نظام iOS & macOSأخبار التقنية

تحديث macOS 13.0: الأجهزة الداعمة، موعِد الوصول، المميزات المتوقعة، والمزيد!

إصدار macOS 13 هو الإصدار القادم لنظام التشغيل الخاص بأجهزة ماك، ماك بوك، ماك اير، وأيضًا ماك ميني بواسطة العملاقة الأمريكية آبل. ستقوم الشركة بإقامة مؤتمر WWDC 22 للإعلان عن نظام تشغيلها القادم يوم 6 يونيو القادم والذي سيظل مقام حتى 10 يونيو 2022. مما يعني أننا سنشهد الإعلان عن نظام تشغيل ماك أو إس 13 بجانب التحديث الخاص بالهواتف الذكية iOS 16 وكذلك أجهزة الآيباد iPadOS 16. ما زال أمامنا عِدة أيام قليلة حتى موعِد إقامة الحَدَث السنوي من الشركة، لذلك هنا سنتحدث قليلًا عن تحديث النظام القادم وما نتوقع وجوده.

بالأسفل سنتحدث بشيء من التفصيل عن موعد وصول تحديث macOS 13، الأجهزة الداعمة لتحديث آبل القادم، بالإضافة إلى المميزات والإضافات القادم مع نظام التشغيل الجديد.

تحديث ماك أو إس 13.0.0

مؤتمر WWDC السنوي الذي تقوم به آبل بالإعلان به عن إصداراتها لنظام التشغيل الجديدة هو اختصار لعبارة Worldwide Developers Conference أي مؤتمر المطورين العالمي ويتم إقامته كل عام غالبًا في نفس الوقت. ومثلما تعودنا من الشركة الأمريكية، تقوم آبل في المؤتمر بالإعلان رسميًا عن كل شيء يخص نظام تشغيل أجهزتها الذكية والتحديثات الرئيسية القادمة، وتحديث macOS 13 الذي نتحدث عنه اليوم سيكون واحدًا من الأشياء الرئيسية المنتظر الإعلان عنها في هذا الحَدَث.

حتى الآن، لم تقم آبل بالتصريح رسميًا عن أي شيء يخص إصدارات نظام التشغيل القادمة لأجهزتها، ولكن مع ذلك هناك بعض التفاصيل التي تم تسريبها في الفترة السابقة، كما أننا لدينا أيضًا بعض التوقعات “شِبه المؤكدة” عما سنراه في نظام macOS القادم وذلك بناءً على متابعتنا لهذه التحديثات في السنوات السابقة. بالأسفل سنتحدث قليلًا عن موعِد إطلاق التحديث الجديد لأجهزة الماك، ما هي أجهزة ماك الداعمة لتحديث macOS 13، ما هي المواصفات والإضافات القادمة معه، وجميع ما نعرفه حتى الآن عن نظام التشغيل الجديد.

ما هو الاسم الخاص بنظام macOS 13؟

اعتادت آبل على تسمية جميع إصدارات نظام تشغيل macOS السابقة بناءً على مكان أو مدينة أو علامة مميزة في ولاية كاليفورنيا وذلك منذ عام 2013. نظام macOS 12 السابق جاء باسم Monterey وهي مدينة تحتوي على خليج مائي في نفس الولاية. وبالتالي، نظام macOS 13 سيأتي على الأرجح متبعًا نفس النهج.

ماك أو إس 13.0 ماموث

حتى الآن، ليس هناك أي تسريبات مؤكدة حول اسم macOS 13 بواسطة آبل، ولكن مع ذلك، طبقًا لهذا التقرير من موقع 9to5mac نظام الماك القادم ربما يأتي باسم ‘Mammoth’. الشيء المثير أن هناك شركة أمريكية تُسمى Yosemite Research قد سجّلت من قبل الحقوق الخاصة باسم نظام تشغيل Mammoth – ولكن بعد بعض البحث علِمنا أن نفس الشركة كانت تمتلك أيضًا حقوق أسماء Monterey وأيضًا Redwood والتي نقلت حقوق ملكيتها إلى آبل قبل إطلاق نظام macOS 12 السابق. لذا، ربما يحدث نفس السيناريو مرة أخرى وتقوم آبل بشِراء حقوق استخدام اسم Mammoth من نفس الشركة.

جبل ماموث في كاليفورنيا

موعِد إصدار macOS 13

الآن دعنا نتحدث عن الموعد المتوقع لوصول التحديث للمستخدمين. كما ذكرنا بالأعلى، موعِد مؤتمر WWDC 22 سيكون الشهر القادم بدءًا من 6 يونيو وحتى 10 يونيو 2022. وفي اليوم الأول ستقوم آبل بالإعلان عن macOS 13 وذلك بجانب تحديثات نظام التشغيل الرئيسية للأجهزة الأخرى.

موعد الإعلان عن نظام macOS 13
الإعلان الرسمي لمؤتمر WWDC 22

وبعد الإعلان الرسمي مباشرةً، تحديث macOS 13 سيكون متاح بنسخة تجريبية للمطورين لغرض الاختبارات والتجارب، ثم بعد ذلك بشهرين أو أكثر قليلًا ستُتاح النسخة التجريبية العامة لجميع المستخدمين المحبين للتجربة قبل الآخرين.

