أفضل تطبيقات Flashcards | تصميم أجمل البطاقات التعليمية للاندرويد

هل أنت طالب ثانوي أو طالب جامعي؟ سواء كنت طالب في أي مرحلة من المراحل التعليمية، فبكل تأكيد تحتاج إلى تطبيقات تساعدك على تبسيط المناهج الدراسية وخصوصًا في الوقت الحالي بعد انتشار فيروس أو وباء كورونا في جميع أنحاء العالم أدى إلى تعطيل وتوقف المدارس أو بالأحرى الجامعات، وأصبح الجميع يبحثون عن بدائل إلكترونية تساعد على تسهيل المناهج عن طريق عرض كل مادة مع كل ما يتعلق بها، ونحن في موقع مُحمدوفيتش سنعرفكم على تطبيقات رائعة تمكنك من تصميم البطاقات التعليمية أو ما تُسمي باللغة الإنجليزية (Flashcards). وهي تساعدك أيضًا على الدراسة عن طريق هذه البطاقات الرائعة.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تدرس العناصر الكيميائية، فتحتاج إلى تحميل تطبيق الجدول الدوري، وإذا كنت تدرس اللغات الأجنبية فسوف تبحث عن أشهر 300 كلمة في اللغات الأوروبية كاللغة الإنجليزية واللغة الألمانية، وإذا كنت تدرس في كلية طبية، ستحتاج إلى قاموس طبي عربي إنجليزي، وهنا سأرشح لك قاموس ليكسوس الطبي المتوفر لنظام الأندرويد، والأيفون، إذن نستنتج من هذه المقالات السابقة أنك ستحتاج إلى تطبيقات تساعدك في تصميم البطاقات التعليمية  في حفظ الكلمات الجديدة وكذلك العناصر الموجودة في هذه التخصصات وبأن عملية التعلم الذاتي عملية ملحة في الوقت الراهن خاصةً بعد طلب هذه المؤسسات التعليمية بمتابعة العملية التعليمية عن طريق الإنترنت في المنزل دون الحاجة إلى الخروج من المنزل للحفاظ على الصحة العامة، فهي تساعد على استكمال واستئناف الدراسة ولكن بشكل أون لاين.

قد يفيدك أيضًا: أفضل تطبيقات تصميم وإنشاء الخرائط الذهنية للاندرويد.

أفضل تطبيقات تصميم البطاقات التعليمية

تعد البطاقات التعليمية من أفضل الوسائل الرائعة التي يمكنك استخدامها في المجال التعليمي الآن، لأنها تقوم على فكرة التدريب المستمر للطلاب على العناصر التعليمية وتحسين مهارات الذاكرة وكذلك مهارات التفكير النقدي، وكيفية حل المشاكل التي قد تواجههم أثناء الدراسة. وتساعد على تحقيق التفكير الإبداعي، وأيضًا تشخيص وتحديد ميول الطلاب ومعرفة اهتماماتهم واكتشاف مواهبهم الفريدة التي يتميزون بها دون عن باقي الطلاب الآخرين.

1. تطبيق Quizlet

تطبيق Quizlet أحد تطبيقات تصميم البطاقات التعليمية

يعد تطبيق Quizlet من أوائل التطبيقات التي تهدف إلى فكرة البطاقات التعليمية، فهو يضم موسوعة كاملة من تلك البطاقات والتي تختلف حسب تخصصها، فيوجد بطاقات مثلًا في اللغات، وأخرى في الجغرافيا. ويمكنك من إنشاء بطاقات جديدة خاصة بك وإتاحة مشاركتها مع الآخرين. ويمكنك أيضًا من إجراء الاختبارات بطريقة أون لاين (Online). ويتيح إضافة الصور مع البطاقات المختلفة لسهولة توضيح المعنى. فهو حل مناسب لجميع الطلاب والمعلمين في مختلف التخصصات الدراسية. ويساعدك على التجهيز لاختبارات دولية مهمة في اللغة الإنجليزية كاختبار SAT على سبيل المثال. فهو أيضًا أحد التطبيقات  التي تحدثنا عنها في مقال سابق يعرض أشهر التطبيقات الموجهة للطلبة للاندرويد والايفون.

‎Quizlet
‎Quizlet
Developer: Quizlet Inc
Price: Free+


2. تطبيق BrainScape

تطبيق Brainscape

يرجع إنشاء فكرة Brainscape إلى المطور Andrew Cohen الذي كان يدرس اللغة الإسبانية، واللغة الفرنسية من عام 2005 إلى 2007 أثناء إقامته في بنما، فكان يحاول بعض البرامج التعليمية مثل Rosetta Stone ولم يعمل معه، فحصل على درجة ماجستير في تكنولوجيا التعليم من جامعة كولومبيا، ومن ثم جاءت فكرة له بأن يقوم بتصميم موقع جديد يساعد على تعلم اللغات من خلال البطاقات التعليمية في عام 2010، وهو الآن أصبح من أفضل المواقع التي تدعم فكرة تصميم البطاقات التعليمية، وسيساعدك في الدراسة الطبية سواء في المواد العلمية كالأناتومي (التشريح) وكذلك الإمتحانات الطبية كاختبار USMLE، وأيضًا المواد الدراسية المختلفة كالمحاسبة، والجبر، والجيولوجي، والأحياء، ويساهم في حفظ أكبر قدر من الكلمات باللغات المختلفة كاللغة الصينية، واللغة الكورية، واللغة البرتغالية.

قد يهمك أيضًا: تطبيق دليل المحاسب لدراسة أساسيات وإحتراف المحاسبة والتحضير لأشهر الاختبارات المحاسبية الهامة كشهادة CMA.

Brainscape Flashcards
Brainscape Flashcards
Developer: Brainscape
Price: Free+


3. تطبيق Anki

تطبيق anki أحد تطبيقات تصميم البطاقات التعليمية

يعتبر هذا التطبيق هو الحل البديل لمن يريد حفظ كلمات جديدة دون الاستعانة بالورقة والقلم كما اعتادنا منذ الصغر، ولكن هنا لا داعي لذلك لأنه يساعدك على حفظ واسترجاع أي معلومات تريدها ليس فقط كلمات، كما يدعم خاصية إضافة النصوص والصور والتسجيلات المختلفة سواء بصوتك أو بصوت أحد متحدثي اللغة التي تريد دراستها أو مراجعتها في حالة إذا كنت متحدث لأكثر من لغة. يمكنك من التحكم في الجدول الذي سيعرض لك من حيث الشكل أو التنسيق. ويمكنك أيضًا من عمل مزامنة لحسابك على هاتفك لمتابعة ما تفعله على الحاسب الشخصي لك أو العكس. ويسمح لك بإضافة كلمات جديدة تريد حفظها في الفترة القادمة.

‎AnkiApp Flashcards
‎AnkiApp Flashcards
Developer: Admium Corp.
Price: Free+

هل تعلم بأن إمكانك حل المسائل الرياضية من خلال هاتفك؟ نعم الآن تستطيع أن تصور المسألة وستحل لك في ثوانِ فقط من خلال تطبيق Photomath.

4. تطبيق StudyBlue

تطبيق StudyBlueيستهدف هذا التطبيق طلبة المدارس العليا (المرحلة الثانوية) وأيضًا طلاب المرحلة الجامعية، فهو من تأسيس المطور Chris Klündt عام 2009، فهو يسمح لهم برفع وتحميل المواد الدراسية، وتصميم البطاقات الإلكترونية للدراسة والمشاركة مع الطلاب الآخرين حول العالم، ويتيح لهم أيضًا حل الكثير من الكويزات والاختبارات المتعلقة بتلك المواد. فهو الآن يحتوى على أكثر من 500 مليون نسخة من المواد الدراسية حول العالم. ويتيح تخزين الملاحظات التي تريدها ومشاركتها مع غيرك بسهولة.

‎StudyBlue
‎StudyBlue
Developer: StudyBlue, Inc.
Price: Free


5. تطبيق TinyCards

تطبيق TinyCards أحد تطبيقات تصميم البطاقات التعليمية

يعتبر هذا التطبيق تابع لتطبيق Duolingo الذي سبق وتحدثنا عنه وهو يتميز بأنه سهل وبسيط جدًا في الاستخدام حيث هو متخصص في تعليم اللغات الأجنبية، ويضم أيضًا الكثير من البطاقات التعليمية التي تساعدك على تبسيط وتسهيل المواد الدراسية المختلفة كالأحياء، والتاريخ، وكذلك الاختبارات الدولية الهامة للغات أو للتخصصات المختلفة. يسمح لك بإنشاء بطاقات جديدة على حسب تخصصك الشخصي. ويوجد به قسم خاص بالأكثر زيارة أو إقبالًا من قبل الآخرين وهو قسم Trending. ومن وجهة نظري هو الحل الأمثل لمن لديه أطفال ويريد أن يدرس لهم المواد الدراسية أو ربما اللغات بطريقة ممتعة جدًا.


6. تطبيق Memorang

تطبيق Memorang

في بداية إنشاء هذا التطبيق كان يستهدف طلبة معهد MIT في التخصصات المختلفة كالهندسة، والأدب، فهو من تصميم وتطوير Yermie Cohen، يمكنك من خلال هذا التطبيق الذي إنشاء وتصميم البطاقات التعليمية وتصفح البطاقات التي تم تقديمها من قبل الآخرين، ويمكنك تقديم ألعاب تعليمية ومقاطع فيديو مع تلك البطاقات، ويدعم حل الكثير من الاختبارات كمثل أغلب التطبيقات المتوفرة في هذا المقال. ويوفر خاصية البث المباشر (Live) وتعديل البطاقات الموجودة مسبقًا. ويستهدف أكثر طلاب المرحلة الجامعية وخاصةََ طلاب الكليات الطبية والعلمية ويقوم بتوفير الشرح اللازم لتخطى الاختبارات الطبية العالمية والشهيرة مثل اختبار NCLEX-RN، ودراسة Netter's Anatomy. 

 هل أنت طالب في كلية هندسية؟ إذن عليك تعلم برنامج الأوتوكاد الأشهر والمتخصص في الرسم الهندسي، سواء باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية من خلال مجموعة قيّمة من الكتب والقوائم التعليمية الرائعة.

7. تطبيق Repetico

تطبيق Repetico أحد تطبيقات تصميم البطاقات التعليمية

يسمح لك هذا التطبيق بإنشاء البطاقات التعليمية وبطاقات الاختيار من متعدد التي تعتمد على نظام MCQ باستخدام التطبيق أو من خلال الويب وإتاحة عمل مزامنة لمتابعة ما تقوم به على الويب من خلال الهاتف أو العكس. ويتميز بأنه يعمل بدون اتصال بالإنترنت أي في حالة Offline. ويمكنك وضع البطاقات إلى المفضلة حتى تستطيع أن ترجع إليها في وقت ما تشاء. ويتيح خاصية البحث حتى تبحث عن ما تريد بسهولة.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.