أدوات

تعرف الآن على طريقة تشغيل التطبيقات المحظورة على الكمبيوتر والجوال في 2023

تحدثنا في العديد من المقالات من قبل عن خاصية VPN وأهميتها وكيفية استخدامها على أجهزة الكمبيوتر وكذلك الجوالات وكم هي مفيدة هذه الأداة لتمكنك في الوصول إلى كل المواقع المحظورة في الدولة التي تُقيم بها بدون أي عناء، ووضحنا كذلك أن يوجد تطبيقات وطرق عديدة لاستخدام هذه الخاصية منها المدفوعة والمجانية.

اعتمد تركيزنا في كل المقالات السابقة تقريبًا على شرح كيفية استخدام هذه الخاصية لإلغاء حجب المواقع المحظورة فقط، ولكن لم نتطرق من قبل عن طريقة استخدامها لإلغاء حجب التطبيقات المحظورة كذلك، سواء كانت هذه التطبيقات على متجر مايكروسوفت أو على متجر جوجل بلاي على هاتفك الذكي.

في مقالة اليوم سوف نقدم شرح تفصيلي عن كيفية استخدام خاصية VPN لإلغاء حجب التطبيقات المحظورة لديك سواء على الكمبيوتر على متجر مايكروسوفت أو على جوالك الأندرويد على متجر جوجل بلاي، وسنقدم أفضل تطبيقات هذه الخاصية المجانية والمدفوعة كذلك لتتمكن من الاختيار بينهما أكثر ما يتناسب مع متطلباتك.

إلغاء حظر التطبيقات

القيام بإلغاء حظر التطبيقات سواء على الكمبيوتر أو على هاتفك الذكي يعمل بشكل مختلف قليلًا عن القيام بنفس العملية بالنسبة لإلغاء حجب المواقع الإلكترونية، وهذا لأن هذه التطبيقات تحتوي على بعض عمليات التحقق الخاصة بالمنطقة التي تتواجد بها ويمكنك تخطي هذه العمليات فقط عن طريق قيامك بتوجيهها جميعًا لمنطقة مختلفة عن طريق استخدام خاصية VPN.

وهذا بالطبع يجعل هذه العملية أسهل كثيرًا عندما تقوم باستخدامها على الجوال بدلًا من الكمبيوتر، ولكن لا يجب أن تحمل همًا لهذا، ففي السطور التالية سنوضح كيفية كيفية تجاوز هذه القيود على كلٍ من أجهزة الكمبيوتر وكذلك الهواتف الذكية، فقط تابع معنا الشرح التالي.

1. إلغاء حظر التطبيقات على الكمبيوتر

في بداية الأمر ستكون بحاجة أولًا للحصول على تطبيق VPN على سطح مكتب الكمبيوتر الخاص بك والذي تكون مهمته الأساسية أن يقوم بتثبيت ملف تعريفي على حاسوبك والذي يعمل على إعادة توجيه كل الأوامر على الجهاز بواسطة هذا التطبيق، بعد هذا يمكنك الحصول على التطبيق المحظور الذي ترغب باستخدامه فقط عن طريق تغيير المنطقة في هذا الملف التعريفي الذي قمت بتثبيته من قبل.

بمجرد أن تنتهي من تغيير المنطقة في الملف التعريفي ومن ثم الحصول على التطبيق المحظور على الكمبيوتر يمكنك حينها استخدام خاصية VPN للوصول إلى أي محتوى غير متاح بالفعل في دولتك أو منطقتك، ويمكنك اتباع الخطوات التي سنشرحها تاليًا وتقوم بتطبيقها لكي تستطيع تنفيذ ما وضحناه في هذه السطور بشكل صحيح.

الخطوة الأولى: الحصول على خاصية VPN

يُمكنك بالطبع الحصول على أي خدمة VPN لسطح المكتب تفضل استخدامها أو متاحة في منطقتك أو دولتك، ولكن سنقترح عليك بعض الشبكات يُمكنك الاستعانة بها إذا لم تعرف ماذا تختار، كما تستطيع بالتأكيد أن تقوم بالاشتراك في أي خدمة منهم بخطط مدفوعة لتجربة أفضل.

بعد اختيارك للشبكة المناسبة لك فقط قم بتثبيتها على جهازك ثم بعد ذلك قم فقط باتباع التعليمات لكي يتم تثبيت الملف التعريفي الخاص بشبكة VPN بنجاح على الجهاز وذلك مع العلم أنه يوجد بعض التطبيقات التي ستقوم بشكل تلقائي بتثبيت هذا الملف التعريفي دون الحاجة إلى تدخلك من الأساس، وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوات وتثبيت شبكة VPN بنجاح والملف التعريفي بنجاح يمكنك الآن الانتقال إلى الخطوة التالية.

الخطوة الثانية: الحصول على التطبيق المحظور

إذا كنت ترغب في الحصول على تطبيق ولكنه غير متاح في دولتك يمكنك في هذه الحالة أن تقوم بتغيير منطقتك في إعدادات الحساب الخاص بك، وللقيام بهذا اتبع الخطوات التالية.

قم بفتح هذا الرابط للولوج إلى موقع مايكروسوفت ثم فقط قم بتغيير دولتك أو منطقتك كما موضح بالصورة.أفضل طريقة لإلغاء حظر التطبيقات على الكمبيوتر من متجر مايكروسوفتيمكنك فعل هذا إما عن طريق الرابط الذي وضعته لك بالأعلى أو عن طريق الذهاب إلى متجر مايكروسوفت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم الضغط على أيقونة صورتك الشخصية عليه للدخول إلى إعدادات حسابك الشخصي ثم بعد ذلك تغيير دولتك، وبعد الانتهاء من هذا فقط قم بحف التغييرات التي أجريتها ثم أعد فتح المتجر مرة أخرى.

الآن كل ما عليك فقط هو أن تقوم بالبحث عن التطبيق الذي ترغب بتثبيته على جهازك في متجر مايكروسوفت وستجد أنه تم العثور عليه الآن بدون أي مشاكل، وعلى كلٍ إذا لم تستطع هذا فيمكنك اللجوء إلى تحميل أي برنامج ترغب به أو تطبيق ولكنه محظور في دولتك عن طريق استخدام متصفح الانترنت بدلًا من هذا بشرط أن تكون قد قمت بتثبيت شبكة VPN عليه من قبل كما وضحنا في بعض المقالات السابقة كيفية فعل هذا بالتفصيل.

الخطوة الثالثة: استخدام شبكة VPN للوصول للتطبيق

الآن بعد أن أصبح لديك كلًا من شبكة VPN وكذلك التطبيق المحظور الذي ترغب باستخدامه على جهازك فيمكنك في هذه اللحظة إلغاء حظر التطبيق وبدء استخدامه ورؤية محتواه بكل سهولة، قم في هذه الخطوة بفتح شبكة VPN من ملف التعريف الذي قمنا بتثبيته من قبل على جهازك وقم بتغيير المنطقة به إلى المنطقة التي لا يكون بها التطبيق الذي ترغب باستخدامه محظورًا فيها، وبعد تأكيد الاتصال قم الآن بزيارة Google.com لتأكيد التغيير وستجد المنطقة الجديدة التي قمت بتغييرها موجودة في أسفل الشاشة أمامك.

تنبيه: يجب عليك الحرص أن تقوم بإيقاف تشغيل بيانات تحديد الموقع الخاصة بك أثناء محاولة الوصول إلى مواقع الويب أو التطبيقات المحظورة حتى لا يتم اكتشاف موقعك الحالي الحقيقي بشكل افتراضي.

الآن بعد التأكد أنه تم تغيير منطقتك بنجاح فقط قم بفتح التطبيق أو البرنامج الذي ترغب برؤية محتواه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وستجد أنه الآن يعمل وتستطيع استخدامه بدون أي مشاكل.

2. إلغاء حظر التطبيقات على الجوال

إذا كنت تبحث عن طريقة لإلغاء حظر التطبيقات على جوالك ففي هذه الحالة يُمكنني أن أبشرك أن مطلبك بسيط وسهل للغاية، لمعظم تطبيقات شبكة VPN الخاصة بإلغاء حجب التطبيقات المحظورة على الجوالات ليدها إمكانية فائقة على تحويل كل البيانات الخاصة باستخدام الانترنت الخاص بك من خلال شبكة VPN، ويمكنك فقط اتباع الدليل التالي لمعرفة كيفية فعل هذا على هاتفك الذكي.

الخطوة الأولى: الحصول على تطبيق بخاصية VPN للجوال

بعد أن تقوم بتحميل إحدى التطبيقين حسب نوع جوالك فقط قم باتباع التعليمات التي تظهر أمامك على الشاشة فور فتحك للتطبيق، ثم بعد ذلك قم باختيار المنطقة أو الدولة التي ترغب أن يتم فتح التطبيق باعتبارها منطقتك وبالتأكيد يجب عليك التأكد أن التطبيق الذي ترغب بالوصول إليه ليس محظورًا في هذه الدولة كذلك، ثم بعد ذلك انتقل معي إلى الخطوة التالية.

الخطوة الثانية: تثبيت ملف APK للتطبيق المحظور

قد تكون هذه الخطوة صعبة بعض الشيء بالنسبة لمستخدمي هواتف الآيفون على عكس حاملي جوالات الأندرويد، وذلك لأن مستخدمو الاندرويد يمكنهم بكل سهولة الحصول على التطبيقات بملفات APK صالحة من الانترنت ويمكنك حينها الاستعانة بالمواقع التالية لتحميل التطبيق الذي تريده كملف APK.

فقط قم بفتح أي من المواقع السابقة وقم بالبحث عن التطبيق المحظور الذي ترغب باستخدامه ثم قم بتحميل الملف على جوالك الأندرويد، وبعد هذا اذهب بمكان تخزين الملف على هاتفك ثم قم بتثبيته.

الخطوة الثالثة: فتح واستخدام التطبيق المحظور للجوال

الآن بعد حصولك على ملف التطبيق APK بنجاح وكذلك بوجود تطبيق لتشغيل خاصية VPN على جوالك الأندرويد يمكنك في هذا الوقت تفعيل الخاصية عن طريق فتح التطبيق الذي قمت بتثبيته على هاتفك لها ثم تفعيلها من داخل التطبيق وقم باتباع التعليمات التي تظهر أمامك فقط ضمان نجاح عملية التنشيط.

الآن انتقل إلى التطبيق المحظور الذي قمت بتثبيته على هاتفك ثم قم باختيار “الغلق الإجباري” أو “Force Close” ثم قم بإعادة فتحه مرة أخرى على هاتفك، بعد تنفيذك لهذه الخطوة سيقوم التطبيق الآن باستخدام خاصية VPN التي قمت بتفعيلها على جوالك الأندرويد وستتمكن حينها من استخدامه بدون أي مشاكل.

الخاتمة

نظرًا لفرض العديد من القيود في الوقت الحالي على الكثير جدًا من المواقع والتطبيقات على دولنا العربية فأصبح من المهم معرفة كل ما يتعلق بخاصية VPN لإلغاء حجب المواقع والتطبيقات المحظورة في دولتك، ونأمل أن تكون هذه المقالة قد قامت بمساعدتك في تحقيق ما تسعى إليه من الوصول لبعض التطبيقات أو المواقع التعليمية المحظورة في بلدتك، وإذا كان لديك أي سؤال لا تتردد في طرحه بالأسفل في التعليقات وسأبادرك بالرد عليه في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى