برامج كمبيوتر

تحميل انكسكيب 2021: Inkscape 1.0.2 أفضل بديل Illustrator احترافي ومجاني 2021

يعتبر برنامج Inkscape هو أفضل بديل Illustrator حيث أنه برنامج مجاني تمامًا كما يقدم لك الكثير من المميزات والأدوات الإحترافية في إليستريتور، وفي هذا الموضوع نناقش معكم مميزات Inkscape واستخداماته بالتفصيل.

تتميز برامج الرسوميات المتجهة بقدرتها على إنشاء أنواع التصاميم المختلفة بحيث لا تتأثر جودتها بحجم الصورة وهذا يمكن أن مفيد جدًا للمصممين والمهندسين وغير ذلك من أجل إنشاء صور وطباعتها بأحجام مختلفة وهذا هو ما يوفره لك برنامج Inkscape البديل الأفضل لبرنامج أدوبي الشهير Illustrator، ومن أهم ما يميز برنامج Inkscape هو أنه مجاني تمامًا ومفتوح المصدر ويعمل على منصات تشغيل مختلفة وفي هذا الموضوع سوف نناقش معكم المزيد من المميزات والاستخدامات لبرنامج Inkscape بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى الهامة والمفيدة عن هذا البرنامج المميز.

تحميل Inkscape الأصلي 2021

اسم البرنامج: Inkscape
حجم البرنامج: 90 ميجابايت
رقم الإصدار
1.0.2
تاريخ أخر تحديث
19 يناير 2021
نظام التشغيل ويندوز
المطُّور Inkscape

Inkscape 1.0.2

ما هو برنامج انكسكيب؟

Inkscape

طبقًا لصفحة البرنامج على موقع ويكيبيديا، برنامج Inkscape هو عبارة عن محرر رسومات متجه ومفتوح المصدر ومجاني تمامًا تم إصدار البرنامج في عام 2003 وهو متوفر بلغات متعددة منها اللغة الإنجليزية ويعتبر أفضل بديل Illustrator حاليًا، ويتميز Inkscape بأنه يوفر تنسيق فريد وغير موجودة أصلًا في البرامج الأخرى البديلة له بما في ذلك  Corel Draw و Xara X و Freehand و Adobe Illustrator، كما يتميز Inkscape بأنه سهل جدًا في الاستخدام حيث أنه يأتي بواجهة بسيطة جدًا ومنسقة وواضحة كما أنه يعمل على أنظمة التشغيل المختلفة بكل سهولة بما في ذلك ويندوز وماك ومعظم توزيعات لينكس.

من مميزات برنامج Inkscape هو أنه متعدد الاستخدامات حيث يمكنك الاعتماد عليه لتصميم ورسم الكثير من العناصر وإنجاز المشاريع المختلفة كما أنه برنامج مرن ويوفر لك تلميحات مختلفة بحيث يكون من السهل عليك استخدامه والتعامل مع واجهته حتى لو كنت تفتح البرنامج لأول مرة، كما يتوفر في البرنامج الكثير من الأدوات الخاصة بالرسم وإنشاء الصور والكائنات المتجهة.

كما يعتمد البرنامج على تنسيق الرسومات المتجهة (Scalable Vector Graphics) والتي يتم اختصارها إلى (SVG) والذي يعتبر من أفضل تنسيقات الصور لتصميم الشعارات واللافتات أو الوسائط الأخرى حيث أنه يساعد للمصممين أو المسوقين أو المهندسين وغيرهم على إنشاء تصاميم وصور عالية الجودة دون أن تتأثر بالتكبير أو التصغير أي أن الصور لا تقل جودتها “تبكسل” عند تكبير حجمها، كما يدعم البرنامج تنسيقات أخرى غير SVG بما في ذلك JPEG و PNG والمزيد من التنسيقات الأخرى مما يجعله أفضل بديل Illustrator على الإطلاق.

وبالرغم من وجود الكثير من برامج الرسومات المتجهة التي تأتي بأسعار باهظة إلا برنامج Inkscape مجاني تمامًا كما أنه مفتوح المصدر بحيث يمكن للمطورين التعديل عليه وتطويره بدون حقوق ملكية كما يمكن للجميع استخدام البرنامج ونشره وتوزيعه بدون أية رسوم، كما يشمل البرنامج الكثير من المميزات الأخرى المتعلقة بالتصميم والرسوميات مثل إنشاء الكائنات ومعالجتها وتغيير التنسيقات ودعم إضافة النصوص وغير ذلك من المميزات الكثيرة الأخرى.

مقارنة بين Inkscape و Illustrator

في الواقع يمكن أن نعتبر برنامج Inkscape هو أفضل بديل Illustrator ومع ذلك فإن الأخير هو برنامج احترافي جدًا ويوفر الكثير من الأدوات المتقدمة والهائلة لإنشاء الصور والرسومات، لذلك إليك فيما يلي مقارنة سريعة بينهما حتى تتمكن من تحديد أيهما أنسب لك:

برنامج Inkscape برنامج Illustrator
مجاني 100% برنامج مدفوع ويأتي بسعر مرتفع
مفتوح المصدر ويمكن التعديل عليه البرنامج خاص بشركة أدوبي
لا يستهلك الموارد بشكل كبير يستهلك موارد الجهاز بشكل مفرط
حجم البرنامج صغير جدًا حجم البرنامج كبير جدًا
لا يوجد إصدار للهاتف يتوفر منه إصدار للهاتف
بسيط وسهل في الاستخدام واجهة مميزة ولكن أدوات كثيرة ومعقدة
يتوفر له الكثير من المصادر التعليمية أيضًا تتوفر له الكثير من الدروس التعليمية

أهم ميزات برنامج انك سكيب

برنامج Inkscape

يتمتع برنامج Inkscape بالكثير من المميزات الهائلة والتي يمكنك الاستفادة منها مجانًا دون الحاجة إلى دفع أية رسوم أو تكاليف كما هو الحال مع معظم البرامج الأخرى باهظة الثمن، ولكن فيما يلي سوف نسلط الضوء على أهم 7 مميزات وأدوات يمكنك تجربتها في البرنامج المميز Inkscape:

  1. يحتوي برنامج على الكثير من أدوات الرسم والتشكيل المميزة والتي تتميز بسهولة استخدامها كما يدعم البرنامج تصاميم فن الخط Calligraphy كما يوفر أداة القلم الشهير Pen Tool وأداة القلم الرصاص Pencil وغير ذلك الكثير.
  2. كما يدعم البرنامج أدوات أخرى مفيدة جدًا وهامة للرسامين مثل أداة المستطيل Rectangle tool وأداة المربع Square tool وبذلك يمكنك إنشاء أداة مستطيل ومربع على التوالي.
  3. واحدة من أهم الأدوات المفيدة في البرنامج أيضًا هي أداة الصندوق ثلاثي الأبعاد 3D boxes tool والتي تساعدك على إنشاء صناديق ذات أبعاد ثلاثة XYZ بحيث يمكنك ضبط كل جوانب الصندوق بشكل فردي كما يمكنك تجميعها معًا للحصول على نتائج دقيقة جدًا.
  4. الميزة التالية في البرنامج وهي متعلقة بتلوين التصاميم بألوان مميزة وجميلة مع أداة دلو الطلاء paint bucket tool والتي تسمح لك بتلوين أي جزء من الصورة بسهولة وحرية.
  5. واحدة من أهم المميزات في برنامج Inkscape هو أنه يعتمد على نظام الطبقات Layer والتي أصبحت واحدة من المميزات الموجودة في معظم برامج الجرافيك بلا استثناء حيث أنها تساعدك على التحكم في التصميم الخاص بك والعناصر الموجودة فيه وتحريكها بكل سهولة.
  6. كما ذكرنا لكم يعتبر برنامج Inkscape هو برنامج رسوما متجه ولكن لحسن الحظ يمكنك التعامل مع الرسوم والصور النقطية أيضًا وتتبعها بشكل دقيق جدًا أيًا كان نوعها وهو ما يسمح لك بإضافتها إلى مشروعك والتعامل معها بسهولة.
  7. بفضل الكثير من الأدوات والمميزات التي يوفرها لك البرنامج يمكنك الاعتماد عليه في تصميم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومع ذلك إذا كنت تعمل على مشاريع صعبة أو معقدة فسوف تحتاج إلى برنامج أكثر احترافية.

استخدامات وأدوات برنامج Inkscape

يحتوي برنامج Inkscape على الكثير من الأدوات الهامة جدًا لإنشاء ورسم وتعديل الصور المتجهة كما يوفر لك البرنامج الكثير من المميزات الهامة والتي قد تغنيك عن البرامج الأخرى فبالرغم من أن الميزة الأهم في البرنامج قد تكون أنه مجاني تمامًا ولكنها ليس كافية لإبقاء البرنامج في المنافسة لفترة طويلة، لذلك إليك فيما يلي أهم الإستخدامات والأدوات التي يوفرها لك البرنامج:

Inkscape

واحدة من أهم المميزات المثيرة في هذا البرنامج والتي يبحث عنها الكثير من المصممين والرسامين هي أداة تحرير العقدة أو Node Editing وهي عبارة عن ميزة قوية للغاية تعمل على مساعدتك عند العمل مع المتجهات، ويمكنك الدخول إلى وضع Node Editing عن طريق تحديد المتجه الذي تريد تحرير العقدة فيه ثم قم بالنقر على زر N أو مفاتيح الاختصار أو باستخدام رمز Node Editing في البرنامج.

كما يوفر البرنامج مجموعة واسعة من الأدوات القوية جدًا في رسم وإنشاء الأشكال المتجهة مثل أداة القلم Pen Tool الشهيرة والتي نجدها في كلًا من فوتوشوب واليستريتور وغير ذلك من البرامج الأخرى هذا بالإضافة إلى أدوات الخطوط (Calligraphy) وأدوات إضافة النصوص وأداة القلم الرصاص المستخدمة في أعمال الرسم اليدوي والتي تمنحك الحرية في الرسم والإبداع على الـ FrameWork الخاصة بالبرنامج.

واحدة من المميزات الأخرى في برنامج Inkscape هو أنه يحتوي على نظام Z-order الشبيه لنظام Layers حيث يستخدم كلاهما لترتيب العناصر على التصميم، ولكن أداة Z-order تقوم بعمل سلسلة للكائنات المرسومة بحيث تكون هناك كائنات في الأعلى وكائنات في الأسفل مما يجعلها أكثر دقة في التحكم بالعناصر من نظام الطبقات.

ميزة أخرى مثيرة جدًا في البرنامج والتي تعرف بـ Create Tiled Clones حيث أنها تساعدك على التحكم في الرسوم المتجهة بدقة لا متناهية وذلك من خلال تقسيم التصميم الخاص بك إلى أجزاء أصغر باستخدام الخطوط بحيث يمكنك التحكم في كل جزء على حدى وتشبه هذه الأداة إلى حد كبير أداة المسطرة في الفوتوشوب إلا أنها تبدو أكثر احترافية حيث تساعدك على تفادي الأخطاء وإخراج عمل فني غاية في الروعة والدقة بتفاصيل محكمة وواضحة جدًا.

كلمة أخيرة

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح وتوضيح أهم المميزات والإمكانيات في برنامج Inkscape أفضل بديل مجاني عن تطبيق illustrator الخاص بأدوبي وفي الواقع يوجد لكل منها مميزات وعيوب مختلفة إلا أن Inkscape سوف يوفر لك الكثير من الأدوات التي تبحث عنها دون الحاجة إلى دفع أية أموال في حين أن برنامج illustrator سوف يقدم لك نفس هذه المميزات بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى الهائلة والمتقدمة ولكن بالطبع مقابل أسعار باهظة جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى