شروحات أندرويد

قيّدت Google النسخ الاحتياطي المجاني للواتساب، ولكن لا تقلق هناك بدائل مجانية!

أفضل بدائل جوجل المجانية للنسخ الاحتياطي للواتساب في 2024. تعّرف الآن على أفضل البدائل التخزينية المجانية للاحتفاظ بنسخة احتياطية لمحادثات الواتساب عليها. لفترة كبيرة جدًا من الوقت كانت شركة Google تقوم بتقديم خدمة رائعة ومجانية تمامًا لكل مستخدمي تطبيق المراسلة الأشهر على الإطلاق WhatsApp وهي أنه كان مسموح لكل المستخدمين أن يقومون بعمل النسخ الاحتياطي لكل محادثات التطبيق وما تحتويه من وسائط بشكل مجاني على Google Drive وهذا يعني أن النسخ الاحتياطي الذي يشمل كل الملفات على التطبيق لن يتم احتسابها ضمن مساحة التخزين الخاصة بك.

لكي يكون الأمر واضح بشكل أكبر لك هذا يعني أنه إذا كان لديك مساحة تخزين تبلغ 6 جيجابايت على حساب جوجل درايف الخاص بك فمساحة التخزين التي سيتم استخدامها لنسخ هذه الملفات لن تؤثر على المساحة الإجمالية التي لديك وستبقى المساحة المتبقية لازالت 6غيغابايت كما هي وهذا يعني أن Google Drive كانت تقدم خدمة النسخ الاحتياطي وتخزين كل محادثات وملفات الواتساب بشكل مجاني تمامًا مهما كانت تبلغ مساحة هذه المحادثات والملفات.

لكن كما هو الحال دائمًا فلابد من أي شيء جميل أن ينتهي، فقد قررت شركة جوجل أن تضع حدًا لهذا الأمر، وبالفعل تفاجأ وارتبك الكثير من المستخدمين عندما قامت Google بالإعلان في شهر نوفمبر الماضي أن عمليات النسخ الاحتياطي الخاصة بتطبيق الواتساب لن تكون بشكل مجاني بعد هذه اللحظة، والذي كانت تعنيه جوجل تحديدًا هي أن مساحة التخزين والنسخ الاحتياطي الخاصة بالواتساب على جوجل درايف سوف يتم احتسابها الآن ضمن مساحة التخزين الخاصة بحساب كل شخص، لذلك ما الذي يُمكنك أن تفعله الآن بشأن هذه المشكلة؟

أفضل خيارات النسخ الاحتياطي للواتساب

الآن يأتي حساب جوجل لأي شخص بمساحة تخزينية تبلغ 15 جيجابايت ومساحة التخزين هذه مجانية تمامًا للاستخدام وهذا الأمر وهذه المساحة مناسبة جدًا للكثير من المستخدمين، ولكن إذا كنت ضمن الأشخاص الذين يستخدمون Google Drive من أجل النسخ الاحتياطي لكل المحادثات الخاصة بك على الواتساب فأعتقد أنه قد حان الوقت لكي تفكر بشأن هذا الأمر مرة أخرى.

درجة انزعاج المستخدمين من هذا الإعلان بالطبع شيء نسبي وهذا لأن أغلب المستخدمين لا يحتاجون مساحة أكبر من 5 أو 6 جيجابايت من أجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية كاملة لتطبيق الواتساب لديهم على حساب جوجل درايف الخاص بهم لذلك لن يمثل هذا الأمر لديهم أي مشكلة، ولكن إذا كنت من ضمن المستخدمين الآخرين الذين يحتاجون مساحة أكير للنسخ الاحتياطي الخاص بهم بسبب أنك قد تكون معتمدًا على هذا التطبيق بشكل ما في ممارسة عملك الخاص فهذا الوقت المناسب لك للبحث عن بدائل أخرى للاحتفاظ بنسخة احتياطية بشكل مجاني للتطبيق.

1. النسخ الاحتياطي في ذاكرة تخزين الهاتف

أغلبنا بالفعل يستخدم جوالات تبلغ مساحة التخزين الخاصة بها نحو 128 غيغابايت أو ربما أكبر من ذلك في بعض هواتف الأندرويد الأخرى، لذلك سيكون أفضل حل لك هو أن تقوم بالنسخ الاحتياطي لكل محادثات وملفات الواتساب لديك على جوالك الخاص على الذاكرة الداخلية الخاصة به، هذا الأمر يُمكنك أن تقوم به بكل سهولة وسنوضح لك كيفية القيام به في الخطوات التالية.

  1. قم أولًا بفتح تطبيق الواتساب على جوالك ثم قم بالضغط على الثلاث نقاط بالأعلى ثم قم باختيار “الإعدادات” كما موضح في الصورة بالأسفل.
    أفضل البدائل لجوجل درايف للاحتفاظ بنسخة احتياطية لدردشات الواتساب
  2. قم الآن بالضغط على “الدردشات” ثم بعد ذلك > “نسخ احتياطي للدردشات“.
  3. ستجد الآن أمامك خيار “إجراء نسخ احتياطي في Google Drive” قم بالضغط عليه ثم بعد ذلك اختر “أبدًا“.
  4. الآن سترى أمامك كلمة “نسخ احتياطي” فقط قم بالضغط عليها كما موضح بالصورة التي بالأسفل.
    best ways to backup your whatsapp chats and media 05

بعد انتهائك من هذه الخطوات ستجد الآن أنه تم عمل نسخ احتياطي لكل محادثات وملفات الوسائط الموجودة في تطبيق الواتساب على ذاكرة التخزين الداخلية الخاصة بجوالك وستجد كل ملفات النسخ الاحتياطي هذه في ذاكرة التخزين الداخلية على هاتفك في مجلد يُسمى “Android” ثم بعد ذلك مجلد “Media

2. استبعاد ملفات الفيديو من النسخ الاحتياطي للواتساب

إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدام حساب جوجل درايف الخاص بك لكي تحتفظ بنسخة احتياطية لكل ما يحتويه تطبيق الواتساب الخاص بك ففي هذه الحالة يمكنك القيام ببعض التغييرات في أحجام الملفات الخاصة بك لكي لا يتم استهلاك الكثير من مساحة التخزين المتاحة لك على حسابك الخاص، فإذا كنت ترغب بهذا الأمر ففكرة أن تقوم باستبعاد ملفات الفيديو من عملية النسخ الاحتياطية سوف يكون حل رائع وسيتم بعد ذلك توفير الكثير جدًا من مساحة التخزين.

إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بإرسال واستقبال الكثير من ملفات الفيديو بشكل دوري ومستمر فبالتأكيد ستحتاج مساحة كبيرة من أجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية للتطبيق، ولكن إذا كانت ملفات الفيديو الموجودة على التطبيق ليست ذات أهمية بالنسبة لك فحينها يمكنك استبعادها من عملية النسخ الاحتياطي، ولكن لازال بإمكانك نسخ هذه الملفات لأي جهاز آخر، وإليك فيما يلي خطوات استبعاد ملفات الفيديو من النسخ الاحتياطي على حساب Google Drive.

  1. قم بفتح تطبيق الواتساب على جوالك الأندرويد ثم قم بالضغط على الثلاث نقاط بالأعلى ومن بعدها الضغط على “الإعدادات“.
  2. الآن قم بالضغط على “الدردشات” ثم بعدها قم بالضغط على “نسخ احتياطي للدردشات“.
  3. الآن في هذه الصفحة التي تم فتحها أمامك قم بإلغاء التحديد في المربع بجانب خيار “تضمين مقاطع الفيديو“.
    best ways to backup your whatsapp chats and media 06

بانتهائك من الخطوة السابقة بذلك تكون قد قمت باستبعاد جميع ملفات الفيديو التي تمت مشاركتها عبر الواتساب من أن يتم تضمينها في عملية النسخ الاحتياطي الخاصة بالتطبيق في حساب جوجل درايف الخاص بك وبهذا ستضمن أن سوف يتم استخدام مساحة تخزين أقل بكثير على حسابك في Google Drive.

3. الاحتفاظ بنسخة احتياطية للواتساب على الكمبيوتر

واحدة من أفضل وأسهل الطرق للاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع ملفات الواتساب الخاصة بك هي عن طريق تحويلها إلى جهاز الكمبيوتر لديك، ولكن لفعل هذا يلزم أولًا أن تكون كل هذه الملفات محفوظة بالفعل على ذاكرة التخزين الداخلية الخاصة بهاتفك الجوال، وبعد ذلك يمكنك استعراضها على حاسوب ثم القيام بنسخها إلى أي مجلد آخر على جهاز الكمبيوتر لديك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. قم بتوصيل جوالك الخاص بجهاز الكمبيوتر عن طريق استخدام كابل USB قم بعد ذلك قم باختيار “نقل الملفات” من النافذة المنبثقة التي تظهر على هاتفك.
    best ways to backup your whatsapp chats and media 07
  2. الآن في الذاكرة الداخلية الخاصة بجوالك قم بالبحث عن مجلد WhatsApp ثم قم بنسخه بالكامل لحاسوبك الخاص.

قبل القيام بهذه الخطوات يجب الحرص الحرص بالتأكيد أن تقوم بالنسخ الاحتياطي لكل دردشات الواتساب الخاصة بك على الذاكرة الداخلية الخاصة بجوالك كما وضحنا في أول طريقة بالأعلى لكي يتم نسخها بالكامل على الكمبيوتر.

4. نقل جميع المحادثات المهمة لك

يوجد خاصية رائعة جدًا ومميزة في تطبيق الواتساب يمكنك من خلالها نقل وتصدير الدردشات التي تهمك فقط وهذا بدوره يسمح لك بتقليل الدردشات التي لا تهمك والتي قد تسبب لك الإزعاج، وإليك فيما يلي طريقة تصدير أي دردشة ترغب بالاحتفاظ بها بشكل كامل.

  1. قم بالذهاب إلى تطبيق الواتساب ثم فتحه وبعد ذلك الضغط على الثلاث نقاط بالأعلى ثم اختيار “الإعدادات“.
  2. الآن قم باختيار “الدردشات” ثم بعد ذلك “سجل الدردشات“.
    best ways to backup your whatsapp chats and media 08
  3. الآن قم باختيار “نقل الدردشة” وستجد بعد ذلك قائمة كاملة أمامك بكل المحادثات الخاصة بك على تطبيق واتساب.
    best ways to backup your whatsapp chats and media 09
  4. الآن كل ما عليك فقط هو أن تقوم باختيار الدردشة التي ترغب بنقلها ثم بعد ذلك سيتم سؤالك ما إذا كنت ترغب بتضمين ملفات الوسائط من صور ومقاطع فيديو أيضًا في عملية التصدير هذه أم لا.
    best ways to backup your whatsapp chats and media 010

إذا لم ترغب بتضمين ملفات الفيديو والوسائط الأخرى في عملية التصدير التي تقوم بها هذا سيجعل حجم ملف نقل المحادثة الخاصة بك أقل كثيرًا ما إذا كان قد احتوى على ملفات الفيديو والوسائط الأخر وبهذا ستتمكن من تصدير هذا الملف إلى أي مكان أو تطبيق آخر، كما يمكنك أيضًا اختيار أن تقوم بحفظه لحساب جوجل درايف الخاص بك أو حتى أي خدمة تخزين سحابية أخرى وكذلك تستطيع إرسالها إلى أي شخص آخر عن طريق أي تطبيق مراسلة أخرى لديك.

5. الاشتراك في خدمة Google One

إذا لم تقم مساحة التخزين 15 جيجابايت المجانية الخاصة بك على حساب جوجل بتلبية احتياجاتك التخزينية لكل الملفات الخاصة بك من فيديوهات وصور وغيرها، يمكنك في هذه الحالة الحصول على مساحة تخزينية أكبر عن طريق الاشتراك في خطة شهرية من جوجل، وهذا بالطبع سيكون خيار رائع جدًا لأولئك الذين يرغبون في الحصول على مساحة تخزينية أكبر في Google Drive والمميز في الأمر أن هذه المساحة الإضافية ستتمكن من استخدامها في حفظ وتخزين كل ملفات الوسائط الأخرى الخاصة بك وليس فقط في الاحتفاظ بنسخة احتياطية للواتساب.

الخاتمة

بعد قراءتك لهذا المقال يجب ألا يقوم إعلان جوجل الخاص بتقييد وحد مساحة التخزين الخاصة بك على حسابك أن يثير قلقك، فيمكنك الآن اللجوء إلى العديد من الحلول الأخرى البسيطة التي تم توضيحها في هذا المقال، وإذا كان حساب جوجل درايف الخاص بك فارغًا في العادة فلن تمثل هذه الإجراءات الجديدة من جوجل أي مشكلة لك، وعلى أي حال يمكنك كذلك مشاركتنا بأي أفكار أو أسئلة تخطر في بالك في التعليقات بالأسفل وسأوافيك بالرد عليها في أقرب وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى