تحديث اندرويد 9.0 (Pie) لجميع أجهزة اندرويد | من سيتلقّاه، موعد الصدور!

متى سيتلقى هاتفي تحديث نظام Android 9.0 Pie الرسمي؟ منذ الإطلاق الأول لنظام أندرويد، إجابة السؤال للمرة الأولى لن تُخيب آمالك بأي حال من الأحوال. هذا لأن نظام Android Oreo قد تم إطلاقه مع ميزة رائعة تٌسمى مشروع Google Treble والذي جعل نظام تحديثات النظام بالكامل أسهل، وأسرع. لذلك، السؤال ليس هل سيتلقى هاتفي التحديث أم لا، ولكنه أصبح متى سيصل تحديث أندرويد 9.0؟!

تم تحديث قائمة الهواتف التي ستتلقى تحديث Android Pie بتاريخ (14 إبريل 2019)

سواء كان هاتفك داعمًا لمشروع Treble أم لا، الموضوع يعتبر بسيط جدًا. في حالة أن هاتفك جد جاء مع نظام Android Oreo من الصندوق، أو تم تحديثه مؤخرًا إلى نظام Android 8.0، على الأرجح إذًا أنه داعمًا للمشروع. ومع ذلك، إذا كنت غير متأكد عن النظام الأساسي الذي جاء به هاتفك من الأساس، يُمكنك إتباع الخطوات التالية لمعرفة إذا ما كان هاتفك داعمًا لمشروع Google Treble أم لا:

قم بتحميل وتثبيت تطبيق بسيط جدًا يُسمى Treble Check، أعتقد أن هذه هي وظيفته الوحيدة. ويُمكنك تحميله مباشرةً من متجر تطبيقات Play أو من الرابط المرفق بالأسفل. الهواتف الغير داعمة لمشروع Treble ستلاحظ أنها تحتوي على قسم واحد فقط A-Only للنظام.

ويُمكنك تحميل التطبيق عبر الرابط التالي:

Treble Check
Treble Check
Developer: KevinT.
Price: Free+


نظام Android 9.0 Pie

نظام Android 9.0 Pie هو تحديث رئيسي للنظام. الإصدار الأحدث يأتي بالفعل مع بعض التغييرات والإضافات الضخمة سواء كانت بصرية أو خلف الكواليس، وتتضمن نظام الإيمائات الجديد والإستغناء تمامًا عن أيقونات شريط التنقل المعتادة، بالإضافة إلى إعادة تصميم قائمة Power. ولكن ما يجب أن يُثير إنتباهك فعليًا هو ما لا يُمكنك رؤيته، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالخصوصية والأمان. وقد تحدثنا من قبل بالفعل عن بعض من مميزات نظام Android Pie، ولكن باختصار، نظام اندرويد 9 باي سيجعل هاتفك منيع تمامًا وآمن كليًا.

تطبيقات الخلفية في اندرويد 9.0 باي لن تستطيع الولوج إلى المايكروفون

ومن المعروف والمُكتشف حديثًا في نظام Android 9.0 Pie بواسطة منتدى XDA للمطورين، عندما تقوم بتثبيت تطبيقٍ ما، نظام أندرويد يمنحه ما يُسمى بـ UID وهي اختصار لعبارة Unique IDentifier أو مُعرف فريد لهذا الطبيق والذي لا يُمكن تعييره أبدًا بعد ذلك. عندما يقوم التطبيق الذي تم منحه تعريف UID يعمل ضمن تطبيقات الخلفية، أو يدخل مرحلة الثبات في حالة عدم استخدامه، في هذه الحالة نظام أندرويد تلقائيًا سيقوم بمنع أي طلب لولوج المايكروفون لتسجيل الصوت يأتي من هذا التطبيق. أما في حالة أن هذا التطبيق قد حاول بشكل متكرر الوصول إلى صلاحيات المايكروفون، نظام أندرويد تلقائيًا سيقوم بإرسال بيانات فارغة له.

تطبيقات الخلفية لن تستطيع الولوج إلى الكاميرا أيضًا

بالإضافة إلى منع التطبيقات التي دخلت مرحلة السباتبعدم عدم استخدامها لفترة من الوقت إلى صلاحيات استخدام المايكروفون، نظام Android 9.0 Pie سيقوم أيضًا بنفس تلك العملية لمنع التطبيقات من الوصول إلى صلاحيات الكاميرا. تلك العملية ستكون شبيهه بدرجة كبيرة إلى مثيلاتها بالنسبة إلى صلاحيات المايك وهي باستخدام معرف UID الخاص بالتطبيقات. طبقًا لموقع XDA للمطورين، بنظام اندرويد 9.0 في حالة دخول التطبيق إلى مرحلة عمله بالخلفية، النظام سيقوم بإنشاء رسالة خطأ في حالة محاولة التطبيق الوصول لصلاحيات الكاميرا في حالة طلبه لذلك.

نظام Android 9.0 Pie سيقوم بتحذيرك في حالة محاولة أحدهم تسجيل مكالمتك!

نظام أندرويد بالفعل يدعم خاصية تسجيل المكالمات في الوقت الحالي. ومع ذلك، مُصنعي الهواتف المختلفين نادرًا ما يقوموا بإتاحة هذه الخاصية بالتحديد في الهواتف التي يتم إطلاقها من قبلهم وذلك مراعاةً لمشكلات انتهاك الخصوصية أو أي أنها تتعلق بكونها عملية غير قانونية. في حالة أن أحد أصدقائك يمتلك هاتف ذكي مع إمكانية تسجيل محادثتك معه، نظام Android 9.0 سيقوم بإنشاء نغمة تحذير والتي بتعريف كل أطراف المحادثة أن المكالمة الحالية يتم تسجيلها بواسطة أحد الأطراف وتلك المعلومة بواسطة منتدى XDA.

في حالة اكتشاف نظام أندرويد أن أحد المستخدمين يقوم بتسجيل المكالمة، النظام سيقوم بتشغيل نغمة تحذير بشكل متكرر كل 50 ثانية محذرًا بذلك أطراف المحادثة ان المكالمة يتم تسجيلها الآن. هذه العملية السابقة تجعل خاصية تسجيل المكالمات بنظام Android 9.0 Pie قانونية نوعًا ما وذلك لأن كافة أطراف المحادثة سيعلمون عن تسجيل المكالمة في حالة بدأها.


أما عن قائمة تحديثات Android Pie

كل هاتف سيتم ذكره بالأسفل، سيُكتب بجانبه أحد العبارات التالية: تحديث مؤكد (مع ميعاد تقريبي لوصول التحديث للهاتف)، تجريبي، مُسرب، لن يتم تحديثه إلى نظام Pie 9.0، أو لا يوجد معلومات كافية.

في حالة أن هناك تسريب أن الهاتف سيتلقى نظام باي 9.0، سنقوم بتمييزه بعبارة أن هناك تسريب أن الهاتف سيتلقى التحديث. أما في حالة أن التحديث مؤكد، سنقوم بدعم هذا التأكيد برابط تصريح رسمي من الشركة المُصنعة له سواء عبر حساب تواصل إجتماعي رسمي أو عبر الموقع. أما في حالة أن الشركة قد أصدرت التحديث التجريبي للهاتف، سنقوم بتوفير روابط التحديث التجريبي أيضًا.

أما في حالة أن الشركة المصنعة قد أكدت أن الهاتف لن يحصل على التحديث، سيتم تمييزه بأنه لن يتلقى التحديث. أما في حالة عدم وجود تسريب أو أي معلومات رسمية، ستلاحظ كتابة عدم وجود معلومات كافية.

ستلاحظ أننا كذلك نقوم بالتركيز على الهواتف التي قد تلقت تحديث Pie 9.0 الرسمي بالفعل، لذا إن لم ترى هاتفك في هذه القائمة، على الأرجح إذًا أن التحديث لم يتاح رسميًا له بعد. وأخيرًا، نحن نتحدث هنا فقط عن الهواتف التي مر على إطلاقها عامين أو أقل من موعد إطلاق نظام Android Pie وهو 6 أغسطس 2018. من الطبيعي ألا تدعم أي شركة لإنتاج الهواتف هاتفها (حتى الرائد) أكثر من عامين، وذلك لأنهم يأملون أن يقوم المستخدم بشراء أجهزتهم الجديدة.

في القائمة القادمة، الهواتف التي سيتم تمييزه بخطٍ ثقيل قد تلقت بالفعل تحديث Android Pie، أو قامت الشركة المصنعة بتصريح رسمي أن التحديث سيصل للهاتف في مرحلةٍ ما. ونحن من جانبنا نأمل أن تتلقى جميع الهواتف في تلك القائمة التحديث قبل صدور نظام Android Q القادم وذلك لأن هناك بعض الهواتف بالفعل لم تتلقى تحديث Android Oreo حتى الآن!

في حالة أنك قمت بالبحث ولم تجد هاتفك ضمن تلك الهواتف التي ستتلقى تحديث Android Pie بشكل رسمي، إذًا خيارك الأفضل هنا هو أن تبحث عن هاتفك في الهواتف الداعمة لرومات AOSP المُخصصة بنظام Android 9.0 Pie، لربما أنك تريد تجربة مذاق اندرويد الفطيرة على هاتفك.


الهواتف التي ستتلقى تحديث نظام Pie 9.0

أجهزة ASUS

في الماضي، كانت أسوز معروفة أنها "بطيئة" نوعًا ما في إصدار تحديثات النظام الجديدة لهواتفها الذكية. وبغض النظر عن التغييرات التي قامت جوجل بتنفيذها بالنسبةِ إلى مشروع Treble الذي تحدّثنا عنه بالأعلى، يبدو أن وضع تحديثات ASUS الحالي لن يختلف عن سياستها في تحديثات النظام السابقة. على كلٍ، قامت العملاقة اليابانية بالتأكيد أن معظم هواتفها الذكية ستتلقّى تحديث Android 9.0.0 في مرحلةٍ ما أثناء عام 2019 الحالي، ولكن في الوقت الحالي الهاتف الوحيد الذي تلقّى تحديث الاندرويد التاسع هو ZenFone 5Z فقط.


أجهزة Essential

بينما ننتظر في الوقت الحالي أخبار جديدة حول الإصدار الثاني من هاتف Essential، مستخدمي الإصدار الأول PH-1 يُمكنهم أن يتأكدوا أن الشركة قد صرحت رسميًا بالفعل أن الهاتف سيحصل على تحديث Android 9.0 Pie الرسمي بعد صدوره لأجهزة Google Pixel بوقتٍ قليل. على كلٍ، موضوع تحديث الهاتف إلى الإصدار الأخير ليس مفاجئ على الإطلاق وذلك لأن الشركة تقوم بإطلاق نظام شبيه جدًا بالخام بدون تعديلات تقريبًا بخلاف أنها تقوم بإطلاق التحديث لهاتف واحد فقط.


أجهزة Google

واحدة من أهم مميزات إمتلاك أحد هواتف Pixel, Nexus، هي أنها أول الهاتف التي تحصل على أي تحديثات جديدة للنظام وفي بعض الأحيان حصريًا لبعض الوقت. ومع ذلك، للمرة الأولى منذ إطلاق أول هاتف من إنتاج Google، أجهزة Nexus لن تتلقى أي تحديثات وذلك لأن الشركة الأمريكية قد استبدلتها بخطوط إنتاج بيكسل. وبينما مُعظم هواتف أندرويد تنتظر التحديث، كافة هواتف Google Pixel قد تلقت تحديث Android Pie الرسمي.


أجهزة BlackBerry

بلاك بيري رغم أنها ضمن الشركات العريقة لصناعة الهواتف، إلا أنها لم تعد موجودة على الساحة التقنية كما كانت سابقًا، لذلك ستجد أن قائمتها قصيرة للغاية، وحتى قائمة الهواتف القابلة لتحديث اندرويد 9.0 (باي) أقصر! الشركة الكندية كانت أساسًا بطيئة جدًا فيما يخص تحديثات اندرويد 8.0 (اوريو) ولا تتوقع أن يكون تحديث الفطيرة التاسع مختلف أيضًا. بل توقع الأسوء، وذلك لأننا لا نتوقع أن أيًا أجهزة بلاك بيري الرائدة السابقة سيتم تحديثها إلى Pie بخلاف الثلاثة هواتف الأولى في القائمة التالية، إلا إن فاجئتنا شركة BB بشئ مختلف!

  • هاتف BlackBerry KEY2: تم تأكيد تحديثه لنظام Android 9.0.0 في الربع الأول من 2019.
  • هاتف BlackBerry Evolve: تم تأكيد تحديثه لنظام Android 9.0.0 في الربع الثاني من 2019.
  • هاتف BlackBerry Evolve X: تم تأكيد تحديثه لنظام Android 9.0.0 في الربع الثالث من 2019.
  • هاتف BlackBerry KeyOne: لم تتوفر معلومات عن التحديث.

أجهزة HTC

قامت HTC بتصريح رسمي مؤخرًا أنها ستقوم بإطلاق تحديث Pie 9.0 الرسمي لعدد من هواتفها الرائدة. كما أنها لم تقم بتوفير أي مواعيد محددة للتحديثات، ولكن قالت فقط أنها ستدعنا نعرف قرب وصول التحديث، ولكنها قد وعدت بالفعل بوصول التحديث لمُعظم إصداراتها الرائدة الأخيرة. اما بالنسبة لهواتف U Ultra وكذلك HTC 10، الشركة لم تقم بذكرهم بخصوص أي تحديثات، لذلك على الأرجح أنهم لن يتلقوا تحديث النظام التاسع. ولكن مع ذلك لا يوجد أي تصريحات رسمية أو تسريبات بشأنهم.


أجهزة Huawei/Honor

الشائعات تقول أن هواوي بالفعل لا تدخر جهدًا في إصدارها القادم من واجهتها الشهيرة، نظام EMUI 9.0 والتي ستأتي بجانب نظام Android 9.0 Pie. وبناءً على سياسة هواوي في تحديثات هواتفها في السنوات الأخيرة، مُعظم الهواتف الرائدة وكذلك إصدارات الفئة المتوسطة سيتلقون تحديث باي 9.0. كما يجب أن تعرف أيضًا أن العديد من إصدارات هواوي في العام الأخير قد تم إصدارها بالفعل مع دعم Project Treble مما يضمن أنها ستحصل على التحديث بعد إطلاقه بفترة قليلة.

تحديث اندرويد 9.0 باي الرسمي لأجهزة هواوي/هونور


أجهزة Xiaomi/Redmi

بخلاف الإصدارات السابقة من نظام اندرويد، برنامج Android Pie التجريبي سمح لبعض الاجهزة الذكية بخلاف هواتف Google بتجربة النظام الجديد، وواحد من تلك الهواتف كان Xiaomi Mi Mix 2S. وبالنسبة لشركة كانت غالبًا لا تهتم بتحديثات النظام في الماضي، كان هذا تقدم كبير فيما يخص هذا الأمر وذلك لأن وجود الإصدار التجريبي يعني أن الهاتف سيتلقى تحديث اندرويد 9.0 الجديد أسرع من ذي قبل.

جميع هواتف شاومي/ ريدمي الذكية التي جائت بنظام Android Oreo من الصندوق متوقع أن تحصل على تحديث Android 9.0 Pie، ولكننا نأمل أيضًا أن تقوم الشركة بتحديث الهواتف التي جائت قبل ذلك مثل هاتف Redmi 5 Plus وكذلك Redmi 5. أما بخصوص إصدارات Mi Note 3 وأيضًا Mi Max 2 فا غير واضح حتى الآن متى سيتلقون التحديث الرئيسي الثاني لهم كون أنهم كانوا بنظام Android Nougat من الصندوق. على كلٍ، ما زال جميع ما سبق مجرد تكهنات وذلك لأن شاومي لم تقم رسميًا بإطلاق قائمة تحديثات Android Pie لهواتفها.


أجهزة LG

في الواقع الشركة الكورية ومنافسة سامسونج الشرسة، سيئة بشكل ملحوظ فيما يخص تحديثات النظام. سواء كان فئة متوسطة، أو حتى إصدار رائد، مستخدمي هواتف LG لا يجب أن يتوقعوا حصول هواتفهم على أي تحديثات رئيسية للنظام لمدة عام على الأقل. عمومًا، تحاول LG جاهدةً تحسين هذا الأمر نظام تحديثاتها الجديد كليًا. وبالحديث عن نظام تحديثات LG المُحسن، النظام أساسًا يعتمد على إختبار إصدارات النظام الجديد بشكل أسرع نوعًا ما حتى تستطيع الشركة بعد ذلك إطلاقه لمستخدميها. ولكننا لن نعرف ذلك حتى يتم إطلاق التحديث الأول بهذا النظام، لأن الشركة تقوم بتجربته للمرة الأولى مع نظام Android 9.0 Pie.

  • هاتف LG G6: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الثاني من 2019.
  • هاتف LG G7 ThinQ: تلقى تحديث Android 9.0 في الربع الأخير من عام 2018.
  • هاتف LG G7 Fit: تلقى تحديث Android 9.0 في الربع الأخير من عام 2018.
  • هاتف LG V20: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الثاني من 2019.
  • هاتف LG V30/V30+: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الأول من 2019.
  • هاتف LG V30S ThinQ: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الأول من 2019.
  • هاتف LG V35 ThinQ: تلقى تحديث Android 9.0 في الربع الأخير من عام 2018.
  • هاتف LG V40 ThinQ: تلقى تحديث Android 9.0 في الربع الأخير من عام 2018.
  • هاتف LG Q Stylus: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الثاني من 2019.
  • هاتف LG Q7/Q7 Plus: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الثاني من 2019.
  • هاتف LG Q8: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الثاني من 2019.
  • هاتف LG Stylo 4: تم تأكيد تلقيه لتحديث اندرويد (باي) في الربع الثاني من 2019.

أجهزة Motorola

تاريخيًا، موتورولا تُعد من أفضل مُصنعي الهواتف على الإطلاق إذا ما تعلق الأمر بسرعة تحديثات النظام. وهذا العام أيضًا لم يكن مختلف. وذلك لأن جميع إصدارات Motorola Z تقريبًا قد تم تحديثها إلى نظام Android Oreo. وأزيدك من الشعر بيتًا، صرحت موتورولا رسميًا أنها تقوم باختبار تحديث Pie 9.0 بالفعل في الوقت الحالي. ونحن من جانبنا نتوقع أن يتم إطلاق التحديثات سريعًا مثلما نعتاد من الشركة العريقة.


أجهزة NOKIA

الشركة الفنلندية العريقة التي قامت بشق طريقها عائدة لصناعة الهواتف الذكية منذ أكثر من عام بقليل، ولكنها قد أثبتت بالفعل أنها أفضل من مُعظم مُصنعي الهواتف على الساحة فيما يتعلق بسرعة تحديث هواتفها. بخلاف أن جميع أجهزة نوكيا الذكية بنظام أندرويد "بلا استثناء" تتلقى تحديثات أمنية بشكل دوري، ولكن نفس الامر أيضًا فيما يتعلق بالتحديثات الرئيسية. بالإضافة إلى، بما أن مُعظم هواتف نوكيا التي تم إطلاقها بعام 2018 تأتي ضمن مبادرة Android One، تحديثات النظام الخاصة بها تأتي مباشرة من Google مثلما نرى بإصدارات Pixel وتأتي أسرع حتى من تلك المنتظرة بواسطة HMD (مالكة نوكيا).

وفي حالة أن التحديث الرسمي لم يصلك حتى الآن، أو قد تلقّاه مستخدمي هاتفك في دولة مختلفة، ربما تقوم بإلقاء نظرة سريعة على درس: شرح كيفية تثبيت تحديث Android Pie يدويًا لأجهزة نوكيا.

أجهزة OnePlus

على مر الأعوام القليلة الماضية، تلقت الشركة الصينية بعضًا من النقد اللاذع بسبب سياستها العقيمة فيما يخص تحديثات هواتفها للنظام. ولإصلاح هذه المشكلة، قامت OnePlus بوضع خطة لكيفية تعاملهم المستقبلي مع عملية الصيانة والتحديثات منذ الآن. وطبقًا لهذه الخطة، تحديث Android 9.0 الرسمي تم جدولته لكافة هواتف ون بلس بداية من OnePlus 3 حتى OnePlus 6.


أجهزة Samsung

مع أكثر عدد وحدات مُباعة بين جميع مُنتجي الهواتف الذكية، سامسونج تبذل جهد ملحوظ في عملية إطلاق تحديثات هواتفها الرسمية. ولكن لسوء الحظ، الشركة الكورية دائمًا معروفة بتأخرها فيما يخص تحديثات النظام الرئيسية كما رأينا مع منافستها أيضًا LG. يبدو أنه شئ معتاد في الشركات الكورية! وهو إطلاق تحديثات النظام الرئيسية غالبًا بعد انقضاء ستة أشهر كاملة على الإطلاق الرسمي له. ولكن من جهة أخرى، نأمل أن يكون مشروع Treble أصلح هذه المشكلة بالنسبة لهواتف Galaxy S9, S9 Plus بالإضافة إلى هاتف Galaxy Note 9. وعلى كل حال، تحديثات تفصيليًا عن تحديث نظام Android 9.0 Pie لهواتف Samsung Galaxy من قبل.


أجهزة Oppo

يجب أن تكون هواتف أوبو الذكية خيارك "الأخير" في حالة أنك تريد شراء هاتف يهتم بسرعة تحديثات النظام. في الواقع، كان من المفاجئ أن يتلقى هاتف Oppo R15 Pro تحديث Android Pie التجريبي. ولكن طبقًا لبعض تصريحات الشركة الصينية، هي تحاول جاهدةً بالفعل أن تهتم بهذا الأمر.

ولكن مع ذلك، نحن لدينا بعض الآمال أن تقوم الشركة بتحديث هاتف Oppo R15 مساواة بأخيه الأقوى Pro إلى  نظام Pie 9.0، وذلك رغم أن الشركة لم تقم بأي تصريحات رسمية عن موعد توفر تحديث النظام الجديد لهواتفها. ولكن مع دعم العديد من أجهزة أوبو الذكية لمشروع Google Treble، إذًا على الأرجح أن هواتف أوبو الجديد ستتلقى تحديث أندرويد 9.0 أسرع من المتوقع. ولكن بطبيعة الحال، كافة الهواتف القائمة القادمة مجرد توقعات ولا يوجد أي معلومات رسمية حتى الآن.

شركة Oppo واحدة من مُصنعي الهواتف الذاكية الرائدة ولا فقط في الصين، ولكن عالميًا أيضًا. الشركة تستحوذ على بعض أسواق الدول الأسيوية، بعض المناطق الأوروبية وكذلك دول أفريقيا والشرق الأوسط. ومن جانبنا نتوقع أن مُعظم هواتفها الذكية، خصوصًا تلك التي تم إطلاقها بعام 2018 ستتلقى تحديث Android 9.0 بحلول نهاية عام 2018.

  • هاتف Oppo R17: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الأول من 2019
  • هاتف Oppo R17 Pro: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الأول من 2019
  • هاتف Oppo R15/R15 Pro: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الأول من 2019
  • هاتف Oppo Find X: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الأول من 2019
  • هاتف Oppo F9: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الأول من 2019
  • هاتف Oppo F7/F7 Youth: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الثاني من 2019
  • هاتف Oppo A5: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الثالث من 2019
  • هاتف Oppo A7: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الثاني من 2019
  • هاتف Oppo A3/A3s: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الثالث من 2019
  • هاتف Oppo Realme 1: تم تأكيد تحديثه إلى اندرويد 9.0 (باي) في الربع الثالث من 2019
  • هاتف Oppo Realme 2/Realme 2 Pro: يأتي بنظام Android Pie من الصندوق

أجهزة Sony

في حين أنها ليست شهيرة أو شعبية بقدر الشركات الأخرى، قامت الشركة اليابانية بتحسين آدائها بشكل ملحوظ فيما يخص سرعة تحديث هواتفها إلى إصدارات النظام الجديدة. كما أن هناك بعض التقارير التي أشارت مؤخرًا إلى أن سوني قد أكدت رسميًا أن نظام Android Pie سيأتي لكافة الهواتف المذكورة في القائمة التالية، ولكن بما أنه لا يجود لأي تصريحات رسمية من الشركة بشأن تحديثات Android 9.0، نحن لم نعتد بذلك كتصريح رسمي، على الأقل في الوقت الحالي.

الهواتف المؤكد رسميًا تلقيها لتحديث Pie 9.0 من سوني (شهر نوفمبر 2018):


أجهزة ZTE

مؤخرًا، واجهت ZTE بعض المشكلات المتعلقة باجهزتها الذكية خصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب بعض المخاوف أو الإنتهاكات الأمنية، حتى أن أجهزتها قد تم حظر بيعها لمدة 7 سنوات كاملة وقد صدق على هذا القرار الرئيس الأمريكي منذ أيام قليلة. وبعد بعض المناقشات بين الشركة الصينية والإدارة الأمريكية، يبدو أن ذلك الحظر قد تم رفعه، وستقوم الشركة بمواصلة بيع وحداتها كالمعتاد قريبًا. هل ستؤثر هذه القرارات في سرعة أو سياسة تحديثات هواتفها الذكية إلى نظام أندرويد 9.0 باي أم لا، لا يوجد إجابة محددة ولا زلنا ننتظر.


أجهزة Gionee

مُصنِعة الهواتف الصينية جيوني لم تقم بتحديث أي من أجهزتها الحالية إلى نظام Android Oreo أساسًا، ولا يبدو حتى أنها تنوي ذلك. وبالمنطق، نحن لا نتوقع أي نشاط يذكر لها فيما يخص إصدارات اندرويد 9.0 لأي من أجهزتها الحالية. رُبما يُمكنك إنتظار جيوني أن تقوم بإطلاق هاتفٍ ما بنظام Android Pie من الصندوق في مرحلةٍ ما أثناء عام 2019 - من يدري، لربما تفاجئنا الشركة بذلك مع أنه غير مُرجَّح!


سنقوم بتحديث هذه القائمة بشكل دوري كلما تتوفر أي معلومات جديدة عن الأجهزة المذكورة بالأعلى أو حتى إذا تم إضافة أجهزة جديدة إليها. لذلك كما نقول دائمًا، قم بحفظ هذه القائمة ضمن مفضلات المتصفح حتى تستطيع العودة مرة أخرى والتأكد من تلقي تحديث Android Pie من عدمه. وفي الوقت الحالي، إذا كان هاتفك قد تم إطلاقه خلال العامين الماضيين ولم تراه ضمن تلك القائمة، دعنا نعرف نوع هاتفك وإصداره وسنعود إليك سريعًا بأي معلومات حالية بالنسبة لتحديث أندرويد 9.0.

رُبما تُحِب أيضًا
7 تعليقات
  1. غير معروف says

    طب انا معايه انفنكس نوت 5 المفروض يكون ينزل تبع القائمه علشان هو اندرويد وان

  2. mido121121 says

    السلام عليكم
    أنا معايا موبايلxiaomi Mi A2 و يدعم project treble هل ده سوف يتحدث لاندرويد باي ولا لأ
    ولو أيوة ممكن اعرف أمتى؟؟
    شكراً 😊😊

  3. احمد says

    هواوي y9 2019 هل سيصله التحديث

    1. أبو مُعِز says

      نعم هاتف Y9 2019 ضمن الأجهزة المنتظرة لتحديث اندرويد 9 باي ان شاء الله
      وسنقوم بتحديث هذه القائمة بالهواتف الجديدة قريبًا

  4. Gamal Abas says

    ارجوكم الي الان لم يأتي تحديث اندرويد الي
    موبيل ريلمي2برو
    مازال بأندرويد 8.1

  5. مبروك نصر ابو حجر says

    هل هاتف y7 Prime 2019 هيتلقي التحديث

    1. أبو مُعِز says

      نعم أخي مبروك، هاتف هواوي Y7 Prime 2019 يتوقع أن يتلقى تحديث اندرويد 9 باي في الأسابيع القليلة القادمة.

اترك رد