شرح كيفية تثبيت ملفات XAPK (ألعاب & تطبيقات) على أجهزة الاندرويد

في درس اليوم، سنقوم بإلقاء نظرة تفصيلية على امتداد ملفات XAPK على الاندرويد وكذلك دعمها وإمكانية تثبيتها على أجهزة اندرويد المختلفة. وأضِف لذلك، خطوات تثبيت العاب XAPK على هاتفك الاندرويد بواسطة إتباع بعض الخطوات البسيطة. وبينما ربما يُمكنك إيجاد بعض التطبيقات المخصصة لتثبيت هذه الملفات في متجر تطبيقات Play، إلا أننا سنقوم بالأسفل بإتباع طريقة يدوية تقليدية لتثبيت ألعاب XAPK بدون الإستعانة بأي تطبيقات خارجية لفعل ذلك.

العاب اندرويد ذات إمتداد XAPK

في كل مرة تقوم بتحميل إحدى العاب اندرويد الثقيلة (ذات الرسوميات القوية) مباشرةً من متجر بلاي، على الأرجح أنك سترى رسالة أثناء التحميل تفيد أن اللعبة ستقوم بتحميل بعض الملفات والبيانات الإضافية بعد تحميل ملف اللعبة الأساسي. هذه البيانات الإضافية هي بيانات اللعبة التي لم تحصل عليها من مجرد تحميل اللعبة من متجر جوجل، ولكنها بدلًا من ذلك تقوم بتحميل بيانات "مجلد obb" من خوادم اللعبة نفسها مثلما رأينا مع ألعاب مثل كول اوف ديوتي موبيل أو حتى ببجي موبايل. في بعض المواقف، بعض مطوري الألعاب مثل Gameloft تسمح لك فقط بتحميل ملف apk من المتجر، أما بقية ملفات وبيانات اللعبة فيتم تحميلها من داخل اللعبة نفسها عند تشغيلها للمرة الأولى.

بينما ظهر بعض صانعي الألعاب الآخرين الذي قد اتخذوا نهج مختلف فيما يخص هذا الامر، مانحين ألعابهم وتطبيقاتهم الكبيرة للمستخدمين بالكامل من خلال رابط واحد والسماح بتحميلهم لمرة واحدة على هيئة حِزمة XAPK (إمتداد شبيه بملفات apk ولكنه في الواقع يسع لمحتويات أكثر). بطبيعة الحال، لن تجد أي لعبة بهذا الإمتداد في متجر Google Play وذلك لأنه داعم فقط لامتداد APK، وذلك لأن هذ الإمتداد غير داعم للتثبيت على اجهزة اندرويد، على الأقل بشكل إفتراضي.

لذا، هل حاولت من قبل عن طريق الصدفة محاولة تثبيت لعبة بامتداد XAPK ولم تستطع ذلك؟ حسنًا، تابع معنا ما سنقوم بسرده تاليًا. ومع ذلك، إذا أردت في مرحلةٍ ما إحتراف التعامل مع ملفات apk، ننصحك إذًا بالذهاب إلى درس: اداة APK Easy Tool لاستخراج وإعادة تجميع محتويات ملف APK.

ما هي ملفات XAPK

ربما يكون معظمكم قارئينا الأعزاء مطلعين على الإمتدادات المعتادة لحِزم تطبيقات اندرويد. وذلك لأن ملفات apk على الإمتداد الطبيعي لأي شئ يُمكنك تثبيته على جهازك الاندرويد. ولكن مؤخرًا، ظهر إمتداد جديد شبيه جدًا بالإمتداد المعتاد وهو XAPK وأصبح يشق طريقه ببطئ للوصول لنظام الاندرويد.

في الواقع أن ملف XAPK يُعد حِزمة جديدة تجمع بين ملف APK وكذلك مجلد OBB ولكن في ملف واحد، أو مجموعة من ملفات APK تم تجميعها في ملف واحد بحيث لن تضطر لتحميل أو تثبيت كل واحد منهم على حِده، ويكفي فقط تعاملك مع ملف واحد فقط. لذلك، قام المطورين بتسهيل الأمر على المستخدم، وبدلًا من إضطراره للتعامل مع ملفين (بالاحرى ملف + مجلد)، أصبحت الآن عليك التعامل مع ملف واحد فقط يحتوي على كل شئ.

ربما تكون حتى قد تعاملت عن طريق الصدفة مع إحدى ملفات XAPK من قبل وذلك يكون غالبًا من خلال تحميل الألعاب من مصادر خارجية مثل APKMirror أو APKPure مثلا. وذلك عادةً ما يكون بسبب أن هذه اللعبة أو التطبيق غير متوفر للتحميل في بلدك، أو أن هذه اللعبة كبيرة بشكل غير معتاد مما يجعلك تواجه صعوبة في تحميلها من متجر Play. والآن دعنا نذهب إلى كيفية تثبيت ألعاب XAPK على جهازك الاندرويد مباشرةً بدون الإستعانة بتطبيقات خارجية.

هل تدعم أجهزة اندرويد تثبيت ملفات XAPK

رغم أن نظام اندرويد لن يسمح لك بتثبيت ملفات XAPK مباشرةً بالطريقة المعتادة مثل تثبيت ملفات APK، إلا أن هناك بعض التطبيقات الخارجية التي ستسمح لك بتثبيت هذه الملفات. ولكن في هذا الدرس كما ذكرنا سابقين لن نستعين بأي تطبيقات خارجية، وربما يكون هذا أفضل حتى تستطيع التعامل مع هذه الإمتدادات بمفردك مستقبلًا.

في الخطوات القادمة، سنحتاج فقط إلى متصفح لملفات الهاتف داعم لضغط الملفات بامتدادات (zip, .rar). في خطوات هذا الدرس سنقوم باستخدام تطبيق Solid Explorer File Manager، ولكنك مع ذلك لك الحرية في إستخدام أي تطبيق مختلف ولكن شرط ان يكون داعم للتعامل مع ملفات Zip, RAR.

خطوات تثبيت ألعاب XAPK على الاندرويد

  1. قم بتحميل ملف أو لعبة XAPK التي تريد تثبيتها على هاتفك الاندرويد.
  2. قم بتشغيل تطبيق Solid Explorer ثم إتجه إلى ملف XAPK الذي قمت بتحميله (غالبًا ما سيكون بمجلد Downloads).
    لعبة أسفلت 9 بامتداد XAPK
  3. الآن نقرة مطوّلة على ملف اللعبة بامتداد XAPK ثم اذهب إلى زر إعادة تسمية الملف (Rename).
  4. أثناء إعادة التسمية، كل ما عليك فعله هنا هو تغيير الإمتداد من بعد (.) مباشرة، أي تغيير إمتداد XAPK إلى Zip. على سبيل المثال، إذا كان إسم اللعبة هنا Game.XAPK - ستقوم بتغيير أنت إلى Game.zip. (أنظر إلى الصورة التالية):
  5. الآن وبعد أن قمت بتغيير إمتداد اللعبة، مرة اخرى نقرة مطوّلة لاستخراج محتوياتها بعد أن قمنا بتحويلها إلى ملف Zip مضغوط، وذلك من خلال قائمة الثلاثة نقاط التي ستظهر بالأعلى، والذهاب إلى خيار Extract.
  6. بعد الإنتهاء، إتجه إلى المجلد الناتج من استخراج محتويات اللعبة. هنا ستجد ملف اللعبة بامتداد APK، ومجلد بإسم Android، وبعض الملفات الإضافية الأخرى.
  7. بداخل مجلد Android، قم بنسخ مجلد obb الذي ستجده بداخله من خلال خيارات النقرة المطولة على المجلد.
  8. الآن إذهب إلى مسار ذاكرتك الداخلية الرئيسي > مجلد Android > مجلد obb > ثم قم بلصق الملف الذي قمت بنسخه.
  9. الآن عُد مرة أخرى إلى المجلد الناتج من إستخراج محتويات اللعبة، وقم بتثبيت ملف APK الخاص باللعبة. وإذا تطلب الامر ذلك، ربما تحتاج إلى منح صلاحيات تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية لتطبيق متصفح الملفات الذي تستخدمه الآن.

إلى هنا وانتهينا! أنت الآن قد نجحت في تثبيت لعبة بامتداد XAPK على هاتفك الاندرويد، علمًا أننا قمنا بتنفيذ الشرح على هاتف OnePlus 7 Pro بنظام اندرويد 10، وأعتقد أن هذه العملية وخطواتها لن تختلف على أي إصدار من النظام إلا في حالة أن اللعبة غير داعمة للتثبيت على إصدار معين مثلا. وفي حالة أن واجهت أي صعوبات، دعنا نعرف المشكلة ضمن التعليقات بالأسفل.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد