عمل روت لهاتف Xiaomi Mi A1 على نظام Oreo 8.0 بدون إيقاف التحديثات الرسمية

الهاتف الذكي الأول على الإطلاق من شركة Xiaomi الذي يأتي بنظام Android One ودعم مباشر من Google والذي يُمكننا أن نقول عنه أنه أكثر من ناجح. هاتف Mi A1 من شاومي يحظى منذ إطلاقه بشعبية ضخمة، وليس فقط بين مستخدمي الهواتف الذكية ولكنه أيضًا حصل على النصيب الأكبر من حُب ودعم المطورين. أن يعمل هاتف ذكي بنظام أندرويد الخام بالطبع له العديد من المميزات والخواص الرائعة، ولكنه للأسف يفتقر إلى العديد من الخواص بالمقارنة مع واجهة شاومي المُخصصة والمعروفة بإسم MIUI. حتى الآن، إذا ما كنت مستخدم يهتم بسرعة تحديثات النظام بمجرد توفرها إذًا سأنصحك بهذا الهاتف لأنه يعتبر بدون مُنافس فيما يخص التحديثات بما أنه بدعم مباشر من Google. هاتف Mi A1 يُعد ضمن الهواتف الذكية القليلة جدًا التي تلقت تحديث Android 8.0 Oreo وذلك بدون ذكر أنه يُعد ضمن هواتف الفئة المتوسطة.

هاتف Xiaomi Mi A1

في حالة أنك ضمن هؤلاء المستخدمين الذي لا يستطيعون التعايش مع هواتفهم الذكية بدون خواص ومميزات الرومات المُعدلة أو الخواص التي توفرها واجهة MIUI المُخصصة كذلك، إذًا أنت على الأرجح ستحاول الحصول على صلاحيات الروت على الهاتف. وحتى تستطيع فتح البوتلودر وعمل روت لهاتف Xiaomi Mi A1 – سيتوجب عليك إذن التخلي عن تحديثات النظام الرسمية والسريعة، في حين أن تلك الأخيرة تعتبر على الأرجح الميزة الرئيسية بالنسبة لهاتف ذكي ضمن مشروع Android One – وقتها يبقى السؤال، في بادئ الأمر لماذا قمت بشراء هاتف بنظام أندرويد ون من الأساس وأنت تعلم أنك ستتخلى عن ما يميزه عن غيره؟!

حسنًا أعلم أنها معضلة، ولكني أتيت اليوم لأخبرك ألا تقلق بشأنها بعد الآن :). يبدو أن المُطور jashancheema عضو منتدى XDA للمطورين قد وجد طريقة لعمل روت لهاتف Mi A1 بدون إيقاف تحديثات OTA الرسمية. العملية ستتطلب وجود كمبيوتر بنظام ويندوز وكذلك واجهة أوامر ADB وستكون تلك العملية في غاية السهولة إذا ما صادف أنك تعاملت مع أوامر ADB من قبل. إذا ما قمت بفتح البوتلودر على هاتف مي A1 أو حتى على أي هاتف أندرويد آخر، ستكون معتاد على الخطوات التي ستقوم بتنفيذها بالأسفل. حتى في حالة أنك لم تفعل أي من هذه الأشياء من قبل، سنحاول قدر الإمكان أن نقوم بإرشادك أثناء فتح البوتلودر وعمل الروت لهاتف Mi A1 بشكل تفصيلي وبدون أي تعقيد.

تحذير!

جميع شروحات الروت تعتبر مُجازفة بغض النظر عن مدى سهولة الشرح أو الخطوات التي تحاول اتباعها. هناك قاعدة أساسية يجب أن تعرفها، لا تقوم أبدًا بعمل روت لهاتفك الأندرويد إذا لم تستطيع التعامل مع بعض الأخطاء والمشكلات التي على ربما تظهر على الهاتف بعد الحصول على صلاحيات الروت. وأزيدك من الشعر بيتًا، فتح البوتلودر وعمل الروت لهاتف Mi A1 سيُنتج عنه أنك ستفقد ضمان الهاتف نهائيًا. يجب أن تفهم أيضًا أن هناك بعض الإحتمالات البسيطة، ولكن واردة، ألا تعمل بعض وظائف الهاتف بعد فتح البوتلودر وعمل الروت. لذلك، تذكر عزيزي القارئ أننا نحن مُحرري ومُطوري مُدونة Mohamedovic غير مسئولين بأي حال من الأحوال عن أي شئ يُمكن أن يُصيب هاتفك نتيجة اتباعك للخطوات الآتية تاليًا، قم بتنفيذها على مسئوليتك بالكامل.

المتطلبات الضرورية

  • بطبيعة الحال، هاتف Xiaomi Mi A1.
  • حاسوب بنظام Windows مع واجهة تعريفات ADB & Fastboot مُثبتة عليه مُسبقًا. في حالة أنك لم تتعامل مع واجهة أوامر ADB من قبل أو لم تقم بتثبيتها على الكمبيوتر الخاص بك، يُمكنك التوجه إلى الشرح التفصيلي لتثبيت أدوات ADB | Fastboot على الكمبيوتر.
  • قم بتفعيل وضع تصحيح USB أو USB Debugging Mode على هاتف شاومي Mi A1 والتي ستجدها بإعدادات الهاتف تحت قائمة خيارات المُبرمج أو Developer Options. خيارات المُبرمج تكون مخفية إفتراضيًا في مُعظم هواتف أندرويد ولتستطيع رؤيتها سيتوجب عليك التوجه إلى Settings > System > About phone ثم توجه إلى رقم الإصدار وقم بالضغط عليه 7 مرات متكررة حتى تظهر عبارة أنت الآن مبرمج، عد مرة أخرى إلى الإعدادات لتجد خيارات المُبرمج قد ظهرت وبالدخول إليها توجه إلى خيار وضح تصحيح USB وكذلك OEM Unlock وقم بتفعيلهم.
  • قم أيضًا بتفعيل تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة أو Unknown sources والتي ستجدها بإعدادات الهاتف تحت قائمة خيارات الخصوصية والأمان.

تحميل الملفات الضرورية

.

كيفية فتح البوتلودر وعمل الروت لهاتف Xiaomi Mi A1

  • قم بتحميل ملف الإقلاع الملائم للترقيع الأمني الحالي على هاتفك والمرفق رابط تحميله بقسم التحميل بالأعلى ثم قم بفك ضغط ملف الإقلاع لتجد ملف img بإسم patched_boot.img.
  • قم بتوصيل هاتفك Mi A1 للكمبيوتر باستخدام كابل USB الأصلي المرفق صندوق الهاتف عند الشراء.
  • قم بتشغيل واجهة أوامر ADB. بالنسبة لمستخدمي نظام Windows، يُمكنك فعل ذلك من خلال التوجه إلى مسار تثبيت تعريفات ADB بقسم النظام ثم إدخال كلمة CMD بخانة العنوان بالأعلى ثم اضغط Enter. أما على أنظمة لينوكس أو ماكنتوش، يُمكنك ببساطة تشغيل واجهة تطبيق Terminal.

  • إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بتوصيل هاتفك إلى الكمبيوتر باستخدام أوامر ADB، ربما سيقوم الهاتف بسؤالك عن منح صلاحيات تصحيح USB أو USB Debugging التي يطلبها الكمبيوتر. قم بالموافقة على إعطاء التصريحات ثم قم بكتابة الأمر التالي في واجهة أوامر CMD التي قمت بفتحها سابقًا لإقلاع الهاتف بداخل وضع Bootloader:
adb reboot bootloader
  • عندما ينتهي الهاتف من إعادة الإقلاع بداخل وضع Fastboot – قم بكتابة الأمر التالي لفتح البوتلودر على الهاتف. أعرف عزيزي القارئ أنك تتسائل أين كود فتح البوتلودر المعتاد، حسنًا لن تحتاج له لأن هاتف Mi A1 يأتي بنظام Android One الخام والذي لا يحتاج لكود مُخصص لفتح البوتلودر مثل الهواتف الأخرى.
fastboot oem unlock
  • الآن، قم بفصل هاتفك من كابل USB ثم قم بإعادة تشغيله مرة أخرى. قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر مرة أخرى ثم أعد تشغيله بوضع Fastboot لمرة أخيرة.
  • الآن قم بإعادة إقلاع الهاتف باستخدام ملف img الذي قمت بتحميله من الأعلى باستخدام الأمر التالي:
fastboot boot pathtopatched_boot.img
  • تذكر أن تقوم باستبدال عبارة pathto بالمكان الصحيح لتواجد هذا الملف على الكمبيوتر. للتوضيح، إذا ما كان الملف موجود على سطح المكتب، الأمر يجب أن يكون كالتالي:
fastboot boot C:UsersusernameDesktoppatched_boot.img

 

تذكر أيضًا أن تقوم بتغيير عبارة username بإسم مستخدم الكمبيوتر الحالي والذي ستجده بالأعلى بمجرد فتحك لقائمة إبدأ أو Start على الكمبيوتر.

  • الأمر السابق سيقوم بإعادة إقلاع الهاتف باستخدام ملف الإقلاع المخصص الذي قمت بتحميله من الأعلى. عندما يقوم هاتف Mi A1 بالإقلاع داخل النظام مرة أخرى كالمعتاد، قم بتحميل تطبيق Magisk Manager والذي سيكون مسئول عن عمل وإدارة صلاحيات الروت على الهاتف.
  • قم بتثبيت تطبيق Magisk وقم باختيار direct install لتثبيته.

الآن يُمكنك الإستمتاع بوجود صلاحيات الروت على هاتف Mi A1 باستخدام التطبيق الرائع Magisk Manager بالإضافة إلى استمتاعك أيضًا بتلقي التحديثات الهوائية الرسمية للنظام بمجرد توفرها للهاتف.

إلى هنا وانتهينا شرح عمل روت لهاتف Xiaomi Mi A1 على نظام Oreo 8.0. هل انتهيت من عمل الروت بنجاح؟ الآن يجب أن تقرأ أيضًا أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بتقييم المستخدمين.