مراجعة معالج Exynos 1080: كل ما تريد أن تعرفه عن مميزات رقاقة سامسونج القادمة

تم الإعلان أخيراً من قِبل شركة سامسونج في شهر نوڤمبر من العام الجاري عن أحدث إصدارات معالجاتها “Exynos” وهو Exynos 1080 المُخصص لهواتف الفئة المتوسطة، الذي حقق إنجاز كبير بتحقيقه لأرقام جيدة نسبياً عند مقارنته بأحدث معالجات الفئة العليا أو الفلاج شيب مثل Snapdragon 888 أو Kirin 9000 على الرغم من اختلاف الفئات المدعومة منهم. ويأتي المعالج لأول مرة من الشركة بتقنية 5 نانومتر الداعمة للـ EUV، والتي سوف تلاحظ معها توفير كبير في الطاقة إلى جانب تحسين أكثر للأداء مقارنة بالإصدارات السابقة. وفي هذا المقال، سوف نقدم إليكم مراجعة كاملة بشكل تفصيلي لهذه الرُقاقة الجديدة، مع مقارنة كل جزئية بالتي بالإصدار السابق منه “Exynos 990“.

وعند مقارنة Exynos 1080 ببعض إصدارات الشركات التي سبقت الأحدث منها، فمثلاً يأتي بأرقام متقاربة للغاية من سناب دراجون 865، الذي هو في الأساس مخصص لفئة الأجهزة الرائدة، بل ويأتي بأداء بطارية أفضل منه، كما يقدم نفس الأداء تقريباً، ويتفوق عليه في إتيانه بتقنية 5 نانومتر، وهذا ما نشاهده في أحدث المعالجات لعام 2021. كما يأتي بتجربة أداء ليست أفضل منه، ولكن بفارق بسيط للغاية. كما يأتي متفوقاً عليه في نوعية شبكة البلوتوث مثلاً، فيأتي بالأحدث وهي 5.2. في المجمل Snapdragon أفضل، ولكن الأرقام متقاربة للغاية بين معالج الفلاج شيب، والفئة المتوسطة. والآن، لنبدأ المراجعة التفصيلية.


مميزات معالج Exynos 1080 الجديد

في البداية قبل التحدث عن أهم المميزات المتعلقة بكل جزئية في المعالج، نود أن نخبركم ما هي الأجهزة الداعمة لهذه الرقاقة حتى الآن. ليست من سامسونج، وإنما سوف تكون صادرة من Vivo، بإسم سلسلة هواتف فيفو X60 التي سوف تصدر في عام 2021 وليس الآن، وأما بالنسبة للشركات الداعمة، فلا يوجد آخرين غير سامسونج وڤيڤو.

Vivo x60

ومن أهم مميزات هذه الشريحة التي يجب التحدث عنها بعيداً عن الأجزاء التالية، هي تقنية الـ 5 نانومتر التي يأتي بقا المعالج كأول إصدار داعماً لها من Samsung ولتقنية الـ EUV. والذان سوف تلاحظ معهم توفير كبير في الطاقة إلى جانب الأداء المتميز الذي يقدمه المعالج وعمر أطول وأداء أفضل للبطارية. والآن، لنبدأ بالتحدث تفصيليًا عن أهم الإضافات التي يقدمها لنا الإصدار الجديد من سامسونج.


إضافات جديدة لأداء أفضل

من ناحية الأداء، فيأتي المعالج الجديد بوحدة معالجة مركزية من نوع Octa-core داعماً لنواة من نوع ARM Cortex-A78 التي تعمل بتردد 2.8 جيجاهرتز، أو ثلاثة منها لتعمل بتردد 2,6 جيجا هرتز، أو أربعة من نواة Cortex-A55 بتردد 2 جيجاهرتز، مع تكنولوجيا 5 نانومتر التي تدعم كما ذكرنا تقنية الـ EUV للحصول على أداء أفضل وإستهلاك أقل للطاقة.

بالطبع أضافت سامسونج تحديثات جيدة سوف تجعلك تحصل على تجربة أداء بشكل عام ممتازة، وأفضل من الإصدار السابق بالطبع، الذي كان يأتي داعماً لتقنية 7 نانومتر، وبدون الـ EUV، وأقصى تردد كان تقدمه نواة وحدة المعالجة المركزية Exynos M5 التي كان يأتي بها هو 2,73. لذا بالطبع سوف تحصل على أداء أفضل من النسخة السابقة، ولن تواجه معه أي مشاكل.

مقارنة لأداء Exynos 1080 مع أداء 990 بموقع NanoReviews

تحسينات لأداء الرسوميات (الألعاب)

يأتي معالج الفئة المتوسطة “اكسينوس 1080” أيضًا متفوقًا على الإصدار السابق له من سامسنج من ناحية أداء الرسوميات، أو أداء جرافيكس الألعاب، فيأتي بوحدة معالجة رسوميات من نوع Mali-G78 الأحدث حتى الآن، بينما يأتي المخصص للفلاج شيب “اكسينوس 990” بوحدة معالجة رسوميات “Mali-G77” أو الإصدار السابق للأحدث، لذا سوف تلاحظ بكل تأكيد تفوق في الأداء ملحوظ، مع تقليل عدد مرات “اللاج” التي كنت تعتاد عليها أثناء اللعب، مع دقة أفضل بالتأكيد.

مقارنة لأداء الرسوميات بـ Exynos 1080 مع أداء 990
مقارنة لأداء الرسوميات، الألعاب بـ Exynos 1080 مع أداء 990 بموقع نانو ريڤيوز.

ولكن للأسف، لم تهتم سامسونج بجزئية الألعاب كأحدث إصدارات الشركات الأخرى، كـ سناب دراجون 888 مثلاً، الذي أعطت به شركة كوالكوم اهتمام كبير بالألعاب بإضافتها معالج Qualcomm Elite Gaming الذي يعطي تحسين كبير في أداء الألعاب، أو Qualcomm Quick Touch التي سوف تلاحظ معها زيادة سرعة استجابة الألعاب للأوامر (لمسات الشاشة) عن الإصدرات السابقة، وكل هذا إلى جانب إصدار معالج الرسوميات الجديد أدرينو 660 الممتاز.


أحدث أنواع الشبكات لأفضل أداء

تأتي الرقاقة الجديدة من إكسينوس داعمة بشكل كامل لشبكة الـ 5G كما رأينا بأحدث معالجات فئة الفلاج شيب “سناب دراجون 888″، وكما ذكرنا سابقًا، أن الشركات تقوم بذلك (الدعم الكامل) على سبيل توفير للطاقة مع أداء أفضل للشبكات، ويأتي المعالج داعمًا لنوعيها المعروفين وهما sub-6Ghz، وmmWave، كلاهما سوف يقدمون إليك سرعة أفضل من الإصدارات السابقة، الأول سوف تحصل منه على سرعة تصل إلى 5.1 جيجابت في الثانية، والثاني بسرعة أقل تصل إلى 3.67 جيجابت في الثانية أيضًا. كما يأتي داعمًا لأحدث أنواع شبكات الواي فاي “Wi-Fi 6” والبلوتوث “Bluetooth 5.2”.

صورة من موقع Samsung

يتفوق هذا المعالج عن الإصدار السابق له من ناحية الشبكات في القليل من المواصفات، فمثلًا يأتي بأفضل نوع من شبكات البلوتوث حتى الأن، بينما الأقدم يأتي بالإصدار السابق لها “5.1”، كما يتفوق عليه في سرعة التحميل والرفع أو الأبلود، حيث يأتي داعمًا لسرعة تصل إلى 3 جيجابايت في الثانية مقابل 1.2 جيجا في الثانية، أما بالنسبة لسرعة الـ Upload فتصل في الإصدار الأحدث إلى 422 ميجابايت في الثانية مقابل 200 ميجابايت للأقدم. كما يتفوق عليه في الدعم الكامل لشبكة الـ 5G.


تجربة تصوير أفضل مع تحديثات الكاميرات

يأتي أيضًا الإصدار الجديد من  Exynos داعمًا لمعالج image signal processor الجديد أو (ISP) الذي تقدم سامسونح به تجربة تصوير أفضل مع اكسينوس 1080 لتحصل منه على أفضل صورة يمكن إلتقاطها، كما يأتي داعمًا لدقة كاميرات تصل إلى 200 ميجابكسل أو كاميرا مزدوجة كل واحدة فيها تعمل بدقة 32 ميجابكسل، وحتى 6 كاميرات بالهاتف الواحد، كما يمكنك تصوير مقاطع الفيديو بالهاتف الحاوي علي هذه الرقاقة بدقة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية وهذا ليس الأفضل حتى الأن.

كاميرات اكسينوس 1080
صورة من موقع سامسونج

يتراجع اكسينوس 1080 في جزئية تصوير مقاطع الفيديو عند مقارنته بالإصدار الأقدم منه، فيمكنك من خلال هاتف يحتوي على Exynos 990 تصوير مقاطع الفيديو بدقة تصل إلى 8K، بينما الأخر لن يصل بك إلى هذه الدقة في تصوير الفيديوهات، ولكن يتفوق Exynos 1080 في دقة الصور التي يدعمها وهي 200 ميجابكسل، مقابل 108 ميجابكسل للأخر.


تجربة ممتازة للشاشات

يأتي المعالج دعمًا لشاشات سامسونج التي سوف تأتي بتقنية HDR10+ في المستقبل، كما يدعم أعلى معدل إطارات لشاشات الهواتف حتى الأن وهو 144 معدل إطار في الثانية (هرتز)، إلى جانب دعم أعلى دقة للشاشات حتى الأن وهي Full HD+، بالتأكيد سوف تحصل على أفضل تجربة مُمكنة لشاشات الهواتف حتى الأن.


الخاتمة

الأن بالفعل إنتهينا من مراجعة الإصدار الجديد من معالجات اكسينوز المُقدمة من سامسونج، المعالج ممتاز للغاية وخاصًة أنه يأتي داعمًا لهواتف الفئة المتوسطة، فإذا قمنا بمقارنته مع إصدارات أخري مخصصة لئة الفلاج شيب لشركات أخرى سوف تلاحظ تقارب الأرقام بشكل كبير بينهم، وهذا ما نتحدث عنه. قم بالإستمتاع بقراءة مراجعة هذه الرقاقة المميزة ثم أطلعنا على رأيك بها في التعليقات.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.