افضل متصفح للاندرويد: أكثر 7 متصفحات [خفيفة] لهواتف اندرويد 2020

مما لا شك فيه ان بداية الانترنت قد جعلت مكتبات بيع الكتب عديمة الفائدة في غضون بضع سنوات فقط. على مدار عقود، زادت عمليات البحث، مع المطالبة بالتحسين ومجموعة متنوعة من المواضيع للتصفح. ان ثاني افضل اختراع للبشرية هو تزويد الهواتف الذكية بخدمة الانترنت اينما ذهبت. تحتوي جميع الهواتف الذكية على خدمة تسمح للمستخدم بالتصفح عبر شبكة الانترنت، وهذا ما نسميه متصفحا. ولكن الان، في عام 2020، مع وجود العديد من الخيارات للاختيار من بينها المتصفح الاكثر ثقة والذي لن يشكل عبء على المساحة التخزينية لهاتفك اوذاكرته.

أفضل متصفحات خفيفة للاندرويد

اذا تحدثنا عن نظام اندرويد، فان الخيارات لا حصر لها حقا. بدءا من الكلاسيكيات مثل Google Chrome الى المتصفحات الجديدة والمميزة مثل Firefox، هناك العديد من المتصفحات الجيدة التي تناسبك. في هذه المقالة سوف نتناول المتصفحات بناء على تجربة الجمهور الذي يحرص حقا على خفض سعة التخزين وذاكرة الوصول العشوائي، ويمكنه استخدام متصفح خفيف الوزن ولكنه فعال. بدون المزيد من التطويل، هيا بنا نبدا قائمتنا، ولنبدا بشيئ مألوف.

لكي تكون تقييماتنا مفهومة وواضحة، اخترنا لكم المتصفحات المتاحة على جوجل بلاي والتي تحتوي على ميزات جذابة، ولقد رتبناها بترتيب تنازلي تبعا لحجم الملف ومقدار التخزين الذي يستهلكه كل منهم بعد الانتهاء من تثبيته على جهازك.

1. Opera Mini [اوبرا ميني]

اوبرا ميني

هذا التطبيق يعد من التطبيقات الشائعة والمتميزة، ولا تدع الصفة الاخيرة من اسم التطبيق Opera Mini تخدعك، فهي تغمرك بمجموعة من الخيارات والميزات التي لا تتوقعها من متصفح خفيف الوزن. يعمل تطبيق اوبرا مع خادم متقدم لضغط جميع صفحات الويب، مما ينتج عنه وقت تحميل سريع من 3 الى 4 مرات اسرع من المعتاد.

هذه هي الميزة الكبيرة الوحيدة التي تفصل Opera Mini عن متصفح Opera العادي. اذا تعمقت في الاعدادات، فيمكنك تغيير سمة الهاتف لجعلها خاصة بك، كما تستطيع القاء نظرة تفصيلية على استهلاك البيانات ومقدار التوفير الذي نتج عن  استخدام Opera Mini. يعد هذا المتصفح منافسا قويا لمتصفح UC, وهو خدمة اخرى تعمل على اسس مماثلة، ولكن بفضل الشعبية وسهولة الاستخدام، يفوز تطبيق Opera .

مع مساحة 8 ميجابايت فقط قبل التثبيت، ومع 30 ميغا فقط للاحتفاظ بها احتياطيا، فان اوبرا ميني متصفح جدير بجهازك. يمكنك تثبيته على جهاز الاندرويد الخاص بك بالرابط ادناه:


2. Google Go [جوجل جو]

متصفح جوجل جو

ان المتصفح التالي في قائمتنا ياتي اليك من Google نفسها، مما يعني انه يمكنك توقع استقرار كبير ومرونة طوال وقتك مع المتصفح. ان جوجل جو ليس في اي مكان يتم فيه تعبئة الميزات مثل جوجل كروم، ولكنه لا يتراخى في قسم التصميم، باتباع كود المادة 2 من جوجل في كل مكان. جميع العناصر نابضة بالحياه وموضعة بشكل جميل، ويسهل الوصول اليها. تدعي Google انها تقلل من كمية الانتفاخ، وتستهلك جميع عمليات البحث اقل من 40% من بيانات هاتفك المحمول، وتحمل اكثر من ضعف السرعة.

ولكن هذا لا يعني ان المتصفح يفتقر الى بعض الخيارات المهمة. من قائمة الاعدادات على تليفونك، يمكنك اختيار حظر اي محتوى صريح اذا كنت ترغب في ذلك، وحتى تحديد خلفية اذا كنت تعتقد ان اللون الابيض العادي غير مناسب لذوقك. هناك ايضا وضع خفيف يقلل من استهلاك البيانات بشكل اكبر، وان كان ذلك على حساب التصميم والانسيابية.

بشكل عام، مع توفير 5 ميغابيت فقط، يمكنك اعتبار Google Go كمتصحفك المفضل. يمكنك تثبيته على جهاز الاندرويد الخاص بك باستخدام الرابط التالي:


3. Firefox Lite [فايرفوكس لايت]

فايرفوكس لايت

كونه واحدا من اكبر المنافسين لجوجل كروم لاجهزة الكمبيوتر، فان فايرفوكس له ايضا تاثير كبير في عالم الاندرويد. يشتهر Firefox Lite، فهو معروف جيدا بتصميمه البديهي والوان واجهة المستخدم النابضة بالحياه. ان متصفح فايرفوكس لايت يتبع بنفس الخطوات، ولكن مع التركيز على توفير البيانات وادارة الذاكرة.

يحتوي فاير فوكس لايت على وضع توربو، والذي عند تنشيطه، يحظر جميع الصور في عمليات البحث ويعطل جميع الاعلانات لتوفير اسرع عمليات البحث على اي متصفح اختبرناه. يحتوي هذا التطبيق على Private Mode ، والذي يحذف على الفور جميع ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات بعد الانتهاء من تصفح صفحة الويب. اذا كنت تبحث عن مزيجا جيدا بين التصميم الجذاب والاداء العالي، فيمكننا ان نوصي Firefox Lite لك دون اي افكار اخرى.

بفضل تصميمه الجميل ومساحة استهلاكه التي تدعو للابتسام وهي 3 ميجا فقط، فاير فوكس لايت هو اختيار جدير بالتجربة كمتصفح خفيف الوزن. يمكنك تثبيته على جهازك الذي يعمل بنظام تشغيل Android الخاص بك عن طريق الرابط التالي:

Firefox Lite — Fast and Lightweight Web Browser
Firefox Lite — Fast and Lightweight Web Browser


4. XBrowser [متصفح X]

متصفح XBrowser

هذا المتصفح ياتي بجوار المركز الاول، فهو متصفح شائع. مع اكثر من مليون عملية تنزيل، ليست مفاجئة ان يكون اكس براوزر بديلا واعدا لمتصفحك العادي، فهو يحتوي على عدد من الميزات جميعها تتسم بتصميم متسق للغاية وبادنى حد. الرسوم المتحركة سلسة، والعناصر كبيرة وسهلة الفهم. يحتوي XBrowser على مجموعة متنوعة من الميزات في جعبته، مثل (اداة حظر الاعلانات المضمنة، وضع التصفح المتخفي، والتبديل لتشغيل Java Script او ايقاف تشغيله، ولديه ايضا وضع ليلي).

على عكس العديد من المتصفحات الاخرى في هذه القائمة، يمكن للمستخدمين تغيير المكان الافتراضي الذي يتم حفظ ملفات التحميل فيه. حيث ان اغلب المتصفحين بمجرد تنزيلهم على جهازك، يتم تلقائيا تكوين فولدر باسم المتصفح لحفظ التنزيلات به. قد يكون هذا مفيدا بشكل خاص لاولئك الاشخاص الذين يرغبون في تحميل جميع تنزيلاتهم على بطاقة SD بدلا من وحدة التخزين الداخلية.

مع حجم تنزيل يبلغ واحد ميجابيت فقط وتثبيت بعد 3 ميجا فقط، يعد اكس براوزر واحدا من المتصفحات المفضلة من بين هذه القائمة بفضل الميزات العديدة التي يقدمها. يمكنك تثبيته على جهازك الاندرويد عن طريق الرابط بالاسفل:


5. Via Browser [متصفح فيا]

متصفح Via

التطبيق التالي في قائمتنا هو فيا براوزر، يتميز بحجم تنزيل مذهل يبلغ 500 كيلوبايت، مما يجعله الاصغر في قائمتنا من حيث المساحة، والاكثر بحثا على بلاي ستور باكمله. لكن لا تدع حجم التخزين يخدعك – فهذا المتصفح لديه كل الميزات التي قد يعتبرها المرء ضرورية. يتضمن ذلك وضع التصفح المتخفي، الوضع اليلي، مترجم مدمج يعمل بكامل كفاءته، وحتى الماسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة.

كل هذا ياتي في حزمة ذات واجهة جميلة وواضحة. كما يسمح Via Browser للمستخدم بالتعديل بالصفحة الرئيسية للمتصفح بما يتناسب مع احتياجاته بشكل افضل. اخيرا، ياتي المتصفح مجهزا بدون اي اشعارات دفع مما يعني ان الجزء المستهلك من الرام اثناء وجود التطبيق في الخلفية يصل الى الصفر.

مع استهلاك ما يقرب من 500 كيلوبايت فقط، واذا كاننت سعة التخزين لديك منخفضة، سيكون من الحماقة عدم التفكير في هذا التطبيق كاختيار اول. يستحق فيا براوزر التاج لكونه افضل متصفح خفيف الوزن متاح لنظام الاندرويد الخاص بك باستخدام الرابط بالاسفل:


6. متصفح Monument

متصفح Monument

اذا كنت تبحث عن متصفح بسيط، نظيف، وخفيف الوزن، ومع ذلك يحتوي على العديد من الميزات، فان هذا المتصفح هو افضل اختيار لك. ان Monument Browser هو تطبيق خفيف الوزن لنظام Android يتجه نحو الخصوصية، الامان، والسرعة. فهو تطبيق به مميزات غير معتادة، فانت تحصل على متصفح يتضمن اداة حظر الاعلانات لمساعدتك ضد المواقع الخبيثة التي تحتوي على اعلانات منبثقة مزعجة طوال الوقت والتي تظهر لك فجأة ومن الممكن ان تكون غير لائقة.

واحدة من افضل ميزات متصفح مومينت هي السرعات المذهلة التي تمكنك من تنزيل الملفات بسهول، ويتم ذلك عن طريق السماح بما يصل الى 32 اتصالا مختلفا في نفس الوقت، مما يزيد من سرعة التنزيل. واذا تحدثنا عن واجهة المستخدم، فان هذا التطبيق سوف يثير اعجابك مرة اخرى. يحتوي على الحد الادنى من التصميم والخيارات المتاحة بسهولة، مما يجعل هذا المتصفح سهل الاستخدام للغاية لجميع الفئات العمرية.

ميزة اخرى رائعة لهذا التطبيق هي حقيقة انه يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو دون الحاجة الى تطبيق منفصل. يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو بتنسيقات مختلفة، بما في ذلك mp4، mpeg، وغيرها الكثير. وخلال تحميل الملفات الكبيرة، واذا لم يتوافر لك الوقت، يمكنك ايقاف الملفات مؤقتا واستئنافها في اي وقت اخر. هذا يعني انك لم تعد بحاجة توخي الحذر من انقطاع الاتصال بالنت الذي يتسبب في فشل التنزيلات، مما يترتب عليه اعادة تحميل الملف باكمله مرة اخرى ومن البداية، وهذا بالطبع يستهلك وقت ومجهود.

ياتي هذا التطبيق مع العديد من الميزات مثل الوضع الليلي، وضع القراءة، وضع ملئ الشاشة، والمزيد من السمات التي تساهم في تكامل تجربة المستخدم في استخدام هذا المتصفح. حجم التطبيق صغير جدا لدرجة الضحك، فهو يحتاج 1.6 ميجا فقط لتنزيله، لذلك مهما كانت مساحة التخزين لجهازك منخفضة، يمكنك بالتاكيد تحميل هذا التطبيق بدون قلق. يمكنك الحصول على احدث اصدار من متصفح مونيومينت لجهاز الاندرويد الخاص بك عن طريق اتباع الرابط التالي من Google Play Store:


7. UC Mini [يوسي ميني]

متصفح يوسي ميني

آخر واحد في قائمتنا اليوم لبعض افضل تطبيقات المتصفح خفيفة الوزن لنظام الاندرويد هو UC Mini. هذا هو المفضل لدى الجماهير، وربما بالفعل قد سمعت عن اخيه الاكبر UC Browser. حسنا، اذا كنت تعمل على مساحة تخزين منخفضة جدا او كنت ترغب في تجربة متصفح اسرع، فان يو سي ميني يوفر لك جميع احتياجاتك. هذا المتصفح يحتوي على كمية هائلة من المزايا، بدءا من اداة تنزيل الفيديو المعززة التي تفعل بالظبط ما تقوله.

اذا كنت تقيم في دولة الهند، يمكنك استخدام الاقتراحات الذكية التي يوفرها UC Mini لكي تكون تجربتك الشخصية متكاملة. تمتلئ الصفحة الرئيسية بمقاطع الفيديو الموسيقية الرائجة والمقاطع الدعائية للافلام والاغاني وغير ذلك الكثير. ومع ذلك، اذا لم تعجبك مثل تلك الفيديوهات التي يتم الترويج لها ، فاننا نوصيك في الحال بالابتعاد عن هذا المتصفح. هناك ايضا ملحق مغير الوجه، والذي يشبه في الاساس مرشح Snapchat المدمج في متصفحك.

على الرغم من ان كل هذه الاشياء قد تبدو غريبة، الا انك قد تقدر هذا اذا كنت تبحث ايضا عن المتعة عند استخدام تطبيق المتصفح. ومع ذلك، فلنرجع الى الجزء الخفيف من هذا المتصفح. يمكنك ايضا التركيز على الخصوصية والامان، مع تجربة بحث اسرع بفضل سرعات الاتصال المعززة التي يسمح بها المتصفح.

هناك ايضا وضع التصفح المتخفي، اذا قررت في اي وقت ترك مساراتك دون ان يلاحظها احد. قد يبدو يو سي ميني وكانه متصفح بميزات متضخمة ولديه حجم تنزيل اكبر يبلغ 45 ميغابايت، مع تجربة البحث الاسرع والقدرة على تنزيل مقاطع الفيديو تجعله خيارا جيدا للبعض. يمكنك الحصول على الاصدار الحديث من UC Mini للاندرويد الخاص بك عن طريق اتباع الرابط التالي من بلاي ستور:


واخيرا، عزيزي المتابع، اتمنى ان اكون قد اوضحت افضل تطبيقات متصفح خفيفة الوزن لاجهزة نظام التشغيل Android لعام 2020. نرجو منك مشاركتنا برأيك، وما اذا كنت قد استخدمت بالفعل اي من تلك القائمة؟. من فضلك شاركنا تجربتك، واذا كان لديك اقتراحات او اسئلة، برجاء تركها في قسم التعليقات. يسعدنا دائما ان نستمع اليك.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.