مقارنة بين معالجات Snapdragon 888 vs Exynos 2100: من الأفضل في الألعاب والأداء للفئة الرائدة؟

مقارنة بين معالج Snapdragon 888 ومعالج Exynos 2100 في الألعاب والأداء، من الأفضل؟ في أواخر عام 2020 السابق، أعلنت شركة سناب دراجون عن شريحة الفلاج شيب الجديدة “Snapdragon 888“، التي أتت بالعديد من التحسينات بالنسبة للنسخة السابقة لها بنفس الفئة، مثل دعم المعالج لشبكة 5G بشكل كامل، كما نرى بأحدث إصدارات شركات المعالجات، كالذي سوف نجري له ولـ سناب دراجون 888 مقارنة اليوم وهو اكسينوس 2100، كما اهتمت الشركة كثيرًا بأمر أداء الرسوميات أو الألعاب كالمعتاد منها، فأضافت محرك الألعاب الرائع Elite Gaming، إلى جانب تقنية Variable Rate Shading، مع تسريع للإستجابة أثناء اللعب بواسطة Qualcomm Game Quick touch.

كل هذا سوف نتحدث عن دوره تفصيليًا ولكن هو في النهاية للحصول على أفضل تجربة ألعاب. كما تم تحسين شبكات الاتصال أيضًا مع تقنية FastConnect 6900، للحصول على توفير بالطاقة مع إضافات أخرى خصصت لذلك، كل هذا سوف نتحدث عنه تفصيليًا بـ مقارنة سناب دراجون 888 و اكسينوس 2100 اليوم.

وفي بداية العام التالي، أو يمكننا قول في الشهر الجاري، وبعد ان قامت باستعراض معالجها الخارق Exynos 1080 للفئة المتوسطة، ردت شركة المعالجات التابعة لسامسونج بشريحتها الجديدة بالفئة الرائدة “Exynos 2100“، التي أصدرتها لتنتقل بها لمرحلة أفضل من ناحية الأداء مع نواة وحدة المعالجة المركزية الجديدة Cortex®-X1 بتردد 2.8 جيجاهرتز، لتحصل منه على تقدم بهذه الناحية للأفضل بنسبة 19% مقارنةً بالإصدار السابق.

كما أتى المعالج داعمًا تقنية eSE لضمان أمان أكثر على بياناتك المُخزنة بالهاتف، وعن طريق هذه الشريحة، أضافت اكسينوس تقنية جديدة لتحسين تجربة الألعاب، وهي تقنية AMIGO، إلى جانب تكنلوجيا MFC للحصول على أفضل تجربة لتصوير الفيديوهات بأعلى دقة وهي 8K. كل هذا وأكثر سوف تجده بهاتف سامسونج المنتظر S21 كأول الداعمين لهذه الشريحة الجديدة.

وفي هذا المقال، سوف نقدم إليكم مقارنة بين Exynos 2100 و Sanpdragon 888 تفصيلية، فسوف نوضح إليكم الإضافات التي قدمها كل معالج بكل جزئية تختص بالهاتف، ثم سوف نجري مقارنة بين كل منهم بهذه الجزئية وتقييم لكل منهم، إلى جانب ذكر تقييم موقع NanoReview الخاص بكل جزئية، ولكن دعونا في البداية قبل كل ذلك نذكر إليكم جميع الهواتف الداعمة لكلاً منهم بالفقرة التالية.

هل تعلم أننا قمنا من قبل بعمل مقارنة بين معالج Snapdragon 888 وبين Exynos 1080 وكانت النتيجة مفاجئة!

معالجات Snapdragon 888 & Exynos 2100 (من الأفضل)

إذا تحدثنا بشكل عام عن المقارنة، فسوف نجد تفوق لسناب دراجون في العديد من الجزئيات، فمثلًا في أداء الرسوميات أو الألعاب، بالرغم من دعم اكسينوس لتقنية أميجو الجديدة، ولكن بفضل الإضافات الكثيرة التي اهتمت Snapdragon بإضافتها، فهو الأفضل في هذه النقطة بكل تأكيد، كما يتفوق عليه في الأداء عمومًا، حيث حصل سناب دراجون على 719030 نقطة مقابل 631675 نقطة لمنافس سامسونج على تطبيق قياس الأداء المعروف Antutu كما هو موضح بالصورة التالية. أما إذا تحدثنا عن اكسينوس 2100، فسوف نجد تفوق من ناحية دقة تصوير الفيديوهات، وسرعة التحميل على حسب ما ذُكر بـ نانو ريفيو (ربما تكون الأرقام غير دقيقة).

exynos2100 vs snapdragon888 mohamedovic 03
صورة من موقع Nanoreview

وبالحديث عن الهواتف التي سوف تأتي داعمة لتلك المعالجات، فـ Samsung Galaxy S21 حتى الأن هو الوحيد الذي من المؤكد أن يأتي بمعالج Exynos 2100، أما إذا تحدثنا عن سناب دراجون 888 فالقائمة التالية تحمل جميع أسماء الهواتف، التي من المؤكد أيضًا أن تأتي بهذا المعالج حتى وقتنا هذا، قم بقراءتها جيدًا لنبدأ بعد ذلك بإجراء مقارنة بين كلًا منهم من ناحية الأداء.

صورة من مؤتمر الإعلان عن سناب دراجون 888
صورة من مؤتمر الإعلان عن سناب دراجون 888
  • هاتف Mi 11.
  •  هاتف Realme Race.
  •  هاتف Oppo Find X3.
  •  هاتف Nubia Z.
  •  هاتف ZTE Axon 30.
  •  هاتف Redmi k40 Pro.
  •  هاتف Meizu 18.
  •  هواتف OnePlus 9.
  •  هاتف Asus Zemfone 8.
  •  هاتف Motorola Edge+.
  •  هاتف LG V70.
  •  هواتف Black Shark 4/ 4 Pro.

مقارنة الأداء بين رقاقة كوالكوم ورقاقة سامسونج 2021

كالمعتاد من سناب دراجون، التي دائمًا ما نحصل منها على أفضل تجربة أداء بهواتف الأندرويد، يأتي Snapdragon 888 بأفضل أداء في معالجات هواتف الأندرويد مع دعمه لتقنية معالجة من نوع 5 نانومتر كما في معالجات 2021 لتحسين تجربة الأداء، مع وحدة معالج مركزية من نوع Qualcomm Kyro 680 وهي الأحدث حتى الأن من هذه الشركة، لتحصل منها على تحسين للأداء بنسبة 25% عن الإصدار السابق له، وتأتي هذه الوحد بنواة من نوع Cortex-X1 التي تقدم تردد 2.48 جيجاهرتز. أداء ممتاز كالعادة من سناب دراجون.

أما بالحديث عن اكسينوس، فقد قدمت الشركة أداء رائع بـ Exynos 2100 مقارنة بالإصدارات السابقة، فيأتي المعالج بوحدة معالجة مركزية مجهولة الإسم تأتي بنواة من نوع Cortex-X1 مع تردد 2.9 جيجاهرتز، لتحصل منه على أداء أفضل من النسخة السابقة بنسبة 19%، وخصوصًا مع دعمه لتقنية معالجة 5 نانومتر كالسابق. بالتأكيد من ناحية الأداء فـ اكسينوس تقدمت كثيرًا.

إذا تحدثنا عن الأداء، فسوف يتقدم بالتأكيد سناب دراجون عن اكسينوس، وهذا المعتاد دائمًا، على حسب تقييم موقع المقارنات الشهير نانو ريفيو، فـ حصل سناب دراجون بتقييمه على 91 نقطة مقابل 88 نقطة لـ Exynos. وهو فارق ليس بكبير، ولكن هناك فارق ملحوظ بالفعل. والأن، دعونا ننتقل معًا إلى مقارنة أداء الرسوميات.
exynos2100 vs snapdragon888 mohamedovic 01

مقارنة أداء والألعاب قوة الرسوميات

من ناحية أداء الرسوميات، فيأتي سناب دراجون بمحرك Qualcomm Snapdragon Elite الجديد، الذي يعطيك دائمًا أفضل تجربة للألعاب مع أعلى دقة وأفضل حركة رسوميات، إلى جانب تقنية VRS التي مهمتها أن تمنع استهلاك الطاقة وبذل الجهد بالمشاهد الثابتة بالألعاب، لكي تحصل على أفضل دقة بتلك المشاهد، إلى جانب تحسين سرعة الاستجابة بالألعاب مع إضافة Qualcomm Game Quick Touch بنسبة 20%، وكل هذا بفضل وحدة معالجة الرسوميات الرائعة الجديدة Adreno 660 التي أعطتنا تحسين للأداء بنسبة 35%.

بينما يأتي اكسينوس بوحدة معالجة الرسوميات Mali-G78 MP14، التي وفرت تحسين كبير بأداء الجرافيكس بهذا المعالج بنسبة 46%، مع تقنية AMIGO التي سوف تعطيك أداء جيد للألعاب مع توفير كبير في الطاقة.

بالطبع، يتفوق سناب على اكسينوس في تجربة الجرافيكس، وهذا بفضل الإضافات التي تهتم بأمور سوف تشكل فارق كبير معك أثناء اللعب، كما حصل Snapdragon 888 على تقييم 100 مقابل 93 لصالح اكسينوس 2100 بموقع نانو ريفيو.
exynos2100 vs snapdragon888 mohamedovic 02

مقارنة أداء التصوير والكاميرات

يأتي سناب دراجون بمعالج إشارة صور من نوع Qualcomm Spectra™ الذي يمكنك من خلاله التقاط أفضل الصور بأفضل دقة تصل إلى 200 ميجابيكسل ووضوح عالي، إلى جانب إضاءة عالية بالقرب من الأماكن المظلمة. يمكنك التقاط 3 صور من 3 كاميرات مختلفة في نفس الوقت بسرعة عالية للغاية تصل إلى 2.7 جيجابكسل في الثانية، كما يمكنك التقاط عدة صور متتالية، بمعدل 120 إطار بالثانية الواحدة. ومن ناحية تصوير الفيديوهات، فيدعم المعالج تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K مع 120 إطار في الثانية، أو 8K مع 30 إطار في الثانية، داعمًا لخاصية الـ HDR التي يمكنك من خلالها الحصول على ألوان مشبعة وتفاصيل أدق.

يمكنك من خلال معالج اكسينوس الجديد التقاط الصور بدقة تصل إلى 200 ميجابكسل، كما يدعم المعالج حتى 6 كاميرات بالهاتف الواحد، ومع تقنية MFC يمكنك الحصول على صورة مشبعة الألوان بأعلى دقة ووضوح، إلى جانب إمكانية تصوير الفيديوهات بدقة 8K مع معدل إطارات 30 إطار في الثانية، أو 120 إطار في الثانية مع دقة 4K. ومع دعم الكاميرا لخاصية HDR10+ يمكنك رؤية أدق التفاصيل، مع ألوان أكثر تشبع.

من ناحية التصوير، فسوف نجد Exynos 2100 يتفوق على منافسه من كوالكوم، حيث يمكنك الحصول من على دقة أفضل أثناء تصوير الفيديوهات (على حسب ما ذكر بموقع نانو ريفيو)، إلى جانب دعم خاصية HDR10+ وتقنية MFC يمكنك الحصول على صور مشبعة الألوان وأكثر وضوحًا من المنافس. الفروق طفيفة ولكن اكسينوس يتفوق في النهاية.
exynos2100 vs snapdragon888 mohamedovic 04

مقارنة شبكات الإتصال وسرعة الإنترنت

يأتي Snapdragon 888 كما ذكرنا سابقًا داعمًا لأحدث أنواع الشبكات وهو 5G بشكل كامل، توفيرًا للطاقة، وللحصول على أداء أفضل، كما يأتي مع أحدث مودم من كوالكوم وهو Snapdragon X60، ولنوعين الـ 5G المعروفين حتى الأن وهم mmWave الذي يقدم إليك سرعة تتخطى الـ 7.5 جيجابت في الثانية الواحدة، كما يدعم المعالج تقنية Global 5G multi-SIM للحصول على أفضل تجربة تواصل دولي، وأحدث نوعين لشبكات الواي-فاي والبلوتوث وهم 6، 5.2 على الترتيب. إلى جانب الحصول على أفضل تجربة اتصال وسرعة Wi-Fi تصل إلى 3.6 جيجابت في الثانية حسب تقارير الموقع الرسمي لهم.

وأما عن اكسينوس 2100 فيأتي بـ مودم مجهول الإسم كما اعتدنا من سامسونج، ويدعم شبكة الـ 5G بنوعيها الإثنين، وهم mmWave وSub-6GHz، الأول سوف تحصل منه على سرعة تحميل تصل إلى 7.3 جيجابت في الثانية الواحدة، وسرعة رفع تصل إلى 3.6 جيجابت بالثانية الواحدة أيضًا، أما بالنسبة للثاني، فيقدم سرعة تحميل أقل تصل إلى 5.1 جيجابت، وسرعة رفع أقل أيضًا، تصل إلى 1.92 جيجابت. مع دعم أحدث شبكات الواي فاي.

تقريبًا، يتساوى المعالجين في كل شيء من ناحية شبكات الإتصال، ولكن سناب دراجون يتفوق من ناحية سرعة التحميل ولكن لا يوجد فارق كبير للغاية بينهم في هذا الأمر. إلى جانب تقنية Global 5G multi-SIM للحصول على أفضل تجربة للتواصل الدولي.

الخاتمة

بالطبع، يتغلب سناب دراجون على اكسينوس في أهم الأمور، كالأداء، أداء الرسوميات، ربما يتغلب عليه اكسينوس ببعض الفروق البسيطة للغاية من ناحية الكاميرات، لذا فإن في المجمل سناب أفضل. والأن، قم بترك تعليقك لنا أسفل المقال به رأيك حول المقارنة ومن الذي تراه الأفضل بوجهة نظرك.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.