شرح كيفية إدارة | دمج جهات الإتصال المتكررة على نظام أندرويد & iOS

قبل ظهور عصر الهواتف الذكية كما نراها اليوم، أنت غالبًا ما كنت تمتلك جهات الإتصال في عدة أماكن مختلفة. جهات إتصال الهاتف على ذاكرة الهاتف، جهات إتصال البريد الإليكتروني بداخل صندوق البريد، كذلك جهات إتصال الفيسبوك على حسابك الشخصي به، وهكذا. ولكن اليوم على الأرجح أنك لاحظت الإختلاف الجذري فيما يخص هذا الأمر وهو أنك قادر على الوصول إلى جميع جهات الإتصال الخاصة بك ومزامنتها على جهازك الذكي وهذا شئ جيد جدًا إذا كنت تسأل، حسنًا، نظريًا. ورغم ذلك، تنفيذ تلك العملية ليس مثالي بشكل دائم. على الأرجح أنك واجهت من قبل مشكلة جهات الإتصال المتكررة أكثر من مرة، بأكثر من رقم. بنظام أندرويد، جهات إتصال الهاتف غالبًا ما يتم مزامنتها مع حسابك في Google حتى تستطيع بعد ذلك مستقبلًا الوصول إليها بسهولة في حالة أنك قررت شراء هاتف ذكي جديد مثلا، ستجد أن جميع جهات الإتصال قد تمت مزامنتها على الهاتف الجديد تلقائيًا. وفي الوقت الحالي، أنت أيضًا تمتلك خيار إنشاء نسخة إحتياطية .vcf من جهات إتصالك. مما يُمكن أن ينتج عنه مشكلة جهات الإتصال المتكررة. لحسن الحظ، نظام أندرويد في الأساس يعطيك إمكانية إدارة جهات الإتصال وحل مشكلة الأرقام المتكررة منها بالإضافة إلى وجود نفس الإمكانية على نظام iOS أيضًا.

إدارة، دمج جهات الإتصال المتكررة على نظام أندرويد | iOS عبر المتصفح

أجهزة أندرويد الذكية تحتوي على تطبيق منفصل لجهات الإتصال أو Contacts والذي يسمح لك بكافة خواص وتعديل إدارة أرقام إتصال الهاتف كما تريد. ولكن عادةً، جهات الإتصال التي تقوم بحذفها أو دمجها يدويًا لا تقوم بنفس التغييرات مع تلك التي قمت بمزامنتها في حساب Google. وأزيدكم من الشعر بيتًا، أجهزة أندرويد المختلفة تأتي كذلك مع تطبيقات كونتاكتس مختلفة مما سيجعل تلك العملية حتى أصعب ومتعارضة في بعض الأحيان. في أحد المرات، في حالة أننا قررنا بإرشادك حول عملية حل مشكلة جهات الإتصال المتكررة عبر تطبيق Google Contacts على أجهزة Pixel بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى مع نظام أندرويد الخام مثلا، لن تعمل تلك الخطوات على هواتف سامسونج. والعكس صحيح، أي شروحات لحل مشكلة تكرار أرقام الهاتف على هواتف سامسونج لن تعمل بالضرورة على هواتف هواوي أيضًا. ورغم ما سبق، يجب أن تعلم أن تطبيق Google Contacts يحتوي على بعض المزايا بالمقارنة مع تطبيقات جهات إتصال الهاتف الاخرى. أولًا، التطبيق متاح مجانًا بمتجر Play رسمي لأي هاتف. أما ثانيًا، يُمكنك استخدام التطبيق عبر المتصفح.

إصدار المتصفح جهات الإتصال الرسمية من Google يحتوي حتى على أداة مخصصة تسمح لك بإيجاد جهات الإتصال المتكررة مباشرة.

  • لتستخدمها، سيتوجب عليك أولًا التوجه إلى صفحة contacts.google.com ثم تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في Google.
  • وبعد ذلك ستجد واجهة جهات الإتصال المعتادة وهي نفس الموجودة في تطبيق Google Contacts على الهاتف. وفي الجزء الأيسر من الصفحة بالأعلى ستجد بعض الخيارات، قم باختيار Duplicates منها.

  • في هذه المرحلة، لن تستطيع رؤية جهات الإتصال المتكررة أو duplicate contacts مثل قائمة يُمكنك التنقل بينها، ولكن كل إسم أو رقم مكرر منهم يحتوي على خيار الدمج، أو يُمكنك فقط إغلاقه عبر الضغط على خيار Dismiss.

  • قم بالضغط على الخيار الذي تريده، ثم قم بالخروج عندما تنتهي. عملية دمج جهات الإتصال المتكررة إمام ستقوم بترك الرقمين في حالة إختلافهم أو المعلومات الأخرى أو حتى إستبدالهم وذلك إعتمادًا على أن هل المعلومات الموجودة بجهتين الإتصال متطابقة أو مختلفة.

يجب أن تعرف أيضًا بوجود نقطتان سلبيتان بعملية دمج أسماء الهاتف المذكورة بالأعلى. أولًا، ستحتاج إلى تكرار نفس العملية لكل جهة إتصال مكررة على حده. أما ثانيًا، هذه الطريقة ستعمل فقط في حالة أن جميع جهات إتصال الهاتف قد تمت مزامنتها مع حساب Google.

دمج جهات الإتصال المتكررة على الأندرويد باستخدام تطبيق Contacts Optimizer

في حالة أنك لم تقم بمزامنة جميع الإتصال الهاتف مع خدمة Google Contacts وتستخدم ذاكرة الهاتف الحالية بدلًا منها، إذًا على الأرجح أن الطريقة المذكورة بالأعلى لن تعمل معك بشكل مثالي لأنها تعتمد كليًا أساسًا على وجود جميع جهات إتصالك بهذه الخدمة. وحتى في حالة أنك قمت بمزامنتها، الطريقة السابقة يُمكن أن تكون مزعجة لبعض المستخدمين.

شخصيًا، في كل مرة أواجه مشكلة تعدد جهات الإتصال المتكررة على الهاتف، أعتمد دائمًا على تطبيق واحد والذي كان يعمل بدون أخطاء عندما استخدمته للمرة الأولى. صراحةً عندما استخدمته حصلت على نتائج رائعة لحل هذه المشكلة، ذلك دائمًا ما أنصح أي شخص يواجه مشكلة duplicate contacts أن يستخدمه. وهو تطبيق Contacts Optimizer ويُمكنك تحميله عبر الرابط التالي.

تحميل تطبيق Contacts Optimizer

.

Contacts Optimizer
Price: Free+

الآن، مع أن التطبيق مجاني ولكن مُعظم خواص التطبيق ليست مجانية، ولكن في حالة أنك أحببت التطبيق، أستطيع أن أؤكد لك أن الإصدار المدفوع منه يستحق كل سنت. وعلى كل حال، أنت لن تحتاج خواص الإصدار Pro في مُعظم الأحيان. من مميزات التطبيق أنه ذو واجهة مستخدم بسيطة وسلسلة بالإضافة إلى أنه يُمكنك فعل تقريبًا كل شئ تريده مع مشاكل أسماء الهاتف المتكررة. بالإضافة إلى أن جميع التغييرات التي ستقوم بها عبر تطبيق كونتاكتس أوبتيمايزر سيتم تفعيلها أيضًا بجهات الإتصال المتزامنة مع حساب Google. يُمكنك مع تطبيق Optimizer كذلك إدارة جهات إتصالك في الاماكن الأخرى مثل تلك الموجودة على شريحة SIM، ذاكرة الهاتف، بالإضافة إلى حساباتك الأخرى مثل WhatsApp مثلا.

شرح تطبيق Contacts Optimizer

  • قم بتحميل التطبيق من الرابط المرفق بالأعلى ثم قم بتشغيله. أول ما ستراه بمجرد تشغيلك للتطبيق هو التغييرات بالتحديث الأخير له بالإضافة إلى شرح لكيفية استخدامه. قم بالضغط على next وستجد أنك بقائمة التطبيق الرئيسية.
  • الآن قم بالضغط على Select account ثم قم بإضافة مصدر جهات الإتصال الذي ترغب بإدارته سواء كان حساب Google أو شريحة SIM أو ذاكرة الهاتف.
  • بمجرد إختيار أحد مصادر جهات الإتصال لديك، قم بالضغط على خيار Duplicates. وبمجرد فعل ذلك، التطبيق سيقوم بإظهار كم عدد جهات الإتصال المتكررة لديك.
  • الآن وبعد تحديد التطبيق لجهات الإتصال المتكررة على هاتفك، قم بالضغط على خيار Delete duplicates.
  • قم باختيار الأرقام المتكررة التي تريد حذفها ثم بعد ذلك قم بالضغط على Next. ثم قم بالضغط على زر Finish في النافذة التالية بعد انتهائك.

التطبيق يأتي بشكل سلس للغاية وسهل كما ترى. في حالة أنك أردت بعض الخيارات المتطورة بالتطبيق، يُمكن إذًا التفكير جديًا في شراء الإصدار المدفوع منه والذي سيقوم بإتاحة العديد من الخواص والمميزات الغير موجودة في الإصدار المجاني. هذه المميزات تتضمن أنه يُمكنك مثلا دمج عدة جهات إتصال بداخل جهة إتصال واحدة. بشكل أكثر إيضاحًا، هناك جهة إتصال ما تحتوي على بريد إليكتروني بداخل حسابك في Google، نفس جهة الإتصال لها رقم هاتفي متواجد على ذاكرة الهاتف، يُمكنك في هذه الحالة دمج جهتين الإتصال من مكانين مختلفين في جهة إتصال واحدة تحتوي على رقم الهاتف بالإضافة إلى البريد الإليكتروني.

وإضافةً لما سبق، يُمكنك إيجاد عدة تطبيقات أخرى تؤدي نفس المهمة وهي إزالة جهات الإتصال المتكررة، ربما لن تكون بنفس الكفائة ولكنها تحتوي على بعض الخواص بالإضافة إلى أنك متواجدة بشكل مجاني تمامًا عبر متجر تطبيقات Play الرسمي. والتطبيقات التالية بعض من إختياراتنا لهم، يُمكنك تحميلهم مباشرةً أيضًا عبر الروابط التالية:

.

اترك رد