أدواتتحديثات النظام الرسمية

ما هي طريقة العودة إلى إصدار سابق من MIUI على هاتف شاومي؟ دليل تفصيلي

طريقة الرجوع لإصدار MIUI سابق (عمل Downgrade) في هواتف Xiaomi, Redmi, POCO مع شرح تفصيلي بالصور. تحديثات أي هاتف لأي علامة ما هي إلا وسيلة لتقديم قائمة جديدة من الإضافات والمميزات وإلى جانبها شكل جديد للواجهة أو تعديل العديد من الأمور بها لإحداث تغيير كبير، من الممكن أن يُعجبك التحديث الذي حصلت عليه كثيراً ولا تواجه أي مشكلة معه سواء كانت مشكلة في الاستخدام أو خطأ ما، وربما قد لا تفضل الإصدار الجديد بنفس المقدار الذي تفضل به السابق له، والآن أنت تريد بالفعل الرجوع مرة أخرى لإصدار MIUI السابق.

إذا كنت تريد حقًا القيام بذلك فلا تقلق صديقي هناك ما يسمى بالتحديث اليدوي والذي له أكثر من طريقة في الحقيقة، يمكنك به تثبيت ما تريد من الإصدارات القديمة لنظام هاتفك أو الحديثة أيضاً بسهولة، هناك طرق كثيرة بها فمثلاً يمكنك القيام بذلك عن طريق الريكفري، عن طريق إعدادات هاتفك شاومي أو عن طريق أدوات تفليش عديدة منها أداة دليلنا اليوم وهي Mi Flash Pro، إليك طريقة الرجوع لإصدار MIUI السابق عن طريقها!

العودة إلى إصدار نظام أقدم على هاتف شاومي

واحدة من مميزات هواتف شاومي المعروفة والتي كانت مفيدة كثيراً في الحقيقة إذا تحدثنا عن طرق الرجوع لإصدار MIUI سابق في هواتف شاومي أو حتى تثبيت روم معين رسمي هي إضافة تفليش التحديثات من إعدادات الهاتف! فمن فترة كان يمكننا القيام عن طريق إعدادات الهاتف فقط تحميل الإصدار الذي يعمل به هاتفك أو تحميل إصدار سابق له والقيام بالتثبيت عن طريق نفس القائمة من خيار Locate MIUI ROM.

ولكن للأسف، الآن لا يمكننا القيام بتلك الخطوات من الإعدادات بسهولة، فكانت الإضافة موجودة حتى إصدار مي يو أي 10 والآن هي غير موجودة في إصدار MIUI 11، على الرغم من انتهاء طريقة سهلة يمكنك بها تثبيت تحديث قديم، ولكن هناك طرق أخرى عديدة ومنها استخدام أداة Mi Flash Pro بإدخال هاتفك في وضعية Fastboot، إليك خطوات الطريقة:

 قبل القيام بأي خطوة من الخطوات الموضحة في الأسفل عليك التأكد من أخذ نسخة احتياطية لكل بيانات هاتفك من ملفات أو أي صيغ تريد الاحتفاظ بها، وهذا لأن بالانتهاء من كل الموضح سوف تتعرض لحذف كل ما في هاتفك بسبب تثبيت إصدار جديد عليه.

1. فتح البوتل-ودر لهاتفك

فتح البوتلودر إن لم تكن على علم سابقاً هو بمثابة البوابة التي يجب في البداية تخطيها لكي تستطيع الوصول لأي تعديل على نظام هاتفك مثل عما الرومات، تثبيت روم معدل أو الحصول على إصدار MIUI سابق على هاتفك شاومي، ريدمي أو بوكو، إليك الخطوات المطلوبة:

  1. في بداية الأمر سوف يكون عليك تحميل أداة Mi Unlock على حاسوبك الشخصي ثم قم بالانتهاء من كل المطلوب لتثبيتها.
  2. بعد ذلك سوف يكون عليك تفعيل خيار USB Debugging وخيار OEM Unlocking، لذا قم في بداية الأمر تفعيل إعدادات المطور من التوجه لخيار About Phone من إعدادات الهاتف.
  3. بعد ذلك قم بالضغط من قائمة بيانات الهاتف التي سوف تظهر إليك على خيار إصدار MIUI  من 6 إلى 7 مرات حتى تظهر إليك رسالة بأنك الآن مطور.
    فتح البوتلودر لهواتف شاومي
  4. الآن قم بالرجوع مرة أخرى إلى واجهة الإعدادات الأساسية، قم منها بالضغط على خيار Additional Settings.
  5. الآن قم بالضغط على خيار Developer Options، ثم قم من القائمة التي سوف تظهر إليك بتفعيل الخيارات المطلوب تفعيلها.
  6. بعد ذلك قم من نفس الواجهة التي أنت بها بالضغط على خيار Mi Unlock Status.
    فتح البوتلودر لهواتف شاومي
  7. من الواجهة التي سوف تظهر إليك قم بالضغط على خيار Add Account and Device وتأكد بعد تسجيل البيانات المطلوبة من ظهور الرسالة التالية:
    Added successfully. Mi Account is associated with this device now
  8. قم الآن بتشغيل الأداة، ثم قم بإدخال هاتفك في وضعية Fastboot ثم قم بتوصيل بالكمبيوتر.
  9. بعد ذلك قم بالدخول للأداة، قم بتسجيل الدخول عن طريق حساب مي الخاص بك، ثم قم بالضغط على زر Unlock من واجهة الأداة.
    فتح البوتلودر لهواتف شاومي

2- تحميل نسخة Fastboot من إصدار النظام المطلوب

إذا كنت لست على علم بالأمر، هناك أكثر من نسخة يمكنك الحصول عليها وتثبيتها على هاتفك من التحديثات، هناك نسخة مخصصة لوضعية الريكفري، هناك نسخة التحديث الهوائي التي يمكنك تثبيتها من الإعدادات، هناك أيضاً نسخة وضعية فاست بوت التي يمكنك تثبيتها على هاتفك بمساعدة أداة Mi Flash Pro:

  1. في بداية الأمر سوف يكون عليك التوجه لموقع MIUI Rom، ثم قم من الصفحة الأساسية له بالضغط على شريط البحث.
  2. قم في شريط البحث بوضع اسم الهاتف الذي تريد الحصول على التحديث الخاص به ثم قم بالضغط عليه من مجموعة الخيارات الظاهرة أمامك.
  3. الآن قم من الصفحة التالية والتي سوف تظهر إليك بتحميل الإصدار الذي تريد الحصول عليه ولكن نسخة Fastboot.
    تحميل نسخة Fastboot من MIUI
  4. تأكد من نقل ملف التحديث إلى حاسوبك الشخصي بمجرد الانتهاء من تحميله.

3-  تثبيت إصدار MIUI سابق على الهاتف

  1. في بداية الأمر تأكد من تحميل أداة Mi Flash Pro على جهازك الكمبيوتر من الرابط المشار إليه.
  2. بعد تحميل الأداة قم بتثبيته على حاسوبك، ثم قم بإدخال هاتفك في وضعية Fastboot.
  3. بعد ذلك، قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر، وقم من الأداة بالضغط على خيار Mi flash من شريط الخيارات الموجود بالأعلى.
  4. الآن قم بتحميل التعريفات المطلوبة إن ظهرت إليك نافذة تطلب منك القيام بذلك.
  5. في تلك الخطوة قم بالضغط على زر Select، ثم قم من مساحة حاسوبك التي سوف تظهر إليك قم بتحديد ملف الروم الذي تريد تثبيته.
    downgrade miui 02
  6. الآن قم بتحديد خيار Clear All And Lock، ثم قم بالضغط على زر Refresh.
    downgrade miui 03
  7. وأخيرا قم بالضغط على زر Flash حتى تبدأ عملية تثبيت الملف على الهاتف.
    تثبيت إصدار MIUI سابق على الهاتف

الخاتمة

بوصولك إلى هنا فقد انتهيت بالفعل من تثبيت إصدار قديم مفضل إليك على هاتفك شاومي، ريدمي أو POCO، بسهولة وعن طريق بعض الخطوات البسيطة يمكنك الوصول لما أتيت إليه اليوم، يمكنك الرجوع مرة أخرى لتحديث أجدد بتنفيذ الخطوات نفسها مرة أخرى، أما إذا واجهتك أي مشكلة أثناء إتباع الدليل قم بتركها في تعليق وسوف يتم الرد عليك بأقرب وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى