تحميل تحديث Android 12.0 S GSI لأجهزة اندرويد الداعمة لخواص Google Treble [شرح]

قامت الشركة الأمريكية Google لتوّها بإطلاق الإصدار الأول من تحديث Android 12 Developer Preview (نسخة المطورين) لجميع هواتف Google Pixel بدءً من Pixel 3 مرورًا بجميع أجهزة بيكسل حتى Pixel 5. روابط تحميل نظام اندرويد الأخير كما ذكرنا متوفرة لجميع هواتف جوجل السابقة، أما بالنسبةِ لمستخدمي هواتف اندرويد الأخرى، فلا تقلقوا، لأننا اليوم سنقوم بشرح طريقة تحميل تحديث اندرويد 12 لجميع هواتف اندرويد الداعمة لخاصية Google Treble وكذلك شرح طريقة تثبيته على هذه الهواتف خطوة-بخطوة.

تحديث اندرويد 12 لجميع هواتف اندرويد

اندرويد 12.0

نظام Android S الجديد أو Android 12.0 جاء بالعديد من الخواص والتقنيات الجديدة ليستطيع توفير تجربة استخدام أفضل من سابقيه، بالإضافة إلى بعض الأدوات المفيدة مثل دعم امتدادات الفيديو المختلفة وتتضمن امتداد HEVC وأيضًا دعم امتداد AVIF للصور على الهواتف الذكية. التحديث الجديد جاء كذلك بدعم عِدة تقنيات جديدة للذكاء الاصطناعي ومنها مثلًا معرفة أي التطبيقات الضرورية لوظائف الهاتف الأساسية وعدم إيقاف عملها في الخلفية وكيفية التفرقة بينها وبين التطبيقات الأخرى وذلك لتحسين عملية استقرار النظام أثناء الاستخدام.

ستلاحظ أيضًا إذا ما قررت تجربة النظام الجديد على هاتفك أنه يأتي بتصميم جديد كليًا لاستعراض الإشعارات الواردة وذلك لجعلها أكثر سهولة وسلاسة في استخدامها. أما الخواص الإضافية فهي تعتبر غير ظاهرية وموجهة أكثر للمبرمجين ومطوري التطبيقات مثل دعم أنواع أكثر من اللغات البرمجية، وأيضًا دعم خواص SDK الجديدة.

ما هو Project Treble للتحديثات السريعة من Google؟

إذا كنت تريد تجربة تحديث Android 12 نسخة المطورين على هاتفك، لدينا اليوم إذًا روابطك تحميل إصدارات Android 12 GSI (كلمة GSI هنا اختصار لعبارة generic system images) والتي تتميز بدعمها وإمكانية تثبيتها على جميع أجهزة اندرويد الداعمة لمشروع Project Treble.

وإن كنت تتساءل هنا GSI، فهي عبارة نسخة من نظام اندرويد بدون أي إضافات من الشركات والواجهات المخصصة، أو عبارة عن إصدار نظام التشغيل نفسه والذي بطبيعة الحال يكون على أي هاتف بنظام اندرويد. هذا الإصدار يتميز بأنه داعمًا للتثبيت على أي هاتف بغض النظر عن نوعه أو إصداره طالما أنه جاء مع نظام تشغيل اندرويد 8.0 من الصندوق أو أعلى. وستكون هذه الخاصية مفيدة خاصةً إن كان هاتفك قد توقف دعمه من الشركة المصنعة، هذا يعني أنك تستطيع تحديثه بنفسك بعد ذلك مع كل إصدار اندرويد جديد

هل هاتفي داعمًا لخواص Project Treble أم لا؟

رومات Android GSI لإصدارات النظام الجديدة من Google تكون ملائمة للتثبيت على الهواتف الداعمة لمشروع Project Treble كما ذكرنا من قبل والتي تحتوي على معالجة مُصنّعة بمعمارية ARM 64 + GSM أو ARM64 وأيضًا x86_64. وإن كان هاتفك قد جاء من الصندوق مع نظام تشغيل Android Oreo ولكنك رغم ذلك لا تعلم إذا ما كان داعمًا لهذا المشروع أم لا، فبإمكانك إذًا أولًا الذهاب لشرح كيفية معرفة نوع المعالج، ثم بعد ذلك اتباع خطوات معرفة دعم هاتفك لمشروع Treble من عدمه.

ولمعرفة دعم هاتفك لمشروع تريبل من عدمه، أو معرفة ما إذا كان هاتفك داعم للتحديثات من نوع Systemless. قم بتحميل وتثبيت تطبيق بسيط جدًا يُسمى Treble Check، أعتقد أن هذه هي وظيفته الوحيدة، ويُمكنك تحميله مباشرةً من متجر تطبيقات Play أو من الرابط المرفق بالأسفل. الهواتف الغير داعمة لمشروع Treble ستلاحظ أنها تحتوي على قسم واحد فقط A-Only للنظام.

دعم Project Treble لأجهزة اندرويد

تحميل تحديث Android 12.0 GSI لأجهزة اندرويد

النسخة الأحدث من إصدارات Android 12 S GSI أصبحت متاحة للتحميل الآن. ولكن مع ذلك، إصدارات GSI الرسمية من Google ما زالت غير متاحة للتحميل حتى وقت كتابة هذه الكلمات لأن Google لم تقم بإتاحتها للتحميل بعد، وغالبًا ما ستكون متاحة للتحميل بعد عِدة أيام مثلما رأينا العام الماضي مع تحديث Android 11 R GSI ومن قبله أيضًا تحديث Android 10 Q GSI، وأيضًا تحديث Android 9 Pie GSI.

إصدارات Android 12 GSI مُعدَّلة بمميزات هواتف Google Pixel

من هنا بإمكانك تحميل رومات اندرويد 12 المعدلة (إصدارات GSI) والتي أصبحت متوفرة بواسطة مجموعة Nippon على تليجرام. تتميز هذه الرومات باحتوائها على جميع المميزات في إصدارات Pixel 5 GSI, Pixel 3 GSI بالإضافة إلى إصدار AOSP GSI (نظام اندرويد الخام بدون أي إضافات أو مميزات) والتي بإمكانك تحميلها وتثبيتها على العديد من هواتف اندرويد المختلفة بدون النظر لشركة صناعة الهاتف.


إصدارات Android 12 GSI بواسطة EfranGSI

أما هذه الإصدارات فهي متوفرة بواسطة قناة تليجرام الشهيرة EfranGSI. المطورين القائمة على هذه المجموعة يعتبروا نشيطين جدًا فيما يخص إطلاق رومات GSI لإصدارات النظام الجديدة باستمرار. لذا، أنصحك بشِدة أن تقوم بالإنضمام لهذه المجموعة ومتابعة روابط التحميل المتوفرة بها باستمرار.

  • روابط تحميل رومات Android 12 GSI: قناة EfranGSI

إصدارات Android 12 GSI الرسمية بواسطة Google

أما هنا فستجد روابط تحميل تحديث اندرويد 12 الجديد بنسخته الرسمية لهواتف Google Pixel وكذلك إصدارات GSI العامة الداعمة للتثبيت على معظم هواتف اندرويد والتي بإمكانك تفليشها على أي هاتف داعم لمشروع Treble من Google. هذه الإصدارات تتميز أيضًا باحتوائها على خواص وخدمات GMS وهي اختصار Google mobile services أي خدمات وتطبيقات Google الضرورية في النظام اندرويد، بمعنى أنك لن تحتاج إلى تحميل هذه التطبيقات وتثبيتها بشكل منفصل بعد تثبيت الروم من مواقع مثل GApps على سبيل المثال.

على كل حال، بمجرد توفر روابط تحميل إصدارات Android 12 S GSI الرسمية، سنقوم بتعديل هذه الصفحة ووضعها هنا. ولكن رغم ذلك، أنت غير مضطر لانتظار هذه النسخ الرسمية كون أن المطورين يقومون فورًا بإطلاق إصدارات معدلة من نسخ المطورين الموجهة لهواتف Pixel ليستطيع المستخدمين الآخرين تجربة النظام الجديد على هواتفهم أيضًا.

ملحوظة هامة: ننصحك أن تتأكد باستمرار من توفر الإصدارات الرسمية من نظام اندرويد 12 الجديد بواسطة Google من الرابط المرفق بالأسفل، لأن أحد إصدار متاح حتى الآن ما زال اندرويد 11.

شرح تثبيت تحديث اندرويد 12 على هواتف اندرويد الداعمة

لم يتم صدور النسخة المستقرة من Android 12 S حتي الآن، حتى علي أجهزة جوجل بيكسل، بل النسخة التي سوف نقوم بتثبيتها في هذا الدرس هي النسخة التجريبية التي صدرت بالفعل، والتي قد يوجد بها بعض المشاكل. ونود أن نخبركم أيضًا أننا لسنا مسؤولين عن أي ضرر قد يحدث لجهازك بمجرد تنفيذ الخطوات، نحن نعرضها لكم بشكل صحيح فقط، لذا لتجنب حدوث أي ضرر أو مشكلة قم بتنفيذ الخطوات بحذر شديد.

المتطلبات الضرورية

  • يجب ان تتأكد ان يكون البوت لودر الخاص بهاتفك مفتوح، إتبع هذا الشرح التفصيلي.
  • بطبيعة الحال، يجب أن يكون هاتفك داعمًا لمشروع Google Treble.
  • يُمكنك تثبيت اندرويد 12 بواسطة سطور أوامر ADB، أو باستخدام ريكفري TWRP (القرار النهائي لك).
  • قم بعمل نسخ احتياطي كامل لمحتويات ذاكرة الهاتف (أثناء خطوات التثبيت ستفقد هذه المحتويات).
  • يجب أن يكون هاتفك بنظام اندرويد 10 على الأقل (سواء نظام رسمي أو روم معدلة).

تثبيت اندرويد 12 باستخدام TWRP

  1. قم بتحميل روم Android S الملائمة لهاتف، ثم قم باستخراج محتويات ملف Zip.
    • ستحصل على مجلد بداخله ملف system.img وأيضًا ملف vendor.img.
  2. الآن، قم بإغلاق الهاتف تمامًا، ثم أعِد تشغيله بداخل وضع الريكفري المخصص (TWRP).
  3. بعد الدخول إلى الريكفري، من القائمة الرئيسية اذهب إلى زر Wipe.
    الخطوة السادسة في خطوات تثبيت ريكفري TWRP علي هاتف وان بلاس 7 برو
  4. من هنا قم تحديد خيارات Dalvik/ART cache, Cache, System, Data.
    • تحذير: هذه الخطوة ستقوم بمسح النظام الحالي على الهاتف وكافة محتويات الذاكرة الداخلية.
      TWRP Wipe to Mohamedovic
  5. الآن قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل لبدء الفورمات.
  6. بعد انتهاء الخطوة السابقة، قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  7. قم بنقل مجلد محتويات روم اندرويد 12.0 الذي قمت باستخراجه في الخطوة الأولى.
  8. الآن عُد مرة أخرى إلى واجهة الريكفري الرئيسية، واذهب إلى زر Install.
  9. اذهب إلى ذاكرة الهاتف الداخلية، وابحث عن مجلد محتويات Android 12.
    • في حالة انك لم تجده لأي سبب، ستحتاج إذًا لعمل فورمات للذاكرة مرة أخرى من خلال زر Wipe > ثم Format Data ثم Yes. وبعد ذلك ستحتاج لنقل محتويات نظام Android S مرة أخرى بنفس الطريقة السابقة بواسطة USB.
  10. في هذه المرحلة وبعد الذهاب إلى زر Install، من امامك أنقر على زر Install Image > وقم باختيار System.img.
    • ستجد ملف system.img بداخل مجلد GSI.
      تفليش ملفات IMG بداخل ريكفري TWRP
  11. من الخيارات أمامك قم بالضغط على خيار System Image، ثم اسحب على زر Swipe بالأسفل.

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة وبدء تفليش النظام الجديد، الهاتف سيقوم بإعادة تشغيل نفسه تلقائيًا بداخل نظام Android 12. الآن قم بعمل الإعدادات الأولى، واستمتع باستكشاف آخر إصدار من نظام اندرويد 12 قبل الجميع. كما ذكرنا من قبل، بالطبع ستواجه بعض الأخطاء والتي غالبًا ما سيتم إصلاحها في الإصدارات القادمة.


تثبيت Android 12 باستخدام ADB

  1. قم بفتح البوت لودر.
  2. قم بتحميل أدوات Platform Tools لنظام Windows.
  3. قم بتفعيل خيار OEM Unlock وكذلك USB Debugging من خيارات المبرمج.
  4. قم بتحميل روم Android S الملائمة لهاتفك بامتداد img.
    • قم بتغيير ملف النظام الرسمي إلى system.img
    • قم بنقله إلى مجلد أدوات SDK (أدوات ADB من الخطوة الاولى بداخل قسم C على الكمبيوتر).
  • من داخل المجلد، وجه الماوس إلى أي مكان فارغ في الواجهة، ثم قم بالضغط على الزر الأيمن بهِ مع زر شيفت في وقت واحد.
    • قم بعد ذلك بتحديد خيار Open PowerShell window here.
      Open PowerShell window here
  • قم بالانتقال إلى وضعية الفاست بوت بهاتفك عن طريق وضع الأمر التالي في واجهة البرنامج بالكمبيوتر.
adb reboot bootloader 
  • بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة، قم بإزالة جميع بيانات هاتفك من ملفات وصور وأي صيغ أخرى عن طريق وضع الأمر التالي.
fastboot erase system
  • والأن عن طريق وضع الأمر التالي سوف تبدأ عملية تثبيت الروم علي هاتفك.
fastboot -u flash system system.img
  • قم بكتابة سطر الأوامر التالي لعمل Wipe Cash بعد تثبيت النظام الجديد.
fastboot -w
  • وأخيراً، قم بوضع الأمر التالي في واجهة البرنامج لكي تقوم بإعادة تشغيل هاتفك على النظام.
fastboot reboot

الخاتمة

الأن وبالفعل تم تثبيت روم اندرويد S النسخة الخاصة بمشروع جوجل تريبل لهاتفك الداعم له، وكما ذكرنا بالأعلى، قامت جوجل بهذا المشروع لكي تساعد الأشخاص التي أطالت انتظار الشركات لإصدار تحديث اندرويد 12 ولكن لم يصدر حتي الآن، وكما ذكرنا أيضًا لن يعمل النظام بواجهة الشركة المخصصة التي تعتاد عليها، ولكنه مجرد إصدار خام لنظام اندرويد. أما إذا واجهت أي مشكلة أثناء القيام بالخطوات فقط اتركها لنا في تعليق وسوف يتم الرد عليك بالحل في أسرع وقت.

رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.