شرح كيفية إسترجاع صور وفيديوهات WhatsApp المحذوفة بالكامل

الفضل يعود إلى الخدمات السحابية المتزايدة في وقتنا الحالي أكثر من أي وقتٍ مضى، مشكلة حذف صور وفيديوهات واتساب من ذاكرة الهاتف نهائيًا أصبحت أقل شيئًا فشيئ. ولكن رغم ذلك، في حالة أنك بشكل عرضي قمت بحذف صورة أو فيديو من جهازك الاندرويد بدون أن تقوم بحفظ نسخة إحتياطية أولًا، على الأرجح أنك لن تكون قادر على استرجاعها مرة أخرى، إلا في حالة أننا نتحدث هنا عن صور وفيديوهات WhatsApp المحذوفة، يُسعدني أن أخبرك أنك ما زالت بإمكانك إسترجاعها مرة أخرى.

تحميل وشرح استخدام واتساب ويب 2019
تطبيق WhatsApp Web 2019 | الدليل الكامل لتشغيل الواتساب على الكمبيوتر

تطبيق واتس اب الآن يوفر خيار إسترجاع الملفات المحذوفة لمستخدميه الذين قاموا بحذف ملفات الصور والفيديو من الذاكرة بدون إنشاء نسخة إحتياطية. كما أن عملية الإسترجاع لا تتضمن الصور فقط، ولكن يوجد كذلك إمكانية إسترجاع الفيديو، صور GIF المتحركة، ملفات الموسيقى والرسائل الصوتية، بالإضافة إلى مختلف أنواع الملفات الكتابية مثل Word مثلا، مؤديًا بذلك إلى مزيد من الحماية للوسائط المتعددة الخاصة بمستخدمي التطبيق وحفاظًا على صور ربما لن يكون بإمكانك إلتقاطها مرة أخرى.

ولكن مثل المعتاد، مع الإيجابيات دائمًا ما تأتي السلبيات. طريقة إسترجاع ملفات واتساب المحذوفة التي سنتحدث عنها بالأسفل لن يكون بإمكانها إسترجاع جميع أنواع ملفات الميديا على الهاتف. الملفات المحذوفة التي يُمكنها إسترجاعها هي التي قمت بإرسالها أو استقبالها فعليًا في مراسلات الواتساب مع الأصدقاء والعائلة، بطبيعة الحال. ولكنك في الواقع لن يُمكنك إسترجاع صور وفيديوهات WhatsApp التي قمت بحذفها متعمدًا بنفسك من داخل المحادثات، ولكننا نتحدث عنها عن الصور والفيديو المحذوفين من ذاكرة الهاتف مباشرةً، وليس من داخل تطبيق الواتساب نفسه.

إسترجاع صور، فيديوهات واتساب على الايفون

وفي حالة أنك مستخدم للآيفون، في كل مرة تقوم باستقبال صورة أو فيديو من شخصٍ ما على الواتس اب، التطبيق لن يقوم بتحميل الصورة تلقائيًا. ستلاحظ أن الصورة أو الفيديو يحتوي على تأثير Blur مع أيقونة لتحميل الصورة. وحتى تستطيع رؤية هذه الصورة ستحتاج أولًا إلى تحميلها من خلال الضغط على زر Download. وبعد التحميل الصورة أو الفيديو، ستجد أنهم تلقائيًا قد تم حفظهم بداخل مجلدات WhatsApp وكذلك Camera Roll في ذاكرة الآيفون الداخلية (وفي حالة أنه ملف فيديو ستجد أنه قد تم حفظه بداخل مجلد Video). ومع ذلك يجب أن تعرف أن صور GIF المتحركة، لن يتم حفظها في مجلد Photos.

وبعد أن تنتهي من تحميل جميع الصور والفيديو بداخل محداثات واتساب على الايفون، يُمكنك الآن حذف الصور من تطبيق Photos أو من ذاكرة الآيفون بدون قلق. أولًا، بشكل إفتراضي، ملفات الصور والفيديو التي تقوم بحذفها في الواقع لا يتم حذفها نهائيًا على الفور من تطبيق صور الآيفون، ولكنها يتم نقلها إلى مجلد "المحذوف مؤخرًا" أو "Recently Deleted" والذي يحافظ على صورك وملفاتك المحذوفة لمدة 30 يوم قبل أن يقوم بإزالتها نهائيًا، وذلك في حالة أنك قررت التراجع عن الحذف. أما في حالة أن المدة قد تعدت ذلك بالفعل، أو أنك قمت بتفريغ هذا المجلد يدويًا، يُمكنك دائمًا العودة إلى رسائل الواتساب مرة أخرى وتحميل الصور مثلما فعلت سابقًا وستجد أنك قمت باسترجاعها كما كانت.

وحتى تستطيع تنفيذ الخطوات السابقة واسترجاع صور واتساب المحذوفة على الايفون، كما ذكرنا بالأعلى يجب ألا تكون محذوفة من داخل محداثات WhatsApp نفسها، وإلا لن تستطيع إسترجاعها مرة أخرى كون أنك قمت بحذفها بنفسك وذلك بافتراض أنك لا تحتاجها بعد الآن. ولتفعل ذلك، توجه إلى المحادثة التي تحتوي على الصور أو الفيديو الذي تريد استرجاعه، إضغط مطولًا على الصورة أو الفيديو لفتح الخيارات الإضافية، ومن الاعلى قم بالضغط على أيقونة المشاركة أو Share ثم اضغط على خيار حفظ أو Save. وستجد أن الصور أو الفيديو المحذوف قد تم استرجاعه مرة أخرى إلى ذاكرة الايفون.

وفي حالة أنك تحاول الحصول على صورة أو فيديو لم تتلقاهم أو تقم بتحميلهم من قبل، الطريقة ستعمل تحديدًا بنفس الخطوات المذكورة بالأعلى. فقط إضغط مطولًا على الملف الذي تريد استرجاعه في الواتساب، ثم اضغط مشاركة، وبعد ذلك قم بحفظه.

كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من WhatsApp على الاندرويد

تطبيق الواتساب على الاندرويد يعتبر مختلفًا نوعًا عن نظيره بنظام iOS. أنت ما زلت ستحصل على الصورة "الغير واضحة بتأثير Blur" وكذلك أيقونة تحميل الصورة أو الفيديو التي تلقيتها من قبل. ولكن الفرق على الاندرويد هو انك ستعرف حجم الملف الذي تقوم بتحميله أيضًا كميزة إضافية ويفتقر إليها الواتساب على الايفون. وبمجرد الضغط على زر التحميل ورؤية الصورة، ستجد أنها قد تم تحميلها تلقائيًا بمعرض صور الهاتف أو مجلد WhatsApp في الذاكرة الداخلية. يُمكنك أيضًا فعل ذلك ببستاطة في حالة انك لم تقم بحذف صور الواتساب من ذاكرة الهاتف الداخلية من قبل، وطالما انك لم تقم بحذف الرسالة نفسها او ملف الصورة من الواتساب.

توجه إلى مكان الصورة التي تريد استرجاعها بداخل الواتساب. وستجد أنها مُمَوَّهة أيضًا بتأثير Blur (الصورة غير واضحة) بجانب وجود زر Download. بالضغط على تحميل الصورة ستقوم باسترجاعها بداخل الواتساب وكذلك بداخل معرض الصور مرة أخرى.

أما بالنسبة للصور والفيديو الذي قمت بإرساله (وليس تلقيه) ربما كون عملية استرجاعه صعبة نوعا ما. ستلاحظ أن ملفات الصور ما زالت ظاهرة بداخل محادثات الواتساب (حتى في حالة حذفها) ولكنها بدون خيار لتحميلها مباشرةً إلى الاستوديو.

في هذه المرحلة، عندما تقوم بالنقرة الطويلة على الصورة، المعتاد هنا أن تقوم بالضغط على زر المشاركة بعد ذلك. ولكن بدلًا من ذلك ستحتاج للضغط على القائمة بالأعلى (قائمة الثلاث نقاط) وبعد ذلك قم باختيار Share. ومن هنا قم باختيار مشاركة الصورة على أي تطبيق آخر وليكن تطبيق ES File Manager ثم من خلاله قم باختيار حفظ الصورة على الهاتف.

لماذا هذه الخطوات الكثيرة؟ في الواقع لا أحد يعرف! ولكننا من جانبنا نأمل أن يقوم مطوري WhatsApp بتسهيل هذه العملية في المستقبل.

وفي حالة أنك تريد بعض شروحات WhatsApp الأخرى، يجب أن تعلم أيضًا أنه يُمكنك إخفاء صور وفيديوهات واتساب، تحميل ومشاركة الفيديو من Facebook إلى WhatsApp، قراءة رسائل واتساب بدون إعلام المُرسل - إلغاء Seen، جدولة رسائل WhatsApp وإرسالها في بموعد محدد، رؤية رسائل الواتساب المحذوفة، بالإضافة إلى تحويل رسائل WhatsApp الصوتية إلى كتابة. إقرأ أيضًا: شرح تحميل & تثبيت واتساب ويب 2019

اترك رد