[روم] تثبيت نظام اندرويد 8.0 أوريو على هواتف Xiaomi Redmi Note 3

أعلنت Google منذ أيام قليلة عن أحدث إصدار من نظام أندرويد وهو ما يُسمى Android 8.0 Oreo، ومازال النظام حديث مستخدمين نظام اندرويد بالعالم كله حتى وقت كتابة هذه الكلمات. في حين أنه تم إصدار تحديث أوريو 8.0 بشكل رسمي لهواتف نيكسوس وبيكسل من إنتاج جوجل، لن تأخذ باقي الشركات وقت طويل حتى تطلق تحديث النظام الجديد لهواتفها الرائدة على الأقل.

ومع ذلك، الحقيقة أن تحديث النظام الجديد لن ترسله جميع الشركات المنتجة للهواتف الذكية بنفس الوقت وفي معظم الأحيان هذه التحديثات تأخذ مدة ليست بالبسيطة حتى تقوم كل شركة بتطوير النظام الجديد بما يوافق الواجهات المختلفة واحتياجات كل هاتف على حده، العملية ليست بسيطة على الإطلاق وصعبة على بعض الشركات خصوصًا على شركة أصداراتها من الهواتف الذكية كثيرة ومختلفة مثل شركة سامسونج على سبيل المثال.

ولكن، الشئ الرائع بنظام اندرويد هو أنه نظام مفتوح المصدر والذي يعني بشكل مختصر أنه باستطاعة أي مبرمج أو مطور الحصول على الـ Source Code وبرمجة وتطوير إصدار أندرويد مناسب لاحتياجاته ويعمل بكل سلاسة على هاتفه الخاص. هذه هي طريقة تطوير وبرمجة رومات هواتف اندرويد في المقام الأول. ولحسن الحظ، أحد مطوري منتدى المطورين العالمي XDA قد أطلق بشكل غير رسمي روم اندرويد 8.0 أوريو لهواتف Xiaomi Redmi Note 3 & Note 3 Pro.

[تحميل] واجهة أندرويد 8.0 أوريو [ثيم/لانشر] لجميع هواتف أندرويد

أحدث إصدار من نظام أندرويد يأتي بالكثير من المميزات والتقنيات الجديدة كما ذكرنا سابقًا في موضوع قائمة الهواتف بتحديثات نظام أوريو 8.0.

تم إطلاق ميزة Picture-in-Picture، وهي ميزة شبيهة بميزة تقسيم الشاشة وشبيهة أيضًا بما يحدث داخل تطبيق اليوتيوب عند تصغير الفيديو فيمكنك عمل مكالمة فيديو مع شخص ما في جزء مصغر في زاوية الشاشة أثناء قراءة إحدى تدويناتنا على سبيل المثال.

إضافة إلى ذلك، تم إطلاق ميزة Notification Dots، وهي عبارة عن نقاط تظهر على أيقونة التطبيق تستطيع الضغط عليها لمعرفة ما الجديد أو الإشعارات الخاصة بالتطبيق. وأيضًا أصبح بإمكانك فتح بعض التطبيقات فوريًّا عن طريق المتصفح دون الحاجة لتثبيت التطبيق لأداء مهام معينة. كما تم أيضًا إضافة الرموز التعبيرية الجديدة إلى النظام.

كما تم زيادة أمان متجر التطبيقات عن طريق Google Play Protect، والذي أصبح لديه القدرة على فحص حوالي 50 مليار تطبيق في اليوم للتحقق من أمان المتجر والتطبيقات الموجودة به.

وعلى الصعيد البرمجي، فأصبح بالإمكان الآن استخدام لوحات مفاتيح الحاسب بعد أن أصبحت تطبيقات أندرويد متوافقة مع الحواسيب المحمولة العاملة بنظام Chrome OS.

الإصدار غير الرسمي من روم أندرويد 8.0 أوريو متوافق مع هواتف Redmi Note 3 & Note 3 Pro مع معالج Snapdragon.

[شرح] عمل روت Android Oreo 8.0 على هواتف Google Pixel & Nexus

الروم تم تطويرها وبرمجتها إعتمادًا على AOSP والذي يعني أنه بدلًا من رومات MIUI المعدلة ستأتي الروم بنسخة من الاندرويد الخام بدون التطبيقات والمميزات غير الضرورية مع كامل الحرية للمستخدم في إضافة ما يحب بعد ذلك. ومع ذلك، الروم مازالت في المرحلة التجريبية BETA ولم يُطلق الإصدار المستقر حتى الآن.

لذلك، يجب أن تضع في حسبانك أن بعض الخواص مثل VoLTE, hotspot, USB Tethering لا يعملوا بشكل صحيح في هذا الإصدار من روم أندرويد أوريو، وأيضًا بعض التطبيقات مثل  Netflix مثلًا ليست مدعومة من النظام حتى الآن. ولكن الخواص الأساسية مثل  WiFi, GPS, Mobile data, flashlight والكاميرا يعملوا بشكل صحيح تمامًا وبدون أي أخطاء. روم أوريو أيضًا تحتوي على حزمة برامج جوجل GApps مدمجة بها لذلك لن تكون متضطر إلى تفليشها بعد الإنتهاء من تثبيت الروم.

الخلفية الرسمية QHD | نغمات الرنين لنظام أندرويد أوريو 8.0

بعد كل ذلك، لو كنت تريد تجربة روم أوريو 8.0 على هاتفك Redmi Note 3 أو Redmi Note 3 Pro، إذن يُمكنك متابعة الشرح التفصيلي التالي. ولكن تذكر، بعض الخواص المذكورة بالأعلى حاليًا لا تعمل على هذه الروم. لذلك، هذه الروم قد لا تكون مناسبة للإستخدام اليومي. ومع ذلك، يُمكنك متابعة شرح وخطوات تثبيت روم أوريو 8.0 على هاتف شياومي Redmi Note 3 لو كنت تريد تجربة الإصدار الأحدث نظام Android 8.0 Oreo.

متطلبات تثبيت روم أوريو 8.0 على هاتف Redmi Note 3

  • تأكد أنك قمت بعمل Unlock للبوتلودر على هاتفك Redmi Note 3
  • تثبيت ريكفري معدل مثل TWRP على هواتفRedmi Note 3 أو Redmi Note 3 Pro
  • تأكد من أن النسبة المتبقية في بطارية الهاتف أكثر من 60%
  • قم بتحميل روم أوريو 8.0 لهاتف Redmi Note 3 [ستجد الرابط في قسم التحميل]

إذا كنت غير معتاد على الخطوات 1 و 2 المذكورين بالأعلى يُمكنك متابعة هذا الموضوع والشرح التفصيلي لتنفيذ هذه الخطوات طبعًا مع اختلاف الإصدار : فتح Bootloader | تثبيت ريكفري TWRP | عمل روت لهاتف OnePlus 5.

تحميل روم أوريو 8.0 لهاتف شياومي Redmi Note 3

.

روابط تحميل الروم : AndroidFileHost للإصدارات (Kenzo/Kate)


تحذير ## في حالة إذا صار أي شئ بشكل خاطئ، يُمكن لهاتفك أن يضيع للأبد. لذلك ينبغي عليك البحث ومشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية وشروحات تفليش روم جديدة قبل الشروع في تنفيذ الخطوات القادمة. نحن مطوري ومُحرري موقع Mohamedovic لسنا ضمن مطوري هذه الروم ولسنا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن تطبيقك للخطوات بشكل خاطئ وضياع هاتفك أو حدوث شئ لا يحمد عقباه. وكذلك مطور روم أوريو 8.0 لهاتف Redmi Note 3 ليس مسؤولًا عن أي أضرار قد تحدث لهاتفك بسبب عندم انتباهك وتركيزك لتنفيذ الخطوات بالترتيب والشكل الصحيح. على كل حال، الشرح الآتي تاليًا قد تم تجربته واختباره وتنفيذه بنجاح بواسطة مجموعة من المطورين ومستخدمين هواتف شياومي Redmi Note 3.


تثبيت روم Android Oreo على هاتف Redmi Note 3 باستخدام ريكفري TWRP

إذا قمت بتثبيت ريكفري TWRP [وهو الذي أنصح به]، فاتبع الخطوات التالية لتثبيت روم اندرويد اوريو 8.0 على هاتفك.

  1. قم بتحميل ملف روم أوريو 8.0 من الروابط الموضحة بالأعلى وانقلها إلى الذاكرة الداخلية للهاتف.
  2. الآن قم بإيقاف تشغيل هاتفك بالكامل وأعد التشغيل داخل ريكفري TWRP.
  3. يُمكنك فتح الريكفري عن طريق الضغط وتعليق الضغطة على زر Power بالمزامنة مع زر الصوت لثوان معدودة إلى أن يظهر ريكفري TWRP.
  4. الآن توجه إلى خيار Format وقم باختيار Wipe Data, Cache And Dalvik Cache من الريكفري.
  5. الآن قم بالرجوع مرة اخرى إلى الواجهة الرئيسية للريكفري واضغط على Install.
  6. من متصفح ملفات الريكفري، إذهب إلى المكان الذي نقلت إليه ملف روم Oreo 8.0 وقم باختياره .
  7. الآن إضغط على زر Swipe to install لتبدأ تثبيت الروم. بمجرد إنتهاء التثبيت، قم بإعادة تشغيل الهاتف لتبدأ إعدادات روم Oreo 8.0 على هاتف شياومي Redmi Note 3 من إختيار اللغة وإعدادات GPS وخلافه.

يمكنك زيارة الثريد الرسمي للروم على منتدى المطورين العالمي XDA ومناقشة باقي مستخدمين الروم وأيضًا المطور من خلال الضغط على هذا الرابط

إقرأ أيضًا: تحديث نظام Android 8.0 Oreo لهاتف Xiaomi Mi A1

لو واجهتك أي مشكلة أو عقبات أثناء تنفيذك للشرح أو إذا واجهت صعوبة في فهم أي من الخطوات المذكورة بالأعلى، نتمنى أن تخبرنا بالتعليقات وسنكون سعداء بمساعدتك في حل المشكلة أو شرح الخطوة بشكل أدق تفصيلًا.

اترك رد