روم One UI بنظام Android 9 Pie (بورت Note 7 FE) لهاتف Galaxy S7/S7 Edge

الآن يُمكنك الإستمتاع بمذاق تحديث اندرويد 9.0 (Pie) بجانب واجهة One UI على هاتف جلاكسي S7 Edge. سامسونج في الفترات الأخيرة كانت كريمة للغاية فيما يخص تحديثات النظام الرسمية لأجهزتها الذكية وذلك بالمقارنة مع التحديثات السابقة. وبجانب أجهزتها الرائدة من العام الماضي مثل Galaxy S9/S9 Plus, Galaxy Note 9، هواتفها الأقدم أيضًا مثل Galaxy S8/S8 Plus بالإضافة إلى Galaxy Note 8 وحتى هاتفها الأقدم منهم من عام 2017 أيضًا Galaxy Note 7 FE قد تلقّوا بالفعل تحديث Android Pie.

وكذلك أضِف إلى هذه الهواتف 23 هاتف سامسونج آخرين سيتلقون أيضًا تحديث اندرويد 9.0 أثناء العام الجاري. ولكن بطبيعة الحال، هاتف سامسونج الرائد من 2016 وهو Galaxy S7/S7 Edge قد تم التخلي عنهم وذلك لأنهم بعمر ثلاثة سنوات. لذلك، في حالة أنك مستخدم لهاتف جالكسي S7 أو S7 Edge وكنت تتمنى تجربة تحديث اندرويد 9 باي بجانب واجهة وان من سامسونج، حسنًا، أنا هنا لأخبرك أن أمنيتك قد تحققت أخيرًا، ولكنها مع ذلك بشكل غير رسمي بالطبع.

وذلك لأن هناك روم بنظام Android 9.0 وهي بورت من هاتف جلاكسي نوت 7 والذي تلقى تحديث One UI 1.0 مؤخرًا، وبسبب مشاركته لهاتف S7 في نفس رقاقة المعالجة، كانت عملية تعديل النظام لتشغيله على S7 إيدج تعتبر سلسة بدون تعقيدات.

نظام Android 9 Pie لهاتف Galaxy S7/S7 Edge

روم Android Pie لهاتف Galaxy S7 التي نتحدث عنها اليوم تأتي بإسم ”BlackDiamond“ (الماس الأسود) والتي تم تعديلها بواسطة العضو Kill-Switch من منتدى XDA للمطورين. الروم تأتي بواجهة سامسونج One UI مع تطبيقات سامسونج الرسمية بنظام اندرويد 9 باي مثل تطبيق الرسائل، وكذلك تطبيق الإتصال بالإضافة إلى لانشر سامسونج One UI الجديد بجانب نافذة الإعدادات السريعة (القائمة المنسدلة). بالطبع هناك بعض الإختلافات مثل أنه ليس هناك زر Home أو أزرار التنقل السفلى المعتادة وذلك لأن هاتف جلاكسي S7 يأتي مع زر Home حقيقي بالإضافة إلى أزرار القوائم والرجوع اللمسية تحت الشاشة.

7مميزات الكاميرا في روم One UI لهاتف جالكسي S7

روم بلاك دياموند بنظام اندرويد باي لهاتف جالكسي S7 بإصداريه تأتي داعمة أيضًا لتطبيق الكاميرا الرسمي بتحديث One UI متضمنة بذلك بعض الخواص مثل Bixby Vision وأيضًا AR sticker. وبالنظر إلى لقطات الشاشة السابقة والتي قام بمشاركتها مطور الروم، يبدو أن الروم تدعم كذلك مستشعر ضربات القلب بهاتف Galaxy S7. وبجانب هذه المميزات، روم One UI لهاتف S7 داعمةً أيضًا لميزة app edge (نافذة التطبيقات الجانبية).

أخطاء روم BlackDiamond

ورغم ذلك، في الوقت الحالي الروم ما زالت في مراحلها التجريبية الأولى، لذلك هناك بعض الأشياء التي لن تعمل كما تتوقع. هذه الأخطاء تتضمن:

  • نقطة إتصال بيانات الهاتف (mobile hotspot) والتي لا تعمل على الإطلاق.
  • إتصال Wi-Fi الذي سيتعيّن عليك تشغيله في كل مرة تقوم بإعادة تشغيل الهاتف.
  • حتى تستطيع إستخدام البلوتوث، ستحتاج أولًا إلى إيقاف إتصال Wi-Fi، ثم تشغيل البلوتوث.
    • ثم بعد ذلك قم بتشغيل الواي فاي مرة أخرى.
تم إصلاح جميع الأخطاء السابقة في الإصدار الثاني منها والمتاح رابط تحميل بالأسفل.

بطبيعة الحال، لتستطيع تثبيت الروم على هاتفك ستحتاج أولًا لوجود ريكفري TWRP المخصص. كما يجب أن تتأكد أيضًا أنك تقوم بثبيت روم Android 9.0 Pie لهاتف Galaxy S7 ذو معالج Exynos وليس Snapdragon. ولتعرف أكثر عن مميزات الروم وعيوبها وكذلك آراء المستخدمين بها، أنصحك إذًا أن تتوجه إلى صفحة الروم الرسمية بمنتدى XDA.


المتطلبات الضرورية

  • هاتف Galaxy S7/S7 Edge إصدار Exynos مع ريكفري TWRP.
  • قم بتفعيل وضع USB Debugging وكذلك OEM Unlock عبر الخطوات التالية:
    • توجه إلى إعدادات الهاتف > عن الهاتف > معلومات النظام
    • توجه إلى خانة رقم إصدار النظام، وقم بالضغط عليه 7 مرات متتالية حتى ترى عبارة “أنت الآن مبرمج”
    • الآن بالعودة إلى إعدادات الهاتف، ستجد خيار جديد بإسم “خيارات المبرمج”
    • قم بالدخول إليه، ثم قم بتفعيل خيارات تصحيح USB وكذلك OEM Unlock.
  • قم بشحن الهاتف لنسبة 100% لتفادي أي إغلاق أثناء تنفيذ الخطوات.
  • تأكد قبل تنفيذ أي خطوات أن تقوم بعمل NANDroid Backup – متضمن بذلك جميع أقسام الحالية تحسبًا لأي شئ خاطئ.

تحميل BlackDiamond v2.0 بنظام اندرويد 9.0

Androidfilehost

تحديث 2 إبريل 2019: تم تحديث الروم بالإصدار V2.0 بواسطة المطور كما تم حل معظم المشاكل في الإصدار الأول منها.

  1. تم إصلاح مشكلة ضِعف الوايفاي (من خلال تغيير الكيرنل)
  2. تم إصلاح مشكلة إتصال البلوتوث (من خلال تغيير الكيرنل)
  3. تم أيضًا إصلاح مشكلة نقطة وصول الإنترنت (Hotspot)
  4. تم إضافة ميزة تسجيل فيديو للشاشة Screen record
  5. تم إضافة عدّاد سرعة الإنترنت بالأعلى
كما نوّه المطور أيضًا أنه قام بحذف خاصية أدوات الألعاب وهي  Game Tools ,Game Home, Game Optimizer وذلك لأنها كانت تتسبب في العديد من الأخطاء في الإصدار الأول من الروم.

ملحوظة هامة: في حالة أنك ستقوم بتثبيت الروم على هاتف Galaxy S7 (العادي وليس الإيدج)، ستحتاج إلى تفليش كيرنل G930-tw-boot.img وذلك بعد انتهائك من تفليش الروم عبر ريكفري TWRP. الملف بامتداد zip، قم باستخراج محتوياته لتحصل على الملف بامتداد img.

شرح تثبيت روم One UI بنظام اندرويد 9.0 (Pie) لهاتف Galaxy S7

  • قم بتحميل الروم من الروابط المرفقة بالأعلى، ثم قم بنقلها إلى ذاكرة الهاتف الداخلية، أو الخارجية.
  • قم بإعادة تشغيل هاتف Galaxy S7 إلى وضع الريكفري وذلك عبر الخطوات التالية:
    • بينما الهاتف مغلق، قم بالضغط مطولًا على أزرار Volume Up + Home + Power معًا بنفس الوقت
    •  أترك جميع الازرار بمجرد رؤيتك لشعار سامسونج على الشاشة
  • بمجرد يدخل الهاتف لوضع الريكفري، من القائمة الرئيسية إضغط على زر Wipe ثم Advanced Wipe وقم باختيار جميع أقسام الهاتف عدا الذاكرة الداخلية أو Internal storage وهي كالتالي:
Dalvik / ARTCacheCacheDataSystem

  • بمجرد الإنتهاء من الفورمات، عد مرة أخرى إلى قائمة الريكفري الرئيسية ثم اضغط على زر Install ثم تصفح مجلدات ذاكرة الهاتف وصولًا إلى ملف BlackDiamond.NFE.Pie.V2.0.zip وقم باختياره، وبعد ذلك إسحب على زر Swipe بالأسفل لبدء تفليش روم One UI لهاتف Galaxy S7.
  • ومن هنا ستجد أن مُثبت AROMA يعمل مع بعض الإعدادات، قم بتغييرها كما يلائمك.

  • بعد انتهاء تفليش الروم، ستلاحظ وجود زرين بالأسفل. قم أولًا بالضغط على زر Wipe Cash/Dalvic - ثم عد مرة أخرى واضغط على زر Reboot System.

في حالة أنك مستخدم لهاتف Galaxy S7 (العادي وليس المنحني)، ستحتاج في هذه المرحلة إلى تفليش ملف الكيرنل الذي قمت بتحميله من الرابط المرفق بالأعلى. ولأن ريكفري TWRP لا يحتوي على زر مخصص لتفليش ملفات IMG، ستحتاج إلى تثبيته من خلال زر Install المعتاد، ثم من الأسفل قم بالنقر على زر images أو Install Image حسب إصدار الريكفري - ثم من الخيارات قم باختيار boot - أنظر إلى الصورة التالية لتفهم أكثر:


أول إقلاع للهاتف يُمكن أن يصل إلى 15/20 دقيقة، لا تقلق هذا هو المفترض حدوثه بما أنه نظام جديد. يجب أن تتحلى بالصبر في هذه المرحلة ولا تكن خائف من أي شئ خاطئ. عندما يُقلع هاتفك الجلاكسي S7 مرة أخرى، غير الإعدادات الجديدة للهاتف كما تشاء، ثم استمتع بنظام أندرويد 9.0 باي. كما ينصح المطور أيضًا بعد إقلاع الروم الأول، أن تدع الهاتف لمدة 5 إلى 10 دقائق بدون فعل أي شئ.


رُبما تحب أيضًا:


هل قمت بتحميل وتثبيت روم Android 9.0 Pie بجانب One UI لهاتف Samsung Galaxy S7, S7 Edge؟ هل واجهت أي عقبات أو صعوبات أثناء تثبيت الروم على الهاتف؟ فقط دعنا نعرف رأيك بالشرح ولو واجهتك أي مشكلات أثناء الخطوات وسنكون سُعداء بالرد عليك.

المصدر XDA-Developers
رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد