تحميل وتثبيت Xposed Framework التجريبي على نظام Android Oreo

أليس شئ رائع رؤية أن تطبيق Xposed قد عاد بقوة إلى ساحة الهواتف الذكية مرة أخرى؟ حسنًا، منذ إطلاق تحديث نظام Android Nougat في عام 2016، كان هناك العديد من التساؤلات حول مستقبل تطبيق إكسبوزد بنظام أندرويد نوجا. وكانت إجابة هذه التساؤلات دائمًا بواسطة rovo89 وهو مطور هذا التطبيق الرائع وأنه أبقانا على علم بالتحديثات التي تجري على قدم وساق في تطوير التطبيق لنظام نوجا من وقت لآخر. ولكن مرت الكثير من الشهور، وكذلك قد مر عام كامل بدون إصدار رسمي من فيروموير اكسبوزد يعمل بدون أخطاء على نظام Nougat.

ولكن قبل إطلاق الإصدار الأخير من نظام Android 8.0 Oreo بوقت قليل قد حصلنا أخيرًا على بعض الأخبار الرائعة، وهي أن تطبيق اكسبوزد الرسمي المستقر لنظام اندرويد نوجا أصبح واقع، ويعمل بكامل قوته مرة أخرى كما كان مع نظام أندرويد مارشميلو. ولكن عاد هذا التساؤل البائس مرة أخرى، ماذا عن تطبيق اكسبوزد لنظام Android Oreo؟! هل سيأخذ هذا الوقت الطويل مرة أخرى كما فعل مع نظام نوجا؟ ولكن لحسن الحظ، يبدو أن نظام أندرويد أوريو حظه أفضل فيما يخص تطبيق اكسبوزد وذلك لأن الإصدار التجريبي من تطبيق Xposed Framework لنظام Android Oreo قد تم إطلاقه بالفعل.

بخلاف ما سبق، لا يوجد العديد من الأجهزة حتى الآن تعمل بإصدار نظام أوريو، ولكن هذه أخبار رائعة لهؤلاء الأشخاص الذين قد تلقوا تحديث Android 8.0 Oreo بالفعل وذلك متضمن مستخدمي هواتف Google Pixel وأيضًا هواتف Xperia XZ1 وكذلك هواتف Samsung Galaxy الرائدة الأخيرة والعديد من الهواتف الأخرى. هي أخبار جيدة أيضًا لمستخدمي الهواتف التي تنتظر تحديث اندرويد اوريو في المستقبل القريب. يجب أن تعرف أيضًا أن الإصدار الحالي من تطبيق Xposed لنظام أوريو 8.0 يعتبر مازال في مراحله التجريبية الأولى. ونتيجة لذلك، على الأرجح أن التطبيق يأتي مع بعض الأخطاء والتي لم يتم اكتشافها حتى الآن. وهذا لأن مطور التطبيق قد قام بتسمية هذا الإصدار بالتجريبي وأنه مُتاح لهؤلاء الذين يحبون تجربة الإصدارات التجريبية قبل صدور الإصدار المستقر النهائي.

ملحوظة!

على الأرجح أنك تعرف مُسبقًا أن بعض وظائف التطبيق لن تعمل كما ينبغي بما أنه إصدار تجريبي، أو بعض المديولات أيضًا، أو أن يحدث الأسوء وهو أنك قمت بتثبيت مديول معين غير متوافق مع النظام مما سيُسبب مشكلة Bootloop الشهيرة. إذا لم تكن الشخص الذي يستطيع التعامل مع تلك المشكلات الكثيرة بما أنه إصدار تجريبي، نصيحتي لك في هذه الحالة هي أن تنتظر الإصدار المستقر منه. ورغم ذلك مطور تطبيق اكسبوزد rovo89 قد أكد أن هذا مستقر بشكل كافي للاستخدام اليومي على هاتف Google Pixel بنظام اندرويد أوريو الخاص به. ومن جهه أخرى هناك بعد مطوري منتدى XDA للمطورين قد قاموا بتجربة نفس الإصدار بدورهم وقالوا أنه إصدار مستقر، ولكنك للأسف لن تعرف ذلك أبدًا إلا عندما تقوم بتجربته بنفسك. لذلك الخطوات التالية التي ستتبعها ستكون على مسئوليتك فقط.

الإصدار التجريبي الحالي من تطبيق Xposed لنظام Oreo 8.0 به خطأ معين والذي يُسبب الإغلاق المفاجئ لبعض التطبيقات من وقت لآخر والتي تم إيجادها بالفعل بواسطة مطور التطبيق نفسه. وقد صرح مؤخرًا أنه سيقوم بإطلاق تحديث لذلك الإصدار التجريبي الحالي لإصلاح ذلك الخطأ ولكن من غير المعروف حتى الآن متى سيكون هذا التحديث. في حالة أنك ما زلت تريد تجربة هذا الإصدار التجريبي من اكسبوزد بعد كل ما سبق ذكره، المطور rovo89 قد ذكر أنه يُمكنك فقط التبليغ عن أخطاء التطبيق بموضوع التطبيق الرسمي بمنتدى XDA للمطورين. وهذا يعني أنك تواجه أخطاء مثل الإيقاف المفاجئ لبعض التطبيقات، أو مشكلات Bootloop أو مشكلة التعليق على شعار الهاتف وعدم الإقلاع، وذلك حتى يقوم مطور التطبيق بمتابعة تلك الأخطاء والعمل على حلها بشكل سريع قدر الإمكان في الإصدارات المستقبلية للتطبيق.

المتطلبات الضرورية لتثبيت Xposed Framework على نظام Android Oreo

  • كما نعتاد، ستحتاج بالتأكيد إلى هاتف اندرويد بنظام Android Oreo مع صلاحيات الوصول إلى الروت.
  • ريكفري مُعدل مُثبت مُسبقًا على الهاتف مثل ريكفري TWRP.
  • قم بتفعيل خيار مصادر غير معروفة أو Unknown sources وستجدها تحت قائمة  Settings > Security. في بعض الهواتف، مثل هواتف Samsung Galaxy مثلًا، خانة الخصوصية والأمان على الأرجح ستجد أن إسمها Security & lockscreen أو شئ شبيه بذلك.

تحميل Xposed Framework لنظام Android 8.0 Oreo

.

شرح تثبيت Xposed Framework لنظام أندرويد 8.0 أوريو

خطوات تثبيت تطبيق اكسبوزد على نظام أندرويد 8.0 أوريو هي نفسها ولم تتغير منذ إطلاقه التطبيق لنظام Android 5.0 Lollipop ولم تتغير خطوات تفليشه على هواتف Oreo أيضًا، وذلك لحسن الحظ. على كل حال، في حالة أنك لم تعرف الخطوات اللازمة لتثبيت تطبيق اكسبوزد على هاتفك بنظام اوريو، إذًا ستقوم باتباع الخطوات القليلة التالية:

  • قم بتحميل Xposed Installer APK وكذلك الإصدار فيرموير اكسبوزد المناسب لهاتفك من الروابط المتاحة بقسم التحميل بالأعلى وذلك لتفليشه باستخدام الريكفري المعدل لاحقًا.
    - ملفات ARM هي للهواتف ذات بنية 32 بت.
    - ملفات ARM64 هي للهواتف ذات بنية 64 بت.
    - ملفات X86 هي للهواتف التي تأتي مع رقاقة Intel.
  • قم بنقل ملف Xposed Installer APK وكذلك الملف الذي سنقوم بتفليشه من الريكفري الذين قمت بتحميلهم من الأعلى إلى ذاكرة الهاتف.
  • بمجرد انتهائك من الخطوة السابقة، الآن توجه إلى المكان الذي قمت بنسخ الملفات به وقم بتثبيت ملف Xposed APK. إذا قمت بتشغيل التطبيق بعد تثبيته ستظهر رسالة تقول "Xposed is not installed" ولا تقلق هذا هو المفترض حدوثه.
  • الآن ستحتاج إلى إعادة إقلاع هاتفك بنظام أوريو 8.0 إلى وضع الريكفري المُعدل. جميع هواتف أندرويد الذكية يُمكن إعادة تشغيلها والإقلاع بداخل وضع الريكفري عبر مجموعة من الأزرار الحقيقية، وكل مجموعة هواتف تختلف عن مثيلاتها. والسبب في ذلك لمُصنعي تلك الهواتف والذين (بدون سبب واضح) يقوم بتغيير التركيبة الإفتراضية لتلك الأزرار والتي عادةً ما تكون موجودة بهواتف اندرويد ذو النظام الخام. يُمكنك بسهولة إيجاد طريقة إقلاع هاتفك بداخل وضع الريكفري من خلال بحث سريع في موقع Google. أو أنك على الأرجح تعرف كيفية إقلاع الهاتف بداخل وضع الريكفري بما أن درسنا اليوم يتطلب ريكفري مُعدل لتنفيذه.
    في حالة أنك مُعتاد على تشغيل أوامر واجهة ADB، يُمكنك ببساطة كتابة الأمر التالي لإعادى تشغيل الهاتف بداخل وضع الريكفري:
adb reboot recovery
  • بمجرد إعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع الريكفري، توجه إلى زر Install في قائمة الريكفري الرئيسية، ثم تصفح ملفات الهاتف وصولًا لملف Xposed SDK zip الذي قمت بنقله لهاتفك في الخطوات السابقة.
  • الآن قم بالسحب على زر Swipe من الأسفل لتفليش فراموورك اكسبوزد.
  • بمجرد انتهائك من الخطوة السابقة، قم بالضغط على زر  Reboot system.

الآن عندما تُعيد تشغيل الهاتف بداخل النظام مرة أخرى سترى أن تطبيق Xposed يعمل بدون مشكلة على هاتفك بنظام Android 8.0 Oreo.


المصدر: XDA

اترك رد