برامج كمبيوتر

تحميل برنامج اوداسيتي Audacity 3.0.2: أفضل بديل مجاني لـ Adobe Audition

إذا كنت من هواة تحرير الملفات الصوتية والموسيقى فيمكنك الآن تحميل برنامج اوداسيتي Audacity 3.0.2 المميز والذي يعتبر من أفضل البدائل لبرنامج Adobe Audition المدفوع. في هذا الموضوع نتعرف على أهم مميزات برنامج اوداسيتي المجاني وما هي استخداماته.

تعتبر المقاطع الصوتية ذات أهمية كبيرة في عالم الوسائط حيث أنه لا يوجد هناك فيديو بدون مقطع صوتي في الخلفية كما أن هناك العديد من الأشياء التي تعتمد على الصوت فقط مثل البودكاست والذي حصل على شعبية كبيرة في السنوات الماضية، وبسبب أهمية المقاطع الصوتية أصبح الجميع يبحث عن برامج لتحريرها والتعامل معها وفي هذا المجال يعتبر برنامج هو الأشهر على الإطلاق إلا أنه مدفوع وليس مجاني كعادة برامج أدوبي. البديل المجاني والأفضل هو برنامج اوداسيتي Audacity المفتوح المصدر والذي يأتي بالعديد من المميزات والخصائص الهامة والمفيدة جدًا.

من أهم مميزات برنامج Audacity هو أنه يمكنه التعامل مع الملفات الصوتية بسلاسة فالبرنامج يدعم صوت يصل إلى 32 بت / 384 كيلو هرتز، كما أن البرنامج يوفر لك الكثير من أدوات تحرير الصوت فيمكنك استيراد الملفات الصوتية وتحسينها وإضافة التأثيرات عليها وكذلك دمجها مع بعضها البعض ومن ثم إخراجها بلمسة فنية مميزة، في المقابل لا يعتبر Audacity برنامج احترافي جدًا وغير مناسب للمشاريع المعقدة ولكنه سيمكنك من التحرير الأساسي والبسيط للملفات الصوتية بحيث لا تكون مضطرًا إلى استخدام البرامج المدفوعة أو المعقدة.

تحميل برنامج Audacity

اسم البرنامج: Audacity
حجم البرنامج: 28.3 ميجابايت
رقم الإصدار:
3.0.2
تاريخ الإصدار:
19 أبريل 2021
نظام التشغيل: WindowsLinuxmacOS
المطُّور: Audacity Team
  • تحميل برابط مباشر من الموقع الرسمي: Audacity 3.0.2

تحرير الصوت في برنامج Audacity

برنامج اوداسيتي

يدعم برنامج Audacity أنظمة تشغيل متعددة وهي ويندوز وماك ولينكس ولكن لا يتوفر منه إصدار على الهواتف الذكية، ويتميز البرنامج بأنه خفيف جدًا وسهل في الاستخدام حيث أنه يأتي بحجم بسيط كما أن متطلبات تشغيله بسيطة جدًا لدرجة لا يجدر ذكرها، ببساطة إذا كان عمر الكمبيوتر الخاص بك في حدود 10 أعوام فسوف يكون بإمكانك تشغيل البرنامج على جهازك بدون أدنى مشكلة.

أما بالنسبة للواجهة الرئيسية للبرنامج فهي تعتبر بسيطة جدًا كما أنها مألوفة في عالم الصوتيات، ويتيح لك البرنامج إمكانية استيراد الموسيقى من جهازك وذلك من خلال خاصية السحب والإفلات كما يمكنك النقر على زر التسجيل من أجل البدء في تسجيل مقطع صوتي جديد من خلال الميكروفون المدمج في الجهاز أو الميكروفون الخارجي وبعد الإنتهاء من التسجيل يمكنك التعديل عليه.

عند الرغبة في تسجيل الصوت يتيح لك برنامج اوداسيتي الاختيار من بين مصادر الصوت المتاحة لديك بسرعة وذلك من خلال القائمة المنسدلة كما يمكنك ضبط مؤقت لبدء التسجيل الصوتي بعد فاصل زمني قصير والتي يمكن أن تكون مفيدة في الكثير من الأحيان وحتى إذا تم بدء التسجيل الصوتي مبكرًا فيمكنك حذف الجزء الفارغ بعد ذلك أثناء التعديل وذلك من خلال أداة قص الموسيقى المتوفرة في البرنامج والتي يمكنك استخدامها بسهولة.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج ناترون 2021: Natron 2.4.0 للكمبيوتر – أفضل بديل افتر افكت مجاني

خصائص ومواصفات برنامج اوداسيتي

إصدار مجاني متوفر
اشتراك مدفوع لا يوجد
الترخيص مفتوح المصدر
عدد المسارات الصوتية غير محدود
التأثيرات الصوتية 41 تأثير مميز
ميزة Pitch Correction مدعومة
ميزة  Mixer View مدعومة

مميزات برنامج Audacity

Audacity 3.0.2

يتيح لك برنامج Audacity  التسجيل إما بصوت 16-bit أو 24-bit ومع ذلك فإن البرنامج يتميز بقدرته على التعامل مع مختلف أنواع الملفات الصوتية حيث يمكنك تحويل جميع الأصوات التي تقوم بتسجيلها أو استيرادها ثم التعديل عليها ودمجها بكل سهولة وذلك بغض النظر عن تنسيق الملف الصوتي أو sample rate الخاص به، ومن مميزات البرنامج أيضًا هو أنه يتيح لك التحرير على الملفات الموسيقية من خلال أدوات متعددة بما في ذلك القص واللصق والنسخ والحذف كما يمكنك تركيب المقاطع الصوتية مع بعضها البعض وترتيبها على نفس المسار.

كما يتميز برنامج Audacity بعدد كبير جدًا من التأثيرات المميزة والتي يمكنك تطبيقها بكل سهولة على المقاطع الصوتية، كما أنه يوفر لك منحنيات EQ التي تتيح لك التحكم في المعادل الصوتي بحيث يمكنك تحرير الصوت واختبار التأثيرات المختلفة بدقة، ومن أدوات التحرير المتوفرة في البرنامج أيضا  هو أداة عكس المقاطع الصوتية أو حذف جزء معين منه أو تشويشه، كما يوفر لك البرنامج إمكانية المعاينة في الوقت الفعلي أثناء التعديل وذلك من أجل اختبار المقطع الصوتي قبل تصدير وحفظه لديك.

واحدة من المميزات الهامة في برنامج اوداسيتي أيضًا هو أنه يدعم خاصية Auto-Duck والتي تتيح لك إضافة التعليقات الصوتية على البودكاست أو الملفات الصوتية بشكل عام، ولعل واحدة أخرى من أهم مميزات البرنامج والتي يبحث عنها الكثير من المستخدمين هي إمكانية تحرير الملفات الصوتية بشكل مجمع دون الحاجة إلى تعديل كل ملف على حدى فيمكنك مثلًا تطبيق تأثير معين على عدة مقاطع صوتية دفعة واحدة وهو ما يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

وبالإضافة إلى هذه المميزات الموجودة في البرنامج بالفعل يحرص فريق تطوير برنامج اوداسيتي على إضافة المزيد من المميزات الجديدة وحل المشاكل الموجودة في البرنامج باستمرار، على سبيل المثال في الإصدار 2.3 تمت إضافة العديد من المميزات المتعلقة بتحرير الصوت وكذلك مميزات أخرى خاصة بواجهة البرنامج هذا بالإضافة إلى حل الكثير من المشاكل والأخطاء التي يتم اكتشافها في البرنامج والتي قد تؤثر على تجربة المستخدم.

كلمة أخيرة

كانت هذه مراجعة سريعة لبرنامج اوداسيتي المميز جدًا في تحرير الملفات الصوتية والموسيقى وبالرغم من أن البرنامج لا يعتبر احترافي إلى درجة كبيرة إلا أنه يوفر العديد من المميزات المفيدة وأهمها هو أدوات تحرير كثيرة وتأثيرات صوتية متنوعة وكذلك دعم تحرير العديد من الملفات الصوتية دفعة واحدة ولكن في المقابل يعيب البرنامج هو أنه يوفر التحرير المدمر (Destructive editing) فقط والذي يقوم بالتعديل على الملف الصوتي مباشرةً ولا يسمح لك بالتراجع عن التعديلات، كما أنه برنامج أساسي وبسيط ولا يمكن الإعتماد عليه في المشاريع الاحترافية ولكنه مناسب للتعديلات البسيطة والسريعة فقط.

اقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات زيادة صوت الهاتف وتحسينه للأندرويد (شرح تضخيم ورفع الصوت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى