تقنيات متفرقة

ما هي عملية إعادة ضبط المصنع؟، كل الطرق المتاحة للقيام بها (شرح تفصيلي بالصور)

إعادة ضبط المصنع؟ إليك دليل مفصل عنها! بالتأكيد، تلك البيانات المخزنة على مساحة هاتفك الداخلية هي مهمة بالنسبة إليك، سواء كانت تلك البيانات تتمثل في صور، مقاطع فيديو، رسائل، تطبيقات وما يُخزن بها، مهما كانت الصيغة التي هي بالفعل موجودة على هاتف، إنها تمثل لك أهمية ما دامت مُخزنة بالفعل عليه. والذي قد لا يعلمه الكثير من بيننا، تلك البيانات قد لا تمثل لك أي شئ غير أنها مجرد ملفات مُخزنة، وقد يمثل بعضها الأخر مشكلة قد تكون كبيرة أو صغيرة بالنسبة لهاتفك!

نعم! فاللذي ربما أنت لست على دراية به أن واحدة من المشاكل التي حدثت بالفعل إليك أثناء استخدامك للهاتف في وقت ما قد يكون سببها البيانات المخزنة تلك، وسواء كنت تواجه مشاكل أم لا، في مقالنا اليوم سوف نتحدث عن واحدة من أهم العمليات المتعلقة بتلك البيانات، وهي إعادة ضبط المصنع، إنها تلك العملية التي تُعيد هاتفك كما كان، والتي قد تكون حل لتلك المشاكل التي قد تكون متعلقة بالبيانات! فما هي عملية ضبط المصنع؟ ما فوائدها؟ متى علي أن أقوم بها؟ ما الخسائر التي قد تحدث من  ورائها؟ إليك دليل مفصل عن ضبط المصنع!

ما عملية إعادة ضبط المصنع؟ كيف يمكنني الإستفادة منها؟

قد تحدثنا أن تلك البيانات التي هي بالفعل على هاتفك في الوقت الحالي من الممكن أن تكون هي السبب الرئيسي لبعض المشاكل، وربما لا، ولكن الأكيد أن عملية إعادة ضبط المصنع سوف تكون بقائمة الحلول المقترحة للتخلص من هذه المُعضلة. بتنفيذك لخطوات هذا الدليل للقيام بما يسمى Factory Reset فأنت بالفعل تُخلص هاتفك من جميع أنواع البيانات التي قد تخزن عليه مع غلق أي طريق قد تسلكه لإسترجاعها مرة أخرى (دون Backup)، أنت بالفعل تقوم عن طريقها بإعادة هاتفك كما قمت بشرائه للمرة الأولى!

ولكن لماذا من الأساس قد أسلك هذا الطريق؟ لماذا قد أقوم بعمل ضبط مصنع عن طريق إعدادات هاتفي؟ هناك العديد من الأسباب في الحقيقة والتي تعتبر هي الإجابة على السؤال الذي سألناه بالفعل في العنوان السابق وهو “كيف يمكنني أن أستفيد من تلك العملية؟” فمثلاً:

  • ليست البيانات فقط هي ما تُحذف: ضبط المصنع هي عملية تقوم بإعادة هاتفك كما كان حرفياً، وليس الحديث يخص البيانات المخزنة فقط، فالإعدادات وجميع التعديلات التي قمت بها سابقاً سوف تُحذف ليصبح النظام كما كان عليه أول مرة، وأي مشكلة تتعلق بذلك سوف تنتهي مرافقة لهم!
  • حل مقترح للعديد من المشاكل: بالنسبة لي، أول حل دائماً يخطر على بالي عند حدوث أي مشكلة هو عمل ضبط مصنع أولاً لهاتفي، وهو في أغلب الوقت لا يخيب أملي، إن لم يُحدث شئ إيجابي، أبحث عن غيره، ومن تلك المشاكل أخطاء متجر Google Play، أو عدم تعرف الكمبيوتر على هاتفك.
  • أول الأمور اللازم القيام بها قبل بيع الهاتف: قد قمنا سابقاً بكتابة دليل في موقعنا وهو 6 أشياء ضرورية عليك أن تقوم بها قبل القيام ببيع هاتفك، وكان من ضمنها المرور ببعض وسائل البيع، إلقاء نظرة على الشرائح وأيضاً نظافة الهاتف، وكان واحدة منها أيضًا إعادة ضبط المصنع، فلابد القيام بذلك حتى لا يصل المستخدم الجديد إلى بيانات هاتفك ويبدأ تجربة جديدة!

تلك هي أهم الأسباب التي قد تقوم لأجلها بعمل إعادة ضبط مصنع لهاتفك، بالتأكيد هي أسباب كافية وقد يكون واحد منهم كافي من الأساس! قد تحدثنا بالفعل عن الإيجابيات التي سوف تحصل عليها من تلك العملية التي تسمى بأكثر من إسم، فمثلاً  هناك ريستور للهاتف، فورمات للهاتف، وأخيراً إعادة ضبط المصنع، ولكن ما هي السلبيات؟ الإجابة على هذا السؤال لن تخرج عن جملة فقدان البيانات، لذا هل يمكنني إسترجاع البيانات بعد عمل إعادة ضبط المصنع؟


هل يمكنني إسترجاع البيانات مرة أخرى بعد إعادة ضبط المصنع؟

دعونا نفكر سوياً قليلاً، لماذا قد أقوم بإسترجاع البيانات بعد أن قمت بعملية إعادة ضبط المصنع لهاتفي؟ في الحقيقة إن فكرنا جيداً فسوف نجد أن لا حد قد يفكر في القيام بذلك إلا أن حدث فقدان البيانات أو ضبط المصنع بطريقة فيها مفاجاءة، نعم! فاللذي قد لا تعلمه أنك قد تضطر في أي وقت لعمل Factory Reset بعد حدوث تلف للبيانات المخزنة على هاتفك، وهذا ما حدث معي سابقاً ولم يكن هناك أي حلول في يدي إلا إعادة ضبط المصنع، وهنا أنت لم تحضر سابقاً لهذا الأمر عن طريق أخذ نسخة إحتياطية من البيانات، فهل يمكنني أن أستعيد ما فقدته بعد حدوث تلك المشكلة؟

إن تحدثنا بشكل رسمي، فلا يمكنك أن تقوم بذلك، تلك البيانات التي تم حذفها بالفعل تصبح مشفرة، الذي قد لا تعلمه أن بعضها يبقى في الهاتف حتى بعد ضبط المصنع دون الظهور، ولكن في النهاية لا يمكن لك أن تسترجعها، هناك فقط طريقة واحدة (مدفوعة للأسف) يمكنك الإستعانة بها وهي أداة 4DDiG والتي تحدثنا عنها سابقاً في دليل مخصص لها وقد أعطت معي شخصياً نتائج إيجابية!

أما إذا قمت بالعملية تلك وأنت تريد بالفعل القيام بذلك، فبالتأكيد يمكنك بسهولة الحفاظ على بيانات هاتفك عن طريق إتباع دليل كيفية أخذ نسخة إحتياطية منها مهما كانت الصيغة أو نوع الملف، ولكن إذا كانت هي السبب لحدوث مشاكل في هاتفك من أي نوع فلابد في الحقيقة أن تفكر كثيراً قبل أن تقوم بخطوة إستعادتها مرة أخرى، فكما ذكرنا من الممكن أن تكون البيانات هي مصدر لفيروس معين، أو مشكلة معينة تواجهها في نظام هاتفك! والآن، لابد أن نبدأ بشرح كيف يمكنني عمل ضبط المصنع لهاتفي بأكثر من طريقة؟


كيفية عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف؟

إذا تحدثنا عن وسيلة حذف جميع بيانات الهاتف الأفضل بين كل الطرق الأخرى، فسوف نجد لها طريقتين بخطوات مختلفة يمكنك أن تقوم بإتباعهم، الأولى يمكنك إتمامها عن طريق إعدادات الهاتف بشكل طبيعي، أما عن الثانية فيمكنك فقط إستخدامها في حالات الطوارئ، والمقصود بتلك الحالات نسيان كلمة السر أو النقش الذي تغلق به هاتفك، فقط سوف يكون عليك التوجه لوضعية الريكفري، القيام ببعض الخطوات البسيطة ثم إعادة نظام هاتفك لحالته الأولية.

قد ذكرنا عدة مرات أن بقيامك تنفيذ خطوات عملية ضبط المصنع سوف تفقد جميع بيانات هاتفك، لذا إن كان الأمر لا تقوم به حالياً لوجود مشاكل ما في نظام التشغيل، وإذا كنت تنوي الإستعانة بالطريقة الأولى عن طريق إعدادات الهاتف، فتأكد في البداية من عمل Backup لبيانات الهاتف أولاً!
  • إعادة ضبط المصنع عن طريق إعدادات الهاتف:
    1. في البداية قم من هاتفك بتشغيل تطبيق الإعدادات.
    2. من الواجهة الرئيسية للإعدادات قم بالبحث عن خيار System وعندما تجده إضغط عليه.
    3. من الواجهة التالية التي توجهت إليها بالفعل، قم بالضغط على زر Reset Options (من الممكن أن لا تجده بالواجهة تلك أو بغيرها لذا يُفضل أن تبحث عن كلمة Reset من شريط البحث الموجود بأعلى الواجهة ومن ثم الضغط على الخيار المطلوب).
      إعادة ضبط المصنع
    4. غالباً، سوف تجد خيار Erase All Data في أخر تلك الواجهة، إبحث عنه ثم قم بالضغط عليه.
    5. بمجرد الضغط على هذا الخيار، سوف تجد واجهة يتم تحذيرك بها أن بإتمام تلك العملية سوف تفقد جميع بيانات هاتفك المخزنة وكذلك سوف يتم حذف جميع الحسابات الموجودة عليه.
    6. بعد أن تتعرف على ما سوف يحدث بتكملة الخطوات من تلك الواجهة، قم من أسفلها بالضغط على زر Delete All Data.
      إعادة ضبط المصنع
    7. بمجرد الضغط على هذا الزر، سوف تُسأل عن كلمة السر التي تغلق هاتفك بها، أدخلها ثم إنتظر حتى إنتهاء العملية!
  • عن طريق وضعية الريكفري:
    1. في البداية سوف يكون عليك إغلاق هاتفك الذي نسيت الرقم السري لفتحه.
    2. بعد إغلاق هاتفك تمامًا، قم بالتوجه لوضعية الريكفري (طريقة الإنتقال تختلف من هاتف لأخر).
    3. من واجهة الريكفري، قم بالتوجه إلى خيار Wipe data/factory reset عن طريقة أزرار خفض ورفع الصوت، ثم قم بالضغط عليه عن طريق زر الباور.
    4. سوف تجد عدة خيارات بعد الضغط على السابق سوف تظهر إليك، قم بالتوجه إلى خيار yes بنفس طريقة الخطوة السابقة، ثم قم بالضغط عليه عن طريق زر الباور.
    5. الآن سوف تبدأ العملية، لن يكون عليك إلا الإنتظار حتى تنتهي.

الخاتمة

هكذا بالفعل إنتهينا من الحديث عن واحدة من أهم العمليات الأساسية بنظام الأندرويد، والتي لابد أن تكون على علم بها، بالطبع سوف تحتاج في أي وقت القيام بعمل إعادة ضبط المصنع، إذا واجهتك أي مشكلة أثناء إتباع الخطوات فقط إتركها لنا بتعليق وسوف يتم الرد عليك بأقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى