تحت العدسةتقنيات متفرقة

هل تعلم ما هي أبرز المصطلحات في عالم الاندرويد؟ دعنا نتعرّف معًا على أشهرها!

إذا كنت قد بحثت في جوجل عن مشكلة حصلت على هاتفك ووجدت مصطلحات أو عبارات لم تفهمها مثل روت أو روم معدلة أو البوت لودر أو ريكفري معدل وتريد فهم ما تعني هذه المصطلحات فهذه المقالة مناسبة لك، جميع مبرمجين نظام تشغيل أندرويد او حتى بعض الأشخاص الشغفون بهذا المجال يعرفون بالفعل ما تعنيه هذه المصطلحات، لذلك هذا المقال مخصوص فقط للمبتدئين الذين يريدون التعرف على كل المصطلحات الشهيرة في عالم الاندرويد.

ما هو الروت

Android Root Access

الروت ببساطة شديدة هو فك قيود نظام تشغيل أندرويد، في حال قمت بعمل روت لجهازك ستتمكن من الوصول إلى جذر النظام المثبت على هاتفك، بالإضافة لذلك ستتمكن من الولوج إلى ملفات النظام من أجل عمل بعض التعديلات الأساسية للحصول على كافة مزاياه نظام اندرويد، إذا كنت قد اشتريت هاتف اندرويد جديد فمن المحتمل أنه لا يمتلك صلاحيات الروت.

السبب يكمن في أن أغلب الشركات المصنعة للهواتف لا تقوم بعمل ذلك، لأن منح جميع المستخدمين امكانية الوصول إلى ملفات النظام التشغيلية لهواتفهم سيؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل على مستوى النظام، ملفات النظام هي المسؤولة على سير عمل هاتفك في حال قمت بإزالة هذا الملفات أو تعديلها بطريقة خاطئة سيتوقف هاتفك عن العمل، هناك شيء آخر يجب أن تضع هذا في عين الاعتبار في حال قمت بعمل عمل روت لجهازك سيلغى ضمان هاتفك من قبل الشركة المصنعة لجهازك.

من ناحية أخرى يُمكنك عمل روت لجهازك من أجل إجراء الكثير من التغييرات الرائعة خاصتا إذا كنت تعرف طريقة عمل ذلك، طريقة عمل روت تختلف من جهاز إلى جهاز آخر بالنسبة لبعض الأجهزة يمكن أن تكون هذه عملية صعبة تتضمن تخطي أنظمة الحماية الخاصة بالشركة المصنعة او شبكة الاتصالات التي يعمل عليها جهازك، على عكس ذلك يمكن أن يكون الأمر بسيطًا في بعض الأجهزة ولا يتطلب منك سوى توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر والضغط على زر.

إذ كنت ترغب في عمل روت لجهازك يمكنك قراءة بعضًا من مقالات هذا القسم للحصول على إرشادات لعمل روت بطريقة صحيحة، في حال قمت بعمل روت لجهازك لن تلاحظ أي تغييرات كبيرة على الفور، تأتي المتعة في ما يمكنك القيام به حيث يُمكنك بعد ذلك الاستفادة من التطبيقات التي تتطلب الوصول إلى ملفات النظام لتعديل جوانب عديدة من هاتفك الاندرويد.

ماهو البوت لودر

android bootloader 640 250

البوت لودر عبارة عن برنامج يتم تشغيله في كل مرة تقوم فيها بتشغيل هاتفك الاندرويد، عادة ما يتم قفله من قبل الشركات المصنعة للهواتف حيث لا يُمكنك القيام بعمل روت لجهازك في حال كان البوت لورد الخاص بهاتفك مقفل، يُمكنك الاستعانة بهذا المقال للعثو رعلى تعليمات ونصائح من أجل فتح قفل البوت لورد الخاص بهواتف نظام تشغيل أندرويد.

ما هي الروم المعدلة

Android Custom ROMs

الروم المعدلة هو مصطلح يُطلق على أنظمة التشغيل التي تم القيام بعمل تعديل لها لكي تتناسب وتتوافق مع بعض الهواتف، جميع الرومات المعدلة بشكل عام يتم إنشاؤها بواسطة مطورين، في بعض الأحيان يتم تطوير هذا الرومات عبر مبرمج منفرد لديه بعض الوقت وهو شغوف بتعديل هذي الرومات، في حين أخرى تقوم مجموعة من المبرمجين بعمل ذلك على سبيل المثال روم LineageOS لديها فريق من المبرمجين مسؤولين على تطوير وتعديل الروم الخاص بهم.

