تحت العدسة

هل قررت بيع هاتفك القديم؟ هناك إذًا 6 أشياء ضرورية يجب عليك فعلها أولًا!

الهواتف بشكل عام دائما ما تتطلب التجديد، فهو عالم بمجرد دخولك إليه لن تكون الخطوة الأولى به كافية، أي لن يكون هاتفك الذي قمت بشرائه لأول مرة هو الوحيد الذي سوف يبقى معك للأبد، هناك أسباب عديدة سوف تجعلك بالنهاية مضطر لتغيير الهاتف، أول تلك الأسباب هو رؤية كل ما هو جديد، فعلى سبيل المثال، إذا رأي واحد من عشاق هواتف Samsung هاتف A52 وهو في الوقت الحالي يستخدم A30 مثلاً، لابد أن تدور في ذهنه فكرة التغيير الي الأفضل، هذا السبب الأول الذي ربما يحدث بداعي الانجذاب فقط!

ومن الأسباب أيضًا عزيزي القارئ حالة الهاتف التي تسوء وتنتقل من مرحة سيئة إلى أسوء بمرور الزمن، فأي هاتف مهما كانت علامته وخصوصاً إن تحدثنا عن أجهزة الفئة المتوسطة والسفلى يقل عمر بطاريته، أداؤه أيضا كل ما زادت مدة استخدامه. ليصبح مستخدمها في النهاية مضطر لشراء الأفضل وهكذا تسير الأمور! ربما قد يحدث أمر طارئ وغير معتاد وهو حدوث مشكلة ما بالهاتف، مثل كسر الشاشة، حدوث خطأ بأحد مكوناته الداخلية، السبب حقيقاً لا يمكننا تحديده بعينه، ولكن إذا توقعنا لن ننتهي!

كل ما ذكرناه بالأعلى أسباب قد تجعلك تبحث عن هاتف بجديد بديلاً القديم، ولكن هل الأمر يسير فقط بأخذ القرار، شراء جهاز جديد بدون أي عيوب أو أداء أقل أو مواصفات أفضل؟ بالطبع لا، هناك خطوة دائماً ما تكون بين هؤلاء وهي البيع، بالتأكيد نحن نتحدث بالنسبة للهاتف القديم، فمثلاً عزيزي القارئ، إن كنت مستخدم لهاتف Oppo Reno 5، وقد أخذت قرار بالفعل في شراء النسخة الأحدث وهو أوبو رينو 6، بالطبع سوف تكون أحد الاقتراحات المقترحة إن لم تكن تفكر في ذلك حتى هو بيع الأول، فهل بالفعل قد اتخذت تلك القرارات المذكورة بالأعلى؟

إذا كانت اجابتك على السؤال الموجود بالأعلى هي نعم، فتأكد أن هذا المقال هو أحد الدلائل التي لابد أن تمر بها قبل تنفيذ الخطوة التي ذكرناها وهي البيع، فهنا سوف تجد بعض النصائح والأمور التي لابد أن تمر بها قبل التخلص من هاتفك القديم، فالأمر لا يسير بتلك البساطة، هناك بيانات مخزنة لابد من الحفاظ عليها، مستلزمات أصلية لابد من التفكير بها، أمور أخرى عديدة سوف نتحدث عنها بشكل تفصيلي هنا في دليل ماذا علي أن أقوم قبل بيع هاتفي؟

أمور عليك القيام بها قبل بيع هاتفك القديم

قبل البدء في الحديث عن المقترحات والأمور التي لابد من القيام بها التي وضعناها اليوم في مقالنا لمن يفكر بالفعل في بيع هاتفه، لابد من التفكير أيضاً سوياً في البداية في أين سوف نبيع هواتفنا؟ هنا وعند الإجابة على هذا السؤال لابد من ذكر بعض المقترحات أيضاً، فمثلاً:

  •  الخدمة التي وفرتها بالفعل بعض شركات الهواتف لمستخدميها مثل Samsung، شاومي أيضاً، حتى هناك وكلاء لشركة آبل قد وفروا تلك الخدمة لمستخدمي الآيفون أحد أفضل المقترحات، وهي إمكانية تبديل الهواتف القديمة بأخرى جديدة من نفس العلامة ودفع فارق السعر الذي يتم تحديده على أساس تقييم الجهاز.
  • ‌هناك أيضاً العديد من أماكن الصيانة وبيع المستلزمات والهواتف المستعملة نفسها، يمكنك اللجوء إليها في إتمام بيع هاتفك، ولكن ليس هو الاقتراح الأفضل حقيقاً، هذا بالطبع إن لم تصل لسعر يرضي الطرفين وهم البائع والمشتري.
  • ‌كذلك عزيزي القارئ قد تحدثنا عن أحد أفضل وسائل البيع والشراء في المستعمل سابقاً في محمدوفيتش عبر الإنترنت، وهو تطبيق OLX، دعني أقول لك صديقي أن هذا هو أفضل اقتراح في المذكورين، أنا شخصياً قمت ببيع هاتفين عن طريقه سابقاً بسعر جيد، لابد من التفكير به حقيقاً!

تلك هي الاقتراحات التي لابد من التفكير بها صديقي القارئ، يمكنك تخطيها بالطبع وخصوصاً إن كان هناك وسيلة للبيع بذهنك الآن وقد نويت عليها بالفعل! والآن لابد من بدء الحديث عن المقترحات الأساسية في دليلنا، وهي مقترحات ما قبل البيع، إليك أفضل 6 وأكثر الأمور لزوم!

1. حافظ على بياناتك من الفقدان!

بالطبع، النسخ الاحتياطي هو شيء أساسي وخطوة أولى يجب حقيقاً المرور بها قبل التفكير حتى في بيع الهاتف، وعادة ما يقوم بها الكثير أيضاً للحفاظ على البيانات ومختلف الملفات المخزنة على الهاتف، هناك جهات اتصال، صور، مقاطع فيديو، تطبيقات بالبيانات الخاصة بها، ملفات صوتية أو موسيقى، العديد من الصيغ الأخرى سوف تفقدها إن تخطيت تلك الفقرة، ولا شك أن لا يوجد أحد يحبذ هذا الأمر من الأساس.

سوف نتحدث عزيزي القارئ بلغة مقالات محمدوفيتش، ففي موقعنا هناك العديد من الدلائل فيما يختص بالنسخ الاحتياطي أو ما يمكننا أن نطلق عليه باك أب، لابد في البداية ذكر دليل طريقة النسخ الاحتياطي لجميع بيانات الهاتف، لن تخرج من هذا المقال المشار إليه وأنت فاقد أحد بياناتك حرفياً! أما إذا كان هاتفك الذي تريد بيعه به صلاحيات الروت، فهذا بالطبع في صالحك فيمكنك إنهاء كل ما سوف تقوم به للحفاظ على جميع بياناتك من مختلف الوسائل والخطوات في تطبيق واحد!

هناك العديد منها بالطبع بالنسبة للذين قاموا بعمل روت لأجهزتهم، وقد تحدثنا عن تطبيق OAndBackupX، أو Titanium Backup وهو المرشح الأفضل حقيقاً. ولأن تطبيقات المراسلة أمر مهم بالنسبة لنا جميعاً، فلابد أيضاً من قراءة دليل كيفية عمل باك اب لرسائل WhatsApp واسترجاعها من الهاتف القديم، كما يمكنك القيام بنفس الأمر مع تطبيق Signal بديل الواتس اب!

وبالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون، أي إذا كان هاتفك القديم الذي تريد بيعه يحمل علامة التفاحة المقطوعة، فيمكنك قراءة دليل كيفية أخذ نسخة احتياطية من بيانات الآيفون على جهاز ماك أو على حساب iCloud الخاص بك! ويمكنك أتباع الدلائل السابقة في الحفاظ على رسائل تطبيقات المراسلة الخاصة بك! وهكذا بالفعل انتهينا من أولى نصائح هذا الدليل لإتمام أفضل تجربة بيع للهاتف!

2. إخلاء الهاتف من أي حسابات شخصية

وحتى يستطيع المستخدم الجديد للهاتف الذي تنوي بيعه بدء تجربته مع هذا الجهاز، تأكد عزيزي القارئ من حذف جميع الحسابات الموجودة على هاتفك والتي هي خاصة بك بالفعل، مثل حساب جوجل، حساب Microsoft أن قمت بربطه بالهاتف، أي حسابات أخرى مربوطة بالهاتف، وذلك تجنبا لمواجهة حماية FRP أيضاً التي سوف تطلب من المستخدم الجديد حساب الجيميل السابق لكي يصل إلي شاشة قفل الهاتف، والتي لابد من عدم نسيان حذفها أيضاً!

إذا كنت تعلم كيفية القيام بذلك فعليك عزيزي القارئ تخطي الآتي والذهاب للنصيحة التالية، وإن لم تكن تعلم كيفية إتمام ذلك الآتي صديقي شرح لكيفية حذف حساب جوجل من هاتفك:

  1. ‌قم في البداية بالدخول إلي إعدادات هاتفك، ومن الواجهة الرئيسية قم بالضغط على خيار Accounts and backup.
  2. ‌من الواجهة التالية، قم بالضغط على زر Manage accounts.
  3. ‌قم بعد ذلك من مجموعة الحسابات المختلفة التي سوف تظهر إليك بالضغط على حساب جوجل الخاص بك.
  4. ‌وأخيراً، من الواجهة الأخيرة التي سوف تصل لها قم بالضغط على زر حذف الحساب من الهاتف Remove account.

3. تذكر شرائحك الموجودة بالهاتف

من الأمور التي هناك احتمال ولو صغير أن تحدث نسيان الشرائح الإضافية التي نضعها بالهاتف، مثل شريحة الاتصال الخاصة بك، أو كارت الميموري أيضاً، من الممكن أن تنسى أمرها أيضاً، فلابد أن نذكرك بدليل نصائح ما قبل البيع، لذا لا ننسى أن تخرجهم من هاتفك، وتضعهم بمكان أمن لا يوجد احتمالية لنسيانه مثلاً!

4. إعادة ضبط المصنع أيضاً أمر مهم

بعد الانتهاء من كل النصائح السابقة، وبالأخص إزالة حساب جوجل، لم يتبقى لنا إلا أمر واحد يجب القيام به في ما يختص بالنظام، وهو إعادة ضبط المصنع، وذلك لكي تعيد نظام تشغيل هاتفك كما وكأنه جديد، ولكي تقوم بذلك عليك القيام بالخطوات الآتية:

  1. ‌بدايةً، توجه إلى إعدادات هاتفك، وقم من داخلها بالضغط على خيار General management.
  2. ‌من الواجهة التالية التي سوف تظهر إليك، قم بالضغط على زر Reset، ثم Factory Data Reset.
  3. ‌قم الآن بالضغط على زر Reset مرة أخرى، ثم ثم بوضع الرقم السري لقفل الشاشة.
  4. ‌ وأخيراً، قم بالضغط على زر Delete All.

5. النظافة للوصول لأفضل سعر

نظافة الهاتف أيضًا أحد الأمور المهمة التي لابد من القيام بها قبل بيعه، فهي حقيقاً تفرق كثيراً عن تحديد السعر الذي يرضي الطرفين الذي تحدثنا عنه سابقًا، فلكي تصل إليه لابد أن تقوم ببعض الخطوات فيما يختص بهذا الأمر، وهي:

  • ‌تنظيف الشاشة جيداً، ونزع شاشة الحماية الملتصقة بها والتي قمت سابقاً بإضافتها للحفاظ على الشاشة (ذلك لأنها بمرور الوقت تسوء حالتها بالطبع).
  • ‌احرص أيضًا عزيزي القارئ على تنظيف مداخل الهاتف بشكل صحيح و بحرص تجنباً لحدوث أي نوع من المشاكل في الهاتف من ناحية الشحن أو السماعات.
  • أغراض هاتفك الأصلية أيضاً إن مازلت بالفعل موجودة حتى الآن، قم بتنظيف الكابل، سماعة الهاتف الأصلية ورأس الشاحن كذلك.

بعد الانتهاء من كل ذلك عزيزي القارئ، قد قمنا بتنظيف الهاتف وإعادته كما كان بقدر الإمكان من ناحية الهيكل الخارجي وكذلك النظام أيضاً، لم يتبقى لنا خطوة أخرى تختص بالهاتف إلا واحدة فقط وهي تجميع كل الأغراض الأصلية، الهاتف نفسه بعد التنظيف في علبة الهاتف، لذا قم بذلك وتأكد من المرور سريعاً بالنصيحة التالية!

6. لا تنسى المرور ببعض وسائل البيع!

وأخيراً صديقي، قبل إتمام الخطوة الأخيرة والمراد إنهائها وهي بيع الهاتف، لا يوجد الآن أمر عليك القيام به لأفضل تجربة بيع إلا المرور ببعض مواقع البيع والشراء وكذلك متاجر بيع الأجهزة المستعملة، وذلك بالطبع لإجراء بحث عن أسعار بيع هاتفك الذي يعرضها الذين قاموا بذلك بشرط أن تكون الحالة مقاربة لحالة جهازك من حيث سلامة الهاتف ونظافته وما إلى ذلك.

هكذا بالفعل صديقي القارئ صاحب الهاتف المراد بيعه قد انتهينا من خطوات الوصول لأفضل تجربة بيع، بعد الانتهاء من تنفيذ كل المذكور بالأعلى نتمنى لكم الحصول على سعر مناسب ويكون مقارب للذي في ذهنك الآن!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى