قائمة: أفضل 5 رومات مُعدَّلة بنظام اندرويد 9.0 (Pie) | في بدايات 2019

أطلقت الشركات المختلفة تحديث اندرويد باي الرسمي لأجهزة الاندرويد الداعمة له منذ بعض الوقت الآن. ورغم ذلك، إذا كنت مستخدم لإحدى الهواتف القديمة (التي مر على إطلاقها ثلاثة أعوام أو أكثر)، يُمكنك مع ذلك الإستمتاع بتجربة مثيرة لنظام Android 9.0 عبر الرومات المُعدلة. وإذا ما صادف أنك شخص مُحِب للتعديل والتخصيصات المتنوعة، إذًا على الأرجح أنك ستكون مهتم بقائمة أفضل رومات Android Pie التي نتحدث عنها اليوم. فقط إقرأ ما بجُعبتنا تاليًا، وربما في نهاية المطاف تجد النظام المفضل إليك في هذه القائمة.

افضل رومات اندرويد 9.0 المعدلة

كمحِب للرومات المخصصة وتعديلات الاندرويد، ما هو الأفضل في بداية 2019 من تجميع بعضًا من أفضل الرومات المعدلة التي يوفرها مجتمع مطوري الاندرويد! في الوقت الحالي، إصدار Google الأحدث للنظام هو Android Pie. وبينما مشروع Google Treble أدى بشكل جوهري إلى تسريع وزيادة التحديثات الرسمية للأجهزة الداعمة له بواسطة الشركات المصنعة للهواتف، إلا أنه ليس من المفاجئ ان نظام الاندرويد التاسع ما زال غير متاح على أغلب الهواتف التي تم إطلاقها العام الماضي، وذلك بدون الحدبث عن أجهزة 2017! وبعض الإحصائيات بواسطة Google نفسها قد وضّحت أن نظام Android Marshmallow ويليه Nougat ما زالوا الإصدارات الأكثر توزيعًا بنسبة أكثر من 39% من الأجهزة الذكسة في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هنا يظهر الجزء المثير بشأن الرومات المعدلة. في حالة أن لديك كل ما يتطلبه الأمر للتفكير أخيرًا في الحصول على نظام جديد وإحياء هاتفك القديم مرة أخرى، إذًا ما لدينا بالأسفل ربما تكون أفضل بداية لدخول هذا العالم الشيِّق. لذلك، تُقدِّم لكم مدونة Mohamedovic اليوم إختياراتنا من أفضل رومات مخصصة بنظام Android 9.0 Pie.

ما قبل تثبيت الرومات المعدلة

ولكن إذا كنت جديد بهذا الأمر، وتقوم بتنفيذه للمرة الأولى، بجانب أنك قد وصلت لهذه القائمة عبر بحثك عن شئٍ ما ثم وجدتنا بطريق الصدفة، إذا ربما يجب أن تعرف أن هناك بعض المتطلبات الضرورية أولًا قبل أن تتجه إلى قائمة رومات اندرويد 9 باي المتاحة بالأسفل.

  1. حفظ نسخة إحتياطية لملفات الهاتف.
  2. عمل Unlock Bootloader لهاتفك الاندرويد.
  3. إستبدال الريكفري الرسمي بآخر مخصص.
  4. حفظ نسخ إحتياطية من الروم الرسمي.
  5. تعلُّم خطوات تفليش الرومات عبر الريكفري المعدل.

أفضل رومات ”Android Pie“

1. روم Pixel Experience | الأكثر نقاءًا

روم روم Pixel Experience بنظام Android Pie
روم روم Pixel Experience بنظام Android Pie

كما ربما تكون فهمت من الإسم، رومات بيكسل إكسبيريانس بنظام اندرويد باي تأتي في أنقى، أنظف هيئة لنظام اندرويد، تأتي بالنظام الذي دائمًا ما أرادته جوجل أن يكون. الروم تأتي مع حِزمة التطبيقات والخدمات الأساسية باجهزة Google وتتضمن خلفيات Google Pixel، لانشر Pixel 3، البوت-أنيميشن (فيديو بداية التشغيل) بالإضافة إلى أصوات النظام بالكامل. وهذا أقرب ما يُمكنك الحصول عليه من مميزات هواتف Pixel على أجهزة من شركات أخرى.

وأثناء تجربتنا لإصدارات هذه الروم على عِدة أجهزة مختلفة، الإستقرار بدرجة إمتياز، لذلك عمر البطارية يأتي بنفس الدرجة أيضًا. من الواضح أيضًا أن الروم تأتي بالعديد من المميزات، ولكنها غير موجهه للأشخاص المعتادين على الخدمات "الغير ضرورية التي دائمًا ما يضعها مصنعي الهواتف على أجهزتهم". لذلك إذا كنت تبحث أن روم تتميز بالإستقرار والبساطة وبلا أي تطبيقات زائدة عن الحاجة، إذًا أعتقد أنك يجب أن تختار روم Pixel Experience بنظام Android Pie.

Download Pixel Experience ROM


2. روم Havoc-OS | الأكثر تخصيصًا

روم Havoc-OS بنظام اندرويد باي
روم Havoc-OS بنظام اندرويد باي

بينما ننتظر إصدارات Android Pie من روم Resurrection Remix والتي تعتبر الأفضل فيما يخص إمكانات التخصيص، روم Havoc تليها مباشرةً عندما نتحدث بشأن تخصيصات كافة جوانب النظام بدون تقديم أي تنازلات. هنا أنت لن تحصل فقط على بعض المميزات الحصرية لأجهزة Google Pixel مثل ميزة Now Playing على شاشة القفل، ولكنك مع ذلك ستحصل على قائمة طويلة من التخصيصات التي يُمكنك تغييرها كما يلائمك. أنت حرفيًا يُمكنك تغيير كل شئ من لون ونكهة النظام بالكامل، وحتى إختيار شكل البوت-أنيميشن.

حتى إذا حاولنا، ربما يكون من المستحيل أن نقوم بتغطية كل خيار في تخصيصات روم هافوك. ونحن من جابنا ننصحك بشدة أن تقوم بتثبيتها على هاتفك لتجربة إمكانيات التعديل الجبارة بداخلها. أما عن الإستقرار، لم يكن مثلما نتوقع بها خصوصًا بجانب إمكانيات التخصيص الضخمة، ولكن رغم ذلك العديد من مستخدميها قد أشاروا أنها ذات بطارية رائعة. لذلك قد اكتسبت رومات Havoc هذه الشعبية التي تحظى بها اليوم.

Download Havoc-OS ROM


3. روم crDroid | الأكثر إستقرارًا

روم crDroid بنظام اندرويد 9 Pie
روم crDroid بنظام اندرويد 9 Pie

إذا كنت تبحث عن روم معدلة/مخصصة من جميع الإتجاهات، والتي تمنحك كذلك أفضل إستقرار ممكن بالإضافة إلى العديد من الخواص التي يُمكنك تغييرها، حسنًا نحن نعتذر لك لأن ما تبحث عنه ليس له وجود! ورغم ذلك، روم crDroid هي الأقرب إلى ما تبحث عنه مع هدفها وهو ضمان أكثر إستقرار ممكن للنظام بجانب عدم تضحيتها ببعض المميزات التي ربما يجدها مستخدميها ضرورية. الروم تتواجد هنا وهناك منذ بعض الوقت، كما أن مطوريها لم يدخروا جهدًا في دعم الروم لكل هاتف على حِدة. لذلك في حالة أن هاتفك ضمن الهواتف المدعومة، ستجد أن الروم تم تصميمها لهاتفك بإمتياز. لذلك، روم سي آر درويد ضمن أفضل رومات اندرويد باي التي ننصحك بتجربتها.

Download crDroid ROM


4. روم LineageOS 16 | الأكثر شعبيّة

روم LineageOS 16.0 بنظام Android 9.0
روم LineageOS 16.0 بنظام Android 9.0

بينما الإصدارات الرسمية من روم LineageOS 16 لم يتم إطلاقها حتى الآن، إلا أن هناك المطورين الذين قد استطاعوا العمل على إصدارات غير رسمية منها لعِدة أجهزة بعينها مستخدمين كود نظام اندرويد مفتوح المصدر (AOSP)، كما أن العديد منها متاح للتحميل على هاتفك (في حالة أنه داعم لها). رومات LineageOS بدون شك، هي السلسلة الأكثر شعبية منذ نشأة الاندرويد، والتي على الأرجح تعامل معها جميع من يحب تعديلات الاندرويد مرة على الأقل (كون أنها تأتي خلفية لرومات CyanogenMod). وسبب أنها ما زالت من أفضل الرومات بنظام Android Pie - لأنها حتى برغم أن إصداراتها ليست رسمية حتى الآن إلا أن الإصدارات الغير الرسمية كما يبدو مليئة بالمميزات وقوة واستقرار النظام.

والموضوع لم ينتهي هنا! في الوقت الذي جميع إصدارات روم LineageOS الموجودة في الوقت الحالي تبدو متطابقة مع نظام اندرويد الخام، إلا أنها تأتي مع قدرات تخصيص وتعديلات ضخمة جدًا خلف الكواليس كما أنها تأتي مع بعضًا من المميزات الأكثر فاعليّة والتي بدأت في إقتباسها بعض الشركات في واجهاتها المخصصة (شركة OnePlus أكبر مثال على ذلك مع إصدارات OxygenOS). إصدارات الروم الرسمية على الأرجح قادمة قريبًا، ولكن في الوقت الحالي يُمكنك البحث بمنتدى XDA للمطورين عما إذا كان هناك إصدار "غير رسمي متاح لهاتفك أم لا".


5. روم POSP | جاذبية غير إعتيادية!

روم POSP بنظام Android 9.0 Pie
روم POSP بنظام Android 9.0 Pie

روم POSP - وهي بشكل مثير للدهشة إختصار لعبارة Potato Open Sauce Project هي سلسلة جديدة من الرومات المعدلة والتي بدأت مؤخرًا جدًا بعد الإطلاق الرسمي لنظام Android Pie والتي يتم إدارتها بواسطة بعضًا من أكثر المطورين حِنكة لنظام الاندرويد، كما أنها تأتي مع العديد من المميزات والخواص المثيرة للإعجاب. بينما عدد الأجهزة الداعمة لها رومات POSP ليس كبير، ما يُمكنني قوله هو أنها بشكل غريب جدًا تبدو غاية في التخصيص ومليئة بالتعديلات، ومن جهة أخرى تبدو كأنها نظام قد جاء مع هاتفك بشكل رسمي عند شرائه!

الروم لها بعض الإصدارات المتاحة بالفعل للهاتف الشهير OnePlus One كما أنها توسَّعت حتى للهواتف الجديدة مثل هاتف Poco F1. يُمكنك القراءة عن الروم ومعرفة الكثير عنها من خلال الموقع ذو التصميم الرائع الخاص بها. ونحن من جانبنا ننصحك بشدة أن تقوم بمحاولة تجربتها، وعلى الأرجح أنك لن تقوم بتغييرها مرة أخرى.

Download POSP ROM


إلى هنا وانتهت قائمتنا اليوم من افضل رومات معدلة لنظام اندرويد 9 (Pie). وفي حالة أنك مستخدم بالفعل لإحدى هذه الرومات أو قمت باختيار أحدها بعد قرائتك لهذه القائمة، إذًا دعنا نعرف ضمن قسم التعليقات بالأسفل أي الرومات قمت باختيارها ولماذا، وأي الرومات قررت أن تستمر معها بعام 2019 حتى وإن كانت غير موجودة بهذه القائمة؟

رُبما تُحِب أيضًا
2 تعليقات
  1. Eslam says

    اريد روم معد علي ابوa57

    1. أبو مُعِز says

      أهلا بك يا إسلام
      هل قمت أولًا بتنصيب ريكفري TWRP على هاتفك أم لا؟

اترك رد