تختلف هذا الرومات المعدلة من نواحي عديدة، على سبيل المثال إذا كان لديك هاتف شاومي سترى انه مختلف بعض الشي عن هاتف سامسونج على الرغم بأن كلاهما يعمل بنظام أندرويد، الاختلاف يمكن في أن الروم الخاصة بأجهزة شاومي ليست نفس الروم الخاصة بأجهزة سامسونج، هذا لأن كل من شاومي وسامسونج أخذوا اكواد نظام اندرويد الأصلي وقاموا بتعديله وطورا كل منهم الروم الخاصة بهم، في حال كنت ترغب في تجربة بعض الرومات المعدلة لجهازك يُمكنك الاطلاع على هذا المقال من أجل الحصول على كافة المعلومات عن الرومات المعدلة، فيما يلي سوف نسلط الضوء على اشهر الرومات في عالم الاندرويد.

روم Pixel Experience

Pixel Experience

روم Pixel Experience هي نسخة طبق الأصل من الروم المثبتة على هواتف جوجل بكسل، حيث تم إضافة جميع المميزات التي تعمل على أجهزة بكسل داخل هذي الروم، حالياً تعد روم Pixel Experience أحد أكثر الرومات المعدلة استخدامًا لما تقدمه من خصائص ومميزات كثيرة.

روم LineageOS

روم LineageOS

LineageOS المعروف سابقًا باسم سانوجين هو واحد من أشهر الرومات المخصصة في عالم الاندرويد، يوفر روم LineageOS مجموعة من المميزات الرائعة مما جعل بعض الشركات المصنعة تعتمد عليه حتى الآن، يدعم نظام LineageOS اكثر من شركة مصنعة للهواتف ويمكن تثبيته للهواتف وبعض الشاشات الذكية التي تعمل على نظام أندرويد.

AOSP

Android Open Source Project
مشروع نظام أندرويد مفتوح المصدر

AOSP هو اختصار Android Open Source Project وهو إصدار اندرويد الأساسية الذي تقدمه جوجل للعالم، غالبًا ما يطلق عليه stock أو stock Android، قد ترى بعض المطورين يقولون إن الروم الخاصة بهم تستند إلى AOSP مما يعني أنهم أخذوا اكواد نظام اندرويد الأساسية AOSP وقاموا بتغييره حسب رغبتهم.

ما هو ريكفري TWRP

TWRP

ريكفري TWRP هو اختصار لعبارة Team Win Recovery Project وهو برنامج يتم تثبيته على جهازك من أجل تفليش جميع الرومات المعدلة وعمل نسخ احتياطية من بياناتك وأشياء أخرى.

نسخة Nandroid الاحتياطية

Nandroid Backup 50 best root apps

بالطبع هناك طرق لإجراء نسخ احتياطية لجهازك دون عمل روت له، لكن نسخة Nandroid الاحتياطية هي نسخة احتياطية كاملة، يقوم Nandroid بشكل أساسي بعمل نسخة كاملة من كل شيء على جهازك وحفظه بشكل امن، في حال قمت بخطأ أثناء قيامك بعمل نسخة احتياطية من بياناتك فلا تقلق، نظرا لأن لديك صلاحية للوصول إلى جذر النظام وهذا سيساعدك دائمًا على تحديث نسخة Nandroid الاحتياطية والعودة إلى المكان الذي كنت فيه.

ماهي نواة الاندرويد

Android Kernel

النواة هي محرك نظام تشغيل الأندرويد وتقوم بكافه المهام في الخلفية، في الواقع يُمكنك تفليش نواة معدلة على جهازك لجعل بعض الميزات تعمل بشكل صحيح، لكن عادة ما يتم تحسين هذه النواة من أجل تسريع أداء هاتفك وزيادة عمر البطارية، من الأفضل عدم تغير نواة نظام هاتفك الى في الحالات الضرورية.

ما هو soft brick وأيضًا hard brick؟

يعني مصطلح soft brick أن هاتفك قابل للإصلاح لكن قد يكون عالقًا في وضع bootloop ، بمعنى أوضح ان هاتفك يعيد التشغيل باستمرار أو عندما تقوم بتشغيله لا يعرض سوى الشاشة الرئيسية للنظام، هذا الوضع بشكل عام يمكنك الخروج منه بسهولة تامة.

يُشير مصطلح hard brick ان هاتفك غير قابل للإصلاح ولا تقدر على تشغيله بكافة الطرق، هذا الامر يتم عندما يتم العبث بشيء على مستوى النظام او قد يكون عطل قد حدث في القطع الإلكترونية لجهازك وهذا الأمر نادر الحدوث ولكن يمكن أن يحدث.

في الختام نريد الإشارة بأن جميع المصطلحات التي تم ذكرها في هذا المقال ماهي إلى نبذه تعريفية قصيرة، في حال كنت ترغب في استكشاف عالم الاندرويد بشكل أوسع يُمكنك تصفح المقالات الأخرى على موقعنا وستجد شروحات مفصلة عن نظام تشغيل أندرويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى