شرح كيفية حظر الإعلانات المزعجة (الغير لائقة) على هواتف اندرويد

جميعنا مررنا بتلك الإعلانات المزعجة والغير لائقة والتي غالبًا ما تظهر مع التطبيقات المجانية في متجر تطبيقات Play. ومع ذلك، تلك الإعلانات تعتبر حاجة ضرورية لمطوري تلك التطبيقات حتى تستطيع جني الأرباح من خلالها. ولكن للأسف في الفترة الحالية أصبحت هذه الإعلانات غير لائقة على الإطلاق وأيضًا تعتبر مشتتة للإنتباه وتجعلك تفقد تركيزك إذا كنت تفعل شئ مهم مع تطبيق مجاني معين. بالإضافة إلى أن هذه التطبيقات في مُعظم الأحيان تحتوي على إعلانات لا تصلح للأطفال والتي يُمكن أن تظهر أثناء استخدام أطفالك للهاتف. الصورة التالية توضح مثال لتلك الإعلانات الأكثر إزعاجًا. ولكن اليوم سنعمل على حل تلك المشكلة وعمل حظر لجميع الإعلانات المزعجة التي تظهر باستمرار وبشكل متكرر على هواتف اندرويد.

إعلان غير لائق على نظام أندرويد

كيفية حظر الإعلانات المزعجة (الغير لائقة) على هواتف اندرويد

لذلك، ما هو الحل الجذري والنهائي لحظر تلك الإعلانات المزعجة والتي تأتي في بعض الأحيان في شكل غير لائق وغير مناسبة للأطفال أو حتى المراهقين أقل من 18 عام؟ حسنًا، الحل يعتبر بسيط نسبيًا وهو استخدام تطبيق ما وظيفته حظر الإعلانات أو منع الإعلانات من الهاتف سواء تلك التي تظهر داخل التطبيقات أو حتى الإعلانات التي تظهر أثناء تصفحك للإنترنت على الهاتف.

  • تطبيق AdAway

يُمكنك ببساطة تحميل وتثبيت تطبيق “AdAway” على هاتفك واستمتع بمُعظم التطبيقات "تقريبًا" بدون إعلانات على الإطلاق. يُمكنك تحميل تطبيق “اد اواي” من الموقع الرسمي من خلال الرابط التالي:

.

تحميل التطبيق

انت فقط تحتاج إلى تحميل وتثبيت التطبيق على الهاتف، ثم تدعه يقوم بتحميل وتثبيت الملفات التي يحتاجها بشكل تلقائي بدون أي تدخل منك، بالطبع أنت تفهم أنك يجب أن هاتفك لابد أن يحتوي على إتصال إنترنت أثناء تثبيتك للتطبيق.

هناك أيضًا طريقة أخرى يُمكنك من خلالها حظر تلك الإعلانات المزعجة على تطبيقات وألعاب أندرويد بالإضافة إلى حظر الإعلانات التي تظهر على الهاتف بشكل عام.

  • تطبيق MoaAB

تطبيق MoaAB والمشهور بعبارة Mother Of All AdBlocking أو بشكل أبسط الأقوى بين بين كل تطبيقات حظر الإعلانات لنظام أندرويد، ستحتاج إلى تحميل التطبيق من خلال رابط التالي: تحميل التطبيق

الآن، عليك فك ضغط التطبيق لتجد ملف وحيد بإسم “hosts”. الآن كل ما عليك هو نسخ ذلك الملف في مسار /system/etc بداخل ملفات النظام بهاتفك. وحتى تفعل ذلك، ستحتاج بالطبع إلى صلاحيات الروت بجانب تطبيق به قابلية التصفح والتعديل بملفات جذور النظام. يُمكنك استخدام أي تطبيق به إمكانية تعديل ملفات النظام ولكننا سنستخدم في الشرح التطبيق الشهير ES File Explorer.

الآن بعد أن نسخت ملف "hosts"، قم بفتح تطبيق ES File Explorer أو أي تطبيق متصفح لملفات الروت تفضله أنت، وقم بتفعيل وضع مُتصفح ملفات الروت، ثم قم بالذهاب إلى السعة التخزينية (مثل السعة التخزينية الداخلية أو الخارجية لكروت الذاكرة) وقم بالضغط على علامة “/” والتي ستجدها بأعلى التطبيق في الركن الأيسر، ثم قم بالذهاب إلى مجلد “system” ثم مجلد “etc” ثم قم بلصق ملف "hosts" به.

يُمكنك رؤية الصور التالية لتفهم أكثر عن العملية أثناء قراءة التعليمات السابقة.

يُمكنك دائمًا إزالة الروت من هاتفك في حالة استخدام الطريقة الأخيرة، لأنك حتى مع إزالة صلاحيات الروت من الهاتف ستبقى جميع الإعلانات محظورة. يُمكنك الآن الإستمتاع بتشغيل تطبيقات اندرويد مجانية وأيضًا خالية من أي إعلانات مزعجة بالإضافة إلى توفير بيئة نظام تشغيل آمنة للأطفال بدون القلق من ظهور إعلانات غير لائقة.

للأسف، هناك بعض التطبيقات التي لا تعمل معها أي طرق لحظر الإعلانات. هذه التطبيقات تستخدم، على سبيل المثال، إعلانات التطبيقات التي تسمى إشعارات Airpush والتي تظهر فجأة أثناء تشغيلك للتطبيق أو أثناء تصفحك لمواقع الإنترنت المختلفة أو حتى أثناء استخدامك للهاتف بدون تشغيل أي تطبيقات وتم تصنيفها كنوع من برمجيات Malware الخبيثة. في الوقت الحالي لا يوجد أي طريقة معروفة لحظر تلك الإعلانات. إذا كنت تعرف طريقة معينة لحظر هذه الإعلانات، رجاء دعنا نعرف هذه الطريقة ضمن التعليقات بالأسفل حتى نستطيع إضافتها لهذا الموضوع، ولا تقلق سنقوم بذكر مساعدتك لنا كمصدر.

الطرق المذكورة بالأعلى ستؤدي وظائفها على أكمل وجه ومناسبة لمُعظم هواتف اندرويد تقريبًا، أقل المواصفات الضرورية المطلوبة لتشغيل تلك التطبيقات بسلاسة هي معالج رباعي النواه بتردد 1.0 جيجاهرتز بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية رام بسعة 1 جيجابايت على الأقل. بالإضافة إلى أنها تعمل على مُعظم إصدارات نظام اندرويد.

في حالة أنك أردت حذف تطبيق مانع الإعلانات الذي قمت باستخدامه من الأعلى، يُمكنك فعل ذلك أيضًا. إذا قمت باستخدام تطبيق AdAway يُمكنك حذفه بسهولة من خلال خيار  “Disable ad blocking” الموجود بداخل التطبيق. ومع ذلك، إذا قمت باستخدام تطبيق MoaAB، حتى تكون قادر على حذفه ستكون العملية معقدة إلى حد ما ولكن ليست مستحيلة. سيتوجب عليك تحميل الملف المرفق رابطه بالأسفل ثم تفليشه باستخدام الريكفري المعدل (CWM/TWRP). يُمكنك تحميل هذا الملف من هنا: حذف MoaAB

هل قمت باستخدام أي من طرق حظر الإعلانات المزعجة المذكورة بالأعلى؟ هل كان أدائها مناسب بالنسبة لإصدار هاتفك وإصدار نظام تشغيل اندرويد؟ على كل حال، إذا كنت تعرف أي طرق أخرى لحظر الإعلانات، يُمكنك إخبارنا بها ضمن التعليقات بالأسفل وسنكون سعيدين بإضافتها إلى هذا الموضوع مع ذكر مساعدتك لنا كمصدر له.