أداة SamFirm | تحميل رومات سامسونج من الخوادم الرسمية مباشرةً!

سام فيرم ( اختصار لعبارة Samsung Firmware) هي أداة مفيدة جدًا والتي تقوم بتحميل أحدث [رومات/ سوفتوير] هواتف سامسونج جلاكسي الرسمية مباشرةً من خوادم سامسونج. وفي درس اليوم، سنقوم بإرشادك تفصيليًا حول كيفية إستخدام أداة SamFirm وذلك لتحميل أحدث إصدار من الروم الرسمي المتوفر لهاتفك.

العديد من المستخدمين، خصوصًا المبتدئين، دائمًا ما يحبون تجربة الأشياء الجديدة ومحاولة تنفيذ التعديلات المختلفة على الهاتف، تجربة التطبيقات المختلفة أو حتى عمل الروت وتفليش الرومات المطبوخة بالإضافة إلى مودات تعديل النظام، وفعل مثل هذه الأشياء أصبح هو الشئ المفضل أكثر من استخدام واستغلال مواصفات الهاتف نفسه في معظم الأحيان. وبما أن السابق ذكره كثيرًا ما يؤدي إلى العديد من مشكلات وأخطاء النظام، ربما ستحتاج في نهاية المطاف إلى تفليش الروم الرسمي على هاتفك لاسترجاعه إلى وضعه السابق قبل التعديلات.

ومن جهة أخرى، هناك أيضًا العديد من المستخدمين الذي يقومون بشراء فقط فقط باستخدامه كالمعتاد وليسوا مهتمين من الأساس بمسألة التعديلات أو الروت، أو لا يريدون المجازفة مع بالنظام الحالي المستقر بالهاتف. ورغم ذلك، هناك بعض المواقف التي ستواجهها والتي لا يوجد حل بها إلى تنصيب السوفتوير الرسمي للهاتف.

سواء كان هاتفك أصبح يتصرف بشكل غريب، أو حتى واجهت مشكلة Bootloop (التعليق على شعار Samsung)، يُمكنك إذًا ببساطة إسترجاعه من خلال تفليش الروم الرسمي 4 ملفات (روم المصنع) أو ملف واحد، وعمومًا من السهل دائمًا الحصول على رومات سامسونج الرسمية. هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر روابط تحميل رومات هواتف جلاكسي الرسمية، ولكن مع ذلك محاولة تحميل هذه الرومات منهم ربما تكون مزعجة وصعبة خصوصًا إذا كنت تمتلك إتصال إنترنت ذو سرعة عالية ومستقرة كون أن معظم هذه المواقع يأتي مع خطط تحميل مدفوعة، بالإضافة إلى أنهم حتى لا يدعمون إستكمال التحميل للخطط المجانية البطيئة.

لذلك إذا كنت تواجه صعوبة في تحميل روم هاتف سامسونج رسمي بسعة 1/2 جيجابايت اليوم بطوله بدون أن تنجح في ذلك، يُسعدني أن أخبرك أن هناك أداة مخصصة لهذا الشأن فقط وهو تحميل رومات هواتف جلاكسي الرسمية من خوادم سامسونج مباشرةً مع إمكانية إستغلال سرعة إتصالك بالإنترنت كاملةً كون أنها سيرفرات مباشرة كما أنها داعمة لاستكمال التحميل.

البرنامج الذي نتحدث عنه اليوم يأتي بإسم SamFirm والتي تم برمجتها وتطويرها بواسطة العضو zxz0O0 من منتدى XDA للمطورين. في الواقع أن الأداة تعتبر قديمة، ولكنني قد علمت بشأنها منذ أيام قليلة. أداة سام فيرم تعمل فقط على الحواسيب بنظام Windows في الوقت الحالي. الأداة شبيهه في وظيفتها بالعديد من الأدوات الأخرى وتتضمن: أداة Mi Flash Tool لأجهزة شاومي - أداة SP Flash Tool لأجهزة مدياتك - أداة LG Flash Tool - أداة Sony Flash Tool - أداة Firmware Finder لأجهزة هواوي/هونور - أداة XperiFirm لأجهزة سوني - أداة Huawei Updater.

تحميل أحدث روم رسمي لهاتف Samsung Galaxy

أولًا، يجب أن تتأكد أنك تقوم بتحميل السوفتوير الصحيح لهاتفك. يجب أن تعلم أيضًا أن الروم الرسمي الصحيح هو الذي سيكون بنفس إصدار الهاتف، بالإضافة إلى الدولة التي قمت بشراء الهاتف منها. ولمعرفة هذه المعلومات توجه إلى Settings> About device > Model Number ثم قم بكتابته في مكان آخر.

وإذا كان هاتفك ليس مغلق الشبكة، أو مرفق بعقد إتصالات مع مقدم لخدمات الهاتف، يُمكنك تثبيت أي روم رسمي ملائم لإصدار الهاتف بغض النظر عن إختلاف كود الدولة أو CSC. ولكن إذا كان هاتفك مرفق بشركةٍ ما (مثل Vodafone أو Orange أو STC مثلا) يجب عليك إذًا إختيار الروم الصحيح تحديدًا والملائم لرقم CSC الحالي للهاتف، وإلا ستؤدي هذه العملية إلى هاتف لا يعمل على الإطلاق.

تحميل أداة SamFirm لتحميل رومات سامسونج الرسمية

.

SamFirm_v0.3.6

شرح استخدام برنامج SamFirm لتحميل رومات جلاكسي

  • أولًا يجب أن تتأكد أن الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على إتصال مستقر بالإنترنت.
  • بعد تحميل أداة سام فيرم من الروابط المرفقة بالأعلى، ثم قم باستخراج محتويات ملف SamFirm_v0.3.6.zip على سطح المكتب.
  • توجه إلى محتويات الأداة، وقم بنقرة مزدوجة على ملف SamFirm.exe لتشغيل الأداة.

  • يجب أن تعلم أن برنامج سام فيرم يتطلب أن يكون Microsoft .NET Framework مثبت على الكمبيوتر لتستطيع استخدامه.
  • بمجرد تشغيل الأداة، سترى نافذة مثل الصورة التالية:
تحميل أحدث روم لهاتف Galaxy S7 Edge بواسطة أداة SamFirm
  • الآن قم بكتابة رقم إصدار الهاتف في خانة Model. في حالتي (مثل الصورة السابقة) أنا أقوم بتحميل الروم الرسمي الأحدث لهاتف Galaxy S7 Edge برقم إصدار SM-G935F ووجدت أن الروم الرسمي الأحدث هو نظام Android 8.0.0. ولمعرفة إصدار هاتفك السامسونج توجه إلى Settings> About device.
  • الآن توجه إلى خانة Region وقم بكتابة كود الدولة التي قمت بشراء الهاتف منها، ولمعرفة كود CSC الصحيح لهاتفك قم باتباع التالي:
    الآن هناك طريقتان لمعرفة كود CSC الخاص بهاتفك. أولهم والأسهل هي عن طريق برنامج Samsung Kies. والثانية هي عن طريق الإتصال برقم *#1234# وستظهر الصورة الموضحة بالأسفل. كود CSC هو أول ثلاثة حروف بعد رقم إصدار الهاتف كما يظهر بالصورة:

    لو كان هاتفك غير مغلق على شبكة معينة مثل هواتف شركة فرايزون مثلًا، يُمكنك تفليش أي فيرموير رسمي بدون شرط أو يكون مطابق لكود CSC الخاص بهاتفك ويكفي أن يكون الفيرموير الصحيح لإصدار هاتفك. ومع ذلك، إذا كان هاتفك على شبكة معينة، يجب عليك تفليش النظام المناسب لهاتفك تحديدًا مع اختيار كود CSC الصحيح كما يظهر بالصورة بالأعلى.

  • وبعد أن تنتهي، قم بالضغط على مربع Auto.
  • وبعد ذلك، قم بالضغط على زر Check Update.
  • الآن إنتظر لعدة ثواني وسوف تلاحظ ظهور بيانات الروم الرسمي المتاح للهاتف متضمنة رقم إصدار الاندرويد في صندوق الرسائل، مثل الصورة المرفقة بالأعلى.
  • وأخيرًا، قم بالضغط على زر Download.
  • الآن ستحتاج إلى إختيار المكان الذي تريد حفظ ملف الروم الرسمي به.
  • إنتظر حتى يكتمل تحميل السوفتوير، وعندما يكتمل التحميل ستحصل على ملف مضغوط بإسم شبيه للتالي: SM-G935F_1_20180903110714_69q8svgcpx_fac.zip (حسب إسم الروم الحالي للهاتف).
  • الآن، قم باستخراج محتويات الروم الرسمي.
  • ستحصل على عدة ملفات، أو ملفات واحد بامتداد .tar.md5. في حالة أن هاتفك ضمن إصدارات سامسونج الأخيرة (إبتداءًا من 2016 وحتى الآن، ستجد أن ملف الروم يحتوي على 4 أو 5 ملفات وليس ملف واحد).

هل انتهيت من تحميل الروم الرسمي الصحيح لهاتفك، الآن توجه إلى درس: تفليش الروم الرسمي لهاتف سامسونج باستخدام Odin.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد