قائمة الهواتف الداعمة لمشروع Google Treble | رسمية، وغير رسمية

هل يدعم جهازك الذكي بنظام أندرويد مشروع Google Treble الذي ستتمكن عبره من الحصول على تحديثات أسرع، وأسهل للنظام؟ حسنًا، يُمكنك التأكد من ذلك من خلال القائمة القادمة بالأسفل. لكن دعنا نتحدث أولًا قليلًا لتتعرف على ماهية Project Treble من Google وكيف أنه يُعد تغيير ثوري لنظام أندرويد.

اندرويد هو نظام تشغيل متنوع، مرن، كما أنه يوفر لك العديد من الإمكانيات المختلفة وليس لجهاز بعينه ولكن لمختلف الأجهزة وذلك بطبيعة الحال كون أنه نظام مفتوح المصدر. ورغم ذلك، بالتأكيد أنك لاحظت التأخير الملحوظ المبالغ فيه لبعض مُصنعي الهواتف الذكية فيما يخص إطلاق التحديثات أو إصدارات النظام الأخيرة لأجهزتهم. وبعض الأحيان، الشركات حتى تتخلى عن دعم بعض أجهزتها قبل إطلاق إصدارات النظام الجديدة.

وبعد سنوات من الشكاوى من المستخدمين الغاضبين لمثل هذه التصرفات، قامت Google بإبتكار حل جذري العام الماضي بالمزامنة مع إطلاق نظام Android Oreo. العملاقة التقنية قامت أخيرًا بالكشف عن مشروع Treble وذلك حتى تقوم بمساعدة مُصنعي الهواتف بشكل عام على إطلاق تحديثات النظام الرسمية لأجهزتهم أسرع من المعتاد. وطبقًا لجوجل، جميع الهواتف الذكية التي تأتي بنظام Android Oreo من الصندوق ينبغي أن تقوم بداعمة لمشروع تريبل إفتراضيًا. وحتى تستطيع إكتشاف إذا ما كان هاتفك داعمًا لتلك الخاصية الجديدة أم لا، حسنًا، يُمكنك أن تتوجه إلى قائمة هواتف Project Treble بالأسفل.

ورغم ذلك، تنفيذ هذا المشروع ليس واسع المدى حتى الآن وذلك لأن العديد من الشركات تختار لإطلاق تحديثات أجهزتها بدون دعم مشروع Treble من Google. بالطبع، هذه الأجهزة التي نتحدث عنها لا تأتي بنظام Android Oreo من الصندوق.

ما هو Project Treble وما هي وظيفته وكيف يعمل؟!

الآن، كيف يقوم تحديدًا مشروع Treble بالتأثير على عملية تحديثات النظام الرسمية؟ - المشروع الجديد ببساطة شديدة يقوم بعملية "فصل" لجذور نظام أندرويد الأساسية من الكود المُخصص أو الواجهة المخصصة الخاصة بمُصنعي تلك الهواتف. على سبيل المثال: المعتاد سابقًا، أن سامسونج لن تقوم بإطلاق تحديث Android 9.0 لهاتف Galaxy Note 8 إلا بعد أن تقوم أولًا بترقية واجهة Samsung Experience وذلك حتى تتوافق مع النظام الجديد. لذلك، مُصنعة الهاتف هنا ستحتاج إلى تحديث النظام الأساسي بالإضافة إلى واجهتها المُخصصة ثم إطلاقهم عبر تحديث واحد. لكن مع Project Treble لن تحتاج الشركات إلى فعل ذلك بعد الآن، وذلك لأنها تستطيع إطلاق تحديث النظام "بشكل منفصل" بدون الإضطرار إلى تحديث الواجهة المُخصصة أيضًا وهو ما يُسبب تأخير التحديثات عادةً. والصورة التالية ستوضح نوعًا ما الذي نتحدث عنه.

ومن جهة أخرى، دعم مشروع Treble أيضًا يأتي مع دعم هام جدًا فيما يخص مجتمع مطورين أندرويد، وذلك لأن من خلاله يُمكن للمستخدمين إستخدام "إصدار من النظام الموحد" وإمكانية تثبيته على جميع الهواتف الداعمة لهذا المشروع وذلك لأن جميع الهواتف الداعمة لمشروع تريبل تأتي بنفس كود المصدر. مما يعني أنه لن يكون من الضروري أن يقوم المطورين بإصدار روم معدلة بإصدار مختلف بكل جهاز على حده، ويُمكن لجميع الهواتف إستخدام روم مُوحدة داعمة لجميع الهواتف. شيئ رائع أليس كذلك؟

حسنًا، كمطورين ومهووسين بكل ما يخص نظام أندرويد، نحن لم نكتشف عن هذه المبادرة إلا القليل حتى الآن وذلك حسب تصريح Google أن مشروع Treble سيأتي بالعديد من المميزات والإمكان لأجهزة أندرويد في المستقبل القريب.

قائمة الهواتف الداعمة لمشروع Google Treble لسرعة تحديثات النظام الرسمية

ومنذ الإعلان الرسمي عن هذا المشروع مع إطلاق أندرويد أوريو، يبدو أن العديد من مستخدمي النظام أصبحوا متحمسين جدًا بشأن هذا الأمر بجانب إهتمامهم بمعرفة إذا ما كانت هواتفهم الحالية داعمة لمشروع Treble أم لا. بينما من سهل معرفة إذا ما كان هاتفك الحالي داعم لمشروع Treble أم لا، ولكن من الصعب أن تعرف إذا ما كان هاتفك القادم داعمًا لهذا المشروع أم لا. وحتى تستطيع التعامل مع ذلك، نحن من جانبنا لم نتردد في بذل بعض الجهد لعمل تلك القائمة بالهواتف الداعمة لمشروع Treble من Google في الوقت الحالي.

تلك القائمة تتضمن الأجهزة التي تم دعمها للمشروع رسميًا بواسطة الشركات المُصنعة لها، الأجهزة التي تلقت تحديث أندرويد 8.0 مع دعم المشروع، بالإضافة إلى الأجهزة التي تلقت دعم مشروع تريبل ولكن بشكل غير رسمي. القائمة التالية مُحدثة حتى تاريخه وسنقوم بتحديثها دوريًا بمجرد توفر أي معلومات عن أجهزة جديدة. لذلك كُن ذكيًا، وقم بحفظ هذه الصفحة ضمن مفضلات المتصفح. ولكن قبل أن نذهب إلى القائمة، ربما لن تجد هاتفك بها. هناك أيضًا طريقة أخرى يُمكنك من خلالها معرفة إذا ما كان هاتفك داعم لمشروع تريبل أم لا، فقط قم باتباع الخطوات التالية.

كيفية أعرف إذا كان هاتفي مدعم من Project Treble

ولمعرفة دعم هاتفك لمشروع تريبل من عدمه، أو معرفة ما إذا كان هاتفك داعم للتحديثات من نوع Systemless. قم بتحميل وتثبيت تطبيق بسيط جدًا يُسمى Treble Check، أعتقد أن هذه هي وظيفته الوحيدة، ويُمكنك تحميله مباشرةً من متجر تطبيقات Play أو من الرابط المرفق بالأسفل. الهواتف الغير داعمة لمشروع Treble ستلاحظ أنها تحتوي على قسم واحد فقط A-Only للنظام.

Treble Check
Price: Free+

قائمة الهواتف الداعمة "رسميًا" لمشروع Treble

قائمة هواتف Asus بدعم مشروع Treble

  • هاتف Asus Zenfone 4 إصدار (ZE554KL)

قائمة هواتف Essential بدعم مشروع Treble

  • هاتف Essential إصدار PH-1

قائمة هواتف Google بدعم مشروع Treble

  • هاتف Google Pixel
  • هاتف Google Pixel XL
  • هاتف Google Pixel 2
  • هاتف Google Pixel 2 XL

قائمة هواتف Huawei/Honor بدعم مشروع Treble

قائمة هواتف Razer بدعم مشروع Treble

  • هاتف Razer Phone

قائمة هواتف Xiaomi بدعم مشروع Treble

قائمة الهواتف الداعمة "غير رسمي" لمشروع Treble

قائمة هواتف Lenovo بدعم (غير رسمي) لمشروع Treble

قائمة هواتف Motorola بدعم (غير رسمي) لمشروع Treble

قائمة هواتف Xiaomi بدعم (غير رسمي) لمشروع Treble

  • هاتف Xiaomi Redmi 3S/3X
  • هاتف Xiaomi Redmi Note 4
  • هاتف Xiaomi Redmi Note 5/Redmi 5 Plus
  • هاتف Xiaomi Mi 5
  • هاتف Xiaomi Mi 5s/5s Plus
  • هاتف Xiaomi Mi 6

هذا شئ جيد نوعًا ما، أليس كذلك؟ من الغريب أيضًا تصور أن شركة مثل هواوي كانت رائدة في دعم هواتفها لمشروع Treble بالمقارنة مع الشركات الأخرى. في حالة أنك وجدت هاتفك ضمن القائمة السابقة، يُمكنك ببساطة تحميل وتثبيت إصدار نظام Android 9.0 P GSI وهي اختصار لعبارة Generic System Image والتي تأتي بشكل مُوحد ويُمكن تثبيتها على كافة الهواتف الذكية الداعمة للمشروع. أو يُمكنك أيضًا تثبيت بعد إصدارات الرومات الشهيرة مثل رومات LineageOS 15.1 وكذلك رومات Resurrection Remix 6.0.

المصدر: XDA-Developers

اترك رد