كيفية تحديث هاتف Xiaomi Mi A1 إلى نظام Android 8.0 Oreo التجريبي بدون فورمات

في السنوات القليلة الماضية، شاومي، مُصنعة الهواتف الصينية كانت تحظى بنجاح مُنقطع النظير. سواء أحببت ذلك أم لا، ستوافق حتمًا على أن سر نجاح شاومي هو أنها تقوم بإنتاج هواتف عالية الجودة وبمواصفات داخلية عالية وتنافس أعتى الهواتف الرائدة ومع ذلك تأتي لنا بأسعار رائعة مثل تلك الموجهه لهواتف الفئة المتوسطة. رغم أني لست من محبي إصدارات نظام MIUI، إنه ليس من شك أنها تُعد من أفضل واجهات نظام أندرويد المُخصصة بين جميع الواجهات على الساحة. بطبيعة الحال، أشخاص مثلي (هؤلاء الذين لا يحبون التعامل مع واجهات أندرويد المخصصة) يتسائلون دومًا كيف ستبدو هواتف شاومي إذا ما تم إطلاقها بأحد إصدارات أندرويد الخام من الصندوق والذي سيكون دعمه مباشرةً من جوجل؟ لهذا حصل هاتف شاومي الأخير Xiaomi Mi A1 على هذا الزخم الكبير لأني في الواقع أول هاتف من شاومي يأتي بنظام Android One وهو أحد إصدارات نظام أندرويد الخام بواسطة Google ولا يوجد للشركة المُصنعة أي تدخل في تخصيصه.

في وقت إطلاق هاتف Mi A1 من شاومي، وعدت الشركة المُصنعة أن يتم تحديث الهاتف إلى الإصدار الأخير من نظام أندرويد 8.0 أوريو بحلول نهاية العام الجاري 2017. وبناءً على ما سبق، شاومي قد بدأت في إختبار النسخة التجريبية من تحديث نظام Android 8.0 Oreo لهاتف Xiaomi Mi A1 بينما نتحدث الآن. الأشخاص الذين لم يستطيعوا التسجيل في برنامج شاومي لتحديثات النظام التجريبة أو هؤلاء الأشخاص الذين تم رفض تسجيلهم في ذلك البرنامج لن يتلقوا أي من الإصدارات التجريبية لنظام Android Oreo ولكن سيتوجب عليهم الإنتظار حتى صدور الإصدار المستقر من التحديث.

تحديث نظام أندرويد 8.0 اوريو التجريبي لهاتف شاومي Mi A1

هاتف Xiaomi Mi A1 رغم أنه يُعد ضمن الهواتف الجديدة نسبيًا على الساحة، إلا أنه أصبح يحظى بالدعم الضخم فيما يخص السوفتوير وكذلك مصادر الكيرنل المختلفة بالإضافة إلى أن الهاتف بالفعل قد تلقى بعض من إصدارات فريق LineageOS لتطوير الرومات المُعدلة لنظام أندرويد الخام. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يأملون في وجود طريقةٍ ما لتحديث الهاتف إلى نظام اوريو 8.0، حسنًا عزيزي القارئ أنت في المكان الصحيح. عضو منتدى XDA للمطورين ur0 أخبرنا عن تلك الأداة التي تُسمى UpdateEngine Interface أو مُحرك التحديثات. هذه الآداة تساعد على تثبيت تحديثات اوريو 8.0 الهوائية OTA والتي لم يتم تخصيصها لهاتف مُعين. حسب زعم مستخدم منتدى المطورين UR0 عن أداته الجديدة UpdateEngine Interface أنها تشبه إلى حد كبير محرك التحديثات الرسمي الخاص بنظام اندرويد في استقدام أجزاء معينة من التحديث. وكذلك أنه يشبه إلى حد كبير ما يفعله برنامج Xiaomi Updater الخاص بتحديثات شاومي. بشكل أوضح، استخدام هذه الآداة سيضمن لك تحديث هاتفك إلى نظام أوريو 8.0 بدون المساس بقسم النظام وكذلك عدم خسارة أي بيانات على الهاتف.

آداة UpdateEngine Interface

حتى أنك لن تحتاج إلى أن يحتوي على هاتفك على ريكفري TWRP مُعدل بالضرورة، إلا أنك ستحتاج أولًا على عمل روت لهاتف Xiaomi Mi A1 باستخدام تطبيق Magisk Manager إذا كنت لم تفعل ذلك بالفعل. وذلك لأن تطبيق UpdateEngine Interface هو ضمن المديولات التي يوفرها تطبيق Magisk Manager لإدارة صلاحيات الروت على الهاتف. تثبيت تطبيق Magisk على هاتف Xiaomi Mi A1 تعتبر على الأرجح هي الخطوة الأكثر تعقيدًا في في عملية تحديث الهاتف إلى نظام أندرويد 8.0 أوريو. أنا لم أخبرك بذلك حتى تعتقد أن تثبيت تطبيق Magisk على هاتفك يعتبر عملية صعبة، ولكن لأخبرك أن باقي خطوات التحديث تعتبر بسيطة وسهله.

بالنسبة للمبتدئين أو هؤلاء الأشخاص الذين ليس لديهم فكرة عما نتحدث، تطبيق Magisk هو بديل لتطبيق SuperSU لإدارة صلاحيات الروت على الهواتف الذكية بنظام أندرويد ولكن ضمن مميزاته أنه لا يمس قسم السيستم بأي شئ ولا يقوم بتغيير أيًا من ملفاته والذي في الفترة الحالية يتم استخدامه بواسطة العديد من المطورين لعمل الروت لإصدارات الهواتف المختلفة، تحديثنا بالتفصيل عن ما هو تطبيق Magisk Manager ومايفعله بالتحديد سابقًا.

في حالة أنك لم تقم بتثبيت تطبيق Magisk على هاتفك حتى اللآن، يُمكنك التوجه إلى درس شرح كيفية تثبيت تطبيق Magisk Manager بدون أن تحتاج إلى ريكفري مُعدل. بمجرد أن تنتهي من تثبيت تطبيق ماجيسك على الهاتف، ستحتوي قائمة تطبيقاتك أيضًا على تطبيق جديد بإسم Magisk Manager. إذا ما صادف أن هاتفك يحتوي على ريكفري TWRP مُعدل وكنت تفضل أن تقوم بتحديث الهاتف باستخدام الريكفري المُعدل، يُمكنك فعل ذلك أيضًا وهو ما أفضله شخصيًا.

  • أولًا قم بتحميل الإصدار المستقر الأخير من تطبيق Magisk Manager  على هاتفك من الرابط التالي:

.

Download Latest Stable Magisk Manager

  • الآن، قم بإعادة إقلاع الهاتف بداخل وضع الريكفري ثم من القائمة الرئيسية توجه إلى Install ثم تصفح ملفات الهاتف وصولًا إلى ملف Magisk الذي قمت بتحميله في الخطوة السابقة وقم باختياره، ثم من الأسفل قم بالسحب على زر swipe لتفليشه.

في حالة أنك لا تريد تثبيت تحديث اوريو 8.0 باستخدام الريكفري المعدل، يُمكنك تحميل الإصدار الأحدث من تطبيق Magisk Manager APK وتثبيته كأي تطبيق عادي. بالطبع ستحتاج أولًا إلى تفعيل خاصية تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة من خلال الذهاب إلى Unknown sources الموجودة تحت قائمة Settings > Security.

تحميل آداة UpdateEngine Interface لتحديثات شاومي

.

Download UpdateEngine_1.2 from XDA

Download UpdateEngine_1.3 from XDA

تثبيت تحديث Android 8.0 Oreo لهاتف Xiaomi Mi A1

  • قم بفتح تطبيق Magisk Manager.
  • من القائمة الجانبية اليسرى للتطبيق توجه إلى خيار Modules.
  • قم بالضغط على الأيقونة العائمة الصفراء في الأسفل ثم قم باختيار ملف UpdateEngine_1.2.zip الذي قمت بتحميله من الأعلى. لاختيار المديول المرغوب، سيتوجب عليك الضغط مطولًا على تلك الأيقونة بدلًا من الضغط عليها مرة واحدة.
  • بعد أن الضغط مطولًا على الأيقونة العائمة، سيظهر لك خيار جديد باسم Open في الركن الأعلى-الأيمن. قم بالضغط عليه وسيتم تثبيت مديول UpdateEngine على الفور.
  • بمجرد تثبيت إضافة Magisk الجديدة، قم بإعادة تشغيل الهاتف.
  • بمجرد إعادة إقلاع الهاتف بداخل النظام مرة أخرى، قم بتشغيل تطبيق UpdateEngine الذي ستجده ضمن قائمة تطبيقات الهاتف بعد إعادة تشغيله.
  • قم بالضغط على زر Start وانتظر حتى ينتهي التحميل والتثبيت.
  • بمجرد أن ينتهي التحميل والتثبيت، قم بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى.

في حالة أنك تستخدم تطبيق FlashFire، ننصحك أن تقوم بإزالة تثبيته قبل البدأ في عملية تثبيت تحديث اوريو 8.0 على هاتف شاومي Mi A1. بما أن تطبيق FlashFire يسمح لمستخدميه لتفليش مختلف الملفات أيضًا، وجوده على الهاتف بالمزانة مع مديول UpdateEngine يُمكن أن ينتج عنه بعض الأخطاء الغير محسوبة.

المصدر: XDA

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.