شروحات الروت

تحميل ريكفري TWRP لهاتف Galaxy A70 مع شرح فك البوت لودر (شرح مفصل بالصور)

شرح كيفية تثبيت ريكفري  TWRP المعدل لسامسونج جالكسي A70 مع فك البوت لودر. يعتبر هاتف ايه 70 هو أحد أجهزة أندرويد الفئة المتوسطة الشهيرة، والذي مر على تاريخ إطلاقه في سوق الهواتف ما يقرب من عامين. وخلال هذين العامين تم توفير العديد من التركيبات المعدلة مثل الرومات والكيرنل والريكفري المعدل. أيضًا تم توفير إصدار رسمي للريكفري TWRP المعدل لهاتف Samsung A70، والذي سنشرح طريقة تحميله وتركيبه على هاتف A70 مع فتح bootloader بطريقة رسمية آمنة.

النسخة الغير رسمية من الريكوفري TWRP المعدل تم إصدارها من قِبل haky 86 على موقع XDA للمطورين، وبعد إجراء الاختبارات الكافية، قام بإصداره كنسخة رسمية والتي تعتبر إصدار مستقر خالي من الأخطاء غالبًا. إذا كنت من هواة التعديل في Rom الهاتف أو تغير الKernel أو حتى عمل Root، فإنك بحاجة إلى تثبيت Custom Recovery من أجل تثبيت كل السابق من خلاله، وتعقيبًا على ما سبق فإن TWRP هو أفضل ريكفري معدل بلا منازع!

تحميل الريكفري TWRP المعدل لهاتف Galaxy A70 (النسخة الرسمية)

هناك بالفعل العديد من الرومات المطبوخة المتوفرة لجهاز سامسونج A70 مثل LineageOS و crDroid، وHavocOS…إلخ. وإذا كنت تريد تثبيت أحد هذه الرومات فإنك تحتاج إلى ريكفري معدل موثوق يعتمد عليه حتى لا يتعطل جهازك، وهنا يأتي دور الريكفري المعدل TWRP ولحسن الحظ أن النسخة الرسمية متاحة الآن لهاتف سامسونج جلاكسي A70 وسنشرح الآن طريقة تحميله وتثبيته.

يمكنك تحميله من الموقع الرسمي TWRP. فقط اختر موديل جهازك والإصدار لتقوم بتحميل اخر نسخة من الريكفري المعدل TWRP لهاتف Samsung A70، وسأترك لك رابط التحميل من الموقع الرسمي بالأسفل.

تحميل الريكفري TWRP لهاتف A70

متطلبات قبل بدء العملية

  • ملف الريكفري المعدل TWRP كما وضحنا بالأعلى (بصيغة tar.).
  • تأكد من فتح البوت لودر (سنوضح طريقة فتحه بالأسفل إذا كان مغلقًا).
  • قم بأخذ نسخة احتياطية من بياناتك لأنها ستُفقد أثناء العملية.
  • قم بتحميل برنامج الأودين على جهاز الكمبيوتر.
  • قم بتحميل هذين الملفين (لا يمكن الاستغناء عنهما في هذه العملية).

disable_force_encrybtion_file.zip

vbmeta.tar

  • قم بتحميل تعريفات سامسونج.

تحميل تعريفات سامسونج

  • قم بتحميل تعريفات ADB و Fastboot.

تحميل تعريفات ADB&Fastboot

خطوات فتح البوت لودر لهاتف Galaxy A70

فتح البوت لودر لهواتف سامسونج ليس بهذه الصعوبة، ولكن قبل الخوض في هذه الخطوات دعني أعرفك ماهو البوت لودر وكيف يعمل (إذا كنت لا تعلم)

ما هو البوت لودر؟

Bootloader هو كود برمجي يتم تفعيله قبل بدء نظام تشغيل أي هاتف بمعني أنه عند تشغيل الهاتف لا يكون هناك نظام تشغيل على الذاكرة العشوائية فلا يمكن للهاتف البدء بالعمل كما هو مقدر له وفي هذه الحالة يأتي دور البوت لودر، و بما أن البوت لودر ينطلق قبل أي جزء من النظام فهذا يعني ان لكل جهاز بوت لودر خاص به.

لماذ يكون البوت لودر مغلق في معظم الأحيان؟

تخيل أن نظام الأندرويد كل شيء فيه له وظيفة و البوت لودر هو مدير الكل فلا أحد يستطيع القيام بشيء دون اللجوء للبوت لودر، والبوت لودر مغلق في أغلب الأجهزة بصفة افتراضية لمنع العبث بنظام تشغيل الهاتف ولكن هناك غالبًا طرق لفتح البوت لودر للتعديل علي هاتفك Unlocking bootloader و طرق فتح البوت لودر تختلف من شركة إلى شركة أخرى.

هل يجب عليك فتح البوت لودر الخاص بجهازك؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على عوامل مختلفة يضعها المستخدم حسب تفضيلاته، فإنك إذا قمت بفك البوت لودر الخاص بجهازك ال Samsung A70 فإنه يمكنك تثبيت الريكفري المعدل الذي تريده مثل TWRP، وأيضًا يمكنك عمل Root له. إن عملية فتح البوت لودر تتيح لك إمكانية تركيب رومات معدلة على هاتفك بحرية بلا قيود والتي قد تعطيك أداءً أفضل واستقرارًا. مستَقبلًا، بعد انتهاء سامسونج من إرسال التحديثات الأمنية لهاتف Samsung A70 يمكنك تثبيت آخر إصدارات Android عن طريق الرومات المعدلة (أو كما تسمى أيضًا المطبوخة).

الآن بعد توضيح كل جزئية تخص Bootloader، فهيا بنا نسرد خطوات فتح البوت لودر لهاتف A70:

تحذير تؤدي هذه العملية إلى حذف كل البيانات والتطبيقات الموجودة على الهاتف، لذلك تأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك قبل بدء العملية

  1. توجه على هاتفك وهو مفتوح إلى الإعدادات ثم حول الهاتف ثم معلومات عن البرنامج ثم اعثر على رقم الإصدار.تفعيل خيارات المطور في سامسونج A70
  2. اضغط على رقم الإصدار Build number من 5-10 مرات إلى أن تظهر رسالة تخبرك بأنه تم تفعيل وضع المطور.تفعيل خيارات المطور في سامسونج A70
  3. قم بالعودة إلى الإعدادات مجددًا وابحث عن Developer options.
  4. اسحب الشاشة للأسفل حتى تجد OEM Unlocking قم بتفعيلها والسماح في الرسالة التي تظهر بعدها.طريقة تفعيل وضع تصحيح الأخطاء وإلغاء قفل المصنع OEM
  5. الآن قم بإغلاق هاتفك تمامًا.
  6. اضغط على زر رفع الصوت + مع زر خفض الصوت – في نفس الوقت، وقم بتوصيل الموبايل بالحاسوب عن طريق كابل الداتا.
  7. الآن يظهر لك تحذير على شاشة الهاتف، قم بالضغط على زر رفع الصوت وبعدها اضغط مرةً أخرى على زر رفع الصوت لإعطاء التأكيد على فتح البوت لودر.
  8. اضغط على زر الباور في الصفحة التالية للتأكيد على ذلك.
  9. انتظر القليل من الوقت حتى يقوم بإعادة التشغيل.
  10. الآن تم فتح البوت لودر الخاص بجهازك، والآن أنت على استعداد لتثبيت الريكفري المعدل TWRP.

تثبيت الريكفري TWRP المعدل لهاتف Galaxy A70 (النسخة الرسمية)

  1. قم بنسخ ملف فك التشفير الإجباري DFE.zip إلى ذاكرة التخزين الداخلية على هاتفك.
  2. قم بإطفاء هاتفك بشكل كامل، بعدها قم بالضغط على زر رفع الصوت وزر خفض الصوت معًا ولا تزيل يديك عنهما حتى تقوم بتوصيل الهاتف في الكمبيوتر وتظهر لك شاشة خضراء. الآن اترك الأزرار.
  3. اضغط على زر رفع الصوت للدخول في الداونلود مود.
  4. فور دخول هاتفك في وضع الداونلود، قم بفتح برنامج الأودين على حاسوبك كما موضح بالصورة.كيفية فتح برنامج الأودين
  5. الآن في أداة الاودين، بمجرد توصيلك للهاتف ستلاحظ أن خانة ID:COM قد تغير لونها إلى الأزرق الفاتح دليلًا على نجاح اتصال الهاتف بالإضافة إلى ظهور عبارة Added!! في الاودين.طريقة توصيل هاتف سامسونج بالأودين
  6. قم بإزالة العلامة عن Auto reboot في تبويب options كما موضح بالصورة.
  7. في خانة AP قم بالذهاب إلى مكان ملف الريكفري وتحديده ثم اضغط Start.تفليش ريكفري معدل بواسطة Odin
  8. بعد الانتهاء من التثبيت ستظهر لك رسالة خضراء بكلمة PASS! تدل على اكتمال العملية بنجاح.Odin3 Pass Message
  9. الآن قم بوضع ملف vbmeta.tar في خانة AP ثم اضغط Start.
  10. بعد انتهاء من تثبيت الملفين عن طريق Odin، اضغط على زر الباور وزر خفض الصوت معًا حتى تظهر الشاشة باللون الأسود، اترك كلا الزرين وفورًا اضغط على زر رفع الصوت للحظات حتى ترى رسالة تحذير.
  11. الآن سيفتح جهازك ال A70 في وضع الريكفري المعدل TWRP.
  12. الآن اسحب السهم الذي بالأسفل إلى يمين الشاشة للبدء في التعديل على ملفات الهاتف.تثبيت ريكفري TWRP على هاتف A70
  13. لآن اضغط على Install ثم اذهب إلى مكان حفظ ملف DFE.zip قم بتحديده وتفليشه على هاتفك.
  14. بعد الانتهاء من تثبيت ملف DFE، عُد إلى الشاشة الرئيسية للريكفري ثم اذهب إلى Wipe واختر Format ثم اكتب Yes لإتمام العملية.عمل فورمات عن طريق TWRP المعدل على هاتف A70
  15. الآن يمكنك استخدام الريكفري المعدل TWRP في تثبيت الرومات المعدلة التي تريدها بشكل سليم.

يمكنك أيضًا عمل روت لهاتفك بواسطة تثبيت Magisk.zip مباشرة من الريكفري TWRP المعدل.

الخاتمة

وفى الختام صديقي متابع موقع محمدوفيتش، بعد الانتهاء من شرح طريقة تثبيت ريكفري TWRP المعدل لجهاز Galaxy A70 (مع فتح البوت لودر)، إذا كان لديك أي استفسار أو سؤال بخصوص أي خطوة غير واضحة، أو طلب قم بترك تعليق بالأسفل وسنكون سعداء بالرد عليه في أقرب وقت ممكن. وإلى اللقاء في مواضيع أخرى مفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى