الشرح التفصيلي عن كيفية فتح Bootloader على هواتف Xiaomi | Redmi

شاومي، شأنها شأن أي شركة أخرى لصناعة الهواتف الذكية بنظام أندرويد، تحتوي كافة أجهزتها على Boorloader مُغلق بشكل إفتراضي وذلك لحماية بيانات المستخدمين على الهاتف بالإضافة إلى الحفاظ على سلامه نظام الهاتف عمومًا. ولكن من جهة أخرى، في حالة أنك تمتلك سبب جيد يجعلك تفكر في عملية فتح البوتلودر على هاتف شاومي، يُمكنك إذًا ببساطة أن تقوم باتباع الخطوات الرسمية من الشركة المُصنعة للهاتف. لذا، ستحتاج أولًا إلى توفير بعض المتطلبات الضرورية واتباع عدة تعليمات ستجدها تفصيليًا بالأسفل.

فتح Bootloader على هواتف أندرويد الذكية يكون بسبب "الحدود أو القيود" التي تضعها الشركات المصنعة على نظام الهاتف. وبمجرد تنفيذ عملية Unlock Bootloader ستكون قادر على عمل الروت للهاتف بالإضافة إلى استبدال الريكفري الرسمي بآخر مُخصص مثل ريكفري TWRP مثلًا ومن خلاله يُمكنك تجربة الرومات المعدلة المختلفة للهاتف في حالة توفرها. ورغم كل تلك المميزات، هناك سلبية واحدة عليك أن تعرفها. وهي أن فتح Bootloader على هاتف شاومي أو حتى أي شرة أخرى "بخلاف OnePlus" سيتسبب في فقدانك لضمان الهاتف نهائيًا في حالة أنه ما زال ساري.

كيفية فتح البوت-لودر على هاتف Xiaomi

عملية فتح Bootloader على هاتف ريدمي تتبع بعض الخطوات الفريدة. ستحتاج أولًا إلى "إستئذان" أو أخذ التصريح من شاومي "حرفيًا" قبل بدأ تنفيذ خطوات فتح البوتلودر (شئ فكاهي أليس كذلك؟!) بالإضافة أيضًا إلى أنك ستكون مجبر على توفير سبب قوي والذي بسببه تريد فتح البوتلودر! كما يجب أن تعرف أن شاومي قد وضحت من قبل أن أي سبب قد تم نسخه أو كتابته بدون معنى أو غير منطقي بشكل كافي سيتم قطعًا رفضه. لذلك، قم بتحضير عذرك لشاومي!

درس اليوم ينقسم إلى قسمين رئيسيين - القسم الأول منه سنقوم بإرشادك إلى كيفية الحصول على التصريح الضروري من شاومي لفتح البوتلودر، أما الثاني فهو عن كيفية فتح البوتلودر على أجهزة شاومي/ ريدمي باستخدام أداة Mi Flash Tool الرسمية.

المتطلبات الضرورية

وكما ذكرنا سابقًا أن هناك بعض المتطلبات الضرورية التي يجب عليك توفيرها أولًا قبل بدأ خطوات فتح البوتلودر على هاتفك. أول وأهم هذه الخطوات هو عمل نسخ إحتياطي كامل (Backup) لهاتف شاومي وذلك لأن عملية فتح Bootloader ستقوم بمسح وحذف كافة محتويات الذاكرة الهاتف الداخلية متضمنة بذلك الصور والفيديو وجهات الإتصال وسجل الهاتف وما إلى ذلك. كما يجب أن تتأكد أيضًا أن الهاتف قد تم شحنه بشكل كافي (أكثر من 60%) وذلك حتى تتفادى أي إغلاق حادثي للهاتف أثناء تنفيذ خطوات فتح البوتلودر.

تذكر أيضًا تفعيل خيار تصحيح USB أو USB Debugging Mode وكذلك خيار OEM Unlock على هاتفك والذين ستجدهم تحت قائمة Additional settings بإعدادات خيارات المُبرمج. وستحتاج كذلك إلى تحميل تعريفات USB لهواتف شاومي بنظام أندرويد بالإضافة إلى تحميل وتثبيت أدوات ADB.

هل انتهيت من كافة المتطلبات الضرورية؟ حسنًا، أنت الآن جاهز، دعنا نبدأ!

الحصول على تصريح فتح البوتلودر من Xiaomi

  • أولًا، عبر متصفح الإنترنت بجهاز الكمبيوتر المكتبي توجه إلى صفحة Mi Unlock.
  • الآن ستحتاج إلى طلب تصريح فتح البوتلودر من شاومي باستخدامك حسابك الشخصي في شاومي.
  • لذلك، قم بالضغط على زر “Unlock Now”.
صفحة فتح البوتلودر الرسمية من شاومي
  • في النافذة التالية، ستحتاج إلى إدخال معلومات حسابك أة Mi Account الخاص بك. أو يُمكنك فقط تسجيل الدخول باستخدام حسابك في Facebook. أما في حالة أنك لا تمتلك حساب، عبر نفس هذه الصفحة يُمكنك إن شاء حساب جديد.
  • الآن قم بملئ تلك الإستمارة بمعلومات حسابك المطلوبة، وتتضمن إسمك، رقم هاتفك الحالي، سبب "حقيقي" لطلبك كود فتح البوتلودر الخاص بهاتفك من إصدارات شاومي.

  • الآن ولعد ملئك لكافة البيانات المطلوبة، قم بالتعليم على علامة "صح" ثم اضغط على زر “Apply Now”.
  • الآن سيصلك كود لتفعيل حساب Mi على هاتفك، قم بإدخاله في المكان المخصص له.
  • الآن، كل ما عليك هو الإنتظار حتى تصل الموافقة على طلبك.

عملية المواقثة على فتح البوتلودر لهاتفك من إصدارات شاومي بشكل عام تأخذ ما يقرب من يومين. وبعد أن تتم الموافقة على طلبك، ستتلقى رسالة SMS على هاتفك تحتوي على رابط لتحميل أداة Mi Flash Tool. الآن، قم باتباع الخطوات التالية لفتح Bootloader على هاتف شاومي باستخدام أداة مي فلاش تول.

فتح Boot-Loader على هاتف شاومي باستخدام أداة Mi Flash Tool

بمجرد أن تتلقى الموافقة على طلبك لفك البوتلودر الخاص بهاتفك، قم باتباع التعليمات التالية.

  • أولًا، قم بتحميل أداة Mi Flash Tool باستخدام الرابط المُرسل إلى هاتفك، أو قم بتحميلها مباشرةً عبر الرابط التالي:

.

أداة Mi Flash Tool

  • قم بفك ضغط zip للملف الذي قمت بتحميله، ثم قم بنقرة مزودجة على ملف “MiFlashUnlock.exe”.
  • بمجرد تشغيلك للأداة، ستحتاج أولًا إلى الموافقة على اتفاقية الإستخدام كما يظهر بالصورة التالية.

  • الآن وعبر النافذة التالية، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Mi Account الذي قمت بإنشائه في الخطوات السابقة وهي نفس المعلومات التي قمت باستخدامها في إرسالك لطلب فتح البوتلودر.

  • الآن، ستتعرف الأداة تلقائيًا على وجود الموافقة على طلب فتح البوتلودر الخاص بهاتفك.
  • الآن قم بإغلاق هاتفك تمامًا، ثم أعِد إقلاعه مرة أخرى بداخل وضعية Fastboot وذلك من خلال الضغط على أزرار volume down + power بنفس الوقت لعدة ثواني.

  • الآن قم بتوصيل هاتف شاومي/ ريدمي إلى جهازك المكتبي باستخدام كابل USB. تذكر أن تكون قمت بتفعيل وضع USB Debugging Mode بالإضافة إلى OEM Unlocking كما ذكرنا ضمن المتطلبات الضرورية.
  • بمجرد توصيلك للهاتف، ستتعرف عليه أداة Mi Flash بشكل تلقائي.
  • وأخيرًا، قم بالضغط على زر “Unlock” لبدأ عملية فتح البوتلودر على الهاتف.

الخطوة الأخيرة ستأخذ من يقرب من دقيقتان إلى ثلاثة دقائق على الأكثر حتى تنتهي. وبعد ذلك قم بإعادة تشغيل الهاتف.

إلى هنا وانتهينا! وقد قمت بنجاح بفتح Bootloader على هاتفك من إصدارات Xiaomi /Redmi. الآن يُمكنك ببساطة عمل روت للهاتف أو استبدال الريكفري الرسمي بآخر مُعدل مثل ريكفري TWRP مثلًا، بالإضافة إلى إمكانية تثبيت الرومات المعدلة المختلفة سواء رومات AOSP أو حتى رومات LineageOS. بكلمات أخرى، أصبحت تتحكم بهاتفك كليًا بعيدًا عن أي قيود من الشركة المُصنعة له.

رُبما تُحِب أيضًا
5 تعليقات
  1. Amr khaled says

    تسلملي يا باشا 😍😍
    حيتفك معايا يوم السبت الي بعد الجاي انشاء الله تسلملي
    مستني الريكفري والروت وشكرا علي مجمودك

  2. غير معروف says

    انا لما اجي اضغط علي الماي انلوك يقولي حمل التطبيق ، و مش بتيجي باقي الخطوات علشان اعمل الطلب ، ولا لازم من كمبيوتر ، ارجوا الرد ، و انا معايا موبايل ردمي 5a
    هل ممكن اعمل الروت ؟؟

  3. احمد says

    فعلا لايوجد استمارة لملئها… عايزين حل لو سمحت

اترك رد