تحديثات النظام الرسمية

شرح تثبيت تحديث HyperOS على هاتف شاومي مع Boot-loader مغلق (دليل كامل)

في درس اليوم، سنقوم بإرشادك للخطوات التفصيلية اللازمة لتثبيت روم HyperOS الجديد على هواتف شاومي وذلك بدون فتح البوت لودر. إذا كنت لا تعرف، فاجأتنا شاومي في أواخر عام 2023 الماضي بإعلانها أنها تنوي التخلي عن واجهة MIUI الشهيرة واستبدالها بواجهة جديدة أخرى تُسمى HyperOS. الواجهة الجديدة مفترض أن تجلب للمستخدمين الكثير من التحسينات في النظام بجانب عِدة خواص للذكاء الاصطناعي وخيارات الخصوصية بالإضافة إلى الغرض الأساسي منها وهو ملائمة وعمل جميع أجهزة شاومي الذكية معًا بنظام تشغيل واحد.

تحديث HyperOS لهواتف شاومي

أول مشكلة ستقابلك كمستخدم متقدم ومحب للتجربة هي البوت-لودر. وإذا كنت لا تعرف، الـ Bootloader هو عبارة عن طبقة حماية إضافية أو قفل من الشركة المصنعة لمنع المستخدم من العبث والتغيير في الأشياء التي لا يفترض به تغييرها، وهو المسئول كذلك عن ربط نظام التشغيل وأجزائه بالعتاد الداخلي وقطع الهاردوير المتواجدة بهاتفك الآن.

وأضِف لما سبق أيضًا، يبدو أن الشركة الصينية تنوي تقييد عملية فتح البوت-لودر على أجهزتها الذكية التي تعمل بنظام HyperOS (على الأقل في إصدارات هواتفها الصينية حتى الآن) متبعة بذلك خطى شركة هواوي قبل مواجهتها لمشكلة الحظر الشهيرة منذ عام 2019 وحتى الآن.

بالطبع هنالك طريقة أخرى لتثبيت نظام شاومي الجديد على هاتفك بواسطة تنزيل روم HyperOS Xiaomi EU واتباع خطوات التنصيب عبر الريكفري، ولكن رغم ذلك هذه الطريقة ربما تكون معقدةً نوعا ما لأنك ستحتاج هنا أولًا إلى فتح البوت لودر ثم اتباع تعليمات تثبيت ريكفري TWRP أو OrangeFox وأخيرًا تحميل إصدار الروم الملائمة لهاتفك وبدء التثبيت.

لذا، ماذا إن أخبرتك أن بإمكانك الآن تحميل روم HyperOS الملائمة لهاتفك واتباع خطوات التثبيت الرسمية المعتادة عبر إعدادات الهاتف مباشرةً بدون أن تحتاج إلى الخوض في كل هذه المتطلبات الضرورية والتحضيرات أولًا، وبدون حتى أن تحتاج إلى فتح البوت-لودر؟! نعم، هناك طريقة!

لذا، هل أنت متحمِّس؟ دعنا نبدأ إذًا!

خطوات تثبيت روم HyperOS بدون فتح البوت لودر

هنالك ما يجب أن تعلمه مع ذلك، وهو أن النظام أو الروم التي ستكون بتنزيلها يجب أن تكون تلك الخاصة بهاتفك، ومنطقتك أيضًا (لأنك لن تستطيع تغيير الدولة التي يتبعها هاتفك بدون فتح البوت لودر مثلما فعلنا من قبل مع MIUI). وأضِف لما سبق أيضًا أنك ستحتاج هنا إلى تنزيل روم HyperOS بإصدارها الرسمي وليست نسخة معدّلة بأي شكل وذلك لأن رومات Xiaomi EU أو حتى رومات HyperOS المعدّلة لن تعمل مع هذه الطريقة.

وأنصحك بشِدة قبل البدء في أي خطوات أن تقوم بعمل نسخة احتياطية كاملة لمحتويات هاتفك وذلك تحسّبًا لأي خطأ أثناء تنفيذ التعليمات التالية حتى تتمكن من استرجاعها مرة أخرى إذا غيرت رأيك وأردت العودة إلى النسخة الرسمية من النظام، أو حتى إن قمت بتنفيذ أي خطوة من الخطوات القادمة بشكل غير صحيح.

والآن، إليك الخطوات:

  1. حمِّل روم HyperOS الرسمية لهاتفك (أو حمِّلها من هذا الموقع).
  2. الآن أعِد تسمية ملف الروم إلى hyperos.zip وانقلها إلى ذاكرة الهاتف خارج جميع المجلدات.
  3. حمِّل روم MIUI (نسخة Recovery) المثبّتة حاليًا على هاتفك.
  4. مرة أخرى أعِد تسمية ملف الروم إلى miui.zip وانقلها إلى ذاكرة الهاتف وأيضًا خارج المجلدات.
    يجب أن تتأكد أن روم MIUI الذي ستقوم بتحميله تحديدًا نفس إصدار الروم الحالي لديك وذلك من خلال معرفة رقم إصدار في إعدادات الهاتف
  5. الآن اذهب إلى الإعدادات “Settings” > عن الهاتف “About Phone” > إصدار MIUI > انقر على رقم الإصدار من 7 إلى 8 مرات متتالية.
    طريقة تثبيت التحديث عن عبر إعدادات الهاتف
  6. سيظهر تنبيه على الشاشة أن هنالك بعض خصائص التحديث الجديدة التي تم فتحها.
  7. الآن عُد مرة أخرى إلى الشاشة السابقة، من الجهة العليا للشاشة افتح القائمة واختر Choose Update Package.
    طريقة تثبيت التحديث عن عبر إعدادات الهاتف
  8. من هنا اذهب إلى المكان الذي قمت بوضع رومات MIUI.zip وأيضًا HyperOS.zip به.
  9. الآن اختر ملف miui.zip > بمجرد أن ترى عبارة Retrieving Info قم بسرعة بصغير هذه النافذة (عمل minimize).
  10. الآن بشكل سريع جدًا قم بإعادة تسمية ملف miui.zip إلى أي اسم عشوائي (مثل djfpdkd.zip) مثلًا > ثم اذهب إلى ملف hyperos.zip وأعِد تسميته إلى miui.zip.
  11. الآن عُد مرة أخرى إلى نافذة Retrieving Info التي تركناها في الخطوة 9 – ومفترض الآن أنك سترى تنبيه أنك على وشك تثبيت تحديث جديد.
  12. يجب أن تعلم أن الهاتف سيُظهر أنك يقوم بتثبيت روم MIUI > ولكنه في الواقع الآن يقوم بتثبيت روم HyperOS.
  13. لذا، هنا أنقر على زر Update وستبدأ عملية تثبيت التحديث والتي ستستغرق دقائق قليلة لاكتمالها. وبمجرد أن ينتهي التثبيت اضغط على زر Reboot لإعادة تشغيل الهاتف بداخل النظام الجديد.

وهنا انتهينا!

هذه كانت خطوات تثبيت تحديث HyperOS الجديد كليًا على هاتفك من شاومي بدون أن تحتاج إلى فتح البوت لودر أولًا. إذا ما صادف أن لديك استفسار أو سؤال بشأن الخطوات المذكورة سابقًا، فلا تتردد إذًا في ذِكر مشكلتك بالتفصيل في التعليقات وسنحاول بقدر إمكاننا مساعدتك في حلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى