تحت العدسةتحديثات النظام الرسمية

كيفية تثبيت تحديثات MIUI Stable Beta تفصيليًا وما الفرق بين إصدارات واجهة شاومي!

مع توسّع الشركة الصينية شاومي في إرسال تحديث واجهة MIUI 13 الجديد كليًا والذي عادةً ما يأتي بجانب نظام تشغيل اندرويد 12 “ليس بالضرورة”، ربما تكون قد سمِعت أو قرأت مصطلح Stable Beta لعِدة مرات وذلك في حالة أنك متابع لعملية تحديثات شاومي الرسمية في الفترة الأخيرة، لذلك قمنا بإنشاء هذا المقال لنتحدّث بشيء من التفصيل حول معنى كلمة تحديث تجريبي مستقر، وهل تستطيع تثبيته أم لا إذا أردت ذلك، وأيضًا ما هو الفرق بين تحديثات شاومي الرسمي التي يتم إرسالها لمستخدمي هواتفها في المناطق المختلفة وأي منهم بإمكانك تحميله والاعتماد عليه في استخدامك اليومي للهاتف.

ما هي تحديثات Stable Beta لهواتف شاومي؟

MIUI Stable Beta

حتى تتمكن من معرفة معنى كلمة MIUI Stable Beta وما تشير إليه، ستحتاج أولًا إلى فِهم ميكانيكية عمل تحديثات شاومي الرسمية وعلى أي أساس تقوم بإرسال تحديثات النظام الجديدة لمستخدميها.

عندما تقوم شاومي بإطلاق جهاز ذكي جديد، عادةً ما يحتاج هذا الجهاز إصدار خاص به فقط من واجهة MIUI. وبالإضافة إلى احتواءه في الأساس على نظام تشغيل اندرويد، النظام الخاص بهواتف شاومي كذلك يحتوي على واجهة مستخدم مختلفة عن تلك التي نراها مع نظام اندرويد الخام بها بعض التخصيصات والأشكال المختلفة تُسمى MIUI (مي يو آي).

بمجرد أن تنوي شاومي إطلاق هاتف جديد، يعكف مطوريها على العمل على هذا الإصدار الجديد من MIUI الخاص بالهاتف الجديد وذلك على عِدة مراحل، وأولهم مرحلة alpha (وفي بعض الأحيان تكون أيضًا باسم Nightly)، وهو إصدار الروم الأول على الإطلاق الذي يقوم بإصداره المطورين لاختباره على هذا الهاتف الجديد.

بمجرد اكتمال مرحلة alpha، المرحلة التالية هنا تكون باسم Beta (المرحلة التجريبية الأولى) وهي مرحلة ضرورية لاختبار كافة خصائص نظام التشغيل الجديد وكذلك واجهة المستخدم وذلك قبل إطلاق الهاتف فعليًا في الأسواق، وهي نفس المرحلة التي تمر بها أيضًا تحديثات النظام الجديدة قبل إرسالها فعليًا للمستخدمين. شاومي هنا تتميز بأنها واحدة من القلائل التي تُتيح في الواقع تحميل الإصدارات التجريبية لمستخدمي هواتفها “بالطبع مع بعض القيود لأنها بطبيعة الحال إصدارات ليست موجهة للمستخدم العادي”.

مرحلة Beta أو الإصدارات التجريبية من تحديثات MIUI غالبًا ما تكون نشِطة جدًا في الصين حيث يتم اختبار العديد من الهواتف بواسطة المستخدم المتقدم، أو ما نقول عليه باللغة العامية Geek أو Nerd وهو ذلك الشخص الذي يستطيع التعامل مع إصدارات غير مستقرة من النظام وعادةً تكون مليئة بالأخطاء، بطبيعة الحال لأنها نسخ تجريبية.

ورغم أن تحديث MIUI 13 التجريبي يُمكن تثبيته على هاتف من خارج الصين “كإصدار عالمي مثلًا”، إلا أنك لتفعل ذلك هناك بعض قيود. كمثال، يجب أن يكون جهازك ذو بوت لودر مفتوح، بالإضافة إلى أن إصدارات MIUI الصينية لا تحتوي على خدمات Google الرسمية بالإضافة إلى افتقارها لوجود بعض اللغات. نعم، ربما لن تجد اللغة العربية مثلًا إذا قررت تثبيت هذه الإصدارات! ولكن من الجهة الأخرى، هناك أيضًا نسخ تجريبية من هذه الرومات تكون متوفرة للإصدارات العالمية، ولكنها مع ذلك قليلة الظهور، وتكون متاحة لعدد قليل جدًا من الهواتف، ربما الشهيرة منها.

ما هو الفرق بين تحديثات MIUI Beta أو Stable Beta؟

المستخدم المتقدم الذي ذكرناه بالأعلى أو هؤلاء الـ Geeks هم من يكونون دائمًا في المقدمة لأنهم الأشخاص الذي يعتمد عليهم مطوري شاومي في اختبارات تحديثات النظام التجريبية الجديدة لهذه الهواتف. وبعد المرحلة التجريبية هنا تأتي مرحلة Stable Beta (أو Beta Stable في البعض الأحيان) التي نتحدث عنها اليوم، وهي المرحلة التجريبية الأخيرة والتي تأتي مباشرةً قبل النسخة المستقرة.

وكما يحدث الآن مع تحديث MIUI 13، بمجرد اكتمال مرحلة Beta أو المرحلة التجريبية الأخيرة والتي عادةً ما تكون متاحة للتحميل والتجربة بواسطة جميع المستخدمين، تقوم شاومي أخيرًا بإطلاق النسخة المستقرة النهائية والمفترض أن تكون خالية من الأخطاء. ولكن عندما نتحدث عن تحديث رئيسي بنظام التشغيل مع إصدار جديد لواجهة المستخدم، تكون هناك دائمًا بعض الشكوك حول استقرار النظام وخلوّه من الأخطاء، لذلك تظهر هنا مرحلة تجريبية جديدة والتي يقوم مطوري الشركة بإرسالها عبر القنوات الهوائية (OTA) مثل التحديثات الرسمية المعتادة لأعضاء البرنامج التجريبي، وهذه هي نسخة Stable Beta التي نتحدث عنها هنا.

وفي حالة أن التحديث الجديد مستقر ولا يحتوي على أي أخطاء ملحوظة في وظائف النظام، نفس هذه النسخة يتم إرسالها لجميع المستخدمين ولكن بإزالة كلمة Beta من الاسم بحيث تكون Stable أو مستقرة فقط. نعم، رومات MIUI Stable Beta غالبًا ما تكون مستقرة جدًا وملائمة للاستخدام اليومي على هاتفك الأساسي إذا كنت تتساءل.

هناك ملحوظة هامة مع ذلك، نعم ذكرنا سابقًا أن رومات Stable Beta هي نفسها رومات Stable أو النسخة النهائية من النظام، ولكن ليس هذا هو الحال دائمًا! وذلك لأنه في بعض الأحيان تقوم شاومي بإرسال نسخ Stable Beta لمحبين التجربة، ثم بعد ذلك بعِدة أشهر تقوم بإرسال إصدار مختلف تمامًا من الروم باسم Stable.

ماذا تعني كلمة Mi Pilot (برنامج MIUI التجريبي)؟

Mi Pilot

مع العديد من المصطلحات الغير معتادة والخاصة بهواتف شاومي فقط، هنالك مصطلح جديد ربما تكون قرأته من قبل أيضًا ألا وهو Mi Pilot. ظهرت هذه الكلمة للمرة الأولى عندما أعلنت شاومي منذ عِدة سنوات عن برنامج MIUI للإصدارات التجريبية، وكلمة Mi Pilot هنا هي عبارة عن تعريف للأشخاص الذين قاموا الانضمام إلى برنامج الإصدارات التجريبية لواجهة MIUI.

لذا، كلمة Mi Pilot هنا تعود على الأشخاص الذي تحدثنا عنهم بالأحلى وهم الـ Geeks ومحبين تجربة هذه النسخ التجريبية، وبالتالي يتم إرسال إصدارات Beta وكذلك Stable Beta لهم أولًا، ثم بعد ذلك يحصل بقية المستخدمين على النسخة المستقرة.

مميزات وعيوب تحديثات MIUI Stable Beta

كما ذكرنا بالأعلى أكثر من مرة، هذا النوع من تحديثات MIUI موجّه فقط للأشخاص الذين يعرفون ما يفعلون، كما أن بإمكانهم التعامل مع أي أخطاء تظهر في نظام الهاتف، وذلك لأن هذه الإصدارات ليست عامة أو متاح للتثبيت بواسطة جميع المستخدمين، لذلك غالبًا ما تحتوي على أخطاء حتى وإن كانت صغيرة.

أما بالحديث عن المميزات أو ما ستحصل عليه كمستخدم لنسخة MIUI Stable Beta هي أنك سيكون بإمكانك الوصول وتجربة جميع المميزات والإضافات الجديدة في تحديثات شاومي الرسمية وذلك قبل وصولها للجميع. أما الشيء السلبي هنا هو أنك تُجازف الآن أن هاتفك يحتوي على نظام تشغيل غير مستقر، وربما غير ملائم للاستخدام اليومي على هاتفك.

شرح تثبيت تحديث Stable Beta من شاومي

أعتقد أنك الآن قد كوّنت فكرة جيدة عما نتحدث عنه اليوم. وبشكل سريع جدًا، تحديث Stable Beta من MIUI هو عبارة عن تلك المرحلة بين النسخ المستقرة، والنسخ التجريبية. وفي حالة أنك ليس لديك حساب شاومي متواجد رسميًا ضمن برنامج MIUI للإصدارات التجريبية (أو Mi Pilot)، فلن تتمكن إذًا من الحصول على تحديثات MIUI التجريبية (Beta) أو ما قبل النهائية (Stable Beta).

ولكن رغم ذلك، أنت ما زِلت بإمكانك تحميل رومات Stable Beta وتثبيتها بنفسك على هاتفك بما أن الشركة الصينية عادةً ما تقوم بإتاحة روابط رسمية مباشرةً لتحميل هذه الإصدارات. سواء كنت تحاول تثبيت نسخة Beta أو Stable Beta، الطريقة الوحيدة لتثبيت هذا النوع من التحديثات في حالة أنك غير عضو في برنامج Mi Pilot ستكون بواسطة أدوات غير رسمية.

بمعنى، أنك في هذه الحالة ستحتاج أولًا إلى فتح البوت لودر، ثم بعد ذلك تثبيت ريكفري متقدم مثل TWRP أو Orange Fox – ثم بعد ذلك أخيرًا سيكون بإمكانك تثبيت تحديثات MIUI التجريبية بنفس طريقة تثبيت رومات اندرويد المعدّلة مع مراعاة أنك ستحتاج إلى تحميل خدمات Google الرسمية بشكل منفصل وتثبيتها بعد ذلك لاحقًا بنفسك في حالة أنك قمت بتثبيت روم صينية.

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى