رومات معدلة

ما هي أفضل رومات معدّلة “مطبوخة” لهواتف الاندرويد؟ اختر من بين قائمتنا الآن!

من هنا يُمكنك اختيار افضل روم معدّلة لهاتفك الاندرويد بعام 2022 حتى يُمكنك الاستفادة من هاتفك “القديم” أو الجديد بأفضل طريقة ممكنة  وللحصول دائمًا على إصدارات نظام اندرويد الجديدة بطريقة رائعة! إذا كنت لا تعرف، الميزة الأساسية لنظام تشغيل اندرويد هي كونه مفتوح المصدر مما يُسمح لأي مطور على قدر من المعرفة أن ينضم إلى مجتمع تطويره والمساهمة بأفكاره في كيفية تكوين النظام للمستخدمين.

وبسبب هذه الميزة الرائعة التي لا يحظى بها إلا نظام الاندرويد فقط، أصبحت قاعدة مستخدميه ضخمة جدًا وظهر أيضًا ما نعرفه باسم الرومات المعدلة “custom ROMs” والتي هي في الواقع ما زالت رومات بنظام اندرويد ولكنها ليست تلك الرسمية التي نراها من Google بهواتف Pixel. وإذا كنت تتساءل، الروم المعدل أو النظام المخصص يكون غالبًا مبنيًا على كود المصدر الذي تقوم Google بتوفيره للجميع ولكن مع بعض التخصيصات التي تسمح للمطورين بإمكانية تثبيت هذه الإصدارات على هواتف أخرى ليست مدعومة رسميًا لتثبيتها.

يفضل الكثير من المستخدمين الرومات المعدلة حتى عن الرسمية وذلك للعديد من الأسباب أهمها واضع أن هذه الرومات عادةً ما تكون داعمةً لهواتف اندرويد القديمة جدًا التي تخلّى عنها مصنّعها منذ سنوات، وذلك مثلما حدث مع هاتف Galaxy S2 او حتى Galaxy S3 بدعم رومات معدلة حتى اندرويد 12! وسبب آخر أيضًا هو أن هذه الرومات غالبًا ما تحتوي على الكثير من الإضافات والتخصيصات التي نادرًا ما تتوفر في نظام الهاتف الرسمي حتى وإن كان ما زال مدعومًا في تحديثات النظام الرسمية حتى الآن.

هناك بعض الأشخاص أيضًا الذي يفضلون تثبيت الرومات المخصصة بواسطة مطورين “غير رسميين” لأنها عادةً ما تكون متوفرة بدون أي تطبيقات أو خدمات غير ضرورية تقوم بفرضها الشركة على المستخدمين مثل One UI أو MIUI أو ما نعرفها باسم “bloatware.” ولكن رغم ذلك، مع الإيجابيات غالبًا ما تأتي السلبيات، لأن بقدر المميزات التي ستمنحها لك إصدارات نظام اندرويد المعدلة يجب أن تعلم أيضًا أنها بنسبة كبيرة ليست آمنة، أو حتى مستقرة، لأننا نتحدث هنا عن نظام معدّل تم إنشائه بواسطة بعض المطورين وليست شركة متخصصة لتصنيع الهواتف!

ملحوظة: قرارك لتثبيت روم معدّلة سيتطلب أولًا أن تقوم بحِفظ نسخة احتياطية كاملة لملفاتك الحالية. ثم بعد ذلك ستحتاج أيضًا لاتباع خطوات فتح البوت-لودر على هاتفك والتي عادةً تكون عملية سهلة وغير معقدة، وأخيرًا ستحتاج أيضًا لاستخدام ريكفري معدّل مثل TWRP أو OrangeFox وذلك حتى تستطيع تثبيت هذه الإصدارات “غير الرسمية” من نظام اندرويد على هاتفك في حالة أنه مدعوم. 

إذا كنت تبحث عن ما هي خطوات Unlock Bootloader عن شركة بعينها، ابحث إذًا عن الشركة التي تريدها تاليًا:

لذا، هل انتهيت من فتح البوت لودر وكذلك تنصيب الريكفري المخصص والآن تريد أن تبدأ رحلتك من رومات اندرويد المختلفة؟ دعنا نبدأ إذًا قائمة مع الرومات المعدلة التي يجب عليك تجربتها أولًا!

1. روم LineageOS

روم LineageOS

رومات LineageOS هي عبارة عن سلسلة مجانية، ومفتوحة المصدر وكذلك متوفرة لمعظم أجهزة اندرويد سواء كانت هواتف أو تابلت أو حتى TV Box حتى القديمة منها. بنى فريق مطوري هذه السلسلة من الرومات على نظام اندرويد مفتوح المصدر الذي توفره جوجل وتُعرف أيضًا بأنها خليفة سلسلة رومات CyanogenMod الشهيرة والتي في مرحلةٍ ما كانت تعتبرها شركة OnePlus الصينية كمصدر أساسي لنظام تشغيل أجهزتها الذكية ثم بعد ذلك توقفت تمامًا بعام 2016 الماضي.

بعد ذلك، نفس المطورين قد أنشأوا مشروع جديد باسم LineageOS متبعين بذلك نفس الأشياء التي ميّزت رومات سيانوجين في الأساس وهي أنها تحتوي على الضروريات فقط، نظيفة، سريعة، بسيطة، ومستقرة بالإضافة إلى أنها مليئة بالتخصيصات. بإمكانك إضافة أزرار افتراضية للوحة المفاتيح واستخدامها أثناء الكتابة، تشغيل أو إلغاء أزرار التنقل السفلية، والكثير من الأشياء الأخرى.

وأيضًا، إذا كانت اهتماماتك ليست فقط بالتخصيصات وتهتم أيضًا بالخصوصية والأمان، أستطيع أن أؤكد لك إذًا أن روم LineageOS لن تُخيِّب آمالك!

2. روم Pixel Experience

Pixel Experience
Pixel Experience

روم Pixel Experience كما يظهر في الاسم هي سلسلة رومات تمنح المستخدمين تجربة مشابهة إلى حد كبير مع هواتف Google Pixel كما تتميز أنها داعمة لعدد كبير جدًا من هواتف شركات شاومي، ريلمي، سامسونج، اسوس، والعديد من الشركات الأخرى. الروم غرضها الأساسي هي منح المستخدمين تجربة هواتف جوجل بيكسل، وبالتالي ستجد أنها داعمةً لبعض الخواص الحصرية له مثل تطبيق Google Camera المميز بمعالجته الرائعة للصور وكذلك مساعد جوجل الذكي، خلفيات جوجل بيكسل، الخطوط، الأيقونات، شعار الإقلاع، والكثير.

تجربة استخدام الروم مستقرة جدًا كما أنها آمنة ويتم تحديثها باستمرار وتعتبر مفضلة لملايين المستخدمين حول العالم ومنهم أنا شخصيًا. لذا، إن كنت محب لسلسلة هواتف Google Pixel أعتقد أن هذه الروم هي الاختيار الصحيح لك.

3. روم CrDroid

CrDroid
CrDroid

سي آر درويد هي سلسلة أخرى من رومات اندرويد القوية جدًا والتي أصبحت شائعة مؤخرًا بين مجتمع المطورين والتي تم بناءها في الأساس على الإصدارات الخام لرومات LineageOS. في الواقع أن روم CrDroid كانت من أوائل السلاسل التي سمحت للمستخدمين بجربة نظام تشغيل اندرويد 10.0 بعد إطلاقه لهواتف بيكسل بفترة قصيرة، كما أنها تتميز أيضًا بنشاط مطوريها المستمر ودعم عدد ضخم جدًا من هواتف اندرويد حتى القديمة منها وتتضمن أجهزة شهيرة مثل هاتف POCO F1 أو Redmi Note 5 والكثير من الهواتف الأخرى.

لذا، إذا ما كنت تبحث عن تجربة نظام اندرويد الخام مع بعض التخصيصات الإضافية، أنصحك بشِدة إذًا تجربة هذه السلسلة.

4. روم Paranoid

Paranoid android
Paranoid android

روم بانارويد هي عبارة عن إصدار مفتوح المصدر من نظام الاندرويد والذي يميزه أنه متاح للتثبيت على الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، وحتى الكمبيوتر أيضًا، والإصدار الأحدث حاليًا من الروم هو Topaz13 والذي تم بناءه على نظام تشغيل اندرويد 13 مفتوح المصدر بواسطة Google.

ما يميز هذه السلسلة عن بقية رومات اندرويد تحديدًا ميزتين وهما Halo وأيضًا Pie. خاصية Halo هنا هي عبارة عن أيقونة أو فُقّاعة عائمة تسمح لك برؤية جميع إشعاراتك الجديدة من مختلف التطبيقات “مثل فقّاعة الماسنجر” التي تواجدت في نظام اندرويد حتى 9.0 وتم إزالتها بعد ذلك بدءً من اندرويد 10. بينما خاصية Pie هنا هي عبارة عن بديل لأزرار التنقل على الشاشة وتسمح لك بالتنقل بين وظائف الهاتف بالسحب والإيماءات في حالة أن هاتفك كان قديم وغير داعمًا لها.

كما أن روم Paranoid Android تتميز كذلك بدعمها للكثير من الهواتف القديمة والجديدة من مختلف الشركات مثل سوني، هواوي، إل جي، سامسونج، شاومي، وحتى بعض هواتف جوجل بيكسل.

5. روم Havoc OS

Havoc OS
Havoc OS

طبقًا لآراء بعض الخبراء، روم Havoc-OS ما هي إلا إصدار اندرويد خام ولكن بشكل أفضل، أقوى، وأخف في آنٍ واحد! الروم خفيفة وذات حجم صغير وبإمكانها تنفيذ المهام المتعددة بسرعة. واجهة المستخدم هنا تأتي متطابقة تقريبًا مع هاتف Pixel 7 خاصةً إن كان هاتفك داعمًا لتثبيت النسخة الأخيرة منها والمبنية على نظام اندرويد 13 كما أنها تتميز بكمّ ضخم جدًا من التخصيصات والأوضاع المختلفة. لذا، إن كنت تبحث عن شيء مثل هواتف جوجل بيكسل ولكن بشكل محسّن، أعتقد إذًا أن هذه السلسلة هي المناسبة لك.


يُتبَع …

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى