شرح العودة إلى Android Pie بعد تحديث اندرويد 10 لأجهزة Realme X, X2

شرح استرجاع نظام اندرويد 9 لهاتف Realme X أو Realme X2 بعد التحديث إلى اندرويد 10 بطريقة رسمية. هاتف ريلمي X وأيضًا ريلمي X2 قد تم الإعلان عنهما العام الماضي، كما أن كلاهما جاء أيضًا مع نظام اندرويد 9.0 من الصندوق. ومنذ ذلك الوقت، تلقى كلا هاتفي Realme X وأيضًا Realme X2 تحديث اندرويد 10 بجانب واجهة الشركة المخصصة Realme UI والتي رأيناها للمرة الاولى مع تحديث اندرويد الأخير.

العودة إلى اندرويد 9.0 بعد تحديث اندرويد 10.0

تحديث Realme UI لهواتف ريلمي الذكية جاء بعدد ضخم جدًا من الخواص والمميزات الجديدة وذلك بخلاف تحسينات النظام الكثيرة مقارنةً بإصدار النظام السابق والذي جاء بناءًا على Android Pie وذلك بخلاف واجهة المستخدم الجديدة بالطبع. وأضِف لما سبق أيضًا أننا لم نرى أي أخطاء كبيرة أو مشاكل في النظام تواجه مستخدمي هواتف ريلمي بعد التحديث إلى اندرويد 10 خاصةً إذا تحدثنا عن اجهزة X أو X2، ويبدو أن الشركة الصينية تؤدي أداءًا رائعًا في إختبارات إصدارات النظام الجديدة قبل إطلاقها للمستخدمين بخلاف الشركات الأخرى مثل شاومي مثلا.

ولكن إذا كنت لسببٍ ما غير راضٍ عن أداء هاتفك سواء كان ريلمي اكس أو ريلمي اكس 2 بعد تحديثه إلى اندرويد 10، الشركة قد قامت بتوفير “طريقة رسمية” للعودة إلى نظام اندرويد 9.0 بجانب واجهة ColorOS 6 مرة أخرى بعد التحديث إلى اندرويد 10. بالطبع يجب أن تفهم أن هذه العملية ستقوم باسترجاع هاتفك مرة أخرى إلى حالته الأصلية عند الشراء.

ريلمي X/X2: تثبيت Android Pie (بطريقة رسمية)

وكما فعلت منذ أيام مع هواتف ريلمي 3 وأيضًا ريلمي 3 برو في توفير خطوات رسمية ليتمكن المستخدمين من العودة إلى نظام اندرويد 9 بعد تثبيت النظام الرسمي الأخير على أجهزتهم، كررت Realme نفس الأمر مرة أخرى مع هواتف Realme X وأيضًا Realme X2. وأضِف لما سبق أيضًا أن الشركة قد وفرت كذلك الخطوات الرسمية لإمكانية عمل Downgrade أو Rollback والعودة إلى النظام السابق مرة أخرى لتستطيع إتباعها في حالة أنك غير معتاد على مثل هذه الخطوات من قبل. لذا، بالأسفل بإمكانك تنزيل حزمة النظام السابق لكلا الهاتفين، ثم إتباع طريقة التثبيت المذكورة تفصيليًا تاليًا.

تحذير!

ورغم ذلك، قبل أن تقوم بالشروع في تنفيذ خطوات العودة إلى نظام Android 9.0 Pie على أجهزة Realme X/X2 المذكورة بالأسفل، أنصحك بشِدة أن تقوم أولًا بقراءة التحذيرات التالية بعناية!
  • هذه الطريقة مخصصة فقط لأجهزة Realme X, X2، لا تقم بتجربتها أبدًا على أجهزة أخرى.
  • هذه العملية ستقوم بمسح ذاكرة الهاتف، لذلك ربما تريد عمل نسخة إحتياطية لملفاتك أولًا.
  • ربما تواجه بعض الأخطاء الغير متوقعة بعد العودة للنظام السابق، لذلك يجب أن تكون مهيئ لأي شئ.
  • لن يتلقى هاتفك أي تحديثات مستقبلية بعد استرجاع النظام السابق، لذلك ستحتاج إلى تثبيت أي تحديثات قادمة بشكل يدوي.
  • إذا أردت العودة إلى نظام اندرويد 10 بجانب Realme UI مرة أخرى، ستحتاج إذًا إلى تحميل ملفات الروم الرسمي الكاملة مرة أخرى من الموقع الرسمي ثم تثبيته يدويًا بنفس الطرق المذكورة بالأسفل.

تحميل نظام اندرويد 9.0 لهاتف Realme X & X2

والآن، هل قرأت كافة بنود التحذير السابق بعناية؟ هل ما زلت تريد استكمال ما تبحث عنه وأن تسترجع هاتفك مرة أخرى إلى نظام اندرويد 9؟ حسنًا، تأكد إذًا أن يحتوي هاتفك على نسبة 60% على الأقل من طاقة البطارية المتبقية، بجانب أيضًا أن الهاتف حاليًا يعمل على آخر إصدار رسمي متاح له. هذا الشرط الأخير هام جدًا لأن نسخ العودة المتوفرة روابط تحميلها بالأسفل متاحة فقط لإصدارات ريلمي X بإصدار نظام C.04 أو ريلمي X2 بإصدار نظام C.11.

من الأسفل، قم بتحميل ملف Android 9.0 Rollback الملائم لإصدار هاتفك، ثم ببساطة قم بنقله إلى ذاكرة الهاتف الداخلية على هاتفك سواء كان ريلمي 3 او ريلمي 3i. وتاليًا بإمكانك تحميل الإصدار الرسمي المناسب لهاتفك:

 الهاتف  Realme X, X2
 واجهة المستخدم  ColorOS 6.0
 نظام التشغيل  Android 9.0.0
 حجم الروم  2.75 جيجابايت

استعادة ريلمي X، X2 إلى اندرويد 9 بعد التحديث لاندرويد 10

استعادة هاتف ريلمي 3 الى نظام اندرويد 9
مصدر الصورة: Realme

بمجرد أن تقوم بتحميل روم اندرويد 9 الرسمية الملائمة لإصدار هاتفك من الأعلى، ببساطة إذهب إلى تطبيق متصفح الملفات على هاتفك (File Manager)، ثم اذهب إلى مكان وضع ملف OZIP على الذاكرة الداخلية ثم انقر عليه واختر خيار ’Upgrade Now‘ في حالة أنك قررت قرار نهائي أنك لا تريد نظام اندرويد 10 على هاتفك. وهنا انتهت الخطوات! أنت الآن نجحت في إسترجاع نظام Android Pie مرة أخرى.

الخاتمة

بطبيعة الحال، مفترض أنك تفهم هذا الأمر ولكن لا ضير أبدًا في قوله مرة إضافية. أثناء تنفيذ الخطوات السابقة، لا تتدخل أبدًا فيما يفعله الهاتف واتركه حتى ينتهي من تثبيت النظام السابق. وبعد نجاح التثبيت، هاتفك سواء كان Realme X أو Realme X2 سيقوم بإعادة التشغيل تلقائيًا بداخل نظام اندرويد 9 ليعود كالجديد مرة أخرى، لذا قم بعمل إعدادات الهاتف لمرة إضافية.