ويندوز

تحميل Tiny11 ISO “ويندوز 11 لايت 2024” بحجم 3.6 جيجابايت للأجهزة الضعيفة

تحدثنا من قبل عن سلسلة Tiny لإصدارات ويندوز المعدّلة، والإصدار السابق كان Tiny10 والذي كان عبارة عن نسخة مخففة من ويندوز 10 ملائمة للتثبيت على الأجهزة المتواضعة والغير قادرة على تثبيت النسخة الكاملة منها. لذا، لعلّلك تتساءل، ما هي Tiny11؟ هي نسخة معدّلة أيضًا من ويندوز 11 والتي بإمكانها العمل على أي جهاز كمبيوتر أو لاب توب حتى وإن كان قديمًا وذو عتاد داخلي ضعيف والتي بطبيعة الحال لم تدعمها مايكروسوفت بسبب القيود الصعبة للحصول على نظامها الأخير.

ورغم أننا نتحدث هنا عن إصدار “غير رسمي” من نظام تشغيل ويندوز، إلا أنه ربما يكون مفيد جدًا للعديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون ترقية أجهزتهم القديمة في الوقت الحالي وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية الحالية وواقع أن جميع الأسعار أصبحت أغلى للأسف. لذا، في هذه المقالة، سنقوم بالتحدث قليلًا عن ماهيّة ويندوز Tiny11 وما الفرق بينها وبين النسخة الأصلية، وكذلك كيف يُمكنك تنزيلها وتثبيتها على جهازك القديم.

ما هي ويندوز 11 لايت أو Tiny11؟

إذا كنت ما زِلت تتساءل، نسخة Tiny11 من تطوير @NTDEV هي عبارة عن نسخة معدّلة، ومخففة من ويندوز 11. في هذه النسخة ستجد جميع الوظائف الأساسية والأشياء المميزة في نظام مايكروسوفت الأخير مثل واجهة المستخدم وقائمة ابدأ وما إلى ذلك. وكذلك جميع البرامج والأدوات الهامة مثل متجر تطبيقات مايكروسوفت، تطبيق الرسام وأداة كتابة النصوص Notepad.

ومن الجهة الأخرى، كون أنها نسخة مخففة بطبيعة الحال هنالك بعض الأشياء التي لن تجدها وتتمثل في متصفح مايكروسوفت ايدج (رغم أن بإمكانك تحميله أو اختيار أي متصفح آخر مثل Google Chrome وتثبيته لاحقًا). هنالك بعض الأدوات الأخرى التي لن تجدها أيضًا مثل تطبيقات تعديل الصور والفيديو، برنامج ون درايف وأيضًا برامج الأوفيس. عمومًا هذا شيء طبيعي جدًا إذا أردت نسخة مخففة من شيءٍ ما فلابد أن تضحي ببعض الأشياء والتي غالبًا ما ستكون غير ضرورية.

ما هي المتطلبات الضرورية للتثبيت؟

حتى تستطيع تشغيل النسخة الخفيفة من ويندوز 11 أو تحديدًا Tiny11 ISO التي نتحدث عنها اليوم، ستحتاج فقط إلى 2 جيجابايت رام من الذاكرة العشوائية مقارنةً مع 4 جيجابايت التي تفرضها مايكروسوفت على مستخدميها. كما أنه ستحتاج إلى 8 جيجابايت فقط من السعة التخزينية، في حين أن النسخة الأصلية تتطلب 20 جيجابايت! ناهيك عن أنك مع هذه النسخة المخففة لن تحتاج إلى دعم جهازك القديم إلى خاصية Secure Boot أو حتى شرط وجود شريحة TPM 2.0 مما يسمح لك في النهاية بتثبيت هذه النسخة على أي كمبيوتر، على الإطلاق.

tiny11 windows 11 lite

وحتى يستطيع النجاح في جلب هذه النسخة المميزة والخفيفة من ويندوز 11، قام NETDEV “المطوِّر” ببدء العمل على نظام ويندوز 11 برو بتحديث 22H2 ومزيلًا أي شيء يبدو غير ضروري خاصةً البرامج المثبّتة مسبقًا مع أي إصدار لنظام ويندوز والتي غالبًا لا يلتفت لها المستخدم أبدًا، والتي بإمكانك أيضًا حتى إزالة تثبيتها يدويًا، ولكني متأكدًا أنك لم تفكر بذلك من قبل!

كيف تقوم بتنزيل Tiny11 ISO؟

الشيء المميز جدًا هنا أنك لن تحتاج إلى حساب مايكروسوفت حتى تستطيع تثبيت هذه النسخة من ويندوز 11، ولكنها مع ذلك تتطلب ترخيص فعّال حتى تستطيع تشغيل الويندوز واستخدام جميع خواص نسخة برو المعتادة. مرة أخرى، هذه ليست نسخة مجانية أو مقرصنة من ويندوز 11 مثل النسخ المنتشرة على الإنترنت.

ولكننا مع ذلك لسنا متأكدين إذا كانت هذه النسخة سيتم تحديثها بالشكل المعتاد لأنها ليست رسمية من مايكروسوفت أيضًا! خاصةً إذا كنت مهتم بعملية الخصوصية والأمان والتصحيحات الأمنية المتكررة لسد الثغرات على نظام ويندوز.

على كلٍ، هنالك الكثير من الأشخاص الذين قد قاموا بتجربة هذه النسخة بالفعل وأكدوا أنها مستقرة وبلا أي أخطاء تُذكر. لذا، إن كنت مهتم، يُمكنك تنزيل النسخة الملائمة لجهازك الحالي (سواء 32-بت أو 64-بت) اعتمادًا على سعة الذاكرة العشوائية لديك برابط مباشر عبر موقع Archive، ثم بعد ذلك اتباع خطوات حرق الويندوز على فلاشة أو DVD.

الملف Tiny11 “ويندوز 11 برو لايت”
آخر تحديث 16 يناير 2024 (22H2)
الحجم 3.6 جيجابايت
الحِزمة tiny11 b2.iso
من هنا حمِّل Tiny11 ISO من موقع Archive (رابط مباشر): نسخة 64-بت & ملف تورنت & صفحة التحميل الرسمية
  • ستحتاج أولًا إلى عمل حساب مجاني في موقع Archive.org حتى تتمكن من تنزيل ملفات الويندوز
    Get Archive account
  • ثم انقر على زر Sign up for free:
    Get Archive account 02
  • وأخيرًا بعد عمل الحساب وتسجيل الدخول حمِّل ملف ويندوز 11 لايت سواء ملف iso أو ملف تورنت
    تنزيل Tiny11 ISO من موقع Archive

هل هناك مخاطرة في استخدام هذه النسخة؟

المفهوم الذي استخدمه المطور NTDEV صاحب هذه النسخة ليس جديد كليًا، لأنه منذ عقود هناك الكثير من الأشخاص الذين اتبعوا نفس النهج من قبل في تعديلات نظام ويندوز (والتي ليست بالضرورة أن تكون تعديلات لعمل نسخ مخففة، بل أضافت بعض الخصائص في معظم الأحيان) وذلك منذ عام 2000 وحتى الآن مع أقدم إصدارات مايكروسوفت مثل  Windows XP والأمثلة كثيرة على ذلك لهذه النسخ المعدلة مثل XP Reborn, XP Pure Power أو Windows XP Ultimate Edition كما أن معظم هذه النسخ كانت ملائمة للتشغيل على الأجهزة الضعيفة آن ذاك مثل سعة رام 64 ميجابايت مثلًا!

ولكن على كل حال، يجب أن تعلم أن هذه النسخ من الويندوز ليست قانونية أو شرعية لأن الأشخاص الذي قاموا بتعديلها قد انتهكوا شروط مايكروسوفت في عمل تعديلات بالإضافة أو الإزالة لملفات نظام ويندوز الأساسية. وبالتالي، إذا اتخذت قرارك لاستخدامها بالفعل، يجب أن تعلم إذًا أن في الأمر مجازفة سواء على المستوى القانوني أو حتى على مستوى خصوصيتك وأمنك المعلوماتي وحماية بياناتك. وإلا إذا كنت أنت نفسك مبرمج ولديك الخبرة الكافية في هذا الحقل، من الصعب جدًا معرفة إذا ما كان هناك أية برمجيات خبيثة مخبئة في هذه النسخ.

وسواء كنت تقوم بتحميل النسخة المخففة أو “المعدّلة عمومًا” من ويندوز XP، ويندوز 7، ويندوز 10، أو حتى ويندوز 11 التي نتحدث عنها اليوم، جميع هذه النسخ العدلة من الويندوز هي إثبات قاطع لشيء واحد، ألا وهو أن نظام ويندوز يُمكن تعديله وتخفيفه بواسطة إزالة عدد كبير جدًا من البرامج والأدوات الغير ضرورية لمعظم المستخدمين، ما يجعلها في نهاية المطاف ملائمة للتثبيت والاستخدام السلس حتى وإن كان عمر الكمبيوتر الخاص بك أكثر من 15 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى