تحديث Android 11 لهاتف OnePlus 5, 5T: نظام AOSP مفتوح المصدر، شرح التثبيت!

نظام اندرويد 11 أصبح متاح للعديد من هواتف اندرويد الذكية بوقت كتابة هذه الكلمات سواء بإصدارات مستقرة لهواتف بيكسل، أو تلك التي ما زالت تعمل بالإصدارات التجريبية مثل معظم هواتف الشركات الأخرى. ورغم ذلك، هناك تلك الجهة الأخرى لهذه العملة، وهي تتمثل في المبرمجين ومحبي التعديل في منتديات المطورين مثل XDA أو GitHub والذين يقومون أيضًا بتعديل إصدارات اندرويد الجديد لتعمل على الهواتف القديمة “الغير داعمة رسميًا للنظام الأخير”، ومن هذه الرومات التي ظهرت حديثًا هي روم YAAP بنظام اندرويد 11 والتي أصبح بإمكانك تحميلها وتثبيتها على هاتف ون بلس 5، وأخيه الاكبر 5T. لذا، تابع معنا تاليًا.

ون بلس 5 & 5T: نظام اندرويد 11

روم YAAP وهي اختصار لعبارة Yet Another AOSP Project توفر لك تجربة نظام اندرويد الخام كما يجب أن يكون مثل أجهزة Google Pixel، مما يعني واجهة نظيفة بالأشياء الضرورية فقط مع أقل قدر ممكن من التخصيصات وخيارات التعديل. والآن، العضو poad42 من منتدى XDA للمطورين قد قام بتطوير روم YAAP بنظام اندرويد 11 خصيصًا لإصداري OnePlus 5, OnePlus 5T.

رسميًا، أخوين ون بلس 5 ليسوا داعمين للأسف لتحديث اندرويد 11 القادم، وآخر تحديث رئيسي لهما كان نظام اندرويد 10 وذلك لأن دعم الشركة الصينية قد انتهى بالنسبة لكلاهما. ولكن رغم ذلك، لننظر إلى الجزء المشرق، هواتف ون بلس تعرف في الأساس أنها صديقة للمطورين، ومعظم مستخدميها هم أيضًا من محبي التعديلات المختلفة. لذلك، بشكل أو بآخر، ستتمكن من تجربة إصدارات اندرويد الجديدة حتى وإن كان هاتفك من ون بلس بعمر 5 سنوات مثلا.

ون بلس 5 5تي نظام اندرويد 11

نعم، دعم هواتف ون بلس 5 رسميًا قد انتهى، ولكن رغم ذلك يجب أن تعلم أيضًا أن الشركة الصينية تقوم بدعم هواتفها الذكية لفترة تصل إلى ثلاثة سنوات، وهو شئ رائع، ونادر إذا كنت تسألني. لذا، نعم هاتفك قد تلقى ثلاثة تحديثات رئيسية لنظام اندرويد في الوقت الحالي ولا يمكنك أن تطلب المزيد.

شئ آخر يجب أن تعلمه أيضًا وهو ان روم YAAP بجانب Android 11.0 ما زالت في مراحلها التجريبية الأولى، مما يعني أنك إذا قررت التجربة وتنفيذ الخطوات المذكورة بالأسفل أنك على الأرجح ستواجه بعض الأخطاء ومشكلات الإستقرار في النظام والتي عادةً ما يتم إصلاحها في الإصدارات القادمة من نفس الروم. ولكن مع ذلك، هذا شئ طبيعي إذا كنت معتاد على مثل هذه الأمور، في النهاية نحن نتحدث عن نظام غير رسمي تم إنشائه بواسطة بعض المطورين المستقلين.

تحديث OnePlus 5T

وقبل الذهاب إلى قسم تحميل الروم وشرح التثبيت من الأسفل، ربما تريد ان تلقي نظرة سريعة على الفيديو التالي على اليوتيوب والذي يبين باختصار خواص ومزايا النظام الجديد على اجهزة OnePlus 5, 5T:

تحميل روم Android 11 لهاتف OnePlus 5/5T

لذا، إذا ما صادف أنك محب لتجربة الأشياء الجديدة أو رومات اندرويد المعدلة، وكنت أيضًا معتاد على مثل هذه الأشياء، فهنالك فرصة ممتازة إذًا لتجربة نظام اندرويد 11 الجديد على هاتف ون بلس 5، أو ون بلس 5 تي. يُمكنك تحميل الروم المخصصة لأي من الهاتفين من الروابط التالية، ثم بعد ذلك إتبع خطوات التثبيت بعناية.

الهاتف OnePlus 5/5T
إسم الروم YAAP
واجهة المستخدم AOSP
إصدار النظام Android 11.0
الترقيع الأمني سبتمبر 2020

تحميل الروم لهاتف OnePlus 5: 

 YAAP-11-Alpha-cheeseburger-20200915

تحميل الروم لهاتف OnePlus 5T: 

YAAP-11-Alpha-dumpling-20200915


ما قبل تثبيت الرومات المعدلة

إذا كنت جديد بهذا الأمر، وتقوم بتنفيذه للمرة الأولى، بجانب أنك قد وصلت لهذه الصفحة عبر بحثك عن شئٍ ما ثم وجدتنا بطريق الصدفة، إذا ربما يجب أن تعرف أن هناك بعض المتطلبات الضرورية أولًا قبل أن تتجه إلى تثبيت رومات اندرويد المعدلة على هاتفك.

  1. حفظ نسخة إحتياطية لملفات الهاتف.
  2. تثبيت ريكفري TWRP لهاتف OnePlus 5/5T (او إذهب إلى شرح تثبيت TWRP).
  3. حفظ نسخ إحتياطية من الروم الرسمي.
  4. تعلُّم خطوات تفليش الرومات عبر الريكفري المعدل.

خطوات تثبيت سوفت وير معدل عبر ريكفري TWRP

  • قم بتحميل ملف الروم من الروابط المرفقة بالأعلى، ثم قم بنقل الملفات إلى الذاكرة الداخلية أو الخارجية.
  • قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع ريكفري TWRP.
  • من قائمة الريكفري الرئيسية توجه إلى Wipe > Advanced wipe وبعد ذلك قم باختيار أقسام System, Data, Cash, Dalvic ثم قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل للتنفيذ. هذه العملية ستقوم بإزالة النظام الحالي من الهاتف.

  • مرة أخرى من قائمة الريكفري الرئيسية، توجه إلى زر Install ثم تصفح ملفات الهاتف وصولًا إلى ملف الروم على الذاكرة الخارجية.
  • بمجرد انتهاء تفليش الروم، قم بالضغط على زر Reboot System الذي سيظهر بالأسفل.

الخاتمة

على الأرجح أنك تعرف هذا الأمر بما أنك تقرأ هذه الخطوات، ولكن الإقلاع الأول بعد تفليش الروم يستغرق وقتٍ طويل، لذلك لا تقلق هذا شئ طبيعي. وبالنظر إلى أن هذه الروم ليست رسمية ولكنها من بعض مطوري XDA المستقلين، هناك إحتمال ألا ينجح الهاتف في الإقلاع الأول من الأساس، وبالتالي يجب أن تكون جاهز لجميع الإحتمالات، لذلك ذكرنا عمل نسخة NANDroid إحتياطية ضمن المتطلبات الضرورية. وفي حالة أنك أردت عمل الروت بعد تثبيت الروم، أنصحك إذًا بالذهاب لشرح تثبيت Magisk Manager.

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.