أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين لعام 2018

بمجرد عمل روت هواتف أندرويد، ستحصل على صلاحية الوصول للكثير من الأشياء المدهشة والتي كنت بالماضي لا تستطيع الوصول إليها أو تعديلها لأنها ضمن جذور النظام. عمل روت لجهازك الأندرويد هو السر في كل الأشياء السحرية والرائعة التي يمكنك عملها في هاتفك ببعض الضغطات وبعض تطبيقات ما بعض الروت. ملايين التطبيقات في متجر Google Play هي الطريقة الأسهل التي تساعدك على الإستفاده القصوى من هاتفك الأندرويد دون الحاجة إلى تعلم طرق البرمجة المعقدة أو التعديلات اليدوية الصعبة. لو كنت جديد بعالم الروت وتعديلات نظام أندرويد بشكل عام، فأنت غالبًا الآن تبحث عن أفضل تطبيقات ما بعد الروت، متجر Google Play مليئ بتطبيقات ما بعد الروت وتحدثنا من قبل بمقال منفصل عن أفضل 50 تطبيق بعد الروت والتي يُمكنها تغيير هاتفك الأندرويد بشكل رائع وتحت كل تطبيق نبذة بسيطة عنه وعن وظيفته وكيفية تشغيله، لكن مقالنا اليوم ليس عن جميع تطبيقات أندرويد التي يُمكنك استخدامها بعد الروت، ولكننا اليوم سنتحدث عن أفضل 5 تطبيقات ما بعد الروت حسب تقييم المستخدمين على متجر Google Play لعام 2017.

على كل حال، التطبيقات التي سنتحدث عنها اليوم هي مفيدة جدًا "إن لم تكن أساسية" لمستخدمين أندرويد بشكل عام. ولو كنت مستخدم لهاتف أندرويد مع صلاحيات الروت غالبًا ستحتاج هذه التطبيقات.

1. تطبيق Magisk Manager

منذ عام تقريبًا، لو قمت بسؤال أي مستخدم لنظام أندرويد عن أفضل تطبيق للروت، غالبًا الإجابة كانت ستكون تطبيق SuperSU. بطبيعة الحال، بكل تأكيد ستحتاج إلى مدير لتطبيقات الروت للتحكم بالصلاحيات التي يطلبها كل تطبيق وذلك لرفضها أو قبولها عند تشغيل تطبيق معين. ولكن الآن الوضع تغير تمامًا مع تقنية Google’s SafeNet الجديدة والتي وظيفتها هي اكتشاف أي تعديل أو تغيير في نظام أندرويد عن طريق المستخدم مثل الروت مثلًا، خصوصًا لو كنت تحب استخدام تطبيقات مثل Android Pay, Snapchat, Pokemon Go أو Netflix. ولكن مع تطبيق Magisk Manager يُمكنك إخفاء الروت تمامًا عن تقنية Google’s SafetyNet على هاتفك الأندرويد، وهذا يجعل Magisk هو التطبيق الأساسي للروت الآن والذي كان يومًا ما هو SuperSU.

تطبيق Magisk Manager يمنحك طريقة سهله لعمل روت لهواتف اندرويد بدون أي تغييرات بقسم السيستم أو جذور النظام بشكل عام حتى يُمكنك بسهولة إخفاء الروت عن Google’s SafetyNet وأيضًا بعد المودات الرائعة والمتوافقة والتي يُمكنك تثبيتها بمجرد تثبيت له. تحدثنا باستفاضة عن تطبيق Magisk Manager وشرح آلية عمله وكيفية تثبيته على أجهزة أندرويد المختلفة من خلال هذه الموضوعات :


2. تطبيق Root Essentials

إسم التطبيق يصف تحديدًا وظيفته، ولكن دعنا نتعمق في وظائف تطبيق Root Essentials بشكل أكثر تفصيلًا. تطبيق روت إسينشيالز هو الذي ... لا أريد أن أخبرك أنه يتحكم بجميع ملفات ووظائف وجذور الروت بأنظمة أندرويد على اختلافها، ولكن دعنا نقول أن هذه هي وظيفته بالفعل في معظم الأحيان. تطبيق Root Essentials هو أفضل بداية لاستخدامك تطبيقات ما بعد الروت بمجرد عمله ولا تعرف حتى الآن ما هي التطبيقات التي تحتاجها بعد أن حصلت على صلاحيات الروت بهاتفك. التطبيق يحتوي على متصفح لملفات الروت بالنظام، تطبيق منفصل لتعديلات ملف build.prop، آداة تثبيت مودات أو Flashing Tool تشبه تلك التي تتواجد داخل الريكفري، تستطيع التحكم في بعض وظائف التطبيق من خلال مستشعر البصمة بهاتفك طبعًا في حالة إذا كان هاتفك يتضمنه، والكثير من المميزات التي لا يسعني ذكرها في نبذة بسيطة عن التطبيق ويُمكنك إكتشافها بنفسك.

التطبيق يحتوي أيضًا على إمكانية تغيير نوع الخط بكامل النظام ويُمكنك الإختيار بين أكثر من 700 نوع خط مختلف. بعض وظائف واجهة المستخدم "اللانشر" المختلفة أيضًا متاح تغييرها ضمن التطبيق مثل تغيير DPI وإمكانية تثبيت Emojis من إصدارات أندرويد مختلفة "أقدم" متضمنة الايموجي الخاصة بأجهزة سامسونج وأيضًا Android O.

.

Root Essentials
Price: Free+


3. تطبيق Titanium Backup

لا توجد قائمة تطبيقات، حتى المدمجة منها، يُمكن أن تكون كاملة أبدًا بدون التطبيق الرائع Titanium Backup. هو من أقدك تطبيقات الروت وعمره سنوات ولا يزال حتى وقت كتابة هذه الكلمات يتلقى تحديثات وتقييمه 5.0 من معظم مستخدمينه. من رأيي الشخصي تطبيق تيتانيوم يعتبر ضمن التطبيقات الأساسية والمهمة التي ينبغي أن تكون ضمن تطبيقاتك المستخدمة على هاتفك الأندرويد خصوصًا إذا كنت مُحب لتغيير الرومات بشكل متكرر أن تعديلات نظام أندرويد بشكل عام. لسببٍ ما، عمل نسخة إحتياطية كاملة لهاتفك، متضمنة كل تطبيقاتك والبيانات الخاصة بها تعتبر عملية معقدة وصعبة في أنظمة أندرويد. تطبيق Titanium Backup ببساطة يُساعدك في هذا الأمر بكل سهولة لهواتف أندرويد بصلاحيات الروت. هو التطبيق الأمثل لحفظ النسخ الإحتياطية الكاملة لنظام أندرويد. الشئ الوحيد الذي يفتقر إليه تطبيق تيتانيوم هو مظهره المزعج، ولكن كثرة مميزاته تغطي على هذا العيب الوحيد بالتأكيد.

التطبيق ليست وظيفته فقط عمل نسخ أحتياطية كاملة متضمنة تطبيقاتك بكامل البيانات الخاصة بها، يُمكن لتطبيق تيتانيوم أيضًا حفظ نسخة من رسائل SMS والمواقع المفضلة بمتصفحك على نظام أندرويد سواء كان Mozilla Firefox مثلًا أو Google Chrome. يُمكنك باستخدام التطبيق "جدولة" النسخ الإحتياطية الكاملة كل وقت محدد أيام أو اسابيع ورفعها بشكل تلقائي إلى حسابك على Dropbox أو Google Drive. وأزيدكم من الشعر بيتًا، تطبيق تيتانيوم يُمكنه عمل Freeze لتطبيقات معينة حتى لو كانت ضمن تطبيقات النظام، يُمكنه حتى إزالة تثبيت تطبيقات النظام بالكامل وحذف بياناتها. يمكن للتطبيق أيضًا تحويل تطبيق من اختيارك إلى تطبيق ضمن تطبيقات النظام بحيث حتى لو نفذت فورمات أو ضبط مصنع ستجد التطبيق المختار ضمن تطبيقات النظام. هل صادف أنك في مرة احتاجت في استرجاع ملفات بعينها من نسخة NANDroid backup كاملة؟ تطبيق تيتانيوم يُمكنه فعل ذلك أيضًا إلى حدٍ ما.

.


4. تطبيق Adaway

لو كنت لا تحب الإعلانات، لا يوجد شئ يمكنك فعله على هواتف أندرويد بدون روت بدون إستهلاك جزء كبير من طاقة البطارية للأسف. إذا كان هاتفك ليس هاتف رائد أو جهاز رئيسي من الشركة المنتجة مثل Samsung Galaxy S7 أو Samsung Galaxy Note 5 على سبيل المثال لا الحصر، تطبيقات منع الإعلانات تستهلك البطارية وموارد الهاتف أيضًا بشكل مبالغ فيه مما سينتج عنه سخونه مزعجة وآداء ضعيف للهاتف بشكل عام. هناك طريقة واحدة لمنع جميع الإعلانات على الهواتف الذكية بدون روت بدون تلك الأشياء المزعجة كاستهلاك الموارد وطاقة البطارية والسخونة المبالغ فيها. رغم ذلك، هذه الطريقة تتطلب أن يعملك اتصالك عن طريق VPN كل الأوقات!. أما بالنسبة لمستخدمين الروت، أفضل تطبيق منع الإعلانات على هواتف الأندرويد سواء من المتصفح أو حتى منع إعلانات التطبيقات والألعاب هو تطبيق Adaway. هو تطببيق غير محدود بمميزات قوية جدًا على نظام أندرويد لمنع الإعلانات بشكل عام على كل هاتف مهما كان مكانها. عيبه الوحيد للأسف هو أنه لا يمكن للتطبيق منع الإعلانات من تطبيق يوتيوب، أما غير ذلك هو قادر على حذف الإعلانات من جميع التطبيقات والمتصفحات.

تطبيق Adaway مجاني تمامًا ويعمل في صمت، بمجرد تحميل التطبيق ثم تثبيته، سيطلب منك صلاحيات الروت وتحميل ملفات حذف الإعلانات لمرة واحدة ثم سيطلب منك عمل إعادة تشغيل. مشكلته الوحيدة أنه غير متاح بمتجر Google Play للتطبيقات لأسباب كثيرة لا يوجد مجال لذكرها الآن، ولكن يُمكنك تحميل التطبيق من الموقع الرسمي كملف APK وتثبيته كأي تطبيق آخر.


5. تطبيق Solid File Explorer

عندما يُمكنك الوصول لصلاحيات الروت، تطبيق متصفح الملفات الإفتراضي المدمج مع الهاتف لن يكون كافي في معظم الأحيان. ستحتاج إلى إلى متصفح ملفات به إمكانية تعديل وتغيير وتصفح ملفات قسم النظام. بالطبع تطبيق Root Essentials الذي تحدثنا عنه وعن مزاياه وهو ثاني تطبيق بهذه القائمة يحتوي على متصفح لملفات النظام، ولكن بطبيعة الحال إذا كنت تمتلك متصفح لملفات النظام بشكل منفصل ومخصوص لهذه المهمة أعتقد أنه سيكون أفضل من مجرد ميزة في تطبيق. تطبيق Solid Explorer هو تطبيق مدفوع مع مدة تجريبية مجانية والبعض غالبًا سيقوم بترشيح تطبيق ES File Explorer، كأفضل بديل مجاني له.

ومع ذلك، مع الوضع الحالي، خصوصًا عندما تتعمل مع تصفح ملفات النظام بشكل عام لابد أن تحافظ على سرية وخصوصية ملفاتك. وعلاوةً على ذلك، بعد أن تدفع ثمن تطبيق Solid Explorer لمرة واحدة فقط، لا يوجد ما لا يمكن أن يفعله هذا التطبيق مرتبط بتصفح ملفات النظام وتعديلها أو حتى حذفها. وأيضًا أنه الأسهل بالتأكيد في إعطاء أو إلغاء أو تغيير تصاريح أي ملف من ملفات قسم النظام في هواتف أندرويد.

.

9 تعليقات
  1. […] إلى هنا وانتهينا شرح عمل روت لهاتف Xiaomi Mi A1 على نظام Oreo 8.0. هل انتهيت من عمل الروت بنجاح؟ الآن يجب أن تقرأ أيضًا أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين. […]

  2. […] إلى هنا وانتهينا من شرح تثبيت ريكفري TWRP وعمل روت لهاتف Sony XPERIA XZ1 . هل انتهيت من عمل الروت بنجاح؟ الآن يجب أن تقرأ أيضًا أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين. […]

  3. […] من متجر تطبيقات Google Play. ونصيحتنا لك أن تقول بتحميل تطبيق File Explorer Root Browser من الرابط […]

  4. […] وهذه كانت إختياراتنا المفضلة من بعض الأشياء الرائعة التي يُمكنك تنفيذها بهاتفك بدون أن تحتاج إلى عمل روت له أولًا. في حالة أنك تُفكر في بعض الأشياء المفيدة الإضافية التي يُمكننا إضافتها إلى هذه القائمة، رجاءً قم بمشاركتنا بها عبر قسم التعليقات بالأسفل. أما في حالة أنك تبحث عن التعديلات المتقدمة والمتطورة بعد عمل روت للهاتف، فننصحك بتصفح قسم شروحات الروت وكذلك أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت بالإضافة إلى أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين. […]

  5. […] إلى هنا وانتهينا من الشرح الكامل لكيفية التعامل مع ريكفري TWRP من تحميل، تفليش، تحديث على أجهزة أندرويد المختلفة. الآن يُمكنك ببساطة إذا ما أردت عمل روت للهاتف، تجربة وتفليش كافة أنواع الرومات المُعدلة المختلفة والمتوافقة مع هاتفك مثل رومات LineageOS 15.1 وكذلك رومات Resurrection Remix 6.0. طالما أن هاتفك يحتوي على ريكفري مُخصص يُمكنك أيضًا الحصول على صلاحيات الروت من الهاتف بأكثر من طريقة بواسطة تفليش تطبيق SuperSU أو تطبيق Magisk Manager لإدارة صلاحيات الروت على الهاتف. هل انتهيت من عمل الروت للهاتف بنجاح؟ إذًا أنصحك بقراءة أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين. […]

  6. […] AdAway وتحدثنا عنه تفصليًا وعن شرح طريقة تثبيته في درس: أفضل تطبيقات ما بعد الروت. ومن جهة أخرى، في حالة أنك مستخدم مبتدئ، يُمكنك تجربة […]

  7. […] 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين ولا تنسى أيضًا زيارة موضوع: هل قمت بعمل الروت أخيرًا؟ […]

  8. […] الروت. وكتكملةً لقائمة افضل 50 تطبيق بعد الروت، وكذلك افضل تطبيقات بعد الروت إعتمادًا على الأعلى تقييمًا، بالإضافة إلى الأشياء الضرورية التي يجب فعلها بعد […]

  9. […] 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين ولا تنسى أيضًا زيارة موضوع: هل قمت بعمل الروت أخيرًا؟ […]

اترك رد