شرح تفصيلي: كيفية إزالة الروت نهائيًا (UN-Root) من أجهزة أندرويد الذكية

على الأرجح أنك كمستخدم لنظام أندرويد تعرف مُسبقًا أن قوته الحقيقية تكمن في مرونته وكونه النظام الأكثر قابلية للتخصيص والتعديل كليًا في جميع جوانبه. بينما غالبية أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية الأخرى تُعد مُغلقة على نفسها نوعًا معها وحتى تستطيع تعديلها ستكون مجبر على إستخدام بعض الأدوات المساعدة والتي لا توجد بالنظام نفسه، نظام أندرويد من جهة أخرى مفتوح المصدر مع إمكانية تعديله في كافة جوانب التطوير والبرمجه. بمجرد حصولك على صلاحيات الروت بأي جهاز ذكي يعمل بنظام تشغيل أندرويد يُمكنك بسهولة تعديل وتغيير إعداداته الإفتراضية، قيم البرمجة وكذلك تخصيص الرسوميات للحصول على آداء أفضل، عمر أطول للبطارية، بالإضافة إلى الكثير والكثير من تخصيصات وتعديلات واجهات المستخدم المختلفة.

بينما هناك قاعدة ضخمة جدًا من مستخدمي هواتف أندرويد الذكية الذي يمتنعوا تمامًا عن عمل روت لاجهزتهم الذكية وذلك لحرصهم على عدم فقدان ضمان الهاتف الجديد نهائيًا أو حتى اوجود بعض المجازفة "الكبيرة في بعض الأحيان" أثناء تنفيذ خطوات عمل الروت للهاتف. من جهة أخرى، هناك أيضًا العديد من المستخدمين الآخرين الذين يجدون صعوبة في الحفاظ على الهاتف بدون وجود صلاحيات الروت. ولأصدقكم القول، يتطلب الأمر استمتاعك مرة واحدة فقط بإمتيازات ومميزات الروت الرائعة ولن يُمكنك أن تمتلك هاتف ذكي بدونه مرة أخرى!

ومع ذلك، هناك بعض الظروف التي ستجعلك أن تفكر جديًا في التخلي عن صلاحيات الروت أو إزالة وحذف الروت من الهاتف، خصوصًا في حالة أنك تريد استرجاع ضمان الهاتف مرة أخرى وبعض الحالات أنك تريد أن تتلقى التحديثات الهوائية OTA الرسمية للهاتف، لأنك كما تعرف بوجود الروت لن تستطيع تلقي أي تحديثات رسمية كون أن قسم النظام بالهاتف تم تعديله. على كلٍ، مهما كانت الظروف التي بسببها تريد إزالة الروت تمامًا من الهاتف، في الخطوات التالية سنقوم بإرشادك تفصيليًا كيف تفعل ذلك.

الشرح التفصيلي لكيفية إزالة الروت من هواتف أندرويد

الطريقة الأشهر لإزالة صلاحيات الروت أو حذف الروت من جهازك الذكي بنظام أندرويد هي أن تقوم بتفليش الروم الرسمية للهاتف، وذلك ليس فقط لأنها الطريقة الأسفل، ولكن لأن مُعظم مستخدمين النظام المبتدئين لا يعرفون أساسًا بشأن وجود طرق أخرى لحذف الروت أسهل كثيرًا من عملية تحميل وتفليش السوفتوير الرسمي للهاتف كاملًا! عملية استرجاع الهاتف لحالته الرسمية عند الشراء ليست ذات خطوات سهله على الإطلاق وإذا ما صادف أنك لا تمتلك ريكفري مُخصص على الهاتف، لن يتوجب عليك أساسًا تحميل روم رسمية بحجمها الضخم التي غالبًا ما يكون حجمها أكثر من 1 جيجابايت بالإضافة إلى عمل الكثير من الإعدادات المزعجة قبل تفليشها على الهاتف.

حذف الروت باستخدام متصفح لمجدات النظام

  • أولًا، قم بتحميل وتثبيت أي متصفح مُفضل لملفات الروت من متجر تطبيقات Google Play. ونصيحتنا لك أن تقول بتحميل تطبيق File Explorer Root Browser من الرابط التالي:

.

  • الآن، قم بالبحث عن مجلد /system/ ثم توجه إلى ملف /bin/ 

  • الآن قم بالبحث عن ملف يُسمى SU - عندما تجده، قم بالضغط مطولًا عليه ثم توجه إلى خيار حذف أو Delete. في حالة أنك لم تجد ملف SU، إذًا تخطى هذه الخطوة (أنا لم أجد هذا في الملف في بعض الهواتف الذكية مثل LG G3 وكذلك HTC M8 كما أنني قد وجدته بهاتف Nexus 5) أعني بهذا أن وجوده ليست قاعدة أساسية إذا ما كان هاتفك يحتوي على صلاحيات الروت.
  • الآن توجه إلى مجلد /system/xbin/ وقم بفتحه ثم ابحث عن ملف SU وقم بحذفه من هناك أيضًا.
عمل UnRoot باستخدام متصفح ملفات النظام
  • بعد انتهائك من الخطوة السابقة، توجه أيضًا إلى مجلد /system/app/ وابحث عن تطبيق Superuser.apk ثم قم بحذفه هو الآخر.
  • الآن قم بالخروج من متصفح ملفات الروت ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف.

وانتهينا! ونحن بدورنا نأمل أن تجد أن الخطوات الواردة بالأعلى سهلة التنفيذ بالنسبة إليك قدر الإمكان، ولكن يوجد احتمال بسيط ألا تعمل معك تلك الطريقة بشكل صحيح، إذا ما صادف أن هاتفك ما زال يحتوي على صلاحيات الروت، إذًا توجه إلى الطريقة القادمة.


حذف الروت باستخدام بعض التطبيقات

هناك طريقة أخرى تُعد سهله وبسيطة لإزالة الروت من هاتفك الذكي أو التابلت بنظام أندرويد. هذه الطريقة تعمل على الهواتف التي تحتوي على نظام Android 4.2.2 أو أقدم. كل ما عليك فقط هو تحميل تطبيق Universal Unroot من متجر تطبيقات Play أو باستخدام الرابط التالي، ثم قم بتشغيله. وانتهينا! عملية إزالة الروت سهله أليست كذلك.

.

Universal Unroot
Price: Free

إزالة الروت من الهاتف باستخدام تطبيق SuperSU

في حالة أن هاتفك لا يحتوي على ريكفري مُطور/مُخصص وتريد حذف الروت تمامًا، يُمكنك بكل بساطة فعل ذلك من خلال إعدادات تطبيق SuperSU لإدارة الصلاحيات الروت نفسه. ولتفعل ذلك، قم باتباع الخطوات التالية:

  • فقط قم بفتح تطبيق SuperSU على هاتفك.
  • توجه إلى خانة Settings أو إعدادات التطبيق.
  • توجه للأسفل إلى خيار Full unroot وقم باختياره.
إزالة الروت باستخدام SuperSU
  • تطبيق SuperSU سيقوم بسؤالك عن إذا ما كنت متأكد تكملة عملية إزالة الروت من الهاتف. قم بالضغط على Continue.
  • الآن قم بإعادة تشغيل الهاتف، وعندما يُقلع الهاتف بداخل النظام مرة أخرى، قم بإزالة تثبيت تطبيق SuperSU وذلك باستخدام خيار Uninstall والذي ستجده ضمن خيارات التطبيق في صفحته بمتجر تطبيقات Google Play.

وانتهينا. قم بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى لتجد أن صلاحيات وملفات الروت قد تم حذفها تمامًا من الهاتف وأنه عاد لوضعه الرسمي كما كان.

إقرأ أيضًا: إخفاء الروت على أجهزة أندرويد من باستخدام Magisk Systemless


إزالة الروت عبر تثبيت تحديث رسمي هوائي OTA

في حالة أنك استطعت أن تتلقي إشعار بوجود تحديث رسمي هوائي على هاتفك الذكي الذي يحتوي على صلاحيات الروت لسببٍ ما، فقط قم بالموافقة على تحميل التحديث وتثبيته. عندما يقوم الهاتف بتثبيت التحديث الجديد، على الأرجح أن هاتفك سيفقد صلاحيات الروت نهائيًا. وبعدها يُمكنك ببساطة إزالة تثبيت تطبيق SuperSU أو Super User من الهاتف. ولكن إنتظر، يحب أن تعلم أنك لا تستطيع تثبيت التحديث الرسمي في حالة أن هاتفك يحتوي على ريكفري معدل غير رسمي مثل CWM أو TWRP. حتى تستطيع استقبال وتثبيت التحديثات الرسمية بشكل عام، يجب أن يحتوي هاتفك على الريكفري الرسمي. بشكل أكثر توضيحًا، هذه الطريقة موجهه لهؤلاء الأشخاص الذي تحتوي هواتفهم على صلاحيات الروت ولكنهم لم يقوموا بتغيير الريكفري الرسمي.

في حالة أنك قمت بتحميل التحديث هوائي الرسمي للنظام، تاليًا سنشرح لك كيف يُمكنك التأكد إذا كان هاتفك ما زال يحتوي على صلاحيات الروت أم لا. تلك الطريقة تعمل فقط على الهواتف التي تحتوي على صلاحيات الروت بوجود الريكفري الرسمي. يجب عليك أولًا أن تقوم بتحميل وتثبيت أدوات ADB | Fastboot على جهازك المكتبي وذلك حتى يُمكنك كتابة سطور الأوامر في الخطوات التالية.

  • قم بإعادة تشغيل الهاتف.
  • تأكد إذا ما كان النظام بحاجة إلى تحديث وذلك بالذهاب إلى Settings> About device> Software update ثم قم بتحميل التحديث في حالة أنه متوفر.
  • إنتظر حتى يقوم هاتفك بإعادة التشغيل مرة أخرى.
  • الآن قم بإعادة إقلاع الهاتف بداخل وضع الريكفري.
  • قم بفتح نافذة الأوامر كما شرحنا بدرس تحميل وتثبيت أدوات ADB

  • قم بكتابة الامر التالي ثم اضغط على زر Enter:
adb shell
  • سترى علامة “#”. الآن قم بكتابة الأمر التالي:
su
  • في حالة أن ظهرت عبارة “permission denied” أو أي عبارة شبيهه لها كإستجابة للأمر الأخير، إذًا يُمكنك ان تتأكد أن هاتفك لا يحتوي على صلاحيات الروت أو تم حذف الروت نهائيًا منه.
  • الآن الخطوة القادمة مثلما فعلنا في آخر خطوتين هي الذهاب إلى تطبيق SuperSU وإزالة تثبيته من الهاتف.

وانتهينا!


حذف الروت بواسطة تثبيت الروم الرسمي

الطريقة الأشهر والأكثر شعبية لإزالة الروت من هواتف أندرويد الذكية هي من خلال تفليش أو تثبيت سوفتوير رسمي كامل على الهاتف. هذه الطريقة تعمل بجميع الأحوال سواء كان هاتفك يحتوي على ريكفري مُخصص أو رسمي أو حتى كيرنل مُخصص أو أي من إصدارات الرومات المعدلة والمطبوخة. بما أن الروم الرسمي يأتي بحزمة كاملة تحتوي على جميع أقسام النظام في الهاتف، لن يكون مهم إذا كان هاتفك يحتوي على ريكفري TWRP أو CWM أو حتى روم مطبوخة أو معدلة. من جانبنا قد قمنا بكتابة العديد من الشروحات التي تخص العودة إلى الرومات الرسمية ويُمكنك ببساطة استخدام خاصية البحث بالأعلى وذلك من خلال كتابة إسم هاتفك وسيأتك كل شئ عنه. ولكن في حالة ان هاتفك ضمن إصدارات Samsung Galaxy - فيُمكنك إذًا التوجه مباشرةً إلى شرح تثبيت الروم الرسمي لهواتف سامسونج جلاكسي باستخدام ODIN3.

اترك رد