أدوات

ما هي أفضل طريقة إلغاء حجب المواقع المحظورة على الموبايل والكمبيوتر؟

اعرف الآن أفضل الطرق لتخطي حجب المواقع المحظورة على الأندرويد والكمبيوتر في 2023. مع تزايد مستوى المراقبة والتتبع في وقتنا الحالي الذي جنبًا إلى جنب مع تطور الأجهزة الحديثة فكان أمرًا طبيعيًا أن نجد أنه تم حظر العديد من المواقع والتطبيقات المختلفة والتي لا نستطيع الوصول إليها بالطرق البسيطة التقليدية التي نعرفها جميعنا.

إذا كنت واجهت هذه المشكلة ولا تستطيع الوصول إلى العديد من المواقع أو التطبيقات بسبب حظرها من المنطقة التي تعيش بها فقد يتبادر إلى ذهنك لماذا يتم من الأساس حظر هذه المواقع بأي حال من الأحوال؟! تأتي الإجابة هنا أن هذه المواقع قد تكون مهددة للصالح العام في دولتك أو منطقتك، وعلى هذا فيكون القيام بحظرها يساعد في حماية عامة الناس من بعض التهديدات.

من ناحية أخرى على الرغم من الفوائد العديدة التي تتم عن طريق حظر بعض المواقع في بعض المناطق أو الدول، إلا أن القيام بهذه الأمر بلا شك قد يكون عائقًا للكثير من المستخدمين لمتابعة برامجهم المُفضلة التي لا تُعرض إلا عن طريق هذه المواقع أو كذلك تمنعهم من الحصول على بعض الخدمات التي لا يمكن الحصول عليها إلا بواسطة استخدام هذه المواقع المحظورة لديهم.

في هذه الحالة إذا كنت ممن يحتاجون باستمرار للوصول إلى هذه المواقع أو التطبيقات المحظورة ولكن لا تعرف الطريق لكيفية فعل هذا، ففي هذا المقال سوف أقدم لك شرحًا تفصيليًا لكيفية فعل هذا وسوف أقدم لك كل ما ترغب معرفته للوصول للمواقع المحظورة عن طريق “VPN” وهي اختصار لجملة “Virtual Private Network” وتعني “الشبكة الظاهرية الخاصة”.

كيف تعمل خاصية VPN لإلغاء حجب المواقع؟

تعمل هذه الخاصية في الأساس على تغيير عنوان الجهاز  الخاص بك وهو ما يُسمى “IP” وهذا العنوان يوجد في كل جهاز تقوم باستخدامه وفائدته أنه يساعد على تحديد موقعك الحالي والمنطقة التي تُقيم بها، وهذا العنوان موجود كذلك في كل المواقع والتطبيقات التي تحاول الوصول إليها، ولكن عن طريق تغييره بواسطة خاصية “VPN” يُمكنك تجاوز أي قيود تم فرضها من قبل على المنطقة أو الدولة التي تتواجد بها.

استخدام خاصية VPN للوصول للمواقع والتطبيقات المحظورة

يمكن استخدام خاصية الشبكة الظاهرية الخاصة “VPN” إما للوصول إلى المواقع أو التطبيقات المحظورة على كلٍ من أجهزة الكمبيوتر وكذلك الهواتف الذكية، وفيما يلي سنوضح كيفية استخدامها على كلٍ منهما على حدى وسنقوم في الشرح بالاستعانة بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 وجوال أندرويد للوصول إلى المواقع وكذلك التطبيقات المحظورة وكل منهما له طريقته المختلفة.

1. إلغاء حجب المواقع المحظورة

إذا كنت تريد القيام بإلغاء حجب بعض المواقع المحظورة على جهازك فلن تحتاج بالضرورة إلى شبكة افتراضية خاصة كاملة على جهازك، ولكن في هذه الحالة يُمكن الاكتفاء فقط باستخدام امتداد للمتصفح الذي تقوم باستخدامه ليساعدك على تحقيق مبتغاك.

فمن المعروف أن معظم المتصفحات في الوقت الحالي تأتي بالفعل مصحوبة بشبكات VPN وكذلك أدوات حظر المواقع لكي تساعدك على الوصول إلى كل المواقع المحظورة من خلال فقط استخدامها على المتصفح الذي تستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وإليك طريقة استخدام هذه الطريقة.

إلغاء حظر المواقع على الكمبيوتر

في هذه الطريقة سوف أوضح لك بشكل تفصيلي كيفية الوصول إلى المواقع المحظورة على الكمبيوتر باستخدام متصفح الإنترنت الخاص بك على حاسوبك، فقط تابع الخطوات التالية.

الخطوة الأولى: الحصول على شبكة VPN على المتصفح

يوجد الكثير جدًا من خدمات شبكة VPN التي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني تمامًا، ويمكنك استخدام كلٍ منهم على أي متصفح مثل “Google chrome, Microsoft Edge, Opera, Firefox” تستطيع بكل بساطة تثبيت هذه الخدمة على متصفحك وكذلك ستجد لها امتداد خاص بها على المتصفح الذي تستخدمه، ويمكنك الاختيار من بين القائمة الموجودة بالأسفل والقيام بتحميلها وتثبيتها لديك.

الخطوة الثانية: الوصول للمواقع المحظورة

بمجرد أن يتم تثبيت الامتداد الخاص بشبكة VPN التي قمت باختيارها من القائمة السابقة ستجد الآن أيقونة خاصة بها بأعلى المتصفح لديك في الجانب الأيمن من المتصفح، فقط قم بالضغط على هذه الأيقونة ثم اتبع التعليمات الموضحة أمامك كما أنك قد تحتاج إلى تسجيل الدخول حسابك الخاص.

الآن بعدما قمت بتسجيل الدخول يجب أن تكون قادرًا على رؤية العديد من الخوادم، فقط قم باختيار الخادم الذي ترغب بالظهور أنك تقوم باستخدام الموقع من المنطقة الموجود بها هذا الخادم، وبالطبع يجب عليك التأكد أن الموقع الذي ترغب بالوصول إليه ليس محظورًا في هذه المنطقة كذلك، والآن بمجرد أن يتم تفعيل شبكة VPN الخاصة بك فقط قم بزيارة الموقع الذي تريد الاطلاع من خلال استخدام نفس المتصفح.

2. إلغاء حظر المواقع على الموبايل

إذا كنت تريد الوصول إلى بعض المواقع المحظورة ولكن من خلال استخدام هاتفك الذكي، فيمكنك في هذه الحالة إما اللجوء إلى استخدام تطبيق لخدمة VPN أو استخدام متصفح ويب يوجد به هذه الخاصية مُثبتة بالفعل عليه، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لمعرفة كيف يمكنك فعل هذا.

الخطوة الأولى: اختيار شبكة VPN

يوجد بالفعل العديد من التطبيقات الخاصة بتوفير خاصية شبكة VPN للهواتف الذكية والتي يمكنك الاختيار من بينها، ولكن نوصيك بأن يكون اختيارك لتطبيق مدفوع وليس مجاني حتى يتسنى لك ضمان كامل الحماية والخصوصية ويمكنك الاختيار من بين تطبيقي “NordVPN, ExpressVPN

هذا بالنسبة للتطبيقات المدفوعة، أما إذا كنت ترغب في تجربة هذه الخدمة بشكل مجاني فيمكنك اللجوء إحدى المتصفحات التالية: إما Opera أو Opera Mini أو TOR browser وهذه المتصفحات ستجد بها خدمة شبكة VPN بشكل مجاني ولن تحتاج إلى تثبيت أي برامج أو تطبيقات أخرى بجانب المتصفح لكي تستطيع استخدامها أو الاستفادة منها للوصول إلى المواقع المحظورة على هاتفك الأندرويد. كما يمكنك كذلك تحميل أي من التطبيقات الآتية للاستفادة من الخدمة بشكل مجاني.

الخطوة الثانية: الوصول إلى المواقع المحظورة

عندما تقوم بالانتهاء من تحميل وتثبيت التطبيق الذي تختاره من بين التطبيقات التي ذكرناها بالأعلى، فقط قم بتفعيل خاصية VPN على جوالك عن طريق فتح التطبيق ثم اتباع العليمات الموجودة أمامك على شاشة الجوال كما موضح في الخطوات التالية “استخدمت في هذا الدليل تطبيق “Tunnel Bear“.

  1. بعد تثبيت التطبيق قم بإنشاء حساب خاص بك عليه ببريدك الإلكتروني الخاص ثم قم بتأكيد التسجيل عن طريق رسالة التفعيل التي تم إرسالها إلى بريدك.
  2. الآن قم بتفعيل خيار “Fastest” ثم بعد ذلك قم باتباع باقي التعليمات.
    how to use vpn to access blocked websites on android devices and pc 02
  3. الآن قم بالضغط على “Continue” ثم بعد ذلك على “حسنًا” لكي يتم أخيرًا تفعيل تشغيل برنامج شبكة VPN.
    how to use vpn to access blocked websites on android devices and pc 04

إذا كنت قد قمت بالفعل بتحميل وتثبيت إحدى المتصفحات التي ذكرناها من قبل لن تحتاج إلى تطبيق لتشغيل خاصية VPN على هاتفك الذكي، ولكن يجب عليك في هذه الحالة أن تقوم بتفعيل هذه الخاصية من داخل قائمة إعدادات المتصفح نفسها، وبمجرد أن يتم تفعيل الخاصية بالفعل على المتصفح ستجد أنه تم ظهور علامة ترمز إليها في شريط الإشعارات لديك، والآن يمكنك زيارة الموقع المحظور الذي ترغب باستخدامه بكل سهولة.

الخاتمة

نأمل أن نكون قد استطعنا مساعدتك ولو بالقدر القليل من خلال هذا المقال لتتمكن من تصفح المواقع التعليمية أو الإخبارية المحظورة في دولتك بكل سهولة عن طريق حاسوبك الخاص أو حتى هاتفك الذكي، وإذا واجهتك أي مشكلة في تنفيذ أي من الخطوات السابقة أو وجدت بها أي شيء غير مفهوم يُمكنك ترك تعليق بالأسفل به استفسارك حتى نستطيع مساعدتك على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى