كيفية تصوير فيديو بدقة 4K UHD على هاتف شاومي Redmi Note 5 Pro

ربما يكون إسم شاومي ليس بتلك الضخامة في دول الغرب، ولكن في دول أخرى مثل الصين أو الهند أو حتى دول الشرق الأوسط، شركة Xiaomi قد قامت بتأسيس إسمها وتثبيته كما يجب أن يكون خصوصًا إذا ما تحدثنا عن هواتف الفئة المتوسطة. الشركة الصينية قامت أصبحت منافسة شرسة جدًا فيما يخص هواتف محدودي الدخل. العديد من الأسماء الكبيرة الأخرى قد حاولوا بالفعل المنافسة في تلك الفئة وأثبتوا فشلهم الذريع مثل لينوفو، متورولا قامت بالفعل بإيقاف بيع جميع هواتفها الذكية في الفئة المتوسطة. في الوقت الحالي، سلسلة Honor من هواوي تحاول جاهدة وضع يدها على حصة موتورولا السوقية في الأسواق المذكورة من شاومي. هاتف Redmi Note 5 Pro من شاومي هو الهاتف الذكي الأحدث ضمن الإصدارات الموجهه لفئة محدودي الدخل. الهاتف مميز جدًا فيما يخص المواصفات الداخلية كما أنه يأتي بسعر بسيط مقارنةً بمواصفاته كما أنه يأتي أيضًا بميزة تصوير الفيديو بدقة 4K UHD.

ورغم ذلك، يبدوا أن شاومي قد قامت بإخفاء ميزة تصوير الفيديو بتلك الدقة لسببٍ ما غير معروف حتى الآن! على كل حال، هذا شيئًا ليس بالجديد من هاتف ذكي أن تكون هناك ميزة غير ظاهرة بداخل النظام، حتى أن شاومي نفسها فعلت شئ شبيه بذلك بهاتف Redmi Note 4 في العام الماضي. على الرغم من عدم وجود ميزة تصوير الفيديو 4K عالي الدقة، هاتف Redmi Note 5 Pro بالفعل يتضمن شاشة بدقة 2160×1080 بيكسل ذات أبعاد 18:9 الجديدة، بالإضافة إلى رقاقة Snapdragon 636 من كوالكوم وذلك بجانب 4/6 جيجابايت رام من الذاكرة العشوائية وأيضًا بطارية ضخمة بسعة 4000 مللي أمبير، هي بالفعل مواصفات تُعد اعلى من فئة الهاتف السعرية. ومع ذلك، إضافة بعض الخواص البسيطة بالهاتف لهو شئ جيد خصوصًا أن الهاتف قد تم تسميته بالفعل بإسم "وحش الكاميرا الهندي بواسطة شاومي" نفسها.

هاتف Redmi Note 5 Pro مع دقة تصوير 4K Ultra HD

العضو Vidhanth من منتدى XDA للمطورين قد قام بإبتكار طريقة لتفعيل ميزة التصوير بدقة 4K بهاتف ريدمي نوت 5 برو من شاومي وذلك بما أن بالهاتف يأتي بالفعل بمواصفات داخلية داعمة لهذه الدقة. الشرط الوحيد لتفعيل تصوير الفيديو بهذه الدقة هو أنها تتطلب صلاحيات الروت أولًا. حسنًا لا تقلق، في حالة أنك قررت أنك تريد عمل روت لهاتف Redmi Note 5 Pro لتشغيل هذه الميزة، نحن بالفعل قد قُمنا بالشرح التفصيلي لكيفية عمل الروت للهاتف من قبل.

تحذير!

يجب أن تعلم أن تشغيل ميزة تصوير الفيديو بدقة 4K على هاتف ريدمي نوت 5 برو باستخدام الطريقة المشروحة بالأسفل تعتمد على بعض المجازفة. لأن تشغيل تلك الدقة سيتطلب عمل بعض التعديلات بجذور النظام والتي يُمكن بسببها أن تحدث بعض السلوكيات الغير متوقعة بالهاتف. يُمكنك حتى أن تتسبب بضياع الهاتف نهائيًا في حالة أنك شخص غير محظوظ أو كنت تقوم باتباع الخطوات بدون تركيز، بالطبع يجب أن تعرف أنه احتمال ضعيف للغاية ولكنه مع ذلك وارد. حتى مع اتباعك لكافة الخطوات الواردة بالأسفل بشكل صحيح، هناك أيضًا احتمال ولو بسيط أن يحدث شئ خاطئ أو غير متوقع. لذلك يجب أن تتأكد عزيزي المستخدم أنك ستقوم بكافة البنود المذكورة بالأسفل على مسئوليتك الخاصة، نحن القائمين على مدونة مُحمدوڤيتش لا يُمكننا أن نتحمل أبدًا أي نتائج مترتبة على ذلك. ومع ذلك سنكون دائمًا متواجدين من أجلك في حالة حدوث أي شئ خاطئ.

من الجيد دائمًا الإحتفاظ بنسخة إحتياطية كاملة من أقسام النظام بالهاتف باستخدام ريكفري TWRP في حالة أنك قمت بثبيته بالفعل، بالطبع لتنفيذ ذلك الشرح يجب عليك الحصول على صلاحيات الروت على الهاتف أولًا. ولتفعل ذلك يجب عليك استبدال الريكفري الرسمي لآخر مُعدل، ويُمكنك فعل ذلك مرة أخرى باتباع الرابط التالي:

المتطلبات الضرورية

  • هاتف Xiaomi Redmi Note 5 Pro يعمل بنظام MIUI الرسمي من شاومي مع وجود صلاحيات الروت.
  • متصفح لملفات الهاتف مع إمكانية تنفيذ عمليات تصفح ملفات الروت وتغيير الصلاحيات بالإضافة إلى إمكانية تعديل النصوص. بالطبع مُعظم تطبيقات تصفح الملفات تحتوي على هذه الخواص، لذلك لا يجب عليك تحميل تطبيق مُخصص لتعديل النصوص في حالة أ هاتفك يحتوي على متصفح لملفات الروت. نحن من جانبنا نفضل دائمًا استخدام تطبيق Solid File Explorer لتعديل ملفات النظام، ولكن القرار النهائي يرجع لك ويُمكنك استخدام أي تطبيق آخر تفضله أنت، ويُمكنك تحميله من الرابط التالي:

.

خطوات تشغيل خاصية تسجيل فيديو 4K على هاتف Xiaomi Redmi Note 5 Pro

  • باستخدام أي تطبيق لتصفح ملفات الروت من اختيارك توجه إلى مجلد: /system/etc/device_features/. ربما تحتاج إلى السماح للتطبيق بصلاحيات الوصول إلى ملفات النظام.
  • في هذا المجلد، ينبغي أن تجد ملف بإسم whyred.xml. قم باختياره وتحريره باستخدام خاصية تعديل النصوص.في حالة أنك تفضل تطبيق آخر لتعديل النصوص بخلاص المدمج بتطبيق تصفح ملفات الروت، سيطلب منك النظام اختيار التطبيق. في ملف whyred.xml قم بالبحث عن سطر الأوامر التالي:
<bool name="support_camera_4k_quality">false</bool>
  • في السطر السابق توجد القيمة التي يتوجب عليك تعديلها ليستطيع النظام دعم التصوير بدقة 4K والتي يُمكنك ملاحظتها بإسم support_camera_4k_quality والتي يُمكنك رؤيتها بقيمتين فقط وهم true أو false. في حالة أنك لم تلاحظ ذلك حتى الآن، ستحتاج إلى تعديل هذه القيمة من false إلى true. بعد انتهائك من تعديل القيمة السابقة يجب أن تبدو مثل السطر التالي:
<bool name="support_camera_4k_quality">true</bool>
  • بعد انتهائك من التعديل السابق، قم بحفظ الملف والخروج منه. هذه الخطوة ذات أهمية كبيرة، بينما بعض التطبيقات مع قابلية تعديل النصوص لا تتطلب أن تقوم بحفظ الملف بعد الإنتهاء من تعديله، البعض الآخر يتطلب ذلك. لذلك يجب أن تتأكد أنك قمت بحفظ التعديلات قبل الخروج من الملف.
  • الآن قم بإعادة تشغيل الهاتف. عندما يقوم الهاتف بالإقلاع مرة أخرى، توجه إلى إعدادات الكاميرا. من هنا، قم بالذهاب إلى خيارات جودة الفيديو أو Video quality وستُلاحظ وجود خيار جديد بإسم UHD 4K.

المصدر: XDA

تعليق 1
  1. حوادث سيارات says

    هل يمكن شرح نفس الميزة على هواتف ون بلس اذا تكرمت

    ام انها ليست موجودة فيها !!

اترك رد