أخبار التقنيةويندوز

تحديث Windows 11 23H2: موعد الإطلاق، المميزات الجديدة، وكل ما تود معرفته عن التحديث!

تستعد Microsoft لإطلاق التحديث الرئيسي القادم لنظام ويندوز 11 بإصدار “Windows 11 23H2” مع مجموعة مميزات جديدة، فهيا نتعرف عليها. أحدث أنظمة التشغيل التي أطلقتها شركة مايكروسوفت وأعني بالتحديد ويندوز 11 يستمر بتلقي الدعم والتحديثات مع مجموعة خصائص ومميزات جديدة مع كل تحديث، وكما اعتدنا تطلق مايكروسوفت تحديث رئيسي لنظام تشغيل ويندوز كل عام بجانب مجموعة من التحديثات البسيطة بين كل تحديث كبير والآخر، فقد حصل نظام ويندوز 11 على أول تحديث رئيسي له بإصدار Windows 11 22H2 منذ عام تقريبًا، ونحن الآن على أعتاب التحديث التالي للنظام بإصدار Windows 11 23H2.

لم تعلن مايكروسوفت عن إصدار 23H2 لويندوز 11 رسميًا، لكننا نتوقع وصول التحديث الرئيسي الثاني للنظام بعد أشهر قليلة مع اقتراب الموعد الذي أطلق فيه ويندوز 11 لأول مره، وبفضل برنامج Windows Insider نستطيع معاينة وتجربة المميزات الجديدة التي تصل مع التحديثات قبل الإعلان الرسمي عنها، لذلك لدينا فكرة عما هو قادم مع إصدار 23H2 من Windows 11، ولنتعرف على هذه المميزات القادمة، فلنتابع سويًا الأسطر التالية.

موعد صدور تحديث Windows 11 23H2

مود إطلاق تحديث Windows 11 23H2

كما ذكرنا لم تعلن Microsoft موعدًا محدد لتاريخ إصدار أجدد تحديثات النظام الرئيسية لويندوز 11، ولكن من المفترض أن يتم الإعلان عنه رسميًا في أشهر الخريف، والأقرب شهري سبتمبر أو أكتوبر.

ومنذ ظهور نظام ويندوز 11 في 2021 ونحن نتوقع سنويًا تحديث رئيسي سنوي، وعادة ما يتم إطلاق التحديثات الرئيسية في نفس الفترة الزمنية، فقط أعلنت في 20 سبتمبر من العام الماضي عن إصدار 22H2 وذلك قبل بضعة أيام من مرور عام واحد على إطلاق النظام لأول مره، لذلك نتوقع موعد مشابه للتحديث الحالي الذي سيأتي بإصدار Windows 11 23H2.

ما الجديد في إصدار Windows 11 23H2؟

مثل كل تحديث رئيسي لنظام الويندوز، يجلب التحديث معه العديد من المميزات والخصائص الجديدة للنظام، فهيا بنا الآن لنتعرف على هذه المميزات القادمة:

Windows Copilot

ميزة Windows Copilot

اتجهت Microsoft للاهتمام بالذكاء الاصطناعي وتقنياته منذ مطلع العام الحالي، والدور الآن على نظام الويندوز لتجربته، فقد أعلنت عن خاصية جديدة تدعي “Windows Copilot”، وهو مساعد ذكي يعمل بالذكاء الاصطناعي ويستخدم تكنولوجيا GPT-4 لمساعدتك في انجاز جميع مهامك على الكمبيوتر، ويؤدي أيضًا الوظائف الذي يؤديها Bing Chat، فيمكنه الإجابة على أي سؤال تسأله مهما كانت درجة تعقيده، ويجيب لك على سؤالك بناء على المعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت، فيمكنك الطلب منه بالقيام بتلخيص كتاب مثلا أو إعادة كتابته مره أخري بطريقة مختلفة، وبفضل أنه يعمل مباشرة على نظام الويندوز فيمكنك مشاركة الملفات معه وسيتاح له الوصول إليها والقيام بأي وظيفة عليه تطلبها منه.

استخدامات Windows Copilot

تلخيص كتاب باستخدام Windows Copilot

وبفضل أيضًا أنه يعمل على الويندوز فيمكنه الوصول إلى البيانات المخزنة على جهازك وتطلب منه إجراء أي حدث عليها مثل مشاركتها مثلا، ويمكنه أيضًا الوصول إلى الاعدادات والتحكم بها بناء على طلبك. حتى الآن لا نعرف الكثير عنه لأنه لم يطرح رسميًا للمعاينة، وجاءت معلوماتنا عنه من فيديو دعائي نشرته Microsoft على موقعها، وننتظر قدوم Windows Copilot مع تحديث Windows 11 23H2.

تصميم جديد لـ File Explorer

تغيير كبير آخر يطرأ على أحد أهم تطبيقات نظام الويندوز وهو File Explorer مع تحديث ويندوز 11 القادم، فعليًا قامت Microsoft بإعادة تصميم متصفح الملفات مع الإصدار الأول لويندوز 11 عن الخاص بويندوز 10 القديم، لكن الإصدار الجديد هذا سيجلب بعض التعديلات على التصميم الخاص به.

ومن حيث التحديثات التي تطرأ على التصميم، فقد قامت بتعديل تصميم شريط العنوان “address bar” وجعلته أقرب شكلًا إلى “tab bar” الذي تراه في متصفحات الانترنت، كما قامت بنقله بشكل كامل إلي الأعلى بنفس تصميم المتصفح، وقامت بنقل شريط خصائص الملفات هو إلى الاسفل ليقترب من قلب File Explorer.

File Explorer القديم
التصميم القديم
File Explorer الجديد
التصميم الجديد

عند تصفحك أيضًا لمساحة تخزين OneDrive الخاصة بك داخل File Explorer ستجد أيقونة بشريط العناوين تخبرك بالمساحة السحابية المستخدمة والمتبقية لك، تم أيضًا إعادة تصميم الصفحة الرئيسية لمتصفح الملفات لتعرض الملفات المقترحة “recommended files” لمستخدمي Azure Active Directory، كما يعرض أيضًا الملفات المفضلة، والملفات حديثة الاستخدام كالإصدار السابق.

عودة ميزة Taskbar Ungrouping

عودة ميزة taskbar ungrouping

كانت هذه شكوى الكثير من المستخدمين بعد التحديث لنظام ويندوز 11 عند إطلاقه بسبب حذف بعض خيارات التخصيص بما فيها خاصية “taskbar ungrouping”، وباختصار هي خاصية تمكن المستخدمين من عرض التطبيقات المفتوحة في شريط المهام بشكل منفصل، وحتى عرض الصفحات لنفس البرنامج بشكل منفصل مع اسم البرنامج، ولحسن الحظ ستعود هذه الميزة مرة أخرى للعمل مع تحديث Windows 11 23H2.

ستتمكن أيضًا من عرض اسم التطبيقات المثبتة على شريط المهام من دون أن تكون مفتوحة من الأساس وهذا هو الجديد عن الميزة التي حذفت من قبل.

عودة ميزة Volume Mixer

عودة ميزة Volume Mixer 

volume mixer هي أحد المميزات التي لطالما طالب بها المستخدمين أيضًا، فمع التحديث ستضاف ميزة volume mixer  إلي شريط المهام في لوحة “Quick Settings” والتي تمنحك القدرة على التحكم في مستوي الصوت للتطبيقات المختلفة بسهولة، كما تم إضافة اختصار بلوحة المفاتيح للوصول إليها بسرعه من خلال (مفتاح ويندوز + Ctrl + V).

لوحة تحكم مدمجة لإضاءة RGB

لوحة تحكم مدمجة لإضاءة RGB

إذا كان لديك مجموعة من القطع في جهازك بها إضاءات RGB فستعجبك هذه الميزة، فبدلًا من تثبيت تطبيقات متعددة لكل قطعة على حدي للتحكم في الإضاءة، فيجلب تحديث Windows 11 23H2 خاصية Dynamic Lighting لتتحكم في إضاءة القطع دون الحاجة لبرامج أخري.

متي يمكنك تحديث Windows 11 بإصدار 23H2؟

وعن الوقت الذي سيتاح لك فيه تجربة هذه المميزات، فستتمكن من التحديث للإصدار الجديد لويندوز 11 بعدما تعلن عنه مايكروسوفت رسميًا، فإذا كنت تستخدم Windows 11 بإصدار 22H2 فيصلك التحديث مباشرة من خلال الإعدادات ويمكنك تحميله وتثبته، أما إذا كنت تعمل على إصدار 21H2 فستحتاج للتحديث لإصدار 22H2 أولاً، ويمكنك أيضًا التحديث بملف ISO بدل من ذلك.

الخاتمة

 

كانت هذه نظره سريعة على تحديث ويندوز 11 بإصدار 23H2 وبعض المميزات القادمة معه وليست جميعها، فمن المتوقع أيضًا إطلاق مميزات أخري مثل: برنامج فك ضغط مدمج مع النظام، والوضع الداكن لتطبيق الرسام، وتحسينات على لوحة الويدجيت فستتمكن من متابعة أداء RAM وCPU وGPU من خلالها، وقدوم أيضًا بعض الايموجي الجديدة، وغيرها. وبمجرد توافر نسخة النظام الرسمية سنقوم برفعها مع طريقة التثبيت بالخطوات فتابعنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى