شرح كيفية تثبيت Xposed Framework الرسمي على نظام Android Nougat

مع استمرار تحديثات واستحواذ نظام أندرويد كنظام تشغيل للهواتف الذكية على مر السنين، أن تكون مجبر على عمل روت لهاتفك الذكي بنظام أندرويد أصبح نادرًا في الفترة الحالية. كشخص مُحب وداعم لعملية الروت لهواتف أندرويد بشكل عام، أمتلك هاتفًا جديدًا منذ بعض الوقت الآن واستطعت التعامل معه وفعل كل شئ بدون وجود روت وبدون حتى ملاحظة أي شئ مختلف. وهذا شئ لم أعتقد أنني استطيع فعله أبدًا! عن نفسي أحب التحكم الكامل بهاتفي الشخصي والصلاحيات التي أحصل عليها بعد عمل الروت له. ولكن هذا على الأرجح لأنه حتى وقت قريب كان لا يوجد إصدار رسمي من فيرموير اكسبوزد يدعم نظام أندرويد نوجا، ومعظم الشروحات المكتوبة هنا وهناك كانت مجرد إجتهادات من المطورين بإصدارات غير رسمية ومليئة بالأخطاء في مُعظم الأحيان وإصدارات تجريبية وغير مكتملة من الأساس.

بعض الأشخاص مازالوا لا يعتقدون بأن عملية الروت تعتبر ضرورية حتى مع توفر فيرموير Xposed الرسمي ولا يعتبروه سبب كافي لعمل الروت. ولكن إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذي ينتظرون بشغف وصول اكسبوزد الرسمي لنظام أندرويد نوجا، إذًا أنت في المكان الصحيح. يُمكنك الآن تثبيت اكسبوزد الرسمي لهاتفك الذكي بنظام أندرويد نوجا.

لماذا استغرق اكسبوزد كل هذا الوقت حتى أصبح مُتاح لنظام نوجا

الآن مر قد عام تقريبًا على الإعلان عن نظام أندرويد نوجا، إنتظار الإصدار الرسمي من فراموورك اكسبوزد كان طويل جدًا ومُزعج إلى أن أصبح أخيرًا متاح للنوجا بشكل رسمي. تحديثات أندرويد الرئيسية غالبًا ما تحضر معها تحسينات قوية لجذور النظام والتي في مُعظم الأحيان ستتطلب إعادة برمجة بعض أجزاء نظام اكسبوزد بالكامل، ومثالًا على ذلك، قدمت Google في تحديث النوجا ميزة Compiler للمساعدة في تشغيل جميع تطبيقات النظام بسلاسة وتحسين تلك التجربة ككل.

في الإصدار غير الرسمي من اكسبوزد، مطور الفرامورك كان مجبر على إيقاف الكثير من التحسينات حتى تعمل مديولات وإضافات هذا الإصدار بدون أخطاء. والإصدار بوجه عام كان يعتبر غير مستقر على الإطلاق. وهذه أحد الأسباب الرئيسية التي بسببها قد انتظر Rovo89 مطور Xposed الرسمي وأصبح مترددًا بعض الشئ في أن يقوم بإتاحة الكود المفتوح الخاص باكسبوزد. المطور كان يرى أن يتأخر أفضل من أن يقوم بإطلاق إصدار رسمي غير مستقر.

الآن، مطور تطبيق اكسبوزد الرسمي قد ابتكر طريقة جديدة لتشغيله على نظام نوجا بدون أن يضطر إلى إيقاف تحسينات Google المدمجة بالنظام الجديد. بما يعني، أنه يُمكنك الآن الإستمتاع بكامل مميزات اكسبوزد بدون القلق من أن يؤثر ذلك على آداء النظام الجديد بشكل عام.

وهذا ليس كل شئ، منذ بداية تطبيق اكسبوزد، وهو كان الطريقة الوحيدة التي يستطيع من خلالها مستخدمين الرومات الرسمية الإستمتاع بكامل مميزات الرومات المعدلة وذلك بدون الإضطرار إلى تفليش رومات معدلة من الأساس. ولتبسيط وتسهيل تلك العملية، اكسبوزد يحقق تلك المعادلة الصعبة من خلال السماح للإضافات المختلفة "مديولات اكسبوزد" بالتعديل في جذور تطبيقات الهاتف. في الواقع ان هذه العملية تمر بالعديد من الخطوات التي في غاية الصعوبة والتعقيد وذلك حتى تعمل على جميع هواتف أندرويد مع اختلاف الأنظمة والواجهات بدون الاحتياج إلى روم معدلة.

المتطلبات الضرورية لتثبيت اكسبوزد على نظام نوجا

  • مثل المُعتاد، ستحتاج إلى هاتف أندرويد يتوفر على صلاحيات الروت
  • يجب أن يحتوي الهاتف أيضًا على ريكفري مُعدل، يُفضل ريكفري TWRP

تحميل الملفات الضرورية لتثبيت تطبيق Xposed على النوجا

.

شرح تثبيت تطبيق اكسبوزد على نظام أندرويد Nougat

  • قم بتحميل تطبيق مُثبت Xposed بالإضافة إلى ملف فرامورك اكسبوزد الذي سيتم تفليشه من الريكفري وذلك إعتمادًا على إصدار نظام أندرويد ومعمارية المعالج الخاص بهاتفك.
    معمارية ARM هي الهواتف مع بيئة 32 بت
    معمارية ARM64 هي الهواتف مع بيئة 64 بت
    معمارية X86 هي الهواتف مع رقاقات من نوع إنتل
  • قم بنقل جميع الملفات التي قمت بتحميلها إلى الذاكرة الداخلية أو الخارجية لهاتفك
  • قم بإقلاع هاتفك بداخل وضع الريكفري. في الكثير من هواتف أندرويد، يُمكنك فعل ذلك من خلال الضغط مطولًا على أزرار Power + Volume Down بنفس الوقت. ولكن حسب نوع وإصدار هاتفك يُمكن أن تختلف هذه الطريقة من هاتف لآخر.
  • بإفتراض أن هاتفك يحتوي على ريكفري TWRP مُعدل مثل العديد من مستخدمين نظام أندرويد، ستكون فكرة جيدة أن تقوم بحفظ نسخة إحتياطية لنظام هاتفك بالكامل أولًا.
  • حتى تقوم بتثبيت Xposed، إذهب إلى زر Install بواجهة الريكفري الرئيسية وقم باختيار الملفات التي قمت بتحميلها ونقلها إلى هاتفك من الأعلى.
  • إضغط على زر Swipe لتفليش الملفات.
  • عند اكتمال عملية التثبيت، سترى اختيار Reboot to system قم بالضغط عليه وسيُعيد الهاتف تشغيل نفسه والإقلاع بداخل النظام بشكل طبيعي.
  • بمجرد إقلاع الهاتف داخل النظام، قم بتثبيت تطبيق Xposed installer APK الذي قمت بتحميله من الأعلى باستخدام متصفح ملفات الهاتف.
  • الآن هاتفك بنظام أندرويد نوجا جاهز لتشغيل فرامورك اكسبوزد ويُمكنك تحميل الإضافات والمديولات المفضلة لك من خلال التطبيق.

وفي حالة لو واجهت أي مشكلة بعد تثبيتك أحد إضافات أو مديولات اكسبوزد، يُمكنك دائمًا العودة إلى هذا الدرس: حل مشكلة عدم إقلاع الهاتف بعد تثبيت إضافات Xposed غير متوافقة.

المصدر: XDA

اترك رد