ويندوز

مايكروسوفت تضيف أداة أمان جديدة (Smart App Control) مع تحديث ويندوز 11 22H2

مع تحديث ويندوز 11 القادم، تحديدًا اصدار Windows 11 22H2 ستضيف مايكروسوفت أداة أمان جديدة (Smart App Control) من شأنها حماية المستخدمين من البرامج والتطبيقات الضارة التي يتم تثبيتها علي حواسيبهم.

ميزة Smart App Control القادمة من تحديث ويندوز 11

ميزة Smart App Control القادمة مع ويندوز 11
Smart App Control

ووفقًا لمنشور نُشِر حديثًا علي مدونة Windows Insider فإن شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت تعمل حاليًا على ميزة أمان جديدة لنظام التشغيل ويندوز 11 تسمى Smart App Control، بمجرد تفعيلها ستمنع تثبيت التطبيقات غير الموثوق بها أو التي يحتمل أن تكون خطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بالإضافة إلى إصابة جهازك بالفيروسات، قد تؤدي هذه التطبيقات الغير مرغوب فيها إلى إبطاء جهازك، وعرض الإعلانات بشكل عشوائي، وتغيير محرك البحث المفضل في متصفحك، وتثبيت برامج أخرى وغيرها، ولحسن الحظ، تهدف ميزة Smart App Control إلي اعتراض تلك البرامج والتطبيقات قبل فعلتها من خلال التأكد من عدم تثبيتهم في المقام الأول، وحيث أنه قد يكون تحديد التطبيقات التي لا يجب تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص باك أمرًا صعبًا، فقد طورت Microsoft هذه الطريقة لاكتشاف التطبيقات المشبوهة والإبلاغ عنها تلقائيًا.

كيف ستعمل ميزة الامان Smart App Control

عندما يتم طرح تحديث Windows 11 22H2 على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 11، ستعمل ميزة Smart App Control مبدئيًا بنسخة تجريبية، وستحدد أداة الأمان ما إذا كان من الممكن أن تساعد في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإذا كان الأمر كذلك، فسيتم تشغيلها تلقائيًا.

Windows-11-smart-app-control

بمجرد تفعيل الاداة سيقوم Smart App Control بفحص أي تطبيقات تحاول تثبيتها لتأكد مما إذا كان قد نُشِر هذا التطبيق من قبل مطوره، أو للتأكد من أنها نسخة حقيقة موثوق بها وتم توقيعها من قبل المطور، ويساعد هذا في تحديد ما إذا كان التطبيق موثوقًا به أم غير موثوق به، حيث يقوم كل من الشركات الكبيرة وحتى مطوري البرامج مفتوحة المصدر الشهيرة بتوقيع تطبيقاتهم باستخدام شهادة رقمية للإعلان للتحقق منها.

سيقوم Smart App Control بعد ذلك بفحص الشهادة وإذا كان التوقيع صالحًا، فسيكون التطبيق قادرًا على العمل على Windows 11، إذا كان التوقيع غير صالح، فستعمل أداة الأمان مع Microsoft Defender لإجراء فحص آخر للتأكد إذا كان التطبيق معروفًا وآمنًا، وسيتم وضع علامة على التطبيقات غير الآمنة والتي يُحتمل أن تكون خطرة بواسطة Smart App Control ومن ثم يتم حظرها من التثبيت على جهازك.

مايكروسوفت الآن في طريقها لاختبار Smart App Control الآن مع Windows Insiders وستكون متاحة للجميع من خلال أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بها مع إصدار تحديث 22H2 القادم لنظام التشغيل Windows 11.

موعد الاطلاق المتوقع لتحديث ويندوز 11 22H2

يعتبر شهر أكتوبر موعد بعيد للاطلاق، خاصًا للذين يريدون تجربة المميزات الجديدة القادمة مع التحديث، لكن ليست كل الأخبار تشير إلي شهر أكتوبر، فمن المتوقع أن يتم اطلاق تحديث Windows 11 22H2 في النصف الثاني من العام، ويرجع ذلك لتأكيد مايكروسوفت لاسم التحديث القادم؛ مما يعني أنه ربما يكون جاهزًا للاطلاق في اقرب وقت، مايكروسوفت أيضًا تريد اختبارهذا التحديث بدقة والبحث عن أي مشكلة أو خطأ محتمل معه.

لا يزال من الصعب إقناع بعض محبي ويندوز 10 بالترقية للاصدار الجديد، ولكن هذا التحديث القادم الذي يحتل العناوين الرئيسية والمليء بالميزات الجديدة يمكن أن يحفز المستخدمين للتحديث، نتحدث هنا عن إماكنية تشغيل تطبيقات الأندرويد، وتسحينات في بعض التطبيقات مثل Notepad و Windows media player.

Ahmed Eltawil

I'm Ahmed Eltawil, a student at the Faculty of Engineering, and an Arabic content writer, obsessed with everything new about technology and hardware.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى