برامج كمبيوتر

تحميل إس بي إس إس أحدث إصدار “2022” IBM SPSS 22.0 أفضل برنامج إحصائي!

يعتبر برنامج SPSS أحد أفضل برامج الإحصاء والتعامل مع البيانات حيث يوفر لك البرنامج الكثير من المميزات والوظائف الهامة لإدارة البيانات بما في ذلك وظائف التحليل البسيطة والمعقدة حيث يمكن للبرنامج التعامل مع الكميات الضخمة من البيانات بكل سهولة هذا بالإضافة إلى دعم الرسومات البيانية والأشكال التوضيحية، ويتوفر هذا البرنامج لأجهزة الكمبيوتر بأنظمة التشغيل المختلفة بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس كما أن حجم البرنامج يعتبر صغير نسبيًا وبالتالي فإنه لن يستهلك موارد جهازك أو المساحة الداخلية بشكل كبير.

وبالنظر إلى كونه برنامج إحصائي من الدرجة الأولى فإن أحد أهم المميزات التي يوفرها SPSS هو سهولة استخدامه الأمر الذي يعتبر هام جدًا عند التعامل مع البيانات الضخمة حيث أن المهام الإحصائية قد تكون صعبة بشكل كبير ولكن من خلال استخدام الأدوات الفعالة مثل إس بي إس إس سوف يكون الأمر أكثر سهولة، ولذلك إذا كنت من المبتدئين في التعامل مع البيانات وليست لديك أي خبرة في البرمجة فإليك برنامج SPSS لمساعدتك. فيما يلي نقدم لكم مراجعة سريعة عن البرنامج بما في ذلك توضيح أهم مميزاته وعيوبه بالإضافة إلى روابط مباشرة من أجل تحميل البرنامج.

تحميل إس بي إس إس

الاسم IBM SPSS Statistics Base
الحجم 765 ميجابايت
آخر إصدار 22.0
نظام التشغيل ويندوز
المطور
الترخيص إصدار تجريبي
تحميل برنامج إس بي إس إس أحدث إصدار: ibm-spss-statistics-base-22-0.exe

مميزات برنامج SPSS:

  • يقدم البرنامج تجربة استخدام رائعة جدًا وخاصةً عند المقارنة بالمنافسين حيث يوجد بديل أفضل SPSS.
  • برنامج SPSS هو أداة بسيطة جدًا في الاستخدام ومناسبة للمبتدئين في علوم البيانات، فإذا كنت لا تحب لغات البرمجة وتعلم الأكواد فيجب أن يكون SPSS هو البرنامج المناسب لك.
  • برنامج إس بي إس إس هو أحد أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها للتحليل الإحصائي والنمذجة الرياضية، حيث لديه قدرة ممتازة على التعامل مع كميات كبيرة من البيانات.
  • يتيح لك البرنامج حفظ العمل وإنشاء القوالب في البرنامج من أجل استخدامها لاحقًا في المشاريع الجديدة.

عيوب برنامج SPSS:

  • في كثير من الأحيان سوف تحتاج إلى الإستعانة ببرامج أخرى من أجل إتمام المهام الرياضية والإحصائية مثل برنامج Excel وذلك بسبب بعض الوظائف غير المتوفرة في إس بي إس إس.
  • لم يتم تحديث البرنامج منذ سنوات طويلة، حيث تبدو النوافذ كما كانت قبل 10 سنوات تقريبًا وأصبحت قديمة جدًا.
  • يعتبر سعر برنامج SPSS مكلف بعض الشيء مقارنة بالبرامج المماثلة وخاصةً أنك سوف تكون بحاجة إلى استخدام برامج وأدوات أخرى مساعدة.

مراجعة برنامج إس بي إس إس

مراجعة برنامج SPSS

برنامج إس بي إس إس هو عبارة عن أداة إحصائية مقدمة من الشركة العالمية IBM، ويشير اختصار SPSS إلى عبارة “Statistical Package for the Social Sciences” والتي معناها هو الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، ويعتبر هذا البرنامج من أفضل وأهم برامج الإحصاء والتحليل وخاصةً بالنسبة للباحثين أو أصحاب الأعمال، وقد تم تقديم هذا البرنامج لأول مرة منذ عام 1968 مما يجعله أقدم البرامج في هذا المجال على الإطلاق ويستخدم هذه البرنامج بشكل أساسي للتحليل الإحصائي للبيانات وتجميعها حيث يمكنه التعامل مع كافة أنواع البيانات بغض النظر عن حجمها.

وبكل تأكيد تعتبر الإحصاء هامة ومفيدة في شتى المجالات وذلك من أجل تحليل السوق وفهم طبيعته ومع ذلك تبرز أهميتها في مجالات معينة بما في ذلك التسويق والرعاية الصحية والبحوث التعليمية هذا بالإضافة إلى الحكومات والمنظمات وعلوم البيانات والشركات المتخصصة في دراسة البيانات والمعلومات وغير ذلك الكثير، وهذا هو ما يجعل برنامج SPSS بمثابة الكنز بالنسبة لتلك الشركات، حيث يوفر تحليل البيانات للإحصاءات الوصفية وتنبؤات النتائج العددية، كما يوفر هذا البرنامج أيضًا ميزات تحويل البيانات والرسوم البيانية والتسويق المباشر لإدارة البيانات بسلاسة.

مراجعة برنامج SPSS

وفي الواقع توجد هناك الكثير من المميزات والخصائص الهامة التي قامت شركة IBM العالمية بتوفيرها في برنامج إس بي إس إس الخاص بها وهو ما جعله البرنامج المفضل لدى الملايين من المستخدمين حول العالم ومن أهم المميزات التي يتمتع بها هذا البرنامج هو سهولة الاستخدام بحيث لا يكون الأمر معقدًا وصعب الفهم على المستخدمين وذلك بفضل لغة الأوامر الشبيهة بالإنجليزية والتي تساعد المستخدم على فهم الأمور وتحليل البيانات ببساطة، وهذا يعني أنه كل ما ستحتاجه من أجل استخدام البرنامج باحترافية كبيرة هو فهم متوسط للغة الإنجليزية فحسب بالإضافة إلى معرفة أساسيات الإحصاء وطرق التحليل الإحصائي.

ويقدم البرنامج الكثير من الوظائف الهامة والمفيدة داخل أداء واحدة مما يجعله برنامجًا شاملًا في مجال الإحصاء ودراسة البيانات، وبالطبع أهم وظائف البرنامج تكمن في أنه برنامج إحصائي شامل يوفر الكثير من المميزات البسيطة والمتقدمة بما في ذلك التكرار والترددات والجدولة المتقاطعة والإحصائيات ثنائية المتغير وغير ذلك الكثير، كما يوفر هذا البرنامج للباحثين أيضًا إمكانية بناء النماذج التنبئية والتحقق منها بمساعدة الإجراءات الإحصائية المتقدمة، ليس ذلك فحسب بل الأهم من ذلك أن البرنامج يسمح لك بإنشاء الرسومات البيانية والتوضيحية بكل سهولة، حيث تتيح لك بيانات المصمم المرئي هذه إنشاء مجموعة متنوعة من العناصر المرئية مثل مخططات الكثافة ومخططات المربعات الشعاعية وغير ذلك.

مميزات برنامج SPSS

مميزات برنامج SPSS

هناك الكثير من المميزات التي يتمتع بها برنامج إس بي إس إس والتي سوف تجعله الخيار الأول بالنسبة لك، وقد تكون الميزة الأولى والأهم في هذا البرنامج هو سهولة استخدامه والتي تعتبر من أهم المميزات المطلوبة في أي برنامج إحصائي نظرًا لأن تحليل البيانات ومعالجتها قد يكون عملية صعبة في حد ذاته وبالتالي فإن استخدام الأدوات السهلة والبسيطة سوف يجعل الأمور أبسط بكثير.

من مميزات SPSS أيضًا هو أنه يتم تخزين البيانات بتنسيق SAV. وتأتي هذه البيانات في الغالب من الدراسات الاستقصائية، وهذا يجعل عملية معالجة البيانات وتحليلها وسحبها بسيطة للغاية، كما يتمتع SPSS بسهولة الوصول إلى البيانات ذات أنواع المتغيرات المختلفة، وهذه البيانات المتغيرة سهلة الفهم وبالتالي فإن إس بي إس إس يساعد الباحثين على إعداد النماذج بسهولة لأن معظم العملية تتم بشكل آلي.

من ضمن الخصائص الهامة والتي يوفرها البرنامج للمستخدمين هو كثرة المهام والوظائف التي يمكنك استخدامها للتعامل مع البيانات داخل البرنامج فيمكننا القول بأنك سوف تحتاج إلى جمع البيانات واستيرادها في البرنامج وبعد ذلك سوف تتمكن من التعامل معها وتحليلها وتصنيفها وقياسها بكل سهولة وكذلك تخليصها والوصول إلى المعلومات الهامة من خلال تحليل الاتجاهات والافتراضات والنماذج التنبئية المتوفرة ضمن خصائص إس بي إس إس، هذا بالإضافة إلى أن البرنامج سوف يساعدك في التصميم والتخطيط وإعداد التقارير والعروض التقديمية لمزيد من الوضوح.

مميزات برنامج SPSS

ونذكر من مميزات برنامج SPSS أيضًا هو متطلبات تشغيله البسيطة جدًا بالإضافة إلى أنه يدعم أنظمة التشغيل المختلفة بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس، وبالنسبة لنظام ويندوز يمكنك تشغيل البرنامج على إصدارات ويندوز بدءًا من 7 و 8 و 8.1 وبالطبع ويندوز 10 وويندوز 11، كما أن البرنامج يحتاج إلى رام بسعة 1 جيجابايت ولكن يفضل 4 جيجابايت كما أنه يحتاج إلى مساحة داخلية متاحة بحجم 2 جيجا بايت على الأقل، وبالطبع تعتبر هذه المتطلبات متواضعة جدًا ومتوفرة بكل سهولة لدى معظم المستخدمين مما يتيح لك تشغيل البرنامج حتى على الأجهزة الضعيفة.

كلمة أخيرة

كما أوضحنا لكم يعتبر برنامج إس بي إس إس من أفضل وأهم برامج الإحصاء وتحليل البيانات وبالتالي فإنه يعتبر مفيد جدًا للباحثين وأصحاب الأعمال والمشاريع حيث يمكنك من خلال التعامل مع البيانات الضخمة وإدارتها بكل احترافية كما يمكنك من خلاله إنشاء الرسوم البيانية والإحصائية، والأهم من ذلك أن البرنامج يأتي بواجهة بسيطة وسهلة في الاستخدام وبالتالي فإنه سوف يكون مناسبًا لك بشكل كبير إذا كنت من المبتدئين في التعامل مع البيانات وليست لديك خبرة كبيرة في هذا المجال، كما أن برنامج SPSS يتفوق على منافسيه بشكل كبير، وللتذكير يمكنك تحميل البرنامج مباشرةً من الرابط المتوفر في فقرة التحميل أعلى الموضوع.

SPSS
spss statistics download 1

يعتبر برنامج SPSS أحد أفضل برامج الإحصاء والتعامل مع البيانات حيث يوفر لك البرنامج الكثير من المميزات والوظائف الهامة لإدارة البيانات بما في ذلك وظائف التحليل البسيطة والمعقدة حيث يمكن للبرنامج التعامل مع الكميات الضخمة من البيانات بكل سهولة هذا بالإضافة إلى دعم الرسومات البيانية والأشكال التوضيحية، ويتوفر هذا البرنامج لأجهزة الكمبيوتر بأنظمة التشغيل المختلفة بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس..

Price: 0.00

Price Currency: USD

Operating System: Windows

Application Category: Business

Editor's Rating:
4.5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى