أفضل تطبيقات إدارة الملفات (File Manager) لأجهزة اندرويد وايفون 2020

الآن يمكنك التعرف على تطبيقات إدارة الملفات التي تتوفر على جميع أنظمة التشغيل سواء الموجودة بالفعل في متجر هاتفك أو التي تستطيع تنصيبها على جهاز الحاسوب كالذي يدعم الويندوز على سبيل المثال. هل تعاني من سوء تنظيم ملفاتك؟ هل تحتاج إلى برامج تسهل عليك ملفاتك من حيث الأحدث إلى الأقدم؟ تعتبر تطبيقات إدارة الملفات من المواضيع التي تعتبر ملازمة لتطبيقات التخزين السحابي، كما هي من أهم الأدوات التي يحتاج إليها كل شخص سواء يعمل في شركة أو ربما يكون طالب ويحتاج إلى تنظيم المستندات اللازمة لمشاريع التخرج أو ربما لمراجعة ما تم دراسته في العام الدراسي، لذلك سنتحدث في هذه التدوينة عن مجموعة من أفضل التطبيقات التي تستطيع أن تقوم بتحميلها وتثبيتها على الاندرويد والايفون، وكذلك الويندوز والماك.

1. برنامج Total Commander (توتال كومندر)

برنامج توتال كومندر من أهم تطبيقات إدارة الملفات

يعتبر برنامج توتال كومندر من أهم وأفضل البرامج التي تستطيع تنصيبها على الويندوز والماك، فهو يتوفر بالكثير من اللغات كاللغة الإنجليزية، ويعمل على جميع إصدارات ويندوز المختلفة مثل XP أو Windows 10، يدعم جميع صيغ الملفات التي تندرج تحت نمط archive مثلما ما رأينا في مقال فتح الملفات المضغوطة، ويتميز بأنه يسمح لك بالبحث عن الملف سواء بالاسم أو بتاريخ التعديل ويتيح لك أيضًا تعديل اسم الملف أو إعادة تسمية لمجموعة من الملفات مرة واحدة، ويوفر عرض الملفات كصورة مصغرة مثل التي تشاهدها في اليوتيوب للفيديوهات المتاحة أثناء التصفح.

TOTAL COMMANDER FOR X32

TOTAL COMMANDER FOR X64


2. برنامج FMAN

برنامج FMAN

يعد برنامج فمان من تطبيقات إدارة الملفات التي تستطيع تحميلها على الويندوز والماك وكذلك اللينكس حيث يعد من تطوير Michael Herrmann منذ عام 2016 وحتى الآن، فهو من البرامج التي تقوم بحفظ الملفات التي قمت بزيارتها بشكل متكرر حتى تستطيع أن تجدها بكل سهولة.

كما يتيح لك عرضهم أولًا عند فتح البرنامج مرة أخرى، ولكن عند فتحك للبرنامج في كل مرة سيعرض لك نافذتين تعرض لك جميع الملفات التي تكون موجودة على جهازك وتوفر خاصية النقل والتحكم بمعنى يمكنك نقل ملف من مكان لمكان آخر أثناء فتح النافذة الثانية وبدون التعرض إليها.

ويدعم استخدام لوحة المفاتيح لتنفيذ ما تريد، لذلك هناك عدة اختصارات تساعدك على إنجاز ما تشاء مثل F5 لنسخ الملف، F6 لنقل الملف، Shift+F6 لإعادة تسمية الملف، F7 لإنشاء مجلد، Ctrl+C لحفظ الملف في الحافظة، وغيرها الكثير.

لتحميل البرنامج على الويندوز، يُرجي الضغط على المربع التالي:

FMAN FOR WINDOWS

لتحميل البرنامج على MAC، يُرجي الضغط على المربع التالي:

FMAN FOR MAC


3. برنامج Macintosh Explorer (للماك)

هو من البرامج التي تدعم أنظمة الماك فقط فهو يتشابه بالكثير من المزايا المتشابهة مع برنامج FMAN حيث يعمل على إدارة جميع ملفاتك سواء بنسخها أو لصقها في المكان المناسب من وجهة نظرك، فهو يتيح لك مسح الملف بضغطة زر واحدة وذلك عن طريق تحديد الملف أولًا ثم النقر على Delete من شريط الأدوات الخاصة بالبرنامج.

ويتميز بأنه يسمح لك بمعاينة الملفات أثناء التصفح، وكذلك يوفر خاصية فتح الكثير من المجلدات في نافذة واحدة، ويمكنك أيضًا من تصفح المجلدات والملفات حسب الاسم مما يسهل عليك إيجاد موقعها بسهولة.

MACINTOSH EXPLORER FOR MAC


4. برنامج ForkLift 3 (فوركليفت 3)

يعتبر برنامج فوركليفت 3 من البرامج الهامة التي تتوفر لنظام الماك، فهو يعمل على إدارة وتنظيم جميع المجلدات والملفات حيث ينقسم إلى نافذتين لكي يتيح لك تحديد عدة ملفات ونقلها إلى مجلد ما في النافذة الأخرى، كما يمكنك من عمل حساب شخصي لك بوضع يوزر وباسوورد لكي تستطيع أن تقوم بما تشاء، وفي حالة تفضل وضع Dark Mode فهو يسمح لك بتفعيل الوضع المظلم.

كما يدعم تطبيق جوجل درايف لتقوم بعمل مزامنة تلقائية لجميع ملفاتك الإلكترونية، ويدعم نظام SFTP وكذلك نظام FTP حيث هي بمثابة بروتوكلات لنقل الملفات ويسمح لك بمعاينة جميع الملفات المختلفة مع عرض جميع التفاصيل المتعلقة بها مثل الاسم، الحجم، تاريخ الإنشاء والتعديل، وإضافة الملفات إلى المفضلة.

ويوفر خاصية إضافة الملفات مع وسوم معينة أو Tags بحيث تستطيع أن تضم مجموعة من الملفات تحت نوع واحد، ويتيح لك إخفاء أو إظهار الملفات، ويمكنك من مقارنة الملفات أو الصور من خلال عدة أدوات تسمح لك بذلك مثل FileMerge الموجودة في أنظمة الماك.

FORKLIFT 3 FOR MAC


5. تطبيق Mi File Manager (مي فايل مانجر)

تطبيق Mi File Manager أهم تطبيقات إدارة الملفات

متشابقًا إلى حدٍ ما مع تطبيق ES File Explorer، يعتبر تطبيق مي فايل مانجر من أهم تطبيقات إدارة الملفات المتوفرة لنظام الاندرويد حيث هو من تطوير شركة شاومي الصينية فهو تطبيق مصاحب لهواتف Xiaomi مثلما رأينا تطبيق Samsung My Files التابع لهواتف سامسونج فهو يعمل على إدارة جميع الملفات الموجودة على هاتفك.

حيث يساعدك على تنظيم الملفات حسب النوع بمعنى يقوم بفصل المستندات عن الملفات التي قمت بتحميلها بصيغة APK لتقوم بتثبيتها على هاتفك لتصبح تطبيق أساسي من التطبيقات الموجودة، وكذلك بالنسبة لفصل الصور عن الفيديوهات.

كما يدعم خاصية البحث داخل المجلد العام أو النوع العام وخاصية البحث في الهاتف بشكل عام، ويتيح لك تحسين عملية المسح التلقائي للملفات المؤقتة، ويوفر خاصية Mi Drop التي تمكنك من مشاركة الملفات بدون اتصال بالإنترنت مثل تطبيق Share It بالضبط.


6. تطبيق Ultimate File Manager (أولتيمات فايل مانجر)

تطبيق Ultimate File Manager

لا يختلف كثيرًا هذا التطبيق عن تطبيق شاومي السابق كما أنه يتشابه نوعًا ما مع تطبيق Solid Explorer حيث يسمح لك بنقل، مشاركة، إعادة تسمية، فك الضغط، نسخ الملفات من المكان الحالي إلى مكان آخر ربما يكون هذا المكان موجود على كارت ذكي (SD) كما هو مشابه لتطبيق CX File Explorer، ويعرض لك حجم جميع الملفات من السعة الكلية أو عرض حجم ملف ما دون باقي الملفات.

ويدعم خاصية الفرز حسب الاسم والتاريخ والحجم، ويوفر خاصية نقل الملفات أو بالأحرى مشاركتها من خلال FTP Server، ويتميز بأنه مدعم لأكثر من لغة كاللغة العربية واللغة الإنجليزية، وتفعيل الثيم المظلم (Dark Mode).


7. تطبيق MyMedia (ماي ميديا)

تطبيق MyMedia أحد تطبيقات إدارة الملفات

يعد تطبيق ماي ميديا من تطبيقات إدارة الملفات الموجهة لهواتف الايفون، حيث يتوفر بنسخة تجريبية وأخرى مدفوعة، فهو يمكنك من تنظيم جميع ملفاتك الموجودة على هاتفك، كما هو يدعم فتح جميع الملفات حتى لو بصيغة مختلفة مثل صيغة xls (صيغة برنامج الأكسل) وصيغة rtf (صيغة برنامج Wordpad).

ويسمح لك بفك ضغط الملفات المدمجة مثل صيغتي ZIP و RAR، ويوفر خاصية Open with لتقوم بفتح الملف من خلال التطبيقات التي قمت بتثبيتها على جهازك، ويتيح لك نقل ملفاتك الموجودة على الحاسوب إلى التطبيق وذلك من خلال iTunes.

كما هو بمثابة Audio Player وأيضًا بمثابة مشغل الفيديو مثل تطبيق Lark Player المتخصص في تشغيل مقاطع الفيديو الموجودة في اليوتيوب على هاتفك بدون الاستعانة به أو الموجودة بالفعل في هاتفك حيث تطبيق MyMedia يتيح لك تشغيل مقاطع الفيديو المختلفة مهما كانت الصيغة الخاصة بالفيديو مثل m4v, .mp4, و .mov.


8. تطبيق Total files (توتال فايلز)

تطبيق Total files

هو من التطبيقات الموجودة للهواتف المختلفة مثل الاندرويد والايفون، فهو يعتبر أحد تطبيقات تحويل الملفات الصوتية إلى الفيديو أو العكس، ويمكنك من تشغيل الفيديو في خلفية الهاتف مثل تطبيق Background player for Youtube Vanced.

كما أنه يوفر خاصية البحث في محتوى التطبيق الكُلي لتصل إلى ما تشاء، ويدعم خاصية إدارة سجلات البحث وكذلك بالنسبة لسجلات الملفات المحفوظة (Bookmark)، ووضع رمز PIN لإخفاء وتأمين الملفات، ويمكنك من التعديل على ملفات PDF من حيث التغيير في الشكل أو وضع تعليق معين عليها.

ويدعم تطبيقات التخزين السحابي مثل Google Drive, One Drive, Dropbox، ويسمح لك فتح حسابات متعددة لأي تطبيق من تطبيقات Cloud Storage في آن واحد، ويتيح ضغط وفك الضغط لمجموعة من الملفات لتستطيع أن تضم أو تعرف محتوى هذه الملفات.

‎Total files
‎Total files
Developer: App Ideas
Price: Free+

Total
Total
Developer: Appideas srl
Price: Free+

رُبما تُحِب أيضًا

أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.