شرح معرفة كلمات السر الخاصة بشبكات Wi-Fi المُتصل بها هاتفك

بما أنك وصلت لهذا الشرح، إذًا إنك على الأرجح تمتلك هاتف ذكي بنظام اندرويد. وأيضًا بالتأكيد أنك قد قمت بتوصيل هاتفك بعشرات شبكات إنترنت Wi-Fi من قبل. مثل شبكات الإنترنت الخاصة بالجامعة، العمل، مركز التمارين الرياضية أو Gym،  منازل عائلتك وأصدقائك، وأيضًا المقاهي -  في كل مرة يقوم هاتفك بالإتصال بأي شبكة إنترنت Wi-Fi وكتابة الرقم السري Password الخاص بتلك الشبكة، يقوم هاتفك الأندرويد بتخزين رموز المرور الخاصة بشبكات ويفي حتى لا تضطر إلى إدخالها في كل مرة تتصل بهذه الشبكة مرة أخرى.

ولكن المشكلة الوحيدة هنا هو أنك لا تستطيع رؤية أو معرفة كلمات السر أو رموز المرور الخاصة بشبكات Wi-Fi الذي قام بتخزينها. ربما تريد توصيل جهاز ذكي آخر بإحدى هذه الشبكات، أو أنك مثلا بمرافقة صديقك الذي يريد بدوره استخدام تلك الشبكة وتوصيل هاتفه بالإنترنت بنفس شبكة الوايفاي المتصل بها هاتفك. ولكن بدون معرفة رمز مرور شبكة Wi-Fi المُتصل بها هاتفك، لن يستطيع صديقك الإتصال بتلك الشبكة.

لذلك، المطور Alexandros Schillings قرر أن يقوم بحل هذه المشكلة وذلك بإبتكار تطبيق WiFi Key Recovery وظيفته السماح لك بقراءة ومعرفة جميع رموز المرور الخاصة بشبكات وايفاي المُخزنة على هاتفك. بالطبع التطبيق يتطلب الوصول لصلاحيات الروت ليعمل بشكل صحيح، ولكن بخلاف ذلك، التطبيق يجعل عملية معرفة ومشاركة كلمة سر شبكة WiFi المتصل بها هاتفك شئ غاية في السهولة.

شرح كيفية معرفة رمز Password الخاص بشبكة Wi-Fi المُتصل بها الهاتف

الخطوة الأولى: تثبيت تطبيق WiFi Key Recovery

تطبيق WiFi Key Recovery أو إسترجاع كلمة سر وايفاي الذي تحدثنا عنه بالأعلى لحسن الحظ مُتاح بشكل مجاني رسمي تمامًا عبر متجر تطبيقات Play Store. قم بالبحث عن إسم التطبيق في متجر تطبيقات Google وقم بتحميله وتثبيته على هاتفك الذي يحتوي على صلاحيات الروت. أو يُمكنك تحميله من خلال رابط التطبيق الرسمي التالي:

.

الخطوة الثانية: معرفة كلمات مرور وايفاي المُخزنة بالهاتف

عندما تقوم بتشغيل تطبيق WiFi Key Recovery للمرة الأولى، التطبيق سيطلب منك الوصول للجذور النظام أو صلاحيات SuperSu. قم بالضغط على “Grant” على النافذة التي ستظهر لك، ثم بعد ذلك سيظهر لك التطبيق قائمة بجميع شبكات WiFi الذي اتصل بها هاتفك قبل ذلك، ومع كل شبكة وايفاي خانة مرفقة بها تحتوي على الباسوورد الخاص بها وتُسمى PSK.

في حالة أنك تمتلك هاتفك من فترة طويلة، ستجد أن قائمة شبكات Wi-Fi المُسجلة بالهاتف كبيرة نوعًا ما. وفي هذه الحالة يُمكنك طبعًا البحث عن الشبكة التي تريدها عوضًا عن اضطرارك للمرور بجميع الشبكات المسجلة بالهاتف وذلك باستخدام خاصية "SSID Quicksearch" بالتطبيق.

الخطوة الثالثة: مشاركة رمز مرور شبكة Wi-Fi

في حالة أنك تريد مشاركة كلمات السر الخاصة بشبكة وايفاي مع هاتف آخر وتريد توصيله بالإنترنت أيضًا بنفس الشبكة المُتصل بها هاتفك، إذًا ستمتلك عدة خيارات. في البداية سيتوجب عليك اختيار أي شبكة من قائمة شبكات Wi-Fi المُسجلة بالهاتف، وبعد ذلك ستظهر قائمة صغيرة أخرى. هذه الخاصية بتطبيق Wi-Fi Key ستسمح لك باستخدام نظام المشاركة المدمج بنظام اندرويد أن يقول بإرسال الرمز السري فقط، أو حقل شبكة Wi-Fi التي تريدها بالكامل. هناك خيار آخر أيضًا وهو مشاركة كلمة سر الشبكة باستخدام كود QR، ولكنه بالطبع سيتطلب تثبيت تطبيق آخر مختلف مثل تطبيق Barcode Scanner على سبيل المثال. يُمكنك استخدام أي تطبيق آخر تفضله أنت لقراءة أكواد QR.

في حالة أنك أحببت حفظ معلومات تلك الشبكة على الهاتف لاستخدامها بعد ذلك بدون أن تضطر إلى تشغيل التطبيق مرة أخرى، إذًا توجه إلى قائمة الثلاث نقاط الموجودة بالأعلى. ومن القائمة المنسدلة قم باختيار "Export" وذلك لإنشاء ملف كتابي بامتداد TXT يحتوي بداخله على جميع المعلومات الخاصة بالشبكة متضمنة رمز المرور الخاص بها مثلما يظهر بالصورة التالية.

وباستخدام تلك الميزة السابقة، ستتمكن من استخدام قائمة المشاركة الخاصة بنظام اندرويد لإرسال هذا الملف لأي جهاز ذكي آخر، أو يُمكنك ببساطة الضغط على خيار "To SD" لإرساله إلى كارت الذاكرة التخزينية الخارجية في حالة أنك تفضل حفظ نسخة من معلومات شبكة Wi-Fi على هاتفك لاستخدامها في وقت لاحق. بطبيعة الحال، في حالة أن قائمة شبكات Wi-Fi ليست بالكبيرة، يُمكنك دائمًا حفظ Screen Shot أو صورة من الشاشة ومشاركتها مع أي هاتف آخر.

إلى هنا وانتهى درس شرح كيفية معرفة كلمات سر Wi-Fi المُخزنة على هاتفك. ماهي المواقف التي وجدتك نفسها تحتاج بها استخدام تطبيق WiFi Key Recovery؟ دعنا نعرف رأيك بالشرح ضمن التعليقات بالأسفل.

إقرأ أيضًا: شرح قطع الانترنت Wi-Fi عن المتصلين بالشبكة بدون روت للأندرويد

اترك رد