مراجعة معالج Qualcomm Snapdragon 888 الجديد: كل ما تحتاج أن تعرفه عنه، الهواتف الداعمة له

في أوائل عام 2020، قامت شركة كوالكم بالإعلان عن شريحة معالجها الجديدة سناب دراجون 865، ليأتي به العديد من هواتف فئة الفلاج شيب بعام 2020 من شركات معينة، مع معالج الرسوميات ادرينو 650 الذي أعطى أداء أفضل بنسبة 20% من السابق له، ومع مميزات أخرى عديدة كدعم Wi-Fi 6، Bluetooth 5.1. أو دعم إلتقاط الصور حتى دقة 200 ميجا بكسل، مع تصوير الفيديوهات بدقة 8k. وفي الحقيقة فإن هذا المعالج حقق نجاحًا كبيرًا، وحصلت الهواتف الحاوية عليه على مبيعات ضخمة بهذا العام الجاري، مثل جالكسي S20، مي 10 من Xiaomi، وكان أخر هاتف يأتي به (حتى الأن) هو MI 10T، الذي أدهش العالم بكونه منافس بالفئة فوق المتوسطة، ويأتي بهذا المعالج الذي دائمًا ما نراه بفئة الفلاج شيب أو العليا.

والأن، تدهش Qualcomm العالم من جديد بإصدار معالجها ثماني النواة الجديد Snapdragon 888، الذي سوف يكون جزء أساسي في هواتف فلاج شيب عام 2021 للشركات الداعمة له والتي تم الإعلان عنها بالمؤتمر، مثل Realme Race، الذي تستعد ريلمي بالفعل حاليًا على القيام بإصداره، أو Oppo Find X3، مي 11، وان بلاس 9 برو. والعديد من هواتف فئة الفلاج شيب الأخرى، التي تم التأكيد على إحتوائها لهذا المعالج. وحقيقًا، إن سناب دراجون 888 المُصحاب لـ Adreno 660 الجديد سوف يأتي بالعديد من المميزات الجديدة، إلى جانب دعم إضافات رائعة. كل هذا سوف نتحدث عنه تفصليًا، لنبدأ بذكر جميع الشركات والهواتف الداعمة له حتى الأن.

الشركات، الأجهزة (حتى الأن) الداعمة لرقاقة سناب دراجون 888 الجديد

جميع أسامي الشركات المذكورة بالقائمة التالية هي التي من المؤكد أن تصدر أجهزة فئة الـ Flagship بالعام التالي “2021” حاوية على هذا الإصدار الجديد من شريحة معالج كوالكوم على حسب ما ذُكر بمؤتمر كوالكم تيك الأخير الذي تم الإعلان به عن المعالج الجديد وجميع المميزات المذكورة بالفقرة التالية :

  • Asus.
  • Black Shark.
  • LG.
  • MEIZU.
  • Motorola.
  • OPPO.
  • Realme.
  • Sharp.
  • nubia.
  • One Plus.
  • Vivo.
  • xiaomi.
  • ZTE.

كما أن هناك بعض الشركات كما ذكرنا بالأعلى قد أعلنت عن هاتف معين تابع إليها بفئة الفلاج شيب سوف يأتي بهذا المعالج كـ شاومي مثلاً أو ريلمي، وأتت قائمة هذه الهواتف كالأتي:

  • هاتف Mi 11.
  • هاتف Realme Race.
  • هاتف Oppo Find X3.
  • هاتف Nubia Z.
  • هاتف ZTE Axon 30.
  • هاتف Redmi k40 Pro.
  • هاتف Meizu 18.
  • هواتف OnePlus 9.
  • هاتف Asus Zemfone 8.
  • هاتف Motorola Edge+.
  • هواتف Galaxy S21/ Galaxy Z Fold 3>
  • هاتف LG V70.
  • هواتف Black Shark 4/ 4 Pro.

مميزات معالج Snapdragon 888 الجديد

في الحقيقة، إن هذا الإصدار الجديد من معالجات كوالكم أضاف مميزات في كل الأجزاء بالهواتف التي سوف تأتي به، لذا عندما نتحدث عن مميزات هذا المعالج، سوف نقوم بذكر ما أضافه في كل جزئية، كالشبكات، الرسوميات، الكاميرا، وأجزاء أخرى سوف نتحدث عنها تفصيليًا على حسب ما ذكر بالموقع الرسمي لـ Qualcomm. لبندأ بالتطوريات التي تم إضافتها بشبكات التواصل.

شبكات التواصل:

يأتي سناب دراجون 888 داعمًا للجيل الثالث من المودم الجديد الذي تم الإعلان عنه في شهر فبراير السابق من قِبل الشركة، وهو مودم Snapdragon X60، ولكن يأتي داعمًا لشبكة 5G بشكل كامل هذه المرة، مما سوف يُقلل من إستهلاك بطارية الهاتف أثناء إستخدام الشبكات، ويأتي بنوعين هذه الشبكة المعروفين “mmWave” الذي يقدم سرعة فائقة قد تصل إلى 7.5 جيجابت، و “sub-6 carrier” الذي يقدم سرعة أقل بكثير من السابق، ويختلف دعم المعالج لكل منهم على حسب الدولة.

كما يأتي المعالج داعمًا لـ “Global 5G multi-SIM” الذي يمكنك من خلالها إجراء تحربة تواصل دولي أفضل، ومع “Qualcomm® FastConnect™ 6900” الذي يتيح لنا أسرع نوع من شبكات الواي فاي حتى الأن وهو Wi-Fi 6 الذي سوف تحصل منه على سرعة قد تصل إلى 3.6 جيجابت في الثانية، مع أجدد إصدار للبلوتوث وهو Bluetooth 5.2.

مُحرك الذكاء الإصطناعي

مُحرك الذكاء الإصتناعي الجديد لسناب دراجون 888

أحدثت كوالكم فارق كبير عند قيامها بإعادة تصميم كامل لمحرك الذكاء الإصتناعي، ليأتي سناب دراجون 888 بالجيل السادس لـ Qualcomm® AI Engine، مع معالج Hexagon 780 الذي سوف تحصل منه على أداء أفضل تم تحسينه حتى ثلاثة مرات لكل وات، كما سوف تلاحظ توفير كبير في الطاقة، فيرفع إستهلاك الطاقة كما نعلم كما إزداد نشاط معالج الهيكساجون، ولكن من المقرر كما ذُكر بالموقع الرسمي لكوالكوم، أن تعمد معظم العمليات البسيطة على الجيل الثاني من Qualcomm® Sensing Hub، مثل إيقاظ الشاشة أو تشغيلها، اكتشاف الأحداث الصوتية، والعديد من المهام الصغيرة الأخرى، وهذا بالتأكيد سوف يوفر جزء كبير من الطاقة.

تحديثات جديدة تتعلق بالكاميرات

يأتي سناب دراجون 888 الجديد مع معالج إشارة صور من نوع Qualcomm Spectra™ 580 ISP، الذي يقدم إلينا مميزات جديدة، فيمكنك هذا المعالج مثلًا من إلتقاط 3 صور من 3 كاميرات مختلفة في نفس الوقت بسرعة معالجة فائقة تصل إلى 2.7 جيجابكسل في الثانية، كما يمكنك تصوير ثلاث مقاطع فيديو بوقت واحد وبدقة 4K داعمة لخاصية الـ HDR للحصول على تفاصيل أكثر، ألوان أكثر تشبع، ودقة عالية.

وأيضًا يمكنك من خلال معالج إشارة الصور الجديد إلتقاط صور متتالية عالية الدقة بمعدل 120 إطار في الثانية الواحدة، و من خلال كوالكم سبيكترا إلتقاط صور مضيئة بالقرب من أماكن مظلمة.

تجربة ألعاب أفضل

يأتي الإصدار الجديد من معالجات كوالكوم مع تحديثات جديدة  بمحرك الألعاب Qualcomm Snapdragon Elite Gaming، الذي سوف يقدم إليك أفضل تجربة ألعاب ممكنة عند حصولك على هاتف فلاجشيب، إلى جانب إضافة تحسينات لدقة الألعاب فأصبح بإمكانك الإستمتاع بها بدقة HDR بأفضل رسوميات.

ولأول مرة، يأتي كوالكم سناب دراجون 888 بخاصية Variable Rate Shading “VRS”، التي سوف تُشكل فارق كبير بجودة الألعاب، حيث تمنع هذه الخاصية المعالج من بذل الجهد في رسم المشاهد الثابتة بالألعاب، مما لا يؤثر على جودة صورة هذه المشاهد، وعرضها بأفضل دقة ممكنة.

وأيضًا، يأتي المعالج الجديد مع إضافة Qualcomm Game Quick Touch، التي سوف تزيد من سرعة الإستجابة بالألعاب أو تقليل الزمن اللازم لذلك حتى نسبة 20% مقارنة بالإصدار السابق بالعام الجاري. بكل تأكيد، سوف يوفر إليك هذا المعالج أفضل تجربة ألعاب يمكنك الإستمتاع بها.

تحسينات للأداء

يأتي المعالج بتقنية معالجة من نوع 5 نانومتر التي سوف توفر إليك أداء أقضل من الإصدار السابق مع كفاءة طاقة عالية، خاصًة مع وجدة المعالجة المركزية الجديدة من نوع Qualcomm Kyro 680 الذي سوف تلاحظ معه أداء أفضل من الإصدار السابق أيضًا وبنسبة 25% على حسب ما ذكر بموقع كوالكوم الرسمي، مع زيادة في الترددات لكي تصل إلى 2.48 جيجا هرتز. وتأتي وحدة المعالجة المركزية المذكورة بالأعلى داعمة لنواة من نوع  ARM Cortex-X1، التي تضيف تحسين أكثر للأداء، وتوفير أكثر للطاقة أيضًا.

وبالحديث عن أداء الرسوميات الخاص بهذا المعالج الجديد، فيأتي بوحدة معالجة الرسوميات الجديدة Adreno 660، والتي سوف تحصل منها على أفضلية في سرعة حركة الرسوميات بنسبة 35%. كالمعتاد، هذه الشركة توفر دائمًا بمعالجتها أفضل تجربة للألعاب كأداء وجرافيكس بفضل وحدات المعالج التي دائمًا ما تأتي إصدارات الشركة بها.

إضافات جديدة لأمان أكثر

بحصولك على هاتف فلاج شيب يحتوي على شريحة من ذا المعالج، فهذا يعني حصولك على تجربة هاتف وإتصالات أكثر أمانًا، فيتمتع Snapdragon 888 بوحدة معالجة Qualcomm Secure، إلى جانب إضافة Qualcomm Trusted Execution، الذان سوف تحصل منهم على حماية أكثر لبيانات هاتفك من الإصدارات السابقة، كما يمكنك قياس مدى أمان التطبيقات أو العمليات من خلال هذه الإضافة على حسب ما ذكر بموقع كوالكوم الرسمي.

كما يأتي المعالج داعمًا لخاصية Qualcomm Wireless Edge، التي سوف تجري مراقبة كاملة لجميع الإتصالات اللاسيلكية التي تجريها مع الأجهزة الأخرى، لكي تجري إتصالاتك بدون حدوث أي نوع من التجسس مثلًا، مع حماية لجميع البيانات المخزنة على هاتفك.


الخاتمة

هكذا قمنا بالفعل بذكر كل ما قد يختص بهذا المعالج الرائع الجديد، من حيث المميزات التي يقدمها، والشركات التي سوف تصدر هواتف داعمة له في المستقبل، والهواتف التي بالفعل تم الإعلان عن إحنوائها له بالفعل. وفي المجمل، بالتأكيد سوف تحصل على أفضل تجربة يمكنك الحصول عليها من أي معالج بهواتف الأندرويد. إستمتع بقراءة هذه المميزات ثم شاركنا برأيك حول هذا المعالج بالتعليقات.

 

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.