أما عن موعِد وصول تحديث macOS 13 بالنسخة المستقرة لجميع المستخدمين، فكما نعتاد كل عام سيتم إرسال النظام الحديد في أواخر شهر أكتوبر 2022 أو بدايات نوفمبر 2022 القادم. بشكل عام، تحديثات macOS عادةً ما يتم إطلاقها بعد إرسال تحديثات iOS, iPadOS وأيضًا watchOS الخاص بالساعات الذكية. لذا، إن كنت تتساءل عن تحديثات iOS 16, iPadOS 16  وأيضًا watchOS 9 فا متوقع أن نراها في سبتمبر 2022 القادم.

لذا، هذه كانت جميع المعلومات المتوفرة لدينا حول موعِد وصول تحديث macOS 13 للمستخدمين، الآن دعنا نتحدث عن مميزات وإضافات نظام تشغيل آبل القادم.

مميزات وإضافات macOS 13 “توقعات”

كما ذكرنا سابقًا، لا يوجد حتى الآن أي أخبار أو تسريبات مؤكدة حول ما سنراه في نظام تشغيل أجهزة ماك القادم، ولكن رغم ذلك هناك بعض التوقعات التي سنتحدث عنها تاليًا والتي ربما نراه في هذا التحديث الجديد.

تحديث macOS 13
ميزة لوحة التحكم في نظام macOS 13 مثل نظام iOS

آخر تحديث كبير من آبل للماك كان نظام macOS 11 بعام 2020 والذي جاء آن ذاك باسم Big Sur وكان أول من قدم للمستخدمين خاصية control center والتي كانت حصرًا لأجهزة الايفون فقط في ذلك الوقت وبعض التغييرات البصرية والظاهرية الأخرى في واجهة المستخدم. ولكن مع ذلك، نظام macOS 12 Monterey جاء كتحديث صغير لما رأيناه في نظام Big Sur – ويبدو أننا لن نرى هذه التغييرات الجذرية أيضًا مع تحديث macOS 13 للعام الحالي، ولكن رغم ذلك ما زالت هناك الكثير من التغييرات المفيدة القادمة معه.

وكما نعتاد دائمًا في نفس الوقت من كل عام قبل إطلاق تحديثات آبل الجديدة، يُشارك المحرر التقني Mark Gurman من جريدة بلومبرج مع القراء بعض المعلومات والأشياء الجديدة عن إصدار ماك إو إس 13 القادم قبل الإطلاق الرسمي له، وفيما يلي ما قاله هذا العام:

  • تصميمات جديدة للتطبيقات.
  • إعادة تصميم وترتيب إعدادات النظام لتكون أكثر ملائمة مع نظام iOS.
  • ستحصل أجهزة ماك مع macOS 13 العديد من المزايا والإضافات للتكامل مع أجهزة الايفون وساعات آبل.

تحديث macos 13

نعم، غالبًا ما سنرى تصميمات جديدة للتطبيقات الرئيسية المستخدمة في نظام تشغيل macOS 13 القادم، ونفس الشيء يُمكن توقعه أيضًا مع تحديث iOS 16 وكذلك iPadOS 16. ولكن للأسف، ما زالت المعلومات المتوفرة بشأن الخواص القادمة قليلة جدًا، ولكن هناك أخبار تقول أن آبل تنوي إضافة خيار إزالة الأدوات والإعدادات الغير مستخدمة من لوحة تحكم النظام، كما أن الشركة تنوي إضافة مكتبة التطبيقات مثل تلك المعتادة بنظام iOS.

مكتبة التطبيقات في نظام iPadOS

ما هي الأجهزة الداعمة لنظام macOS 13

أما بالحديث عن الشيء الأكثر انتظارًا وبحثًا عن تحديث ماك أو إس 13.0 القادم لأجهزة الماك، وهو الأجهزة الداعمة والتي ستحصل على التحديث في مرحلةٍ ما أثناء شهر أكتوبر أو نوفمبر 2022 القادم. تاليًا، إليك القائمة الكاملة من أجهزة Apple Mac المؤهلة لتحديث macOS 13:

  • ماك بوك (بدايات 2016 أو أحدث)
  • ماك بوك اير (بدايات 2015 أو أحدث)
  • ماك بوك برو (بدايات 2015 أو أحدث)
  • ماك ميني (أواخر 2014 أو أحدث)
  • آي ماك (أواخر 2015 أو أحدث)
  • آي ماك برو (إصدار 2017 أو أحدث)
  • ماك برو (أواخر 2013 أو أحدث)
  • ماك ستوديو (إصدار 2022)

في الواقع أن القائمة السابقة تعتبر هي نفسها التي كانت مؤهلة للحصول على نظام macOS 12، لذلك ربما تقوم آبل بإزالة الدعم عن أجهزة 2013 وأيضًا 2014 وكذلك إصدارات الماك لعام 2015 لأن هذه الأجهزة تعمل حاليًا بإصدارات قديمة جدًا من معالجات إنتل، لذلك على الأرجح هناك الكثير من الأجهزة التي لن تكون مؤهلة للحصول على تحديث macOS 13.

مرة أخرى، تذكر أن جميع المعلومات المذكورة هنا عبارة عن مجرد تكهُّنات ولا يوجد أي شيء الرسمي، لذلك ربما تكون المعلومات التي سنتعرف عليها بعد أسبوعين من الآن مختلفة، ونحن من جانبنا سنقوم بتحديث هذه الصفحة بمجرد صدور أي شيء رسمي من آبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى