شرح كيفية حل مشكلة صلاحيات الروت المفقودة (No-Root) في هواتف أندرويد

نحن غالبًا ما نتباهى بالخواص وقابليات التخصيص الغير محدودة لإصدارات نظام تشغيل أندرويد بالمقارنة مع أنظمة تشغيل الهواتف الأخرى على الساحة التقنية. حتى الآن، مُعظم هؤلاء الأشخاص الذي يقوموا بهذا على الأقل قد امتلكوا في الماضي أو حتى في الوقت الحالي هاتف ذكي بنظام أندرويد بجانب حصولهم على صلاحيات الروت. وذلك لأن صلاحيات الروت على الهاتف هي الشئ الضروري الذي يجعل نظام أندرويد مفتوح المصدر بكل ما للكلمة من معنى ولذلك نحن مستخدمي هذه المنصة نتفاخر بذلك في مُعظم الأحيان.

عمل روت للهاتف هو المفتاح والبوابة إلى التخصيصات البصرية (تغيير الثيمات والأيقونات وما إلى ذلك) طبعًا بجانب التخصيصات الخاصة بتحسين آداء نظام الهاتف والتي غالبًا ما تكون خواص مُغلقة إفتراضيًا بواسطة الشركة المُصنعة للهاتف، وذلك لأسباب جيدة بالطبع. بطبيعة الحال، عمل روت للهاتف يعني بالضرورة أنك ستفقد ضمان هاتفك نهائيًا ولكن بالنسبة للمستخدمين أمثالنا (هؤلاء المستخدمين الذي بعتادون على التعديل والتخصيص)، مزايا صلاحيات الروت على الهاتف أكبر بكثير جدًا من مجرد ضمان بلا معنى! خصوصًا بالنظر لقابلية أنك تستطيع إلغاء أو حذف الروت في أي وقت تقرر أنك لا تحتاجه بعد الآن.

في بعض الأحيان، رغم ذلك أن بعض الهواتف الذكية التي نقوم بعمل روت لها تقوم بحذف روت بشكل تلقائي بمجرد إعادة التشغيل مثلا. العديد من الأشخاص قد واجهوا مشكلة تُسمى no root أو missing root أو lost root access وتُعنى أن الهاتف بطريقة ما فقد صلاحيات الروت على الهاتف أو أن صلاحيات الروت تم إلغائها لسببٍ ما وذلك بالنسبة للكثير من المستخدمين وحتى الآن مما يواجهون هذه المشكلة الغريبة. حتى بالأمس، تحدث إلى صديق مُقرب أنه واجه مشكلة صلاحيات الروت المفقودة في الهاتف وبعد كثير من البحث لم يصل لحل! حسنًا عزيزي القارئ، في هذا الدرس سنقوم بمحاولة حل هذه المشكلة معًا بعدة طرق مختلفة للوصول إلى الحل النهائي لمشكلة عدم وجود صلاحيات الروت على الهاتف أو حذف وإلغاء الروت بمجرد إعادة تشغيل الهاتف.

ولكن قبل أن نبدأ، دعنا نوضع بعض الأمور أولًا. أندرويد هو نظام تشغيل غاية في التعقيد إذا ما تحدثنا عن أساسيات النظام وعملية الوصول لجذور ملفات الروت. حسنًا بطبيعة الحال، بالنظر إلى ضخامة عدد المميزات والخواص المدموجة بالنظام وبما أنه مفتوح المصدر بالطبع. وهذا أحد أسباب أن مُصنعي الهواتف الذكية لا يسمحون للمستخدمين بالحصول على صلاحيات الروت على الهاتف إفتراضيًا بسبب صعوبة حل مشاكل الهاتف بعد ذلك ولأنك بعد عمل الروت للهاتف، ستصل بجهازك الذكي إلى مستوى جديد كليًا من نظام التشغيل.

بالمنطق، لن يكون بإمكانهم الحصول على أدنى فكرة عما فعلته أنت بهاتفك بعدما حدث له مشكلةٍ ما إذا ما أتاحوا للمستخدم صلاحيات الوصول لجذور الروت وقاموا بتوفير ضمان على الهاتف في نفس الوقت. وبشكل مشابه أيضًا، نحن لن يُمكننا إطلاقًا أن نقوم بتخمين ما هي الروم المُعدلة التي تقوم باستخدامها على هاتفك في الوقت الحالي. هناك أيضًا عدد قليل من المتغيرات الأخرى التي سنعتمد عليها في حل تلك المشكلة، في النهاية نحن لسنا مطورين من الأساس ولكننا فقط نحب ذلك النظام بجانب تعديله وتخصيصه.

لذلك، نحن لا يُمكننا على الإطلاق ضمان أن تلك الحلول القادمة ستعمل بشكل صحيح على هاتفك، ولكن بالتأكيد هي حلول تستحق المحاولة، في النهاية أنت لن تخسر شئ.

تأكد من وجود الروت على الهاتف

هناك العديد من الأشياء التي يُمكن أن تسبب مشكلة ضياع صلاحيات الروت، ولكن دعنا نتأكد أولًا إذا ماكان الهاتف يحتوي على صلاحيات الروت أم لا.

.

Root Checker
Root Checker
Developer: joeykrim
Price: Free+

  • قم بتشغيل التطبيق ثم اضغط على كلمة Agree في النافذة التي ستظهر لك ثم قم بالتوجه إلى خيار VERIFY ROOT في قائمة التطبيق الرئيسية.
  • الآن، هناك إحتمالين:
    - أولهم في حالة أن هاتفك يحتوي على صلاحيات الروت، سيطلب منك التطبيق أن تسمح له بالوصول لملفات الروت. قم بالسماح له بالذلك وسيخبرك على الفور أن الهاتف به صلاحيات الروت.
    - أما ثاني إحتمال وهو أن الهاتف لا يوجد به الروت، التطبيق ببساطة سيبخبرك بذلك.

إصلاح مشكلة صلاحيات الروت المفقودة

تطبيق SuperSU لإدارة صلاحيات الروت للتطبيقات هو التطبيق الأكثر شعبية في الفترة الماضية وحتى الآن يبقى الخيار الأول للعديد من مستخدمي الهواتف الذكية لإدارة صلاحيات الروت على هواتفهم. ومن غير المفاجئ، أن معظم المشاكل التي تتعلق بصلاحيات الروت المفقودة أو وجود أي خلل في جذور النظام دائمًا ما توجه مستخدمي تطبيق SuperSU. ولكن تطبيق Magisk Manager ليس معصوم من أخطاء ضياع الروت أيضًا. تلك المشاكل فقط بشكل أساسي موجودة بتطبيق سوبرسيو لأنه يحظى بالشعبية الأكثر بين مستخدمي الهواتف الذكية.

التأكد من تطبيق إدارة صلاحيات الروت

في حالة أن تطبيق إدارة صلاحيات التطبيقات على هاتفك أخبرك أن هاتفك بالفعل يحتوي على صلاحية الوصول لجذور الروت ولكن رغم ذلك لا يُمكنك السماح لتلك الصلاحيات لبعض التطبيقات التي تحتاجها، ستبقى دائمًا فكرة جيدة أن تتأكد إذا ماكانت صلاحيات هذه التطبيقات قد تم رفضها بواسطة تطبيق إدارة صلاحيات الروت الذي تستخدمه. أعتمادًا على إذا ما قمت باستخدام تطبيق SuperSU أو تطبيق Magisk Manager، الآن قم بتشغيل ذلك التطبيق أيًا كان ما تستخدمه منهم.

في تطبيق Magisk Manager، يُمكنك التأكد من تلك الصلاحيات بواسطة فتح قائمة التطبيق الجانبية ثم التوجه لخانة Log بالأسفل. في هذه القائمة يُمكنك رؤية سجل أو قائمة التطبيقات التي حصلت على صلاحيات الروت المتقدمة وحتى المرفوضة منها وبعد ذلك يُمكنك البحث عن التطبيق الذي لا تستطيع السماح له بالوصول لصلاحيات المستخدم المتقدم. في حالة أنك وجدته، توجه من تلك القائمة الجانبية إلى خانة Superuser بالأعلى وهي ثاني إختيار وتأكد من تفعيل زر الوصول لجذور النظام بجانب التطبيق كما يظهر بالصورة السابقة.

أما بالنسبة لمستخدمي تطبيق SuperSU، الخيارات السابقة ستجدها امامك مباشرةً في نافذة التطبيق الرئيسية ويُمكنك بسهولة التنقل بين التطبيقات وسجل صلاحيات الروت لتقوم بتنفيذ نفس الخطوات التي ذكرناها بالأعلى.

مشكلة Update SU binary

عندما تقوم بتشغيل تطبيق SuperSU، ربما يقوم بطلب عمل تحديث للفيرموير SU binary. نظام SU الثنائي ذو التحديث القديم يُمكن أن يكون ضمن الأشياء التي تسبب مشكلة صلاحيات الروت أو عدم وجود الروت على الهاتف. هذه المشكلة على الأرجح تُسبب مشكلة الوصول "الجزئي" فقط وليس الكلي لكافة جذور النظام. مع بعض التطبيقات التي ستحصل على تلك الصلاحيات والبعض الآخر لا يحصل عليها أو يحصل على بعضها فقط. حتى تقوم بتحديث SU binary، إضغط على زر Continue على النافذة التي تظهر أمامك ثم بعد ذلك قم باختيار Normal.

محاولة مسح البيانات الخاصة بتطبيقات Magisk & SuperSU

في بعض الأحيان، يكون حل جميع المشكلات التي تواجهك يكون أمامك مباشرةً ينتظر أن تأخذه بكل بساطة! مشكلة ضياع الروت من الهاتف أو صلاحيات الروت المفقودة تكون دائمًا من الأوقات الصعبة  والمخيبة للآمال إذا ماكنت تستخدم هاتفك بشكل متكرر ويكون في الكثير من الأحيان حل تلك المشكلة فقط من خلال عمل CLEAR DATA لتلك التطبيقات. ولتفعل ذلك، قم بالذهاب إلى Settings > Apps > SuperSU/Magisk Manager > Storage ثم اضغط على الزر السحري حلال المشاكل CLEAR DATA. وبعد ذلك قم بإعادة تشغيل الهاتف آملًا أن تكون المشكلة قد اختفت.

حذف وإزالة تطبيق SuperSU

في حالة أنك قمت باستبدال تطبيق SuperSU وانتقلت إلى تطبيق Magisk Manager ثم بعد ذلك واجهت هذه المشكلة، مباشرةً أو حتى بعد فترة من الوقت، المشكلة على الأرجح تكون بسبب عملية تثبيت SuperSU السابقة. وذلك لأن تطبيق SuperSU يقوم بتثبيت نفسه بداخل جذور الروت كتطبيق ضمن تطبيقات النظام، بخلاف Magisk أنه ضمن مميزاته أنه لا يقوم بالمساس بأي شئ يتعلق بقسم النظام بأكمله. وعلى الرغم من ذلك، تطبيق Magisk بالفعل يقوم بالولوج إلى قسم النظام وذلك أثناء تثبيته ليتأكد إذا ماكان SuperSU مُثبت على الهاتف أم لا، وفي هذه الحالة يقوم بإزالة تثبيت تطبيق SuperSU. ولكن رغم ذلك، لسببٍ ما، يُمكن أن يكون تطبيق SuperSU مازال متواجد ضمن تطبيقات النظام، أعني بالنسبة لمشكلتك. وفي هذه الحالة، يُمكنك بشكل يدوي إزالة تطبيق SuperSU لإدارة صلاحيات الروت باستخدام هذا الملف القابل للتفليش باستخدام الريكفري المعدل والذي تم برمجته من خلال المطور osm0sis ضمن منتدى XDA للمطورين.

إعادة تثبيت تطبيقات SuperSU/Magisk

إذا لم تعمل معك أي من الحلول المذكورة بالأعلى، في هذه الحالة أقول لك أن خيارك الأفضل هو أن تبدأ كل شئ من البداية. قم بحذف وإزالة تطبيق SuperSU من خلال ملف zip القابل للتفليش من الأعلى، أو قم بتفليش ذلك الملف لإزالة وحذف تطبيق Magisk Manager في حالة أنك تستخدمه. ثم بعد ذلك مرة أخرى قم بتحميل التطبيق الذي كنت تستخدمه لإدارة صلاحيات التطبيقات للوصول إلى جذور النظام من الأسفل في حالة أنك لا تمتلك أيهم وقم فقط بتفليشهم مرة أخرى باستخدام الريكفري المعدل.

إقرأ أيضًا:

تحميل تطبيقات SuperSU /Magisk Manager للتفليش من الريكفري

.

SuperSU V2.82 | SuperSU v2.79

Magisk-v14.0 | Magisk-v13.3

ملحوظة هامة! تطبيق Magisk Manager V14 أو أعلى لا يحتاج بالضرورة أن تقوم بتفليشه باستخدام الريكفري المعدل. في حالة أن هاتفك يحتوي على الريكفري الرسمي، أنت ما زلت يُمكنك تثبيت تطبيق Magisk Manager v14 بدون ريكفري بسهولة باتباع ذلك الدرس.


إنتهى.

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد