شرح كيفية تثبيت اندرويد 10 (Q) [تجريبي رسمي] على أجهزة Google Pixel

الإنتظار قد انتهى أخيرًا. وبعد عن تحدّثنا عن كيفية تثبيت روم اندرويد 10 Q (إصدار GSI المُسرب)، تحديث اندرويد 10 كيو (إصدار المطورين الرسمي التجريبي الأول Beta 1) قد أصبح متاح للمرة الأولى للتحميل والتثبيت على جميع إصدارات هواتف Pixel (بشكل مبدأي حتى الآن) بواسطة Google. لذلك، إذا كنت ضمن الأشخاص المحظوظين بامتلاكهم أحد إصدارات هواتف Google Pixel, Pixel XL، في الواقع أنك يُمكنك الآن الإستمتاع بتجربة إصدار اندرويد الأحدث الأفضل حتى الآن، نظام Android 10 Q وذلك بواسطة تفليش تحديث OTA يدويًا، أو الإشتراك في برنامج إصدارات المطورين والحصول على التحديث عبر الهواء.

اندرويد 10 كيو

تحديث Android 10 Q

تحديث Android Q يأتي مع بعض الخواص والتغييرات الرئيسية بالمقارنة مع نظام Android 9 Pie وتتضمن (الوضع الليلي للنظام بالكامل)، وكذلك التحكم الكامل بصلاحيات النظام والتطبيقات. الإصدار التجريبي الأول Beta 1 من نظام اندرويد 10 كيو أصبح الآن متاح للتثبيت، بينما الإصدار النهائي المستقر متوقع أن يتم إطلاقه في بداية شهر أغسطس 2019 القادم.

يجب أن تعلم مع ذلك أن إصدارات اندرويد التجريبية الأولية دائمًا ما كانت موجهه للمطورين، وذلك حتى تسمح جوجل للمطورين بإمكانية إختبار تطبيقاتهم على النظام الجديد قبل إطلاقه بشكل رسمي حتى يتثنى لهم تحديثها وتغيير ما يلزم لتلائم المتطلبات الجديدة لنظام اندرويد 10. إصدار اندرويد Q التجريبي الأول لا يحتوي كذلك على جميع خواص النظام الجديدة، لذلك على الأرجح أن جوجل ستقوم بالكشف عن جميع تغييرات وإضافات نظام اندرويد كيو في مؤتمر Google I/O 2019 والذي ربما يُقام في 7 مايو 2019 وحتى 9 مايو القادم مثل كل عام.

تحميل Android Q التجريبي الأول لجميع اجهزة بيكسل

وكما ذكرنا سلفًا، يُمكنك الآن الحصول على رومات اندرويد Q التجريبية الرسمية مباشرةً من جوجل والتي تأتي مع الترقيع الأمني لشهر مارس 2019 والمتوفر حاليًا لهواتف Google Pixel, Pixel XL, Pixel 2, Pixel 2 XL وأخيرًا Pixel 3, Pixel 3 XL. وفي حالة أنك قمت بفتح البوتلودر من قبل وذلك حتى تقوم بتثبيت ريكفري TWRP أو Magisk Manager، ستحتاج إذًا إلى تفليش نسخة نظام المصنع الكامل. والتعليمات العامة التي يُمكنك استخدامها لتثبيت هذه الإصدارات يُمكنك إيجادها بالأسفل.

إسم الهاتف المدعومملف OTA الرسمي (تحديث فرعي)نسخة نظام المصنع الكاملة
هاتف  PixelPQ2A.190305.002 -> تحميلQPP1.190205
هاتف Pixel XLPQ2A.190305.002 -> تحميلQPP1.190205
هاتف Pixel 2PQ2A.190305.002 -> تحميلQPP1.190205
هاتف Pixel 2 XLPQ2A.190305.002 -> تحميلQPP1.190205
هاتف Pixel 3PQ2A.190305.002 -> تحميلQPP1.190205
هاتف Pixel 3 XLPQ2A.190305.002 -> تحميلQPP1.190205

في حالة أنك قد قمت بتحميل وتثبيت نظام اندرويد Q التجريبي الجديد على هاتفك، ثم لاحظت وجود مشكلةٍ ما أو خطأ من أي نوع، تأكد أن تذهب إلى صفحة تبليغات نظام اندرويد وكذلك صفحة تقارير الأخطاء وذلك حتى تساعد مطورين Google على حل هذه المشكلة في إصدار النظام المستقرة لاحقًا. كما يُمكنك أيضًا أن تذهب إلى قسم النظام التجريبي في حالة أنك مستخدم لموقع Reddit.

شرح تثبيت تحديث Android Q Beta 1

وكما ذكرنا سابقًا، في حالة أن هاتفك يحتوي على ريكفري مخصص أو صلاحيات الروت أو أي نوع من تعديلات النظام، ستحتاج إذًا إلى تنزيل نسخة اندرويد 10 كيو (نسخة نظام المصنع الكاملة) من الروابط المرفقة بالأعلى. أما في حالة أن نظام الهاتف الحالي ما زال رسمي بدون أي تعديلات ولم تقم كذلك بفتح البوتلودر، بجانب أنك حاليًا على الإصدار الرسمي الأخير من اندرويد 9 باي، يُمكنك إذًا إختصار الوقت والخطوات والتوجّه إلى تنزيل نسخة Android Q OTA (التحديث الفرعي) وتثبيتها على الهاتف عبر خيارات الريكفري الرسمي. وقبل أن تبدأ، إذهب أولًا إلى الدرس التالي وقم بتحميل أدوات ADB & Fastboot لأنك ستحتاجها لتنفيذ خطوات تثبيت اندرويد 10 Q على هاتفك.

شرح تثبيت اندرويد 10 Q (إصدار OTA الفرعي)

  • قم بتحميل ملف OTA الملائم لإصدار هاتفك من الاعلى.
  • قم بتوصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  • توجّه إلى مجلد أدوات adb على الكمبيوتر (في بارتشن C)، ثم قم بفتح نافذة أوامر CMD.
    • أنقر على زر الفأرة الأيمن (كليك يمين) ثم قم باختيار Open Command Window Here

  • الآن بواسطة سطر الأوامر التالي قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع الريكفري الرسمي:
adb reboot recovery
  • بمجرد الدخول لوضع الريكفري، من الخيارات بواسطة أزرار الصوت قم بتحديد خيار ”apply update from ADB ثم بواسطة زر Power قم باختياره.
توجّه إلى خيار Apply update from ADB
توجّه إلى خيار Apply update from ADB
  • الآن قم باستخدام سطر الأوامر التالي قم بتفليش ملف Android Q OTA على الهاتف:
    • تأكد ان تقوم إسم ota.zip بإسم الملف الحالي الذي قمت بتحميله في الخطوة الاولى.
adb sideload ota.zip
  • الآن قم بإعادة تشغيل الهاتف باختيار عبارة ”reboot system now“ من الريكفري.

شرح تثبيت اندرويد 10 Q (إصدار Factory image الكامل)

  • من جدول الروابط بالأعلى، قم بتحميل نسخة اندرويد 10 كيو (روم المصنع الكامل) الملائمة لهاتفك.
  • على الكمبيوتر، قم باستخراج محتويات ملف img باستخدام أي ما تفضله من أدوات Winrar, Winzip أو 7-Zip.
  • في المجلد الناتج عن فك الضغط، ستجد أنه يحتوي على عِدة ملفات أخرى وتتضمن:
محتويات نظام اندرويد 10 Q الرسمي لهواتف بيكسل

في حالة أنك غير مهتم بمحتويات ذاكرة الهاتف الحالية، وتريد تثبيت نظام اندرويد 10 Q الجديد فورًا (علمًا أن هذه الخطوة ستقوم بمسح كافة محتويات الذاكرة كاملةً)، توجّه إذًا وانقر نقرة مزدوجة على ملف flash-all.bat وذلك في حالة أنك مستخدم لنظام ويندوز، أو ملف flash-all.sh إذا ما صادف أنك مستخدم لنظام لينوكس.

أما من الجهة الأخرى إذا كنت تريد التحديث إلى نظام Android 10 بجانب أن تحافظ على محتويات الذاكرة الحالية، ستحتاج إذًا إلى عمل بعض التعديلات اليدوية بداخل ملف flash-all.bat للويندوز أو ملف flash-all.sh الخاص بنظام لينوكس وذلك باستخدام برنامج Notepad++. كل ما عليك هنا هو إزالة كلمة ”-w“ من سطر أوامر ”fastboot -w update“ ثم أخيرًا قمت بحفظ التغييرات من خلال الضغط على قائمة File بالأعلى ثم اختيار Save. ثم بعد ذلك يُمكنك أخيرًا الضغط على أي الملفات الملائم لنظامك لتثبيت نظام اندرويد كيو بدون مسح أي من محتويات الذاكرة.

تعديل ملف flash-all.bat لتثبيت نظام اندرويد كيو

  • الآن ستحتاج إلى توصيل الهاتف إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  • بنفس الطريقة السابقة قم بتشغيل نافذة أوامر adb ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف ولكن بوضعية Bootloader هذه المرة وذلك من خلال كتابة سطر الأوامر التالي:
adb reboot bootloader
  • وفي هذه المرحلة، كل ما عليك هو النقرة مرتين متتاليتين على ملف flash-all.bat الذي قمت بتعديله في الخطوات السابقة.

وأخيرًا، لديك تحديث Android 10 Q على هاتفك!

شخصيًا أقوم بتجربة النظام حاليًا على هاتف Google Pixel 3 XL. لذلك، في الفترات القادمة سأقوم قدر الإمكان بتغطية جميع المميزات والخواص الجديدة التي تقابلني في نظام اندرويد 10 من الإصدار التجريبي الأول. والفضل يعود لنسخة اندرويد 10 GSI التي تم تسريبها منذ فترة، كنا من أول المدونات التقنية العربية التي تحدثت عن نظام اندرويد 10 وطريقة تثبيته على هواتف اندرويد المختلفة من قبل وذلك قبل الإطلاق الرسمي له. لذلك، تأكد أن تقوم باتباع وسم Android Q لتحصل دائمًا على أحدث ما وصلنا له بشأن نظام الاندرويد القادم.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد