نظام اندرويد 12.0

تحديث Android 12.0 لأجهزة ASUS: قائمة بالهواتف المؤهلة، موعِد الصدور، والمزيد!

اسوس تعتبر من القلائل التي تقوم بإصدار هواتف ذكية قليلة على مرّ العام مقارنةً بمصنعي الهواتف الآخرين، وهذه الاستراتيجية هي التي قامت بتبسيط عملية إطلاق تحديثات النظام الرسمية على الشركة التايوانية، بحيث أنها أصبحت ملتزمة بدعم عدد قليل جدًا من الأجهزة الذكية، مما ينتج عنه تحديثات أسرع، وكذلك بدون أخطاء. ورغم ذلك، هذا ليس الوضع الحالي مع شركة ASUS للأسف. حاليًا، الشركة قامت بإطلاق تحديث أندرويد 11 لعدد قليل جدًا من هواتفها، تحديدًا ثلاثة هواتف فقط وهم Asus ZenFone 6/6Z, ZenFone 7, بالإضافة إلى ZenFone 7 Pro.

نعم، هاتف الألعاب الرائد من نفس الشركة مثل ROG Phone 3 لم يحصل حتى الآن على النسخة المستقرة من نظام تشغيل اندرويد 11، كما أن الشركة ما زالت حتى وقت كتابة هذه الكلمات لم تقرر إذا ما كانت ستقوم بإطلاق تحديث اندرويد 11 لهاتف ZenFone 5z أم لا!

تحديث اندرويد 12.0 لهواتف أسوس

Android 12

على الأرجح أنك تتساءل لماذا هذا الحدث المطوّل عن تحديث اندرويد 11 رغم أنه أصبح قديم الآن! حسنًا، حديثنا هنا حتى أعطيك فكرة مختصرة عن سياسة الشركة في إطلاق تحديثات النظام الرسمية لأجهزتها فقط، وهو ليس موضوعنا الأساسي اليوم بالطبع لأنه الآن قد أصبح قديم وذلك لأن Google قد قامت بالفعل بإطلاق تحديث اندرويد 12 التجريبي للمطورين بنسخته الثالثة وذلك حتى يستطيع مطوري ومبرمجي التطبيقات أن يقوموا بتعديل واختبار تطبيقاتهم لتلائم العمل على نظام تشغيل اندرويد القادم. وأضِف لما سبق أيضًا، أن العملاقة الأمريكية متوقع أن تقوم بمشاركة المزيد عن نظام  Android 12 القادم أثناء حَدَث Google I/O والذي مفترض أن يتم إقامته في 18 – 20 مايو 2021 القادم، أي بدءً من اليوم.

موعِد وصول تحديث Android 12 لهواتف ASUS

العام الماضي، بدأت الشركة التايوانية البرنامج التجريبي الخاص باختبارات نظام اندرويد 11 لهاتف ZenFone 6 بعد شهرين تقريبًا من إطلاق Google النسخة التجريبية منه لأجهزة بيكسل. لذا، إذا اتبعت الشركة نفس النهج، يُمكننا أن نتوقع أن تقوم ASUS ببدء تجارب تحديث اندرويد 12 بعد أن تقوم Google بإطلاق النسخة التجريبية منه (بعد أن تنتهي من إصدارات المطورين). لذا، متى يحين موعِد إطلاق هذه النسخة؟ حسنًا، طبقًا لخِطة Google الرسمية فيما يخص هذا الأمر، مفترض أن نرى تحديث اندرويد 12 التجريبي الأول لهواتف بيكسل أثناء مايو 2021، أما الإصدار المستقر فغالبًا سيكون موعِد إطلاقه في بين شهري أغسطس، سبتمبر 2021 القادم.

مواعيد تحديثات اندرويد 12 القادمة

وبناءً على ما سبق، برنامج Android 12 التجريبي لأجهزة أسوس مفترض أن يبدأ في نهاية العام الحالي، وسيكون الهاتف المؤهل له هو  ROG Phone 5 أو ZenFone 8 وذلك حسب تأكيد الشركة نفسها حسب موقع 9to5google (الأجهزة الرائدة الأخيرة من الشركة).

هواتف ASUS الداعمة لتحديث اندرويد 12

افتراضيًا، تقوم أسوس بدعم مستخدميها بإطلاق 2 من إصدارات نظام اندرويد الرئيسية وذلك بخلاف الإصدار الذي جاء به الهاتف من الصندوق وذلك سواء للهواتف الرائدة أو المتوسطة. وبما أن الشركة لم تقم منذ فترة طويلة بالإعلان عن أي أجهزة جديدة في الفئة المتوسطة، القائمة التي جمعناها بالأسفل لا تضم أي منها. لذا، نتوقع أن جميع هواتف الشركة التي جاءت مع نظام تشغيل اندرويد 10، أو اندرويد 11 من الصندوق ينبغي أن تتلقى تحديث اندرويد 12. أما الهواتف الداعمة للنظام القادم فهي كالتالي:

  • هاتف Asus ZenFone 8
  • هاتف ZenFone 8 Flip
  • هاتف هاتف Asus ZenFone 7
  • هاتف Asus ZenFone 7 Pro
  • هاتف Asus ROG Phone 5
  • هاتف Asus ROG Phone 5 Pro
  • هاتف Asus ROG Phone 5 Ultimate
  • هاتف Asus ROG Phone 3
  • هاتف Asus ROG Phone 3 Strix

ما نعرفه حتى الآن عن نظام اندرويد 12 لهواتف اسوس

24 مايو 2021: تحديث اندرويد 12.0 (البرنامج التجريبي) أصبح متاح الآن للتحميل والتثبيت بواسطة مستخدمي هاتف Asus ZenFone 8 الذين يريدون تجربة النسخة الجديدة قبل الجميع، ويُمكنك تحميله من هذا الرابط الرسمي. ولكن رغم ذلك، قبل التثبيت يجب أن تعلم أن هناك بعض الأخطاء ويُمكنك معرفتها تاليًا:

  • قفل التطبيقات بواسطة مستشعر البصمة حاليًا غير مدعوم
  • فتح قفل الهاتف بواسطة الكاميرا الامامية حاليًا غير مدعوم
  • خاصية الاهتزاز haptic feedback غير موجودة عند النقر على زر الرجوع
  • حالة البطارية المعروضة بداخل الإعدادات في بعض الأحيان تكون غير دقيقة
  • هنالك بعض مشكلات التوافق في التطبيقات الخارجية مع النظام الجديد

الخاتمة

بطبيعة الحال، أنصحك ألا تأخذ هذه القائمة على محمل الجد، أو أن تتوقع أنها لم يتم تغييرها مستقبلًا، لأنها ليست رسمية من ASUS ولكنها مجرد قائمة مبنية على توقعاتنا فقط بالنظر إلى سياسات تحديثاتها في إصدارات النظام السابقة، ما أعنيه هنا أن الشركة ربما يكون لها رأي مختلف. أما إن كنت تتساءل عن إصدار الواجهة المخصصة الجديد، فربما تقوم أسوس بالكشف عن إصدار واجهة ZenUI 8 في الشهور القادمة، وهو شيء متوقع مع نظام اندرويد 12. ورغم ذلك، بما أن جميع المعلومات المذكورة في هذه الصفحة مجرد تكهّنات، غالبًا ما سيتم تغييرها في الفترة القادمة. لذا، إذا كنت تريد معرفة كل جديد بشأن التحديث القادم، فأنصحك إذًا بحِفظ هذه الصفحة في مفضلات المتصفح الذي تستخدمه وزيارتها من آنٍ لآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى