تثبيت نظام Android 9 Pie (روم LineageOS 16.0) على هاتف Redmi 5A

وأخيرًا، التحديث الأضخم قد تم إصداره. الآن يُمكنك تحميل نظام Android Pie (روم LineageOS 16.0) على هاتف Redmi 5A من شاومي بإسم كودي (Riva). المبرمج sunnyraj84348 من منتدى XDA للمطورين قد بدأ العمل على الإصدار القادم من رومات LineageOS والتي يتم تطويرها باستخدام نظام Android Pie مفتوح المصدر والتي تأتي بإسم LineageOS 16.0. ولكن كُن حريصًا، نحن غير مسئولين عن أي ضرر يُمكن أن يُصيب هاتفك أثناء تنفيذك لخطوات تفليش الروم أو أي نتيجة لفعل خاطئ من قِبلك. كما يجب أن تعلم أيضًا أن إصدار Android 9.0 الذي نتحدث عنه اليوم ربما لن يكون مستقر كما تتوقع بما أنه إصدار غير رسمي وناتج عن جهد بعض المطورين المستقلين، وللتأكد إذا ما كان الهاتف سيتلقى تحديث Android Pie الرسمي أم لا، تفقد إذًا هذه القائمة. لذلك إذا كنت مازلت تريد تجربة النظام، يُفضل أن تقوم أولًا بعمل نسخة إحتياطية (Backup) لكافة محتويات الهاتف.

لكن دعنا أولًا نلقي نظرة سريعة على المواصفات الداخلية لهذا الهاتف الرائع. هاتف ريدمي 5A تم إطلاقه بشهر نوفمبر من العام الماضي 2017، كما أنه قد تم بيعه بعدد وحدات ضخم جدًا ولو يواجه مستخدميه أي عامة. الهاتف يأتي مع شاشة بقياس 5.0 إنش بدقة HD وأبعاد 1280×720 بيكسل. الهاتف يأتي بمعالج ثماني النواه ذو تردد 1.8 جيجاهرتز وذلك لتوفير أفضل آداء ممكن في هذه الفئة.

وحتى تستطيع تثبيت نظام Android 9.0 Pie على هاتف Redmi 5A، يجب أن تقوم أولًا بفتح البوتلودر، وكذلك أن تقوم بتثبيت إحدث إصدار من ريكفري TWRP المخصص على هاتفك. وبعد أن تقوم باستيفاء هذه المتطلبات، قم بمتابعة التعليمات التالية لكيفية تثبيت نظام أندرويد 9.0 على هاتف ريدمي 5A. ولكن قبل أن نبدأ، دعنا نلقي نظرة سريعة على بعض المميزات والخصائص الجديدة في روم LineageOS 16.0 بنظام Android Pie. قُم بمتابعة الدروس التالية:

ما الجديد بنظام أندرويد 9.0 باي؟

كما ذكرنا بالأعلى، إصدار روم LineageOS 16.0 قد تم بنائها باستخدام كود المصدر لنظام Android Pie. الإصدار التاسع من نظام أندرويد يأتي مع بعض التغييرات الجذرية سواء كانت بصرية أو خلف الكواليس من Google. نظام Pie 9.0 الجديد يأتي مع عدة تغييرات بالتصميم بالمقارنة مع نظام Oreo 8.0 ولكن التغيير الأكثر ملاحظة أو نظام التنقل الجديد والمبني كليًا على الإيمائات كما رأينا بهاتف iPhone X للمرة الأولى. أما بعض الخواص الأخرى بنظام أندرويد 9 تتضمن تصميم جديد للإعدادات السريعة، إعادة تصميم شريط التحكم بالصوت، تحكم متطور بالبطارية مع دعم تكنولوجيا AI للذكاء الإصطناعي، تحسين إضائة الهاتف إعتمادًا على الظروف المحيطة، إختياري الثيم يدويًا، والعديد من الخواص الأخرى التي تحدثنا عنها عدة مرات من قبل.

روم LineageOS 16.0 بنظام Android 9.0 Pie

إصدار Lineage 16 هو أحدث إصدار رسمي (مُعدل) تم بنائه على كود نظام Android Pie AOSP مفتوح المصدر. وبجانب وجود مميزات نظام أندرويد 9.0 المعتادة، روم Lineage 16 تأتي كذلك مع كم ضخم جدًا من خيارات التخصيص الإضافية والتي تسمح لك بالتحكم في كافة جوانب النظام. إصدارات Lineage عمومًا تعتبر الأشهر والأفضل بين مجتمع مطوري نظام أندرويد كما أنها تأتي بقيادة نفس الفريق الذي اعتاد على تطوير رومات Cyanogen.

المتطلبات الضرورية

  • هاتف شاومي Redmi 5A الداعم لتثبيت الروم بإسم كودي (Riva) مع Bootloader مفتوح، بالإضافة إلى وجود ريكفري TWRP.
  • قم بشحن بطارية الهاتف حتى 70% أو 80% على الأقل.
  • قم بتحميل وتثبيت تعريفات USB لهواتف شاومي بنظام أندرويد.
  • ستحتاج أيضًا إلى تحميل وتثبيت أدوات ADB & Fastboot.
  • قم بتفعيل وضع تصحيح USB أو USB Debugging Mode عبر قائمة خيارات المُبرمج.

تحميل نظام Android 9.0 Pie لهاتف Redmi 5A

.

خطوات تثبيت روم LineageOS 16.0 بنظام Android Pie

أولًا: في حالة أنك تقوم بتنفيذ هذه الخطوات للمرة الأولى، ربما ستحتاج إلى إلقاء نظرة سريعة على درس: تفليش رومات أندرويد [المعدلة] باستخدام ريكفري TWRP | دليل المبتدئين. أو يُمكنك تفليش الروم باستخدام التعليمات التالية.

  • قم بنقل ملف روم Android 9.0 وكذلك حِزمة تطبيقات GApps بالإضافة إلى ملفات الإصلاحات إلى ذاكرة الهاتف.
  • الآن وبعد تنفيذ كافة بنود المتطلبات الضرورية، قم بإعادة تشغيل الهاتف بداخل وضع الريكفري المخصص.
  • الآن ستحتاج إلى عمل (تشفير ثم فك التشفير) قسم Data بذاكرة الهاتف.
  • الآن (خطوة إحترازية) قم بحفظ نسخة إحتياطية كاملة من كافة أقسام النظام الرسمي الحالي بالهاتف.
  • الآن ستحتاج إلى إزالة النظام الحالي، من قائمة الريكفري الرئيسية توجه إلى Wipe ثم Advanced Wipe وقم باختيار أقسام System, Data, Cash, Dalvic Cash ثم قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل.

  • الآن، وقبل تفليش الروم يجب عليك أولًا تفليش ملف TrebleEnabler عبر خيار Install.
  • من قائمة الريكفري الرئيسية مرة أخرى، توجه إلى زر Install ثم تصفح ملفات الهاتف وصولًا إلى ملف روم Android Pie وقم باختياره ثم قم بالسحب على زر Swipe بالأسفل لبدء تنصيب النظام.
  • الآن قم بتفليش الملفات التالية بنفس الترتيب:
    > sGSI_1_v0.14.zip
    > sGSI_2_v0.17.zip
    > sGSI_3_v0.5.zip
    >  LagFix.zip
    > الآن، قم باختيار ملف تطبيقات GApps وقم بتفليشه أيضًا
    > VolteFixRiva.zip
    > bt.zip
  • الآن وبعد انتهاء التفليش، قم بالضغط على زر Reboot System الذي ستلاحظ ظهوره بالأسفل لإعادة تشغيل الهاتف بداخل روم Lineage 16.
  • وفي حالة أنك تريد عمل الروت للهاتف، قم بتحميل ملف Magisk Manager V16 وتفليشه من الريكفري، ثم قم أيضًا بتحميل تطبيق Magisk V5.8.3 APK وتثبيته كأي تطبيق عادي.

إلى هنا وانتهينا! هل قمت بتثبيت روم Android Pie على هاتف Redmi 5A؟ هل واجهت أي صعوبات في فهم أو تنفيذ أي من التعليمات المذكورة بالأعلى؟ دعنا نعرف رأيك بالروم أو في حالة مواجهتك لأي مشكلة بقيم التعليقات بالأسفل.


المصدر: XDA-Developers

